الهديل

عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 30/12/2023

عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 30/12/2023

 

النهار

-“تركة السَنَة”: جنوب متفجّر وفراغ مستفحل

-غزة مهددة بالأمراض المعدية مع استمرار موجات النزوح

-جنوب أفريقيا ترفع دعوى إبادة جماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

نداء الوطن

جسر أسلحة جوّي بين طهران ودمشق وأنباء عن مقتل -11 قيادياً في “الحرس”

-برّي باسم “الحزب” لـ”الخماسية”: أعطونا الرئاسة وخذوا الـ 1701

-ملء الشواغر في دوائر التحقيق في بيروت

-إسرائيل مُتّهمة بـ”أعمال إبادة “أمام “العدل الدولية”

الأخبار

-العدو يودّع عام الخيبة

-عصارة أفكار واشنطن: عودة جابوتنسكي

-مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن: دائرة مغلقة ومصالح دائرية وباب دوار

-هوكشتين عائد: إسرائيل تريد اتفاقا

اللواء

-سنة شاهدة على ارتباط وضع لبنان بأزمات المنطقة

-الملفات تتسابق على أول جلسة لمجلس الوزراء.. وسوء الأحوال لم يمنع السهرات الفاخرة

-عام الأزمات يتوارى فهل الجديد أفضل..؟

الجمهورية

– نجاح الحراكات مرهون باختراق الاصطفافات

-ماذا ستحمل الـ 2024 للبنانيين؟

-ما الذي ينتظره بايدن ليطلب وقفاً للنار؟

-سيناريو هوكشتاين: الرئيس أولاً ثم 1701

-خربوا التعليم الرسمي وعم بيكفوا عالخاص

الشرق

-«طوفان الأقصى» يفضح أسرار العلاقة بين إسرائيل وإيران

-2023 : عام مذابح غزة والعالم يتفرّج

الديار

– المبادرة المصرية تصطدم برفض حماس لها و«اسرائيل» لا تقبل وقف اطلاق نار شاملا

-اوساط مقربة من حزب الله لـ«الديار»: نحن في حرب حقيقية مع العدو وتجاوزنا قواعد الاشتباك

-لودريان وهوكشتاين قريبا في بيروت لمنع انفجار الوضع…

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 30/12/2023

الأنباء الكويتية

– هوكشتاين الى المنطقة منتصف يناير 2024.. واللواء عباس إبراهيم بحث والسفير البلجيكي احتمالات توسع الحرب

-إسرائيل توسع قواعد الاشتباك.. وسكان المناطق الحدودية في قلق دائم: كل واحد منا مستهدف

-اعتبر أن رئاسة الجمهورية وضعت في الأدراج

نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي لـ «الأنباء»: إذا توسعت إرادة الإسرائيلي بأهداف إستراتيجية فإن الحرب ستشمل لبنان

الشرق الأوسط

 -«حزب الله» يرفض تحييد لبنان ويؤكد استعداده لكل الاحتمالات

-لبنان يتقدم بمهمة توحيد سعر صرف الليرة

-الجيش الإسرائيلي: الضربات المكثفة أثّرت على وجود «حزب الله» على الحدود

الراي الكويتية

– لبنان يحبط تهريب 20 كيلوغراماً من الكبتاغون إلى الكويت

-«لوفيغارو»: نصرالله غاضب من إيران… والسنوار غاضب من «حزب الله»

-لبنان يودّع 2023 بـ «وديعة نار»… تزداد التهاباً

الجريدة الكويتية

-مفاوضات التهدئة تشمل لبنان… وصراعات إسرائيل تنذر بالتصعيد

اسرار الصحف اللبنانية اليوم السبت 30/12/2023

 اسرار النهار

■قاض في منصب رفيع في النبطية يتحامل على رجل أعمال بقاعي ويبتزه في ملف قضائي مطالباً بمبالغ كبيرة لتسوية القضية

■تعيين وزير الأشغال العامة شيعياً بالتكليف في موقع المدير العام للطرق والمباني والذي يدخل ضمن حصة الروم الكاثوليك أثار امتعاضاً أمس خصوصاً أن التعيين صدر اثر صدور بيان من حركة “التجدد للوطن” الكاثوليكية بضرورة المحافظة على التوزيع الطائفي وأن المعيّن يشغل وظيفة في الجنوب وليس في الوزارة

■لوحظ أن العراقيين يشكلون العنصر الأبرز في القدوم إلى لبنان لتمضية فترة الأعياد

■نُقل أن السفيرة الأميركية التي انتهت خدمتها في لبنان دوروثي شيا، وعدت مسؤولاً لبنانياً التقته قبل أيام، بأنها ستتابع الوضع اللبناني، وتحديداً الاستحقاق الرئاسي، فور عودتها إلى بلادها

 اسرار اللواء

همس

■لا تُخفى مصادر مقرَّبة من «الثنائي» دور دولة كبرى في تجنيب لبنان الحرب الاسرائيلية عليه، من زاوية الدمار والخراب الكبيرين

غمز

■ينتظر مرجع خطوة قابلة للصرف من كتلة وازنة، على خلفية تفاهم التمديد لمسؤول كبير غير مدني

لغز

■لم تبتّ بعد هيئة الاغاثة بالمساعدات للعائلات والمنازل المتضررة جراء الاعتداءات الاسرائيلية بعد 7 ت1.

نداء الوطن

■تبدي بعض الأوساط السياسية تفاؤلها بانتخاب رئيس للجمهورية خلال الفصل الأول من العام المقبل، من دون تحديد أسباب هذا التفاؤل ووجهته على مستوى الأسماء.

■يتردد أنّ مسؤولاً حزبياً بارزاً حصل من رياض سلامة على لائحة مفصلة بأسماء كل الشخصيات التي قامت بتحويل ودائعها إلى الخارج في الفترة الماضية.

■يقال إنّ عشاء استضافه رئيس مجلس إدارة محطة بارزة، جمع من بين ضيوفه، مسؤولاً حزبياً – أمنياً

اسرار الجمهورية

■ تخوفت شخصية وسطية من أن يقوم نتنياهو بعمل مجنون تجاه لبنان قبل موعد محاكمته في شباط المقبل.

■نُقل عن أوساط حزب بارز أن الموقف المستجد لمسؤول كبير في دولة غربية من هذا الحزب يوحي بأنه ضلّ وجهته.

■قالت أوساط سياسية إن أي حلحلة رئاسية تعني أن هناك من اقتنع بوجوب انتخاب رئيس قبل »خراب البصرة

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

على عتبة بداية 2024 لا يزال لبنان مفتوحا على السيناريو الابرز الذي اتجه اليه منذ اربع سنوات اي المزيد من تحلل الدولة وتفكك مؤسساتها ولا يزال اللبنانيون يكافحون للبقاء واقفين وسط افلاس البلد ولامبالاة السياسيين في وقت بات صعبا ان يقرر لبنان اموره بنفسه بعيدا من انتظار ما يحصل في المنطقة . فهؤلاء السياسيون استطاعوا اعادة تأكيد وجودهم واستمراريتهم انما لا فاعليتهم ولا مسؤوليتهم ايضا في انتظار مميت للبلد واهله ان تبت الدول الاقليمية بمصير استحقاقاته الدستورية على خلفية ان البلد رهينة الخارج اليوم واكثر من اي وقت مضى ولا قدرة لهم على الخلاص وحدهم او ان تقرر ايران انخراطه في الحرب من اجل مصالحها. هناك اقتناعات تغدو راسخة اكثر فاكثر ويصعب تصويبها على رغم الحاجة الماسة لذلك وسط قلق كبير لدى النخب ولكن ليس لدى السياسيين من اهل السلطة بحيث يحفز لديهم مبادرة لانقاذ البلد او منع انزلاقه الى حرب لا يرغب فيها . اولى هذه الاقتناعات تتصل بمدى المخاوف التي يبديها البعض مما يمكن ان تحمله اي مساومات او تفاهمات في المنطقة سواء مع ايران على خلفية ما يتردد من مفاوضات لا تزال مستمرة بين واشنطن وطهران على رغم كل الغبار المرافق للحرب الاسرائيلية على غزة والخطابات المرتفعة السقوف . الخشية من ان يدفع لبنان ثمن اي تفاهم او تسوية فيما ان لا حضور فاعلا له وفي ظل انتظار سياسييه ان يمن عليهم الخارج بمخرج للازمة التي يتخبطون بها في رفض اخراج البلد من مأزقه ولا وجود له على اي طاولة اقليمية او دولية على رغم الضجيج الوزاري الذي لم يهدأ في مشاركات غير مجدية ومكلفة وكأن البلد بالف خير. ولا يساورن احد الشك بانه لو اظهر المسؤولون في السلطة وحتى خارجها القدرة على ادارة الامور بانفسهم وايجاد الحلول لما كان القلق على هذا القدر فيما ان هذا العجز السياسي يشكل بدوره سببا جوهريا لان يحتمل ان تأتي اي حلول او تسويات على حساب لبنان ويدفع ثمنها باهظا. وقد اظهرت سلسلة الازمات التي توالت منذ انتفاضة 17 تشرين الاول 2019 وحتى تاريخه تحلل لبنان من كل الصداقات الخارجية التي كان يمكن ان تشكل سندا داعما له في حين يغيب اي حضور خارجي باستثناء الحضور الايراني الدائم بحيث يشكل النفوذ الايراني المباشر عبر ” حزب الله” ومن ثم عبر تحويل لبنان قاعدة للتنظيمات الفلسطينية الراديكالية ، بدوره احد اكبر المخاطر على صيغة لبنان ودوره وموقعه. فالمنطقة تغلي واذا ذهبت الى اي حلول فمن غير المرجح ان ينجو لبنان من تبعاتها وليس ضرورة على نحو ايجابي. وهذا مصدر قلق ويجب ان يكون كذلك. ولا يجب ان تكون هناك اوهام من عدم ترك لبنان الى نفوذ الحزب او نفوذ ايران ربطا بالتجربة التي حصلت مع ادارة حركة ” حماس” لقطاع غزة وانعكاس ذلك على نفوذ ايران وعلى منع تسليم لبنان الى نفوذ الحزب . اذ سبق ان سلمت الولايات المتحدة بذلك حين لم تمانع بوصول ميشال عون الى الرئاسة في مقابل الاتفاق النووي مع ايران في 2015 ، كما سلمت ببقاء بشار الاسد ويمكن ان تسلم مجددا بكل ما سبق ربما على خلفية ضمانات ايرانية لامن اسرائيل طويلة الامد من الجنوب مماثلة للضمانات السورية لاسرائيل في الجولان الذي لم يشهد اطلاق رصاصة ضد اسرائيل طيلة 50 عاما . فاذا كانت الحرب الاسرائيلية ضد غزة راهنا يراد لها ان تكون اخر الحروب، فانه يجب عدم استبعاد كل السيناريوهات كذلك .

 

وثمة اعتقاد خاطىء بان لبنان يمكن ان يستعيد ازدهاره بمجرد نهوضه السياسي والاقتصادي فيما ان مراقبين كثر من النخب السياسية لم يعودوا يرون املا في استمرار تركيبة لبنان او صيغته التي بدأت تشهد تغييرات جذرية وعميقة على رغم التمسك ظاهريا بضرورة بقاء القديم على قدمه. فالتحولات العميقة التي تحصل بين الطوائف وتوازناتها وتوزعها ينذر يتغييرات كبيرة خصوصا على خلفية فراغ الموقع الرئاسي الاول والشروط المرتفعة من اجل تأمين انتخاب رئيس يخشى ان يكون في احسن الاحوال واجهة للقوى المتنفذة او يراد له ان يكون كذلك تحت طائلة افراغ الموقع من جوهره وقيمته وتأثيره .

 

ومن الاقتناعات التي تجد طريقها الى هواجس المراقبين كذلك هو ترجيح بقاء النازحين السوريين وعدم مغادرتهم لبنان ما عدا ربما قلة منهم في حال وجدت سوريا طريقها الى حل في المدى المنظور ومطمئن للسوريين او لغالبيتهم ، وهذا لا يبدو في الافق المنظور مع ما يحمل ذلك من احتمالات تغيير في تركيبة لبنان وصيغته وتوازنه الديموغرافي وربما ايضا التأثير السياسي عليه في حال تم تمكين بشار الاسد مجددا في سوريا . ويسري ذلك في الوقت نفسه مع غياب الاقتناع بان اهل السلطة واحزابها يريدون ان يقيموا اي اصلاح في لبنان على اي مستوى كان . فلا امل اطلاقا ولا ثقة بان غالبية الاحزاب ولا سيما المؤثرة منها ترغب في انهاء لبنان عبر الاصلاح الاداري او الاقتصادي فيما ان السعي الى الرئاسة الاولى وابقاء الصيغ السياسية الممكنة او المقبولة هو من اجل ادامة واقع التوزع ” الميليشيوي” والحزبي الطائفي والمذهبي للحصص في الدولة ومراكزها ومواقعها على كل المستويات .

تبعا لذلك بالكاد يعمل لبنان كدولة على مستوى كل مؤسساته فيما ان استقراره النسبي يبقى الامل الوحيد ابقاء او لاستمرار لبنان كدولة علما ان هذا الاستقرار قد يكون نقطة التقاء مصالح متعددة اكثر منه رغبة في بقاء لبنان الدولة وخوفا من ان الفوضى فيه مؤثرة سلبا وعلى نحو كارثي على محيطه من اسرائيل الى سوريا وصولا الى اوروبا . وذلك في الوقت الذي اظهر سياسيون قدرتهم على تفعيل مؤسساته كما في التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون وقائد الامن الداخلي اللواء محمود عثمان حفاظا على ستاتيكو الاستقرار ولو بضغط دولي واقليمي كبير .

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

 

 

Exit mobile version