الهديل

الولايات المتحدة تعلق تحليق 171 طائرة من طراز “بوينج 737 ماكس-9” – فيديو

أمرت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية بوقف تحليق العديد من طائرات “بوينج 737 ماكس-9” Boeing 737 MAX-9، مؤقتاً لإجراء فحوصات سلامة عليها بعد انفجار في مقصورة أجبر طائرة جديدة محملة بالركاب تابعة لشركة “ألاسكا إيرلاينز” على الهبوط اضطرارياً في وقت متأخر الجمعة.

وقال مدير إدارة الطيران الاتحادية مايك ويتاكر، السبت، إن الإدارة “تطلب إجراء عمليات تفتيش فوراً لطائرات معينة من طراز “بوينج 737 ماكس-9″ قبل أن تتمكن من العودة إلى الطيران”.

وأضاف: “سيظل عامل السلامة هو ما يدفعنا لاتخاذ القرار، بينما نساعد في التحقيق الذي يجريه المجلس الوطني لسلامة النقل حول رحلة (ألاسكا إيرلاينز) رقم 1282”.

وقبل هذا القرار، أعلنت شركة “ألاسكا إيرلاينز” الأميركية توقيف أسطولها من هذا الطراز والمكون من 65 طائرة.

يأتي ذلك في أعقاب حادث وقع الجمعة بُعيد إقلاع رحلة تابعة لشركة “ألاسكا إيرلاينز” من مطار بورتلاند الدولي، بولاية أوريجون، شمال غرب الولايات المتحدة، قرابة الخامسة عصراً (الواحدة من فجر السبت بتوقيت جرينيتش)، متجهة إلى أونتاريو بولاية كاليفورنيا.

وانتُزع جزء من الجانب الأيسر للطائرة المذكورة بعد إقلاعها، ما أجبر قائد الطائرة على العودة والهبوط بسلام. وكان على متن الطائرة المتضررة التي دخلت الخدمة قبل 8 أسابيع فقط، 171 راكباً وطاقم من 6 أفراد.

وقالت “بوينج” إنها تؤيد القرار الذي يتطلب إجراء عمليات فحص فوري لطائرات “بوينج ماكس 737-9” التي لها “نفس بنية الطائرة المتضررة”. ويغطي التوجيه الصادر من إدارة الطيران الاتحادية 171 طائرة، ومن المتوقع أن يصبح سارياً في وقت لاحق، السبت.

Exit mobile version