الهديل

حصاد اليوم الإثنين 08/01/2024

حصاد اليوم…

مسلسل الاغتيالات تابع بلا رادع ومسيرة الحرب طويلة وربما ستمتد لاشھر عديدة والميدان يشتعل والحزب سيرد على قتل القيادي وسام الطويل في خربة سلم كما رد سابقا على استھداف العاروري والمصادر العبرية تتوقع ردا قويا من المقاومة حيث ان رحيل الشھيد جواد شكل ضربة قاسية للمقاومين الاسلاميين والميدان والليالي في انتظار الحرب المفتوحة او القصف المحدود…

ب”كبسة زر” يدعي وزير الحرب الاسرائيلي انھ قادر على نسخ ولصق دمار غزة في بيروت في حال استمر حزب اللھ في استھداف قوات العدو الاسرائيلي جنوبا وھذا التھديد يتكرر كثيرا في ھذھ الفترة فھل ھو قادر على ذلك ام انھ لا يستطيع المجازفة بتل ابيب الكبرى في حال دمرت بيروت وجاء الرد الضخم على غوش دان او حيفا او المدن الاخرى…

حركة دبلوماسية كثيفة في لبنان لمنع توسع الحرب ولتطبيق القرار ١٧٠١ تتمثل في زيارة وزيرة خارجية المانيا والمستشار الأميركي والمبعوث الفرنسي في الايام المقبلة فھل تنجح معادلة الليطاني مقابل شبعا ام وقف الحرب مقابل نزع سلاح الحزب ام لا سلام في المنطقة والذھاب نحو تصعيد الصراع؟

لا تزال حادثة اختراق امن المطار تحدث ضجة اعلامية وبلبلة كبيرة فكيف حدثت ومن الفاعل ولماذا تم ھذا الاختراق وھل ھو داخلي ام خارجي وھل كان ھدفھ احداث فتنة في البلاد ام مجرد تخويف وتھويل لاھالي بيروت كل ھذھ الاسئلة ستجيب عليھا نتائج تحقيقات الاجھزة الأمنية في الايام القادمة

اغتيال القيادي وسام الطويل في الجنوب

نتنياھو وغالانت: الحرب ستستمر لاشھر اضافية

ميقاتي: قرار السلم بيدنا أما قرار الحرب فهو بيد اسرائيل

باسيل يعزي قائد الجيش

حمية: الأجهزة الأمنية تستكمل عملها لتحديد مصدر الخرق في المطار

عودة الامور الى طبيعتها في مطار الحريري بيروت

جائزة حرية الصحافة لوائل دحدوح

 

●أكد وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، أن الأجهزة الأمنية واكبت حادثة الإختراق التي تعرض لها مطار رفيق الحريري الدولي يوم أمس، حتى ساعات الفجر، مشيراً الى ان الإختراق الذي حصل أحدث أضراراً والقوى الأمنية ستقوم بإستكمال تحقيقاتها لتحديد كيف حصل الخرق ومصدره.

 

ولفت في خلال مؤتمر صحافي من المطار، الى انه تمّ اتخاذ إجراءات جذرية منذ يوم أمس منها إيقاف كل التواصل الخارجي مع المطار بعد حادثة الخرق، داعياً الدولة الى تفعيل إستراتيجية الأمن السيبراني بشكلٍ مُلح وضروري.

واذ رفض حميّة التأكيد ما اذا كان الخرق في المطار قد حصل من الداخل أو الخارج، لفت الى ان تحديد ما إذا كان العدو الإسرائيلي هو المسؤول عن الخرق أم لا سيتبين خلال الأيام المقبلة، مشدداً على ان لا توقيفات حتى الساعة.

وتابع: “المطار مُستمر بالعمل وقمنا بحصر الأضرار الناجمة عن عملية الخرق، وفصل نظام التشغيل عن الشبكة العنكبوتية لحصر الأضرار،” مشيراً الى ان 80% من الأضرار في المطار إثر الخرق عولجت والجزء الآخر تتم معالجته بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والفنية المختصة، بعدما تم حصر أضرار كل “السيرفيرات” والعمل جار على معالجتها.

 

●قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأحد، إن الجيش الإسرائيلي بدأ المرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة، بعد 93 يوماً من بدء هجمات جوية وبرية استهدفت مناطق واسعة في غزة، حيث ذكرت وسائل إعلام فلسطينية وقوع غارات إسرائيلية عنيفة على مخيم دير البلح وسط القطاع.

 

●فسخت الهيئة الاتهامية في بيروت، برئاسة القاضي ماهر شعيتو، قرار قاضي التحقيق في بيروت أسعد بيرم بإخلاء سبيل رئيسة دائرة الامتحانات وأمينة سر لجنة المعادلات للتعليم ما قبل الجامعي أمل شعبان. وقبلت الهيئة الاتهامية استئناف النيابة العامة المالية برئاسة القاضي علي إبراهيم قرار بيرم، اليوم الإثنين في 8 كانون الثاني.

وبررت فسخ قرار إخلاء شعبان نظراً للجرائم المدعى بها في الملف، وأقوال عدد من المدعى عليهم الأولية والاستنطاقية. لذا “ترى الهيئة بما لها من سلطة في التقدير وفي حالة التحقيق الراهنة أن القرار المستأنف واقع في غير موقعه السليم ويقتضي فسخه، وتالياً رد طلب إخلاء السبيل”. ويفترض أن يعود وينظر قاضي التحقيق في القضية يوم غد الثلاثاء، لا سيما أن هناك جلسة تحقيق ستعقد للاستماع إلى شهود وموقوفين في هذا الملف. وهذا رغم أن القاضي بيرم، سبق وتوسع بالتحقيقات واستدعى شهوداً إضافيين، وخلص إلى قرار إخلاء سبيل شعبان

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

Nbn

مقدمة النشرة 08-01-2024

في غياب الحدث السياسي الداخلي إنجذب الإهتمام إلى الحدث السيبراني في مطار بيروت

المنار

عائلةُ الطويل، بالحقِّ اِنها عائلةٌ ذاتُ باعٍ طويلٍ في مقارعةِ الاحتلال ، فمنذُ الطلقةِ الاولى، منذُ عمليةِ بدرٍ الكبرى في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وثمانينَ ضدَ العدوِ الصهيوني، وهي تقدمُ الشهداءَ في كلِّ الميادين.

ثلاثةُ شهداءَ اشقاءَ من فادي الى قاسم الى وسام، فيما الشقيقُ الرابعُ هاني قدمَ الشهيدينِ محمد وحسين في معركةِ الدفاعِ المقدس وعلى طريقِ القدس، وتَوجت العائلةُ موكبَ شهدائِها بأرفعِ وسامٍ شهيداً قائداً على طريقِ القدس.

جواد في كلِّ ميادينِ الجهادِ من عدوانِ تموزَ الى سوريا وصولاً الى طوفانِ الاقصى مستجيباً لنداءِ اغاثةِ غزةَ تاركاً بصماتِه السحريةَ على العملياتِ العسكريةِ على طولِ الحدودِ الجنوبيةِ حتى جبلِ “ميرون”، حيثُ يزدادُ العدوُ اِعماءً.

فالاوساطُ الصهيونيةُ تكشفُ عن اهميةِ وخطورةِ وتداعياتِ الهجومِ على قاعدةِ الرقابةِ الجويةِ الصهيونيةِ من قبلِ المقاومةِ الاسلامية، فصواريخُها عطلت ما يسمى الصورةَ الجويةَ لحركةِ واهدافِ الطائرات، فسارعَ الجيشُ الصهيونيُ الى تشغيلِ منظوماتٍ بديلةٍ حتى لا يحصلَ عندَه إعماءٌ كاملٌ على طولِ الجبهةِ معَ لبنان.

على جبهةِ قطاعِ غزة، يصابُ الجيشُ الصهيونيُ بعَمى القلوبِ والابصارِ حيثُ تُضطرُ قواتُ الاحتلالِ للانسحابِ من الشمالِ على وقعِ ضرباتِ المقاومة من دونِ ان تحققَ اهدافَها المعلنةَ من القضاءِ على حماس او تحرير الاسرى، ليبقى كيانُ الاحتلالِ اسيرَ الخلافاتِ الداخليةِ في عزِّ الحرب، فالمناوشاتُ متواصلةٌ بينَ اطرافِ مجلسِ الحربِ المصغر، فهل يُنصتونَ الى وزيرِ الخارجيةِ الاميركي بضرورةِ تركِ الخلافاتِ جانباً ام انَ المأزقَ الداخليَ مستعصٍ على الحل.

على كلِ حالٍّ يأتي بلينكن الى المنطقةِ بهدفٍ معلن، وهو منعُ توسعِ الحربِ الى جبهاتٍ جديدة، الا انَ رسالةَ جبهاتِ الاسنادِ كانت واضحةً لا وقفَ لاطلاق النارِ من دونِ وقفِ العدوانِ على قطاعِ غزة، لا بل اِنَ هذه الجبهاتِ جاهزةٌ لتوسيع دعمِها كما معَ صاروخِ كروز الذي اطلقتهُ المقاومةُ الاسلامية في العراق تجاهَ حيفا.

 

Exit mobile version