الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 09/01/2024

حصاد اليوم….

حزب اللھ يحسمھا.. الحرب في المنطقة ستتوسع وما يحصل في فلسطين لن يبقى محصورا ھناك بل سيشمل البلدان المجاورة ايضا 

الشھداء على طريق القدس في تزايد والاغتيالات مستمرة والعين على الخطوة التالية للمقاومة الإسلامية وكيف سترد ھذھ المرة..

بلينكن في اسرائيل للمرة الخامسة منذ الحرب لبحث الصراع في الشرق الاوسط والتشديد على عودة الفلسطينيين الى ارضھم وان توضع غزة تحت قيادة فلسطينية

مولوي في المطار بعد البلبلة الكبيرة نتيجة الاختراق الامني الخطير ويؤكد ان التحقيقات مستمرة بالحادثة وضرورة حماية امن المطار سيبرانيا لعدم تكرار حصول ھذھ الواقعة وعملھ على وضع خطة امنية محكمة للمطار ستتم مناقشتھا في السراي قريبا

مولوي: مطار رفيق الحريري الدولي تعرض “عالارجح” إلى خرق خارجي 

 بلينكن أوضح أنّ واشنطن مهتمة ببدء عودة الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة

ماكرون يعين رئيسا جديدا للوزراء

  سلاح الجو الصهيوني إغتال علي حسين قائد وحدة الدفاع الجوي في حزب الله

●أكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي، خلال جولة تفقدية في مطار بيروت ان “الحقائب التي تُنقل إلى الطائرات لا تمر دون تفتيش والتحقيقات مستمرة بخصوص الهجوم السيبراني ويجب أن تصل إلى نتيجة لانها تتعلق بأمن الطيران والمواطنين والبلد ككل”.

وشدد مولوي على ان ” المطار بحاجة إلي نظام حماية سيبراني من أجل سلامة الطيران المدني والمسافرين”، لافتا الى انه “بناء على تكليف من مدعي عام التمييز وبمساعدة من ضباط الجيش والقوى الأمنية سنستمر بالتحقيقات كي نصل إلى نتيجة لأن سلامة المطار من واجباتنا

●صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة

البلاغ التالي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الداخلي للحد من الجرائم في مختلف المناطق اللبنانية وتوقيف المتورطين بها، توافرت معلومات لدى مفرزة حلبا القضائية في وحدة الشرطة القضائية عن جريمة قتل المغدور (ط. ع.) داخل منزله في منطقة القبيات.

على اثر ذلك، باشرت دوريات المفرزة استقصاءاتها وتحريّاتها لمعرفة هوية القاتل، حيث جرى الاشتباه بالمدعو:

د. ش. (من مواليد عام ١٩٧٢، لبناني)

بتاريخ 03-01-2024 وبعد ساعتين من اكتشاف الجريمة، تم القبض على المشتبه به رغم محاولته الفرار.

بالتحقيق معه، أنكر في بادئ الأمر علاقته بالجريمة، وبعد مواجهته بالأدلة التي تثبت تورّطه، اعترف بأنه أقدم على قتل (ط. ع.) عند الساعة 17,00 من تاريخ 02-01-2024 مستخدمًا مطرقة وقارص حديدي، وعمل على التخلّص من الأدوات في بلدة بزبينا، وقام بحرق الثياب التي كان يرتديها خلال حصول الجريمة، بالإضافة إلى سرقة مبلغ مالي وقدره /17،000/ دولار أميركي من خزنة موجودة داخل منزل المغدور. تم ضبط أدوات الجريمة بعد الدلالة على مكانها.

أودع الموقوف مع المضبوطات القضاء المختص، بناء على إشارته.

●وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب لإجراء محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن الحرب على غزة، وهي الزيارة الخامسة له منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة بلينكن في المنطقة، شملت حتى الآن تركيا والأردن وقطر والإمارات والسعودية.

وكان الوزير الأميركي قد قال قبل وصوله إنه سينقل للمسؤولين الإسرائيليين ما سمعه من قادة الدول التي زارها، وإنه سيتحدث مع قادة إسرائيل بشأن الاتجاه المستقبلي لحملتهم العسكرية في غزة وعن رؤيته لمستقبل المنطقة وإسرائيل.

وقال بلينكن إنه وجد قادة المنطقة في الدول التي زارها عازمين على منع اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في غزة. وأضاف قبيل مغادرته الرياض، أن جميع من تحدث إليهم يدركون حجم التحديات ولا أحد يعتقد أن شيئا سيحدث بين عشية وضحاها.

في المقابل، قال مسؤولون إسرائيليون إنهم سيبلغون وزير الخارجية الأميركي بأن الفلسطينيين لن يعودوا لشمال غزة ما لم تفرج حماس عن مزيد من المحتجزين.

وكانت قناة “إن بي سي” نقلت عن مسؤول أميركي رفيع قوله إن بلينكن سيبلغ إسرائيل بضرورة إنهاء الحملة العسكرية في أقرب وقت ممكن. وأضاف أن وزير الخارجية سيطلب من إسرائيل اللجوء لما وصفه بعمليات عسكرية مركزة لتقليل الضحايا من المدنيين.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

عنوانُ المرحلة: مساعي آموس هوكستين لتسوية حدودية اسرائيلية-لبنانية، تصرُّ بيروت على ان تشمل مزارع شبعا، فيما يُنسَب الى المبعوث الاميركي ان مهمتَه لا تشمل تلك المنطقة المحتلة، بوصفها مسألة لبنانية-سورية عالقة.

وفي انتظار وصول هوكستين الخميس الى بيروت، ونتائج لقائه في روما اليوم بنائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، التي نعرض لتفاصيلها في سياق النشرة، وبعد زيارة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، زيارة لوزيرة الخارجية الالمانية، على وقع طرح متداول عن نشر قوات المانية على الحدود، نفاه امس رئيس حكومة تصريف الاعمال… كل ذلك فيما حطَّ وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن في اسرائيل للمرة الخامسة منذ بدء الحرب، على وقع تهديدات اسرائيلية على مدار الساعة، بتوسيع الحرب نحو لبنان.

وفي غضون ذلك، تتجه الانظار محلياً نحو المواقف التي سيطلقها الثامنة والنصف من مساء الغد عبر الOTV رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل. وفي هذا السياق، دعا المجلس السياسي للتيار الى متابعة ما سيُناقش في خلال الحلقة التلفزيونية من افكار حول السياسة العامة للتيار وبرنامج عمل السنة الجديدة، فضلاً عن التوجّهات السياسية والاعلامية والتنظيمية للفترة المقبلة.

واكد المجلس الذي اجتمع اليوم برئاسة باسيل، انفتاح التيار على كل ما يسهّل إنتخاب الرئيس على قاعدة إحترام الشراكة والتوازن، معتبراً في الوقت نفسه ان الحلّ الثابت يقتضي البحث في تطوير النظام من ضمن وثيقة الوفاق الوطني والدستور المنبثق من إتفاق الطائف.

وفي السياق الاقليمي، رصد المجلس السياسي للتيار مؤشرات الى تصعيد خطير يهدّد بإنفجار حرب واسعة في المنطقة، داعياً الى بلورة موقف وطني لحماية لبنان من الإعتداءات ومن التورط في الحرب، معتبراً الا حلّ ولا سلام ولا استقرار في الشرق الأوسط إلّا بتنفيذ القرارات الدولية التي تكرس حق الشعب الفلسطيني ببناء دولته وإستعادة لبنان لحقوقه وإيجاد حلّ يرفع عنه عبء النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين

Nbn

مقدمة النشرة 09-01-2024

حركة دبلوماسية نشطة باتجاه لبنان في هذه الأيام على إيقاع سخونة على الجبهة الجنوبية

المنار

Exit mobile version