الهديل

حصاد اليوم الخميس 21/12/2023

حصاد اليوم…

لا صفقة تبادل قبل وقف العدوان في غزة انه شرط حماس للقبول بهدنة جديدة وعلى الصعيد المحلي مخاوف من توسيع الحرب من قبل العدو في حال لم يتراجع حزب الله اما في ما خص مسألة تعيين رئيس الاركان والخلاف السابق بين ميقاتي وسليم تم حله من خلال لقاء جمعهما في السراي واجتماع اخر سبقه بين وزير الدفاع ووزير المهجرين. بشأن النزوح السوري وعد من مولوي بالعمل على المعالجة ومعاناة الجنوبيين في لبنان فهي تلقى تضامنا منه اما الخطة الامنية والاجراءات اللازمة خلال الاعياد تمت مناقشتها لمعاقبة مطلقي النار لأن اطلاق النار جريمة يجب ان يُعاقب فاعلها.

في تطور نوعي… هجوم جوي ‏للحزب بثلاث مسيّرات إنقضاضية دفعة واحدة على تجمعّات للعدو

سليم : أوضحت لميقاتي أنّ شؤون المؤسّسة العسكريّة هي في أولى الاهتمامات 

وزير دفاع إسرائيل: لن نصبر على تهديدات حزب الله وسنبعده عن الشمال

خلف: انه زمن العجز وزمن التخلي عن المسؤولية 

جعجع: إذا كان بري يريد الوصول الى رئيس عبر التوافق فنحن مستعدّون

■”لا صفقة تبادل أسرى قبل إنهاء العدوان على غزة”، قالتها

حركة حماس في تعليق واضح جداً على كل ما يتردد عن مساع لصفقات مجتزأة وهدن مؤقتة. يحصل ذلك على وقع المقاومة الضارية التي يواجهها الاحتلال في خان يونس وغيرها من مناطق القطاع. حتى الآن، يبدو النصف الأول من هذا اليوم ميدانياً أكثر منه سياسياً. وقائع ومعطيات قتالية تعكس صعوبة المشهد السياسي للحرب، إذ تبدو المفاوضات الجارية في غير اتجاه شاقة وصعبة، والحسابات معقدة، ولا سيما أمام الاحتلال الذي بدأ قادته يسمعون وبكثافة من المعلقين الإسرائيليين عبارات عن فشلهم في تحقيق الأهداف التي أعلنوا على أساسها شن العدوان على غزة

■اشار وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، في مؤتمر صحافي بعد إجتماع مجلس الأمن المركزي، الى ان “البحث تركز على الامور الامنية الطارئة في البلد”،

وقال: “اريد طمأنة المواطنين ان القوى الامنية والعسكرية وضعت لفترة الاعياد خطة واضحة مفصلة ومحكمة لضمان امنهم في ليلتي الميلاد ورأس السنة. وناقشنا هذه الخطة الأمنية بمناسبة الاعياد”.

واكد مولوي ان “دوريات قوى الأمن الداخلي ستكون في المرصاد لتعاقب كل مطلق للنار خلال إحتفالات رأس السنة”، ولفت الى ان “القوى الأمنيّة حاضرة لتأمين الأمن ليلة الميلاد وسيكون هناك 462 ضابطًا و6872 عنصرًا و292 دورية، سيؤمنون الامن للكنائس في الميلاد وفي رأس السنة واماكن السهر والطرقات ليلة رأس السنة، كما اطلعنا المدير العام لقوى الامن ان الدوريات ستتواجد على الطرقات لضبط حركة السير ومنع السرعة وما ينتج عن اخطار القيادة تحت تأثير الكحول، وبالتالي المطلوب من كل المواطنين التعاون مع العناصر الامنية لحفظ البلد”.

ودعا الى “عدم اطلاق النار لانها جريمة مشددة بالقانون وسنكون بالمرصاد لمطلقي النار بطريقة عشوائيّة وسيخضع المخالفون للمحاكمة في القضاء المختص وهذه الظاهرة خطيرة وتضّر بسمعة البلد والمواطنين”، مشددا على ان “اطلاق النار يسبب الاذى للمواطنين ولممتلكاتهم من السيارات والابنية والطاقة الشمسية”، مشيرا الى ان “جهاز امن المطار مع القوى الامنية سيكونون على اهبة الاستعداد لمكافحة هذه الظاهرة في محيط المطار حفاظا على سلامة الطيران وامن المواطنين. كما ان الاجهزة تعمل على متابعة امن المخيمات الفلسطينية وامن المناطق في ضوء الظروف المستجدة في الجنوب”.

وتوجه إلى أهل الجنوب قائلاً: “ان اهلنا في الجنوب الذين يدفعون الثمن الغالي عن لبنان كلنا معهم حكومة ووزارة الداخلية ومجلس الامن المركزي وان شاء الله بالصبر والالتزام بقواعد بناء الدولة الصحيحة نستطيع تجنيب مناطقهم اي اذى او خراب”.

وعن النزوح السوري، قال مولوي: “سبق لوزارة الداخلية أن اصدرت تعاميم مشددة وقاسية لمكافحة الوجود السوري غير الشرعي وبلغت اعداده ارقاما كبيرة لا طاقة للبنان على تحملها. واحب ان اذكر ان الامن العام تسلم من مفوضية شؤون اللاجئين UNHCR داتا النازحين السوريين ويعمل على دراستها على نحو جدي. وسنتابع موضوع كفرحلدا بالبترون حماية للبنان واللبنانيين وتطبيقا للقوانين وسنعمل بحدين الحد الانساني والحد القانوني تحت سقف مصلحة لبنان لحماية صورة لبنان وهويته مع الالتزام بتطبيق القانون وبحقوق الانسان ونشدد على خطة العودة الامنة للنازحين السوريين

■صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

في إطار المتابعة اليوميّة التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الدّاخلي لمكافحة عمليات سرقة الدّراجات الآليّة التي كثُرت في الآونة الأخيرة ضمن عددٍ من مناطق العاصمة بيروت.

بتاريخ 17/12/2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، اشتبهت إحدى دوريات مفرزة استقصاء بيروت في وحدة شرطة بيروت، بشخصٍ يقوم بجرّ دراجة آلية نوع “NMAX” حديثة الصنع دون مفتاح في محلة المدينة الرياضية، حيث أوقفته على الفور بالجرم المشهود أثناء قيامه بسرقة الدراجة بعد أن قام بخلع مقودها وجرّها من محلة الكولا، وهو المدعو:

م. ن. (مواليد عام 1983، لبناني)

بتفتيشه، عُثِرَ بحوزته على/2/غ كريستال ميث داخل مظروفَيْن، غرام كوكايين داخل علبة بلاستيكية، وحبة مخدّرة. كما تبيّن أنه يوجد بحقه خلاصتَي حكم بجرم مخدّرات.

بالتحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه.

سُلِّمَت الدراجة إلى مالكها، وأودع الموقوف القطعة المعنيّة لإجراء المقتضى القانوني بحقه، بناءً على إشارة القضاء المختص.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مع دخول الحرب على غزة يومها الـ76، بدت الصورة العسكرية والديبلوماسية والإنسانية على الشكل التالي:

إسرائيل تواصل القصف الجوي بكثافة على مناطق متعددة في غزة.

حماس قصفت بالصواريخ تل أبيب، وتحدث قريبون من الحركة أن الصواريخ أطلقت من مواقع يتمركز فيها الجيش الاسرائيلي في القطاع، في تحدٍّ لهذا التمركز.

على المستوى السياسي والديبلوماسي ، يبدو ان الاتصالات ، سواء تلك التي حصلت في وارسو ، أو تلك التي حصلت في القاهرة بين مدير المخابرات المصرية واسماعيل هنية ، لم تصل إلى أي نتيجة إيجابية.

مصدر في حماس يقول إنه حتى الآن لا يوجد أفق بشأن التوصل لاتفاق حول صفقة تبادل جديدة، كما أنه لا تفاوض على هدنة جديدة، وأنّ المطلوب هو وقف إطلاق نار شامل.

إنسانيًا ، تقرير مدعوم من الأمم المتحدة يتحدث عن أن أكثر من 90% من السكان في قطاع غزة يواجهون أزمة الجوع.

لبنانيًا ، دخلت البلاد في مدار الأعياد.

فبعد آخر جلسة لمجلس الوزراء ، يبدو ان ملف رئيس الأركان في الجيش اللبناني رُحِّل إلى السنة الجديدة.

واليوم خطوةٌ في الشكل قد تساهم في الحلحلة: وزير الدفاع زار السرايا والتقى رئيس الحكومة، وتأتي الزيارة واللقاء بعد إشكالية بين ميقاتي وسليم .

Otv

Nbn

مقدمة النشرة – اليوم هو اليوم السادس والسبعون للعدوان الإسرائيلي على قطاع ‎#غزة

المنار

لا تهاونَ بالمسِ بالمدنيين، ولا تسامحَ باستباحةِ قرى وبلداتِ اللبنانيين، والردُّ على ايِّ اعتداءٍ سيكونُ بضربِ المستوطناتِ شمالَ فلسطينَ المحتلة..

هو تذكيرٌ للعدوِ الذي لا مفرَ ان تنفعَه الذكرى، فذاكرتُه البعيدةُ والقريبة، تعرفُ معنى المعادلةِ التي يرسمُها حزبُ الله حمايةً للبنانَ واهلِه، ونصرةً لفلسطينَ وغزتِها ومقدساتِها..

ويعرفُ المستوطنونَ كما قادتِهم انَ محاولةَ تغييرِ المعادلاتِ ستَعودُ عليهم بالوبال، والمساحةَ المخلاةَ عندَ الحدودِ لن تكونَ حاميةً لهم من ردِّ المقاومين..

ردٌّ كانَ بعضُه اليومَ مُوثّقاً في بياناتِ استهدافِ عددٍ من المباني السكنيةِ في المطلة والنبي يوشع المحتلة، ودوفيف وافيفيم، والتي اكدت انه لا تهاونَ اطلاقاً بالمسِّ بالمدنيين والاعتداءِ على القرى ومنازلِ اللبنانيين..

ونصرةً لغزةَ وسيراً على طريقِ القدسِ كانَ سيلُ العملياتِ على مواقعِ العدوِ وتجمعاتِ جنودِه، وبينها هجومٌ جويٌ بمسيّراتٍ انقضاضيةٍ ثلاث، استهدفت تجمعاتِ العدوِ المستحدثةَ خلفَ مواقعِه في مزارعِ شبعا المحتلة..

وخلفَ خطوطِ العدوِ في غزة، ومن بينِ تحشداتِ قواتِه، اَنبتت الارضُ المزروعةُ رجالاً صواريخَ من لهبٍ طالت تل ابيب وَثَّقَها الجنودُ الصهاينةُ المحتلون، واصابَت ما تبقى من ثقةِ المستوطنينَ وبعضِ الغربِ الداعمينَ لحكومةِ الحربِ الصهيونيةِ وجيشِها المنكوب..

صلياتٌ لعشراتِ الصواريخِ اكدت انَ كلمةَ الميدانِ ما زالت لاهلِه الفلسطينيين، وكما اِنَ الصواريخَ والعبواتِ تلاحقُ الضباطَ والجنودَ الصهاينةَ الغارقينَ في وحولِ غزةَ ودماءِ ابنائها، فانَ الصواريخَ تلاحقُ العدوَ الى مستوطناتِه والمدنِ التي يحتلُها، وتصيبُ بضربةٍ واحدةٍ كلَ الاوهامِ التي بناها لجمهورِه عن ردعِ المقاومةِ او تحقيقِ ايٍ من اهدافِ حربِه العبثيةِ والدمويةِ الممتدةِ لستةٍ وسبعينَ يوماً..

فتل ابيب عاجزةٌ على جبهاتٍ ثلاث، من غزةَ الى اليمنِ وجنوبِ لبنان، بحسَبِ الرئيسِ السابقِ لشعبةِ الاستخباراتِ العسكريةِ الصهيونية “تامير هايمن”. اما اذا ارادت استعادةَ اسراها احياءً فليسَ امامَ قادتِها الا وقفُ الحربِ والتفاوضُ عبرَ الطرقِ المعروفةِ بحسَبِ المتحدثِ باسمِ كتائبِ عز الدين القاسم ابو عبيدة، الذي ذكّرَ العدوَ ببعضِ خيباتِه وخسائرِه الفادحةِ جراءَ ضرباتِ المقاومةِ على مختلفِ الجبهات..

 

الجديد

بات على اللبنانيين ان يغلقوا ابواب السنة بضمير مرتاح مع استرجاع ودائعهم الوزارية وتوزيع الخسائر بين الرئيس نجيب ميقاتي ووزير دفاع حكومته موريس سليم/ فقد ازاح المواطنون عن كاهلهم رتل الهموم مع صفقة التبادل التي عقدت في السراي اليوم وتم بموجبها تقديم اعتذار شفهي من الوزير سليم الى رئيس الحكومة، لكن موريس سليم تلميذ نجيب في معاهد رئيس التيار جبران باسيل، فهو وقف على خاطر الرئيس لكنه لم يتقيد بأية التزامات حكومية، ولم يعلن عودته الى طاولة مجلس الوزراء، ولم يقدم حلا لأزمة الاركان، بل راح وجاء في تصريحه ليخلص الى اتهام الإعلام بطرح مقاربة مبتورة دائما/ وعدم التزام سليم بأي من هذه المندرجات يبقي على قواعد الاشتباك الوزارية قائمة، طالما أن وزير الدفاع يتحرك سياسيا بأمر اليوم السياسي الصادر عن رئيس التيار جبران باسيل/ وبغير امر سياسي، كانت حركة الوزير عصام شرف الدين على خط الترميم الوزاري، إذ رسمت دارة خلدة حدودها مع وزير المهجرين، ونأت بنفسها عن أية مواقف تفتقد الى الدقة وصوابية التعاطي السياسي بحسب تعبير الحزب الديمقراطي، لكن الدهشة ضربت على خط الذاكرة القريبة عندما كان شرف الدين يفتك بمقام السراي وساكنه قبل ان يتولى اليوم منسقية التفاوض على تهدئة النفوس/ أما وقد صدقت الصلحة من دون صدورها في الجريدة الرسمية، فإن تعيينات الاركان والمجلس العسكري اصبحت في عهدة السنة الجديدة ومعها الملف الرئاسي، والمستجد الوحيد هو انفتاح ابداه رئيس حزب القوات سمير جعجع، الذي طابت له تجربة التمديد بشراكة مع الرئيس نبيه بري، فأبرق له برسالة على منصة اكس يعتبر فيها انه إذا أراد بري الوصول إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية عن طريق التوافق فنحن على أتم الاستعداد لذلك، ولكن التوافق يكون على غرار ما حصل في التمديد وليس عبر طاولة حوار استعراضية واشارة معراب هذه، قد تفتح الابواب على حراك محلي مطلع العام المقبل يواكب اسطول الدول الذي سيرسو على الموانىء اللبنانية لاحقا، فالتمديد لقائد الجيش فتح المزاد الرئاسي العلني، لكن فض العروض سيعلن في النصف الثاني من كانون الثاني المقبل/ وكل هذا المسار يمشي على جمر غزة ولهيب قرى الجنوب الذي توسع في الساعات الماضية من مركبا الى مارون الراس وكفركلا فتخوم جزين، ووصل الى اطلاق المقاتلات المعادية ثلاثة صواريخ في العمق الجنوبي في منطقة تقع بين بصليا وسنيا، وتبعد أكثر من اربعة وعشرين كيلومترا عن أقرب نقطة حدودية في مستعمرة المطلة/ واذ حولت المقاومة المستعمرات الى مناطق رعب، فإن مقاومة فلسطين استمرت على زخمها وقصفت مواقع وحشودا عسكرية صهيونية في محاور التقدم بمدينة غزة/ فيما بثت كتائب القسام مقطعا مصورا لثلاثة أسرى تقول إنهم قتلوا بسلاح الجيش الإسرائيلي، وقالت: “رغم حرصنا على حياتهم فإن نتنياهو لا يزال مصرا على قتلهم

Exit mobile version