الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 26/12/2023

حصاد اليوم…

القرى الحدودية تحت القصف والمسؤولين غير مسؤولين، ان اوان انتخاب رئيس ولا زال هناك مماطلة نيابية في اختيار الرئيس المناسب للبلاد.. النائب ملحم خلف رفع الصوت عاليا من المجلس في يومه ال٣٤٢ داخل البرلمان .. هل من يسمع صوته؟

اغتيال الموسوي في دمشق لا يزال يحدث ضجيجا في الساحة الاعلامية التي امتلأت بوعيد ايران لإسرائيل بأن يتم الرد على الجريمة في الوقت والمكان المناسبين وحتى الان لم تشهد جبهة المعارك اي ضربة ايرانية تأخذ بالثأر.. وامام هذه التهديدات وقفت الولايات المتحدة قائلة انها مستعدة لأي رد من الجمهورية الإيرانية.. ماذا يعني هذا؟ هل اميركا هي من قتلت قائد الحرس الثوري الايراني في سوريا ام العدو الاسرائيلي ام كان امرا اميركيا بتنفيذ اسرائيلي؟

دعوة للاعتصام غدا بسبب قانون الايجارات الجديد 

بعد اغتيال موسوي.. اسرائيل ترفع حالة التأهب في الجولان

وزير الدفاع أصدر قرارا بتجميد مفعول تراخيص حمل الاسلحة

حميه: لتزويد المطار بالتيار الكهربائي ٢٤/٢٤

وزارة الدفاع الإيرانية: إسرائيل ستدفع ثمن الجريمة الإرهابية التي نفذتها في اغتيال أحد مستشاري الحرس الثوري

 

●استقبل رئيس “تيار المرده” سليمان فرنجية في دارته في بنشعي رئيس “الحزب التقدميّ الإشتراكيّ” النائب تيمور جنبلاط يرافقه من “كتلة اللقاء الديمقراطي” النائبان أكرم شهيّب ووائل أبو فاعور، أمين السر العام في “الحزب التقدمي الإشتراكي” ظافر ناصر، مستشار النائب جنبلاط حسام حرب وجوي الضاهر، بحضور النائب طوني فرنجيه والوزير السابق يوسف سعادة.

 

وخلال اللقاء، تمّ عرض آخر التطوّرات على الساحة اللبنانيّة، لاسيما في ما يتعلق بملف رئاسة الأركان، كما تمّ التطرق إلى أبرز المُستجدات في قطاع غزة.

وبعد اللقاء، قال عضو “كتلة اللقاء الديمقراطي”، النائب أكرم شهيّب” : تشرّفنا بزيارة هذا البيت العريق، وزيارتنا أتت اليوم من إطار سعينا لإخراج لبنان من الوضع الصعب الذي يمرّ به”.

وأضاف: “نشكر صاحب هذه الدار على دوره الدائم في حفظ هرمية قيادة الجيش، إن بالتمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون أو بالسعي للحفاظ على رئاسة الأركان والمجلس العسكريّ وذلك صوناً للمؤسسة العسكرية الأم التي حافظت على وجودها وعلى السلم الأهلي على الرغم من الظروف الصعبة والدقيقة، والتي تقوم بدورها كاملاً في الدفاع عن لبنان بمواجهة العدوّ الإسرائيلي.”

وأشار الى أنّه “إذا كان هناك بعض التباين في المواقف بيننا وبين “تيار المرده”، فهذا لا يلغي الود والإحترام والتقدير والتواصل في ما بيننا تأكيداً على العلاقة التاريخية والوطنية التي تربط المختارة بهذه الدار”.

وختم “كان هذا اللقاء مناسبة لتقديم التهاني بالأعياد المجيدة لرئيس “تيار المرده” سليمان فرنجيه، آملين ان يعيده الله على لبنان واللبنانيين بظروف أفضل فنخرج من النفق الأسود الذي نمرّ به”.

بدوره قال النائب طوني فرنجية: نرحّب برئيس “الحزب التقدمي الاشتراكيّ” تيمور جنبلاط وبالوفد المرافق، مؤكدّين أنّ الدار هي دارهم على الرغم من بعض التباينات في وجهات النظر بين “المرده” و”الاشتراكي”، التي لا تمنع التواصل الدائم في ما بيننا، وذلك إنطلاقا من إيماننا بالحوار وبلغة التواصل.

وأضاف: “أكثر ما نلتقي اليوم عليه مع “الحزب التقدمي الاشتراكي” هو أنّ لا خروج للبنان من نفقه الأسود من دون التواصل والحوار بين مختلف الأفرقاء، ونأمل ان نشهد بعد انتهاء فترة الاعياد نشاطا على هذا الصعيد”.

وأشار فرنجيه إلى أن “تيار المرده” يؤكّد حرصه الدائم على مختلف مؤسسات الدولة اللبنانية رغم علامات الاستفهام التي يطرحها حول مبدأ التعيينات في ظل غياب رئيس الجمهورية”.

واستنكر كيف أنّنا ” في كل مرة نقوم بالبحث عن الحلول المجتزأة في حين أن الحلّ الفعلي هو بالتوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية يعيد الانتظام الى المؤسسات اللبنانية”.

وقال: “في ما يتعلق بالتمديد لقائد الجيش العماد عون، رأينا ان البديل عنه هو الذهاب بالبلاد الى المجهول وهذا ما دفعنا الى الموافقة على هذا التمديد. واليوم، نلمس أن هناك حرصاً كبيرا من قبل المؤسسة العسكرية ومن قبل ” الحزب التقدمي الاشتراكي” على المجلس العسكري، وذلك حفاظا على انتظام العمل في صفوف الجيش.

وانطلاقا من هنا نؤكّد اننا مستمرون بالحوار مع كلّ المعنيين لايجاد الحلّ الملائم لهذا الموضوع منعاً لأي تأثير سلبي على حسن سير العمل في المؤسسة العسكرية.

وختم فرنجيه “متمنيا أعياداً مجيدة لكل اللبنانيين” آملاً أن ” تحمل السنة المقبلة حلولا للأمراض اللبنانية المزمنة لاسيما الفراغ المستمر في سدة الرئاسة الأولى”.

●بعد مقتل رضي موسوي..حركة حماس تعلق

علقت حركة “حماس” على اغتيال إسرائيل للقائد في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي في الأراضي السورية، مشددة على أنها “جريمة واعتداء جبان، وانتهاك صارخ لسيادة دولة عربية”.

وقالت حماس في بيان إن “اغتيال موسوي عربدة إجرام اسرائيلي، ينتهك كل القوانين والأعراف الدولية، ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، ممّا يدعو إلى عزله وتجريم إرهابه ومحاكمته”.

وأضافت, “إنّنا في حركة حماس، وإذ نعزي الإخوة في الحرس الثوري في جمهورية إيران الإسلامية، وعائلة الشهيد موسوي، والشعب الإيراني الشقيق، لنشيد بدوره في دعم المقاومة الفلسطينية، ونؤكد أن “جرائم اسرائيل، داخل فلسطين وخارجها، لن تفلح في كسر إرادة شعبنا وأمتنا، وإخماد مقاومتنا المستمرة، حتى دحره وزواله عن أرضنا”.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، أمس الاثنين، بمقتل موسوي، جراء قصف إسرائيلي استهدف منطقة السيدة زينب بدمشق

وأكد الحرس الثوري أن “إسرائيل ستدفع ثمن جريمة الاغتيال”.

●وزير الدفاع أصدر قرارا بتجميد مفعول تراخيص حمل الأسلحة

أصدر وزير الدفاع الوطني موريس سليم قراراً حمل الرقم١٧٣٨/ود يتعلّق بتجميد مفعول تراخيص حمل الأسلحة على الأراضي اللبنانية كافة.

وجاء في القرار:

“المادة الأولى: يجمد مفعول تراخيص حمل الأسلحة على الأراضي اللبنانية كافة، اعتباراً من ٢٠٢٣/١٢/٢٨ الساعة صفر وحتى إشعار آخر.

المادة الثانية: يُستثنى من أحكام المادة الأولى أعلاه:

أ- تراخيص حمل الأسلحة صفة دبلوماسية (النموذج البنفسجي)

ب – تراخيص حمل الأسلحة صفة رسمية (النموذج البرتقالي)

ج- تراخيص حمل الأسلحة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء الأحزاب ورؤساء الطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط.

المادة الثالثة: كل مخالفة لأحكام هذا القرار تعرض مرتكبها لأشد العقوبات وبخاصة الملاحقة القضائية.

المادة الرابعة: ينشر هذا القرار في وسائل الاعلام وتكلف قيادة الجيش بتنفيذ أحكامه بتشدد واحالة المخالفين أمام القضاء العسكري”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في اليوم الواحد والثمانين على حرب غزة ، التصعيد العسكري واضح، سواء في غزة او في الجبهة مع لبنان، والمساعي الديبلوماسية واضحة سواء في القاهرة أو في واشنطن.

اسرائيل خفَّضت من سقف أهدافها فتحدثت عن أنها تسعى للقضاء على ” الأنفاق الاستراتيجية ” ، ما يعني أن الهدف ليس كل الأَنفاق بل الاستراتيجي منها، من دون أن تحدد طبيعة ما هو استراتيجي.

وفي سياق توسع الحرب، أعلنت اسرائيل أنها تخوض حربًا على سبع جبهات.

وبالتزامن مع التصعيد، محادثات يجريها وزير مقرب من نتنياهو في واشنطن.

جبهة الجنوب، شهدت تصعيدًا هذا المساء، في سياق إبقاء هذه الجبهة مفتوحة على كل الاحتمالات.

في قضية اغتيال العميد في الحرس الثوري رَضيّ موسوي في دمشق، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية، أن بلاده تحضِّر لـ”رد قوي وذكي ، لكن في زمان ومكان وبطريقة لا تحقق الأهداف التي يبتغيها الكيان الصهيوني”.

محليًا، غابت الحركة السياسية كليًا باستثناء حركة الاشتراكي في اتجاه المردة، حيث زار رئيس الحزب تيمور جنبلاط ، على رأس وفد ، بنشعي، والتقى رئيس المردة والنائب طوني فرنجيه.

النائب أكرم شهيب قال: ” إذا كان هناك بعض التباين في المواقف بيننا وبين تيار المرده، فهذا لا يلغي الود والإحترام والتقدير والتواصل”.

النائب طوني فرنجيه قال بدوره: ” التباينات في وجهات النظر بين “المرده” و”الاشتراكي”، التي لا تمنع التواصل الدائم في ما بيننا”

Otv

بين “بيع الحكي” و”حكي الجرايد” الغشُّ السياسي والتضليل الاعلامي في احسن حال.

“بيع الحكي” يمارسه بعض المسؤولين باحتراف، وآخر الامثلة اليوم حديث احد الوزراء عن ان الحل الجذري لمأساة الرواتب التقاعدية لمعلمي المدارس الخاصة يكون بإقرار سلسلة جديدة للرتب والرواتب، تحاكي الواقع الاقتصادي والمالي الجديد، مع علمه المسبق بأن الموضوع مستحيل.

اما “حكي الجرايد”، فيدور هذه الايام حول مبادرة رئاسية يجري العمل لاطلاقها مطلع العام الجديد، علما ان الترويج لها ينطلق من البناء على الجو السياسي الذي رافق التمديد، والتوازنات السياسية التي نجحت في فرضه على حساب الدستور والقانون…

هذا على المستوى السياسي المحلي. اما جنوبا، فيتواصل التصعيد بفعل الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة، فيما يؤمن العجز الاقليمي والدولي ازاء الحرب الاسرائيلية على غزة، الغطاء اللازم لآلة القتل والتدمير، من دون ان تظهر في الافق اي مؤشرات ملموسة الى حل جدي، بل الى تصعيد اخطر، دخلت ايران مباشرة على خطه، بعد مقتل احد ابرز قادتها العسكريين اثر استهدافه اسرائيليا على ارض سوريا. واليوم، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة أن 20915 شخصا استُشهدوا و54918 أصيبوا في الضربات الإسرائيلية منذ السابع من تشرين الأول الماضي، علما أن 241 فلسطينيا سقطوا وأصيب 382 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط. فإلى متى هذا الجنون؟

Nbn

مقدمة النشرة 26-12-2023

لا مؤشرات حاسمة على قرار وشيك بوقف العـ.دوان الإسرائيلي على غزة

 

المنار

انه لهيبُ الشمالِ الذي طَوَّقَ ما تبقَّى من خِياراتِ الكيانِ المأزوم، فبراكينُ المجاهدينَ تزلزلُ مواقعَ الجيشِ العبري التي استحدَثها بينَ منازلِ المستوطنين، وصواريخُهم تلاحقُ آلياتِه المتخفية، وطائراتُهم الانقضاضيةُ تَقُضُّ مضاجعَ الجنودِ المربكينَ على جبهةٍ باتت تُصَبِّبُ العرقَ على جباهِ قادتِه..

هي جبهةُ الجنوبِ اللبناني التي تَحفِرُ كلَّ يومٍ امتاراً مباركةً على طريقِ القدس، وتُعبِّدُها بدماءِ شهدائها لتكونَ سالكةً للامةِ نحوَ النصرِ الموعود..

هي جبهةُ النُصرةِ لغزةَ ومقاومتِها، اشتعلت اليومَ بكلِّ انواعِ البطولات، فهَزَّت المحتلَّ في اكثرَ من موقعٍ عسكريٍّ بصواريخِ بركان، ولاحقت جنودَه بعدَ عملياتِ رصدٍ دقيق، فاَصابت منهم مَقتَلا، حتى اضطُرَّ للاعترافِ بتسعِ اصاباتٍ على الاقل بينهم حالاتٌ حرجة..

هي حراجةُ الصهيوني الذي كيفما ادارَ وجهَه عاجلتهُ اللكمات، على انَ اقساها تلكَ المستحكمةُ بجنودِه على رمالِ غزةَ الملتهبة، حيثُ الخسائرُ اكبرُ مما توقعَ قادةُ الحربِ واسيادُهم، وحجمُ القتلى اعظمُ من ان يَتسترَ عليهم، فباتَ كلُّ صباحٍ مُلوَّناً باخبارِ تَعدادِ القتلى الصهاينة، وخلاصةُ كلِّ مساءٍ عددَ الآلياتِ المحترقةِ في شوارعِ غزةَ ومدنِها..

اما الشارعُ الصهيونيُ فمخدوعٌ من حكومتهِ التي تَكذِبُ عليهِ كلَّ يوم بحسب كبار المحللين الصهاينة، وهي مربكةٌ بخياراتِها، عاجزةٌ عن تحقيقِ اهدافِها، رغمَ كلِّ الدعمِ الذي اباحَ لها كلَّ الاجرام، فوَقفت بعدَ واحدٍ وثمانينَ يوماً، واكثرَ من عشَرةِ آلافِ طُنٍ من الذخيرةِ الاميركية، لتتحدثَ عن ضرورةِ تغييرِ التكتيكِ القتاليِّ في القطاع لتجنب الخسائر الكبيرة..

فيما قطاعاتُها الاقتصاديةُ تئنُ تحتَ وطاةِ الحربِ، والحصارِ الذي يفرضُه يمنُ الايمانِ على الكيانِ الصهيوني حتى يرفعَ الحصارَ عن غزةَ وَيُوقِفِ العدوان..

اما العدوانُ الصهيونيُ الآثمُ الذي طالَ العميدَ في الحرسِ الثوري الايراني الشهيد رضي الموسوي في سوريا فله العقابُ الذي يوازي حجمَ هذه الجريمةِ بحسَبِ الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانيةِ التي أكدت انَ الردَّ الذكيَ قادمٌ لا مَحالة

Exit mobile version