الهديل

حصاد اليوم الأحد 17/12/2023

حصاد اليوم…..

في الامس وفاة وفي اليوم عزاء هذا حال فاقدي امير الكويت الراحل نواف الاحمد الصباح في ٨ دول بعد إعلان سفارات الدولة فتح سجلات التعازي فيها. 

جنوب لبنان الحدودي يخسر المزيد من المدنيين و المنازل التي دمرها العدو .. وغزة من الممكن ان تشهد اتفاقا جديدا لتبادل الاسرى .. ومصادر اسرائيلية تقول ان الحرب ربما تمتد لأشهر اضافية في غزة اما في لبنان فلا مدة محددة فالقتال بالنسبة لإسرائيل هناك يعتمد على تحرك الحزب عند المناطق الحدودية..

ميقاتي من الكويت: كان الأمير الراحل، من خلال سياسته التي ترجمها في الكثير من المحطات الصعبة التي مرّ بها لبنان، خير داعم

وزيرة الخارجية الفرنسية: نطالب بهدنة جديدة فورية ومستدامة في قطاع ‎غزة

سفارات الكويت وقنصلياتها تفتح سجلات التعازي بوفاة سمو الأمير الراحل نواف الاحمد الصباح

●برّي وميقاتي غادرا لبنان

وصل الى الكويت وفد الجمهورية اللبنانية المؤلف من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ونائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، لتقديم واجب العزاء بأمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر

●أعلنت سفارات الكويت لدى قطر والبحرين والعراق وروسيا وبلجيكا وقنصليتها في مومباي فتح سجلات التعازي بوفاة المغفور له سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الأحد.

وبهذه المناسبة استذكر سفير الكويت لدى قطر خالد المطيري لوكالة الأنباء الكويتية مناقب سمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد قائلا إنه «كان قائدا حكيما بذل حياته في سبيل خدمة الكويت وشعبها وترسيخ استقرارها وتعزيز ووحدتها».

وأضاف السفير المطيري أن «سموه رحمه الله قاد مسيرة التنمية في الكويت خلال تاريخه الحافل بالعطاء».

وأعلن فتح سجل لتلقي التعازي بوفاة فقيد الكويت المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

من جانبها نعت سفارة الكويت لدى البحرين في بيان فقيد الكويت الراحل قائلة «ببالغ الحزن والأسى وقلوب يعتصرها الحزن والألم عامرة بالإيمان وبقضاء الله وقدره ننعى سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه».

●الجيش اللبناني :

إنقاذ ٥١ شخصًا أثناء محاولة تهريبهم بطريقة غير شرعية على متن مركب مقابل شاطىء طرابلس

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

بعد ليلة المفرقعات السياسية التي انتهى مفعولها في صباح اليوم التالي للجلسة التشريعية المسائية يوم الجمعة الماضي، لا يزال الهدوء النسبي مسيطرا على جبهة التمديد، ما خلا بعض المواقف التقليدية للمرجعيات الروحية، وفي انتظار الطعن المرتقب امام المجلس الدستوري.

اما اليوم، فبرز في التداول الاعلامي معطى جديد عن مسعى لتعيين رئيس الاركان وسائر اعضاء المجلس العسكري في الجلسة الحكومية التي دعا اليها نجيب ميقاتي الثلاثاء، استكمالا للتسوية بين افرقاء التمديد.

وفي هذا الإطار اعتبرت مصادر رئيس حكومة تصريف الأعمال عبر الOTV أن مسار جلسة الثلاثاء غير محسوم بعد، ولو انها رجحت طرح الموضوع من خارج جدول الاعمال. وفيما بدا موقف المردة الرافض للتعيين غير نهائي، جزمت أوساط مطلعة على موقف حزب الله عبر الOTV بأن الحزب لم يأخذ قراره النهائي بعد من جلسة الثلاثاء، لكنها اضافت بأن التوجه هو على الأرجح لناحية المشاركة في الجلسة والموافقة على تعيين المجلس العسكري ورئيس الأركان تحت عنوان “خلص… بدنا يرتاح الجيش”.

اما على خط الحزب التقدمي الإشتراكي، فتشديد على أن قائد الجيش بحاجة لمن ينوب عنه، “لكن بدنا نشوف طبخة آخر لحظة”، تؤكد اوساط الاشتراكي للOTV.

وفي غضون ذلك، يدخل لبنان اسبوعي الاعياد على وقع الحرب الدائرة في غزة وتصاعد وتيرة تداعياتها على الجنوب، وفي ظل انهيار اقتصادي وفشل سياسي غير مسبوقين في تاريخ الاوطان، حيث يبدو الخروج منهما اليوم اصعب من اي يوم مضى.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 17-12-2023

على درجة الإجرام نفسه، تتوالى أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وعدّاد المجازر والشهداء والمصابين بات عصيًّا على الإحاطة بحصيلة ما تقترفه آلة الإبادة

 

المنار

محاورُ قطاعِ غزةَ على حماوتِها، فلا مكانَ أمامَ القواتِ الغازيةِ لالتقاطِ الانفاس، محورُ خان يونس كانَ الاعنفَ ، ولم يَحجِب الدخانُ الكثيفُ لغاراتِ الاحتلالِ صورَ الدباباتِ المحترقة، كما لم تَمنع آلةُ الفتكِ الصهيونيةُ اطلاقَ صلياتٍ جديدةٍ من الصورايخِ على المستوطنات.

على الجبهةِ الشمالية معَ لبنان، فقد اختصرَ الاعلامُ الصهيونيُ المشهدَ بعبارة اِنَ الشمالَ تلقى الكثيرَ من النيرانِ التي اُطلقت من لبنانَ اليوم ، وما اختصرَه الاعلامُ الصهيونيُ التزاماً بالتعلمياتِ الصارمةِ للرقابةِ العسكريةِ حولَ حقيقةِ ما يَجري على طولِ الحدودِ معَ فلسطينَ المحتلة ، فَصَّلَهُ الاعلامُ الحربيُ في المقاومةِ الاسلاميةِ بعشَرةِ بياناتٍ تَصدّرت فيها الصورايخُ الموجهةُ لائحةَ الاسلحةِ التي استهدفت دشماً وتجمعاتٍ ومواقعَ تَحصَّنَ فيها جنودُ وضباطُ الاحتلال.

فما يَجري في الشمالِ معركةٌ حقيقيةٌ يقولُ “ايال بن رؤوفن” القائدُ السابقُ في القيادةِ الشماليةِ لجيشِ الاحتلال “انا لا أعرفُ متى يمرُ فوقي البركانُ او الكورنيت” بحسَبِ ما ينقلُ هذا المسؤولُ السابقُ في الجيشِ الصهيوني عن ابنِه الذي يخدمُ في الجيشِ على الحدودِ الشمالية.

أما مسؤولو المستوطناتِ فيتحدثونَ عن الاوهامِ التي يسمعونها من الحكومة، في وقتٍ تمَ فيه اجلاءُ اكثرَ من مئةِ الفٍ من مستوطني الجليل..

كلُ هذا من أجلِ أن يفهمَ العدوُ أنَ هناكَ خطوطاً حمراً يجبُ أن يلتزمَ بها يقولُ رئيسُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة النائبُ محمد رعد ، مضيفاً نحنُ ندفعُ ثمناً في انتصارِنا لمظلوميةِ أهلِ غزةَ تضحياتٍ وشهداء ، لكنَ ما ندفعُه هو اقلُ بكثيرٍ جداً مما لو سُمحَ للعدوِ بأن يتمادى في جنونِه ضدَ لبنان، فنحنُ أهلُ الميدانِ والبأسِ الشديد ، ولم نُذِق العدوَ بعدُ كلَ بأسِنا قال النائبُ رعد.

على جبهةِ البحرِ الاحمر، بدأ الصهاينةُ تذوقَ مرارةِ الحصارِ اليمني، فاعلامُ العدوِ يرى أنَ الجيشَ اليمنيَ حوّلَ البحرَ الأحمرَ إلى ساحةِ تهديدٍ استراتيجي ~لإسرائيل~، وصلَ معه ميناءُ ايلات الى توقفٍ شبهِ كاملٍ عن العمل.

الى الجبهةِ الداخليةِ الصهيونيةِ حيثُ اَشعلت قضيةُ الاسرى محاورَ بينَ اهالي قتلى الجنودِ واهالي الاسرى ويبدو انها مرشحةٌ لمزيدٍ من التأزم

Exit mobile version