الهديل

حصاد اليوم الخميس 11/01/2024

حصاد اليوم…

وأخيرا القضاء يتحرك بدعوى من جنوب افريقيا ضد العدو الاسرائيلي بجرائم الابادة الجماعية والتعذيب والتھميش بالشعب الفلسطيني ويقول ايضا كلمتھ التي تقضي بطلب وقف اطلاق النار فورا في فلسطين .. 

وجد الفلسطينيون اليوم من دافعوا عن حقوقھم بأرضھم ، انھم احفاد نيلسون مانديلا الذي ناضل من اجل القضية طيلة حياتھ حتى مماتھ وھا ھم يتبعون نھجھ الداعم للاراضي الفلسطينية المحتلة وشعبھا المظلوم.

مھمتان دبلوماسيتان جديدتان في لبنان واحدة بطلھا ھوكشتاين وأخرى بطلتھا جونسون التي تسلمت منصبھا كسفيرة جديدة للولايات المتحدة في البلاد خلفا لشيا وھي من قالت اليوم انھ حان وقت استعادة السلام والازدھار في المنطقة ما يعني انھا ستعمل على ذلك

حرب السفن في البحر الاحمر تشتعل سفينة تختطف واخرى تفقد و غيرھا تحترق .. ما بين اليمن وحليفتھا ايران من جھة والولايات المتحدة الى جانب بريطانيا واسرائيل من جھة اخرى صراع بحري طويل تتخللھ صواريخ الكروز والمسيرات والأسلحة المتنوعة انھا حرب اخرى تضاف الى الحرب الاكبر في المنطقة وھنا حربان متزامنتان لا تزالان مجھولتا المصير تنتظران اعلان من سيكون المنتصر في النھاية

‏هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: بلاغ بشأن اعتلاء أشخاص لسفينة قبالة سواحل ‎#عمان

 مودع يقتحم فرنسبنك ويھدد بإحراق نفسھ

مقرر محكمة العدل الدولية: دعوى جنوب أفريقيا تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

منصوري : لا يمكن ردّ الودائع من دون بناء اقتصاد وقريبا جدا ستصبح موازنات المصارف وفق سعر الصرف الفعلي للدولار

ھوكستين: للعمل على حل وسط مؤقتا لعدم تطور الامور نحو الاسوأ

السفيرة جونسون في بيروت: هذا وقت صعب وحان الوقت للبنان أن يجد السلام والازدهار

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين بعد ظهر اليوم في السرايا، وعقد معه خلوة اعقبها اجتماع موسّع شارك فيه وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، القائمة باعمال السفارة الاميركية في لبنان أماندا بيلز ،الوفد الاميركي المرافق لهوكشتاين.

كما شارك في الاجتماع مستشارو رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس، السفير بطرس عساكر والسيد زياد ميقاتي والمستشاران العسكريان العميدان رياض شيا وأمين فرحات.

خلال الاجتماع شدد الموفد الاميركي على “ضرورة العمل على تهدئة الوضع في جنوب لبنان، ولو لم يكن ممكنا التوصل الى اتفاق حل نهائي في الوقت الراهن”.

ودعا الى “العمل على حل وسط مؤقتا لعدم تطور الامور نحو الاسوأ”.

بدوره رئيس الحكومة شدد “على أن الاولوية يجب أن تكون لوقف اطلاق النار في غزة ووقف الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان والخروقات المتكررة للسيادة اللبنانية”.

وكرر القول إننا “نريد السلم والإستقرار عبر الالتزام بالقرارات الدولية”.

■أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش، أن “دورية من مديرية المخابرات أوقفت المواطنين (س.س) و(و.ب) و(ف.م) والفلسطيني-السوري (ع.خ) والسوري (ز.م)، لإقدامهم على إحراق شجرة الميلاد أمام كنيسة مار جرجس في منطقة الزاهرية – طرابلس وذلك ليل 24-25/ 12/ 2023”.

وأكدت المديرية، أن “التحقيق بوشر مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، وقد اعترفوا بتأييدهم لتنظيم داعش الإرهابي والتنظيمات المتطرفة الأخرى”.

■اعتبرت “هيومن رايتس ووتش” بانه “على أعضاء مجلس الأمن دعم قرار محكمة العدل الدولية بشأن القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا لمحاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

واشارت “هيومن رايتس ووتش” الى انه يجب تطبيق القانون الإنساني واتخاذ إجراءات لحماية الشعوب.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي جلساتها الأولى الخميس للنظر في طلب جنوب إفريقيا محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت المحكمة إن دعوى جنوب إفريقيا تطالب إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

المنطقة منهمكة بأنطوني بلينكن ، ولبنان منهمك بآموس هوكستين . الجامع المشترك بين الإنهماكيْن ان الظروف غير ناضجة لأحداث أي خرق في اتجاه التهدئة سواء في غزة أو على الجبهة مع لبنان .

آموس هوكستين رسم السقف الذي أراد الوصول إليه ، وهو ” ضرورة العمل على تهدئة الوضع في جنوب لبنان، ولو لم يكن ممكنا التوصل الى اتفاق حل نهائي في الوقت الراهن”. . إذًا ، تهدئة في الحد الأدنى ، واتفاق في الحد الأقصى ، لكن لا يبدو ان أحد الحدَّيْن يمكن أن يتحقق ، ما يؤشر إلى أن نتيجة زيارة هوكستين ستكون متواضعة.

أنطوني بلينكن ، في ختام جولته في المنطقة رسم خارطة طريق بطريقة حادة فاعتبر أن المنطقة أمام طريقين، الأول سيشهد “تكامل إسرائيل، مع ضمانات والتزامات أمنية من دول المنطقة وكذلك من الولايات المتحدة، وإقامة دولة فلسطينية. الطريق الآخر هو الاستمرار في رؤية الإرهاب والعدمية والدمار على يد حماس والحوثيين وحزب الله، وكلهم مدعومون من إيران.

بين كلام بلينكن وكلام هوكستين ، جامعان مشتركان : الأول ، لا جديد نوعيا فيهما ، والثاني يعكسان عدم نضوج المعالجات.

Otv

غطَّ آموس هوكستين في بيروت، مُطلعاً من التقى من مسؤولين على أفكاره للحل، وطارَ من دون لقاء رئيسِ جمهورية، لأن الفراغ مستدام في سُدَّة الرئاسة اللبنانية، مع علمِه اليقين، بأن الحل الحدودي لا بدَّ انّ يمرَّ برئيس الدولة اللبنانية، وفق نص المادة 52 من الدستور، وتماماً كما حصل في موضوع الترسيم البحري.

هذا الموقف بالتحديد، شدد عليه أمس عبر الأوتيفي، رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، الذي جدد موقفه المعروف من ترشيح كل من العماد جوزيف عون وسليمان فرنجية، مكرراً أن التفاهم مع حزب الله لم يعد قائماً بالمُجمَل، بل على الموضوع.

وهذا المساء، وعشية الجلسة الحكومية التي دعا اليها نجيب ميقاتي غداً، قال باسيل: من يطّلع على جدول اعمال مجلس الوزراء غداً، والمؤلّف من اكثر بكثير من مئة بند، يفهم انّهم ليسوا مستعجلين لانتخاب رئيس، بل لا يريدون انتخاب رئيس طالما يسطون على صلاحيّاته و يحكمون مكانه. واضاف باسيل: هناك اولاً مسألة عدم نشر قانون، وكأنه يحق لهم تجزئة صلاحيّة لصيقة بشخص الرئيس؛ وهناك ثانياً مسألة اقفال بعض سفارات لبنان في الخارج، فيما السفير يمثّل رئيس الجمهورية في الخارج، وهكذا يستغيبون الرئيس ويقرّرون الحل مكانه في من يمثلُه؛ وهناك ثالثاً مسألة تعيين موظفين في الفئة الأولى، التي يغطّونها بكلمة “تسمية” بدل تعيين، لأعضاء الهيئة الناظمة لزراعة نبتة القِنَّب.

وهنا، ختم باسيل، اتوجّه الى المرجعيّات الدينية والسياسية، الوطنية والمسيحية، وكل من وعد ان لا بنود في مجلس وزراء من حكومة مستقيلة، الاّ اذا كان بنداً ضرورياً وعاجلاً وطارئاً، وكل من التزم بعدم اجراء تعيينات فئة اولى بغياب الرئيس، واسألُهم: الا تنتبهون الى انّكم تشجعون اطالة الفراغ الرئاسي وتمنعون انتخاب الرئيس؟ والا تدركون، انهم عندما يصِلون الى هذا الدرْك، فمعناه انهم لا يريدون لنا رئيساً في المدى القريب؟ أذكّرُكم بما نبّهتُ منه منذ عام ونصف العالم، لأعُلِمَ الجمهور بما انتم فاعلون، امّا بالمشاركة او بالسكوت او بالتغطية او بالخروج عن الالتزامات، ختم باسيل.

Nbn

مقدمة_النشرة 11-01-2024

أفرغ آموس هوكشتاين بعض ما في جعبته، ومن بوابة عين التينة، دخل إلى الموقف اللبناني الموحد، سمعه، دونه، وقاربه مع المهمة التي كشف أنه مكلّف بها، وهي، التوصل سريعاً إلى حلّ دبلوماسي، يريده الطرفان لوقف التصعيد وخفض التوتر على الجبهة الجنوبية

المنار

لم تَحُلَّ العتمةُ على كريات شمونة اليومَ فحسب، بل ستمتدُ الى أكثرَ من مكانٍ في الكيانِ اِن لم يَقِف جيشُه وسياسيوه مردوعينَ امامَ المعادلاتِ التي تَحمي المدنيين اللبنانيين، وتضبطُ ميدانَ النزال..

هذا ما ترجمتهُ عشراتُ الصواريخِ التي اوصلتها المقاومةُ الاسلاميةُ الى كريات شمونا شمالَ فلسطين المحتلة، محققةً اصاباتٍ واضراراً في عددٍ من المباني وقطعاً للتيارِ الكهربائي عنها وعن بعضِ المستوطناتِ المجاورةِ لها، بحسَبِ الاعلامِ العبري..

وبحسبةِ المقاومينَ هو ردٌّ على استهدافاتِ المدنيين التي طالَ آخرُها فرقَ الدفاعِ المدني في حانين ، ما ادى الى استشهادِ مسعفينِ من الهيئةِ الصحية الاسلامية . ولن يُسعفَ العدوَ الهروبُ الى الامام، فالمقاومةُ جاهزةٌ للردِّ الفوريِّ على ايِّ عدوانٍ يطالُ المدنيينَ كما أكدَ بيانُها..

اما بياناتُ السياسيين والسفراءِ ووزراءِ الخارجيةِ والمبعوثين الزائرين الى بيروتَ وعلى مدى الايام، فجميعُها مؤجلٌ خلفَ قرارِ وقفِ الحربِ على غزةَ كما جددت كتلةُ الوفاءِ للمقاومة اليومَ تأكيداتِ حزبِ الله..

وفيما الميدانُ الغزاوي يؤكدُ صعوبةَ الحالِ الصهيونية، فانَ اعادةَ وصلِ ديرِ البلح بخان يونس اعادت بعضَ المواطنينَ سريعاً الى بيوتِهم مؤكدينَ فشلَ كلِّ النظرياتِ الصهيونيةِ وعجزَهم عن اغراقِ الفلسطينيين في دمِ ابنائهم او سلخِهم عن ركامِ منازلِهم واحلامِهم..

ومع مرورِ خمسةٍ وسبعينَ عاماً من الافلاتِ من العقابِ وقفت تل ابيب اليومَ امامَ محكمةِ العدلِ الدوليةِ في لاهاي بتهمٍ دامغةٍ لارتكابِها جرائمَ حربٍ ضدَ الفلسطينيين. وان كانت دعوَى جنوبِ افريقيا وصوتُها مسموعَيْنِ أكثرَ من كثيرينَ من الناطقينَ بلغةِ الضاد، فانَ اضدادَ الانسانيةِ واعداءَ البشريةِ من اميركيينَ وغربيينَ وبعضِ التابعين لهم من المنحرفين قادرونَ على التعطيلِ او افراغِ الخطوةِ من تداعياتِها الاجرائية، لكنها بلا ادنى شكٍّ خطوةٌ استثنائيةٌ تؤكدُ بعضَ صحوةٍ في الضميرِ العالمي ضدَ الجرائمِ الصهيونيةِ غيرِ المسبوقة..

اما السباقُ الى نصرةِ الفلسطينيينَ فسيبقى ديدنَ اليمنيين، غيرَ آبهينَ بكلِّ الجعجعةِ الاميركيةِ امميةً كانت او اُحادية، فنصرةُ غزةَ لا رجوعَ عنها اكد السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، وقتالُ الاسرائيليين والاميركيين احبُّ الى الشعبِ اليمني من قتالِ وكلائهم كما أكد السيد الحوثي ..

 

Exit mobile version