الهديل

حصاد اليوم الجمعة 29/12/2023

حصاد اليوم…

مع اقتراب ليلة رأس السنة والدخول الى عام ٠جديد لا امور ايجابية في لبنان بشأن انتخاب الرئيس وحل ازمة النزوح السوري ولكن بالمقابل تأتي بواخر الكھرباء قبل العيد كھدية للبنانيين تضيء عتماتھم ليلا للاحتفال على ضوء بعيدا عن الظلام .. 

ھل قتل ١١ عنصرا من الحرس الثوري في سوريا امس ام لا؟ تضاربت معلومات اليوم حول الغارة الاسرائيلية امس في دمشق ومخلفاتھا .. وبين التأكيد والنفي يقع بيان المتحدث باسم حرس الثورة الايراني ليقول ان لا صحة لھذھ المعلومات … وفي الحالتين تبقى عين العدو على الشرق الاوسط والقوات الإيرانية والحزبية ويبقى خطر احتمال نشوب حرب واسعة وشاملة واردا وبقوة

الوزير وليد نصار يطالب بتعيين مكتب إستشاري دولي متخصص للتحقيق بحادثة التلفريك 

 قرار لدريان بتشكيل مجلس أمناء صندوق الزكاة

باكستان تحظر الاحتفال برأس السنة تضامنا مع غزة

“كهرباء لبنان”: رفع التغذية فور وصول حمولة الغاز أويل السبت او الاحد

●أصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قرارًا، بتشكيل مجلس أمناء صندوق الزكاة في لبنان، وضم: محمَّد إبراهيم الجوزو رئيساً لمجلس الأمناء، سامر صفوح الصفح نائباً للرئيس، الشيخ زهير شفيق كبي أميناً للسِّرّ، القاضي الشيخ وسيم يوسف الفلاح أميناً للشؤون الدينية، المحامي منير خالد فتح الله أميناً للشؤون القانونية، عاصم عماد الدين النوام أميناً للمال، الأستاذة يسرى منير صيداني أمينةً للمحاسبة، جهاد محمَّد مكوك أميناً للشؤون الصحية، والأعضاء: محمود نبيه صيداني، نبيل محمَّد زهير حداد، شفيق محمَّد الحلبي، بشير محمَّد الحريري، سامر محمَّد خير سوبرة، عبد اللطيف رياض عيتاني، نسرين يحي فرهود، منير يحي خطاب، محمَّد بشير أحمد الخطيب ، أسامة سليم خالد.

ويُطبِّق مجلس الأمناء أحكام فريضة الزكاة (الركن الثالث من أركان الإسلام)، ويستقبل زكاة الأموال من مصادرها ويصرفها في مصارفها الشرعية، ويقوم بتعريف المسلمين والمسلمات بأهمية هذه الفريضة وأثرها في حياتهم الدينية والاقتصادية والاجتماعية، ويعمل على تحقيق غاية الفريضة في إغناء ذوي الحاجات وفق أحكام الشرعية الإسلامية الغرَّاء وقواعدها المقرّرة في نصوص القرآن الكريم، وفي السُّـنَّة النبوية الشريفة، وآثار الصحابة الكرام، والتابعين لهم بإحسان رضي الله تعالى عنهم أجمعين

●تهيب قيادة الجيش بالمواطنين الامتناع عن إطلاق النار ولا سيما خلال فترة الأعياد، لما في ذلك من تعريض حياة الآخرين للخطر، إضافة إلى المسؤولية القانونية التي تعرّض المتورطين للملاحقة والتوقيف.

●المتحدث باسم حرس الثورة الإيراني ينفي ما تتداوله بعض وسائل الاعلام حول اغتيال 11 عنصراً من الحرس بغارة إسرائيلية في سوريا

●دعا وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، إسرائيل، إلى احتلال جنوب لبنان والسيطرة أمنيا على شمال غزة وتدمير محور فيلادلفيا المتاخم لمصر، كنتيجة ضرورية تعقب الحرب.

ليبرمان يدعو للاستعداد للحرب مع مصر

وكتب ليبرمان، منشورا عبر منصة “إكس”، تحت عنوان “اليوم التالي”، قال فيه إن “أي تسوية في مسألة “اليوم التالي” يجب أن تتضمن رسالة واضحة لعدم العبث معنا موجهة لحماس وحزب الله، بتدفيعهما ثمنا باهظا يتمثل بخسارتهما للأرض.

وأضاف أنه يجب على الجيش الإسرائيلي التمركز على نهر الليطاني، والسيطرة على شمال قطاع غزة من الناحية الأمنية وإنشاء شريط أمني، وتدمير محور فيلادلفيا، وإعطاء حرية المرور لأهالي غزة إلى سيناء، متوقعا أن يعبر مليون ونصف غزاوي إلى سيناء.

وجاء في منشور ليبرمان: “أي تسوية في مسألة “اليوم التالي” يجب أن تتضمن رسالة واضحة لعدم العبث معنا. ولن يتم تحقيق ذلك إلا من خلال فرض ثمن باهظ على أولئك الذين بدأوا الحرب ضدنا، وفي المقام الأول من المنظمات الإرهابية حماس وحزب الله.. على مر التاريخ، دفعت جميع الأطراف التي بدأت الحرب وتكبدت خسارة، ثمنا باهظا، أولا وقبل كل شيء في الأرض – في خسارة الأرض”.

وتابع: “في “اليوم التالي” ضد حزب الله، يجب على جنود جيش الدفاع الإسرائيلي أن يتمركزوا على نهر الليطاني ويسيطروا على المنطقة الواقعة بين الليطاني والحدود الإسرائيلية. يجب أن تكون كامل الأراضي تحت السيطرة الإسرائيلية، كل هذا حتى تقوم حكومة في بيروت تكون قادرة على ممارسة سيادتها على جميع أراضي لبنان ولا يهم كم من الوقت، 5 أو 15 أو 50 سنة، أي الترتيب الآخر يعني التخلي عن الجليل.”

وأضاف: “في “اليوم التالي”، يجب على دولة إسرائيل السيطرة على شمال قطاع غزة من الناحية الأمنية، وإنشاء شريط أمني بعمق كيلومتر واحد على الأقل داخل أراضي القطاع، وتدمير محور فيلادلفيا.. أستطيع أن أقدر أنه في سيناريو يكون فيه حرية المرور بين غزة وسيناء، سيغادر حوالي مليون ونصف من سكان غزة القطاع وينتقلون إلى سيناء. لن نطردهم.. لكن إذا كان أي من الغزيين يريد الانتقال إلى سيناء فلن يُمنع من ذلك. ومعنى عدم تحصيل الثمن من حماس وحزب الله هو أننا سنعود إلى الواقع قبل السابع من أكتوبر في القريب العاجل”.

وأعرب ليبرمان عن استغرابه من أن وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي يعرضان نموذج “اليوم التالي” على مسؤولي الحكومة الأمريكية، قبل أن يعرضوه على مجلس الوزراء السياسي والأمني الإسرائيلي”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مع استمرار حرب غزة، تتواصل المعارك في القطاع، كما استمر التصعيد على الجبهة مع لبنان، فيما ملف الأسرى تحرّك مجددا، وهذه المرة أيضا بين القاهرة والدوحة.

حرب غزة تنتقل من العام 2023 إلى العام 2024، في نقلة مغمَّسة بالدماء والنار، من دون أن يلوح في الأفق ما يشير إلى أن الحلول قريبة…

إسرائيل تنتقل من مرحلة إلى مرحلة، حماس تقول إن صمودها قلبَ المعادلة ومنعَ اسرائيل من تحقيق أهدافها.

الدول المعنية تبحث في الملفات الآنية، وفي مقدمها الأسرى، ولا نتيجة حتى الآن، وفي الملفات البعيدة المدى وفي مقدمها “اليومُ التالي لغزة”.

في لبنان، كلُّ الملفات تم ترحيلها إلى السنة الجديدة ولم يتبقَّ منها سوى ملفات مستجدة كملف عُطل التلفريك الضائعة المسؤوليات حياله، وملفات قديمة جديدة تتعلق بفضائح فيضانات الأنهر، وملفات الفساد في معادلات الشهادات في وزارة التربية.

كل هذه الملفات إلى الأسبوع المقبل أي إلى الأسبوع الأول من السنة الجديدة.

لكن البداية مما تبقى من هذه السنة حيث ان ليلة رأس السنة أشبه بطائر الفينيق: أكثر من سبعمئة سهرة وحفلة. الرقم هنا ليس وجهة نظر بل علامة أمل وتفاؤل اعتاد عليها اللبناني أياً تكن الظروف.

Otv

كيف ينامُ المسؤولون؟

كيف ينامُ هؤلاء، ومرضى السرطان بلا دواء؟

كيف يُمضون الأعياد، ويسافرون، ويتنعَّمون، فيما مرضى السرطان متروكون؟

كيف يهربون من وخز الضمير، امام طفل موجوع، وأمٍّ مرعوبة، وأب مقهور؟

كيف يسمحون لأنفسهم بأن يَحرُموا المرضى من حقهم في العلاج، وفي الحياة؟

لعلَّها أسئلة ساذجة في نظر البعض. فهل يُسأل هؤلاء عن موقفهم من مرضى السرطان، بعد كل الذي فعلوه بوطن كامل وشعب بأسره؟

فغالبية هؤلاء المسؤولين، قتلوا من قتلوا في الحرب، ثم تصالحوا فوق الجثث، قبل ان يقوموا بعد سنوات معدودة، وبوقاحة منقطعة النظير، بسرقة أموال أبناء الشهداء والضحايا وأحفادهم، ولا يزالون.

في كل لحظة يتهربون من اقرار القوانين الاصلاحية، يسرقون.

في كل لحظة يتأخرون فيها في انتخاب رئيس وفق الميثاق والدستور، يسرقون.

في كل لحظة يقبلون بتشريع غُبّ الطلب ويتساهلون مع اغتصابٍ حكوميٍ لصلاحيات الرئاسة، يسرقون.

في كل لحظة، يؤخرون خطط النهوض، والحلول المرجوة لجني الاعمار، يسرقون…

في كل ذلك واكثر، هم يسرقون.

اما في موضوع السرطان، ومرضى السرطان، ودواء السرطان، فهم يقتلون.

واذا لم يجدوا حلاً سريعاً، فهم حتماً، وبحكم مبرم، قاتلون.

اما السياسة اليوم، فتفصيل صغير، امام هذا الهمِّ الكبير.

Nbn

مقدمة_النشرة 29-12-2023

على بعد يومين من نهاية عام وبداية عام جديد تواصلت فصول العدوان الإسرائيلي من فلسطين المحتلة الى جنوب لبنان

المنار

Exit mobile version