الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 27/12/2023

حصاد اليوم…

طيلة فترة هذه الحرب لم تفصح ايران عن دافع عملية طوفان الاقصى حتى اليوم حين اعلن الحرس الثوري ان هذه العملية كانت ردا على مقتل سليماني وأن حماس انتقمت لايران يوم ٧ تشرين١ .. ولكن عادت حماس ونفت ادعاءات الجمهورية الايرانية التي يبدو انها تحضر للجزء الثاني من هذا الطوفان كانتقام منها لمقتل موسوي ويتساءل كثيرون : “متى وأين وكيف”؟ 

إطلاق نحو 80 صاروخا وقذيفة تجاه مواقع إسر ائيلية في مزارع شبعا منذ الصباح

الحرس الثوري الإيراني: عملية “طوفان الأقصى” كانت إحدى الردود على اغتيال قاسم سليماني

مولوي: القوى الأمنية تتابع عملها بشدّة ووفق الواجب

وزير التربية من بكركي: تم الاتفاق على تشكيل لجنة ستجتمع غداً لمناقشة نقاط الإختلاف واللجنة التربوية ستقدّم مقترحاتها بحدود 8 كانون الثاني

●كشف وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي بعد لقائه المطران الياس عودة، أن الأخير شدّد على ضرورة انتخاب رئيس بأسرع وقت ممكن وضرورة تحمّل السياسيين لمسؤولياتهم لإبعاد لبنان عن الحرب.

وأكّد مولوي أن القوى الأمنية تتابع عملها بشدّة ووفق الواجب، وقال: “وضعنا سيادة المطران في صورة التحضيرات الأمنية الخاصة بالأعياد، والتنسيق قائم لحفظ الأمن والنظام في بيروت وكافة المناطق اللبنانية”.

●صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

توافرت معلومات لدى مكتب مكافحة الإرهاب والجرائم الهامّة – البقاع في وحدة الشّرطة القضائية، حول تنقّل مطلوب للقضاء، على طريق عام بعلبك، على متن سيارة مسروقة نوع “كيا ريو”، وهو المدعو:

ع. م. (من مواليد عام ١٩٩6، لبناني)

بتاريخ 04-12-2023 وبعد عمليات الرّصد والتّعقّب التي قام بها عناصر المكتب، انتقلت قوّة إلى المكان وعملت على توقيف المشتبه فيه، بعد التّأكّد من هويّته، وضبطت بحوزته كميّة من المخدّرات. وقد تبيّن أن السّيّارة التي يقودها مسروقة، منذ حوالي الشّهر، من مدينة صيدا.

أجري المقتضى القانوني بحقّه، وتمّ تسليم السّيّارة إلى مالكها، عملاً بإشارة القضاء المختص.

●قال الحرس الثوري الإيراني ان عملية “طوفان الأقصى” كانت إحدى الردود على اغتيال قاسم سليماني

وتحدث قيادي عسكري إي راني قائلا: على إسرا ئيل أن تنتظر “طوفان الأقصى 2 ”

وأكد اليوم وزير الدفاع الايراني انه سيكون هناك رد مناسب على اغتيال السيد رضي موسوي ..

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في اليوم الثاني والثمانين من حرب غزة، التطورات العسكرية في أوجها والتصعيد لم يستثنِ الجبهة مع لبنان.

الأفق المسدود، دفع بوزير الخارجية الأميركيّ أنطوني بلينكن لزيارة الشرق الأوسط، أواخر الأسبوع المقبل، أي، في مطلع السنة الجديدة.

وزيارته ستكون الرابعة إلى المنطقة، منذ بدء حرب غزة.

جولة بلينكن ستشمل إسرائيل والضفة الغربية والأردن و السعودية والإمارات وقطر.

فهل ستحاول اسرائيل فرض أمر واقع جديد على الأرض في المهلة الممتدة من اليوم إلى موعد الزيارة؟

الجبهة مع لبنان كانت موجعة، في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة, إذ أدت إلى سقوط ثلاثة شهداء، في بنت جبيل.

في ملف آخر، بين حماس والحرس الثوريّ الإيرانيّ سجالٌ تمت لملمته.

المتحدث باسم الحرس العميد رمضان سليم، وفي ما يشبه التراجع عن كلامه الذي قال فيه إنّ دافع عملية “طوفان الأقصى” كان الانتقام لاغتيال قائد “فيلق القدس” الإيرانيّ السابق، قاسم سليماني، قال اليوم إن كلامه أسيئ فهمه.

لبنانيًا، حكاية “إبريق الفيول” تتكرر: تأخر في فتح الاعتمادات، بواخر تنتظر ولا تُفرغ، وعلى المواطن الاختيار بين التقنين القاسي والعتمة.

تربويًا، ربطُ نزاعٍ بين المدارس الخاصة والاساتذة، افضى إلى تشكيل لجنة, فيما القانون لم يذهب بعد إلى الجريدة الرسمية، فهل تُحل الأزمة قبل انتهاء عطلة الأعياد؟

Otv

في اسبوع ما بين العيدين، وباستثناء الانتهاك المتواصل لصلاحيات رئاسة الجمهورية في ظل الفراغ القاتل للدستور والميثاق، وفي موازاة الصمت المُريب للمرجعيات الروحية والسياسية ازاء الاعتداءات المستمرة على المقام الرئاسي، تغيب الحركة السياسية المرتبطة بالملفات المحلية الاساسية بشكل كامل، لتحل محلها يوميا قراءات متضاربة للوضع الاقليمي، وتوقعات ملتبسة لما قد يأتي او لا يأتي من تطورات، سواء في الجنوب او غزة.

وفي خضمِّ الاحداث المتزاحمة، تضيع الاولويات، وتختلف التوجهات، علماً أن ما يجمع اللبنانيين اكبر بكثير مما يفرقهم اذا توافرت الارادة والنية.

فمَن من اللبنانيين يرفض التضامن مع ابناء الجنوب في مواجهة اي اعتداء اسرائيلي؟

ومن من اللبنانيين لا يتمنى انهاء الفراغ الرئاسي بأسرع ما يكون، لكن بناءً على خطة عمل محددة ومتفاهَم عليها، لينجح العهد الجديد؟

من من اللبنانيين لا يهمه احترام الميثاق وتطبيق الدستور وارساء دولة القانون والحق والعدالة؟

ومن من اللبنانيين لا يرجو اصلاحاً مالياً ونهوضاً اقتصادياً وازدهاراً طال غيابه؟

هذه ليست مثاليات، بل اساسيات يُبنى عليها للمستقبل، كما في العناوين، كذلك في التفاصيل.

وفي الانتظار، النار مستعرة، وعداد الشهداء الى ارتفاع مرعب، من دون بروز اي مؤشرات الى ان بزوغ فجر الحل قريب.

Nbn

‏مقدمة النشرة 27-12-2023

 

يجهد بنيامين نتنياهو لتوسيع دائرة الحـ.رب وإطالة أمدها رغم الخسائر الكبيرة التي مُني بها كيان العـ.دو على المستويات العسكرية والأمنية والإقتصادية

 

المنار

Exit mobile version