الهديل

حصاد اليوم الجمعة 22/12/2023

حصاد اليوم …

ماذا حصل بين ميقاتي وسليم؟ هل توترت الاوضاع بينهما من جديد؟ امس في السراي واليوم في بكركي اجتماعات ميقاتي لم تتوقف والهدف منها انجاز بعض الملفات الراهنة بأسرع وقت ممكن ومنها ملف تعيين رئيس اركان الجيش الذي يبدو انه معقد ويحتاج وقتا بسبب التوتر القائم بين رئيس الحكومة ووزير الدفاع. وعلى حد قول البطريرك الراعي: “الله وهب ميقاتي نعمة الصبر على هذه المشاكل التي تعصف بالبلاد”.

الفيتو الاميركي يضرب مجددا امال مجلس الامن في مساعدة وتخفيف الام الفلسطينيين في غزة .. ويبدو ان لا صفقة تبادل او هدنة جديدة في القطاع وان الحرب ستطول حتى تحقيق الاهداف المطلوبة على عكس ما يطالب به ايهود اولمرت اليوم وهو وقف الصراع والتخلص من نتنياهو

لبنان يلتزم تطبيق قرار ١٧٠١ بشرط انسحاب الدولة العبرية من الأراضي الحدودية المحتلة التي يطالب بها البلد منها شبعا وكفرشوبا وشمال الغجر فهل ينسحب العدو ام تتوسع الحرب؟

جولة تفقدية لوزير الداخلية بسام مولوي في المطار 

قراران اتهاميان في ملفي الفساد في هيئة إدارة السير

موريس سليم : لم أعتذر لميقاتي لأنه “نَسف الاتفاق.. فلينسى عنواني”

ميقاتي من بكركي: معالجة المشاكل تبدأ بإنتخاب رئيس والجيش هو لجميع اللبنانيين

زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بكركي للقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

وخلال اللقاء، قال البطريرك الراعي: “من الضروري التحلي بنعمة الصبر في ظل الاخبار التي تطالعنا يوميا وتكبر ككتلة الثلج”.

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة اليوميّة التي تقوم بها قوى الأمن الدّاخلي لملاحقة عصابات سرقة السّيّارات من مختلف المناطق اللبنانية، وكشف هويّات مرتكبيها وتوقيفهم، وبنتيجة عمليات المراقبة التي تجريها دوريّات شعبة المعلومات في المناطق التي تكثر فيها العمليات المذكورة، تمكّنت من رصد عصابة يقوم أفرادها بتنفيذ عملياتهم في محافظات بيروت وجبل لبنان والشّمال، ونقلها الى البقاع ومنها الى الأراضي السّوريّة.

على إثر ذلك، أعطيت الأوامر للشّعبة للقيام بإجراءاتها الميدانيّة والاستعلاميّة لكشف الفاعلين، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة تمكّنت من تحديد أفراد العصابة، وهم اللبنانيّون:

ع. ع. (مواليد عام 2000) من أصحاب السّوابق بجرم انتماء الى عصابة سرقة سيارات، ويعتبر من الأشخاص الخطرين، ومسلّح بصورة دائمة.

ع. ر. ح. (مواليد عام 2003)

ع. ط. (مواليد عام 1999)

بتاريخ 11/12/2023، وبعد مراقبة دقيقة، رصدت القوّة الخاصّة في الشّعبة الأول في محلّة العبدة – طرابلس، حيث أوقفته بكمينٍ محكم، وذلك بعد أن شَهَرَ قنبلة يدويّة بوجه العناصر، ونزع مسمار الأمان منها، محاولاً الفرار، إلّا أنّه تمّت السّيطرة عليه وضبط القنبلة. وبتفتيشه، تم ضبط مسدّس حربي، وكميّة من حشيشة الكيف، وبطاقة هويّة ورخصة سوق مزوّرتين، وهاتف خلوي. كما أوقفت الشّعبة الثّاني والثّالث في محلّة القبة – طرابلس.

بالتحقيق معهم، اعترفوا بما نُسِبَ إليهم لجهة تنفيذهم أكثر من /300/ عملية سرقة سيارة نوع هيونداي وكيا، من العديد من مناطق بيروت والمتن وكسروان وطرابلس، ونقلها الى منطقة البقاع ومنها الى الأراضي السورية، وذلك بالإشتراك مع آخرين، العمل جارٍ لتوقيفهم.

أجري المقتضى القانوني بحق المذكورين وأودعوا والمضبوطات المرجع المعني، عملاً بإشارة القضاء المختص.

تحذير: إنّ السبب الرئيسي لسرقة السّيّارات حديثة الصّنع، ولا سيّما نوعي كيا وهيونداي، هو كونها غير مزوّدة من الشّركة المصنّعة بجهاز IMMOBILIZER، الذي يمنع تشغيل محرّك السّيّارة بغير مفتاحها، فتصبح حالتها مماثلة لسّرقة السيّارات قديمة الصّنع. لذلك، تحذّر هذه المديريّة العامّة مالكي هذه الأنواع من السّيّارات، وجوب أخذ الحيطة بصورة مستمرّة للحدّ من تعرّض سياراتهم للسّرقة. ويمكنهم اتخّاذ بعض إجراءات الحماية، أهمّها: تركيب أجهزة بطريقة احترافية يصعب على السّارق الوصول إليها، كجهاز IMMOBILIZER، ويُمكن وضع جهاز GPS، أو MINI GPS، أو مفتاح سرّي لمنع تشغيل السّيّارة، أو وضع قفل المِقوَد، كما يُفضّل ركن السيّارة في أماكن مقفلة، أو في أماكن مُضاءة ومجهّزة بكاميرات مُراقبة إذا أمكن إلخ…

بسبب الفيتو الأمريكي، مجلس الأمن يفشل في تمرير تعديلات روسية على مشروع قرار بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في الايام الاخيرة من عام 2023، تدور العناوين اللبنانية حول نفسها، فيما الأفق يبدو مقفلاً بالكامل أمام أي خرق سياسي نوعي يعيد خلط الاوراق، ويشق الطرق نحو عهد وطني جديد، طال انتظاره، منذ الانهيار المفتعل قبل أربع سنوات، بسبب انعدام الارادة السياسية والعجز الكامل عن التوصل الى حل.

فتحت عنوان غزة، بلغ الصراع الاميركي-الروسي حداً غير مسبوق في مجلس الامن الدولي، على وقع تعنُّت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو، واصراره على مواصلة الحرب.

وتحت عنوان الجنوب، تتواصل الاعتداءات الاسرائيلية وترتفع وتيرتها يوماً بعد يوم، فيما الطروحات المتداولة حول القرار 1701، لا يبدو انها قابلة للتطبيق.

وتحت العنوان الرئاسي، المرشح القوي الوحيد في المرحلة المقبلة هو الفراغ، في ضوء القدرة المتبادلة على التعطيل، والاصرار على ضرب الميثاق من جهة، في مقابل الفشل الواضح للتقاطع الشهير من جهة اخرى، سواء في ايصال مرشحه، او في التفاهم مع الآخرين على بديل.

وتحت العنوان الحكومي، خلاف متجدد بين رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الدفاع موريس سليم، تنقَّل اليوم بين منبري الصحافة المكتوبة والصرح البطريركي في بكركي.

وتحت عنوان التشريع الاستنسابي، انجازات لا تعد او تحصى، ولاسيما في الجلسة التشريعية الاخيرة التي اقرت التمديد، ومعه عدد كبير من القوانين المنقوصة، او ذات الطابع العشوائي.

وتحت العنوان المالي، وعود وردية من نجيب ميقاتي، يقابلها واقع اسود، ولاسيما في فترة الاعياد، حيث يتفاعل الناس بشكل اوسع مع الحالات الانسانية المأساوية، التي لا تكفي معها كل المساعدات لسد النقص الذي لا يشعر به سياسيون غارقون هم وازلامهم في فساد ما بعدَه فساد.

Nbn

#مقدمة_النشرة 22-12-2023

رغم الطقس البارد اليوم شهد الميدان الجنوبي حماوة

 

المنار

خرجَ لواءُ غولاني من ساحةِ المعركةِ في قطاعِ غزةَ بعدَ أن أخرجتهُ المقاومةُ هناكَ من الخدمةِ الفعليةِ بفعلِ ما أوقعت في صفوفِه من قتلى وجرحى، فاستبقَ ضباطُ وجنودُ لواءِ النخبةِ الخروجَ باحتفالٍ ليسَ بالنصرِ الذي وَعدوا به الجمهورَ الصهيونيَ بل بالفرحةِ لخروجِهم احياءً ملوحينَ وداعاً بيت لاهيا، وداعاً للكابوس الذي حرَمهم النومَ لايامٍ طويلة ، وداعاً للحفاضات التي يقول الجنود انهم يضطرون لاستعمالها في دباباتهم ومخابئهم.

وقبلَ أن يُخبروا عائلاتِهم عن هولِ ما رأَوا واختبروا، كانت أخبارُ الميدانِ تنتشرُ في كلِّ مكانٍ في كيانِ العدو. فاللواءُ المنسحبُ خسرَ أكثرَ من ربعِ قواتِه في المعاركِ بينَ قتيلٍ وجريحٍ بحسَبِ مسؤولٍ سابقٍ لغولاني. وبحسَبِ أوساطٍ صهيونيةٍ فانَ العمليةَ البريةَ تتعقدُ أكثرَ فاكثر، والجيشَ يدفعُ أثماناً باهظةً في حربٍ لم يعد قادراً على السيطرةِ على مجرياتها ، فالمقاومةُ تضعُ خططاً بارعة ، وتتحكمُ بالميدانِ حيثُ تسمحُ للجيشِ بالدخولِ الى بعضِ المواقعِ لتحوِّلَها الى كمائنَ محكمةٍ لاصطيادِ الجنودِ والاليات ، واقعٌ اضطُرت معه قيادةُ الجيشِ الى اعادةِ كتائبَ والويةٍ للتخفيفِ من الخسائرِ والاعباءِ النفسيةِ الكبيرةِ وايضاً بحسَبِ الاوساطِ الصهيونية.

أما من يخبرُ من المستوطنينَ عن أحوالِ الجبهةِ الشماليةِ معَ لبنان ، فيتحدثُ عن حياةِ الوطاويط حيثُ لا يَجرؤونَ على الخروجِ الا في الليلِ بعدَ أن وَسَّعت المقاومةُ الاسلاميةُ من دائرةِ استهدافاتِها رداً على الاعتداءاتِ المتكررةِ على المدنيينَ في الجنوب، فيما المقاومون يخرجون في النهارِ وبرغمِ الطقسِ العاصفِ اليومَ ليلاحقوا بصواريخِهم مواقعَ وتجمعاتِ وتحشداتِ العدوِ على طولِ الحدودِ الجنوبيةِ بصرخات لبيكِ يا غزة ، لتُلاقِيَها صرخاتٌ من كلِّ المحافظاتِ اليمنية، فطوفانُ الجمعةِ يتكررُ في شوارعِ اليمن ، بحرٌ من المتظاهرينَ كانَ يتدفقُ في اكثرَ من مدينةٍ تحت شعار “تحالفُ حمايةِ السفنِ الاسرائيليةِ لا يُرهِبُنا.”

Exit mobile version