الهديل

حصاد اليوم الجمعة 12/01/2024

حصاد اليوم…

الحرب تدخل مرحلة جديدة واھداف اخرى حددتھا كل من بريطانيا والولايات المتحدة في اليمن التي ناصرت فلسطين في قضيتھا وشاركتھا الامھا وساندتھا في الظروف الموجعة.

دماء الفلسطينيين لن تذھب ھدرا بل ستقابل بمحاسبة اسرائيل في المحكمة الدولية. جنوب افريقيا اثبتت انھا قادرة على فعل ما عجزت عنھ الدول العربية مجتمعة بل وتجرأت في اتخاذ خطوة يحسب لھا العدو الاسرائيلي الف حساب.. 

مقتل عنصر حرس بلدية بيروت ھز العاصمة اللبنانية وحرك على الفور الاجھزة الأمنية التي استطاعت بجھودھا الجبارة القاء القبض على القاتل في اقل من ٢٤ ساعة فقط

ھل بات انتخاب الرئيس يصل الى المجلس النيابي ام انھ لا يزال عالقا في زحمة الخلافات السياسية والمفاوضات غير المجدية؟ اضافة الى التحركات الخارجية يسعى بعض النواب اللبنانيين الى حراك داخلي من اجل حل شغور الرئاسة اللبنانية الاسبوع المقبل . من سيسبق الاخر التحرك الخارجي ام الداخلي في انجاز الاستحقاق الرئاسي؟

شعبة المعلومات توقف قاتل العنصر في حرس بلدية بيروت في منطقة الصفرا

مقترح جديد لصفقة تبادل الأسرى

مكاري: الرئيس ميقاتي ينتظر جواباً من وزير الدفاع بشأن تعيين رئيس جديد للأركان 

ميقاتي: نتمنى أن نشهد في الأشهر المقبلة انتخاب رئيس جديد للجمهورية

المتحدث العسكري باسم أنصار الله ‎#الحوثيين: العدوان الأمريكي البريطاني الغاشم استهدف ‎#اليمن بـ73 غارة، وأسفر عن استشهاد 5 وإصابة 6 من القوات المسلحة اليمنية

■أفادت معلومات “، بأنّ “شعبة المعلومات تلقي القبض على المدعو (م. ن.) في الصفرا علمًا انه هو الذي قام بقتل عنصر حرس بلدية بيروت”

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت صورة للمجرم على أنه هو القاتل(سوري الجنسية)

■أعلن وزير الإعلام زياد مكاري، أنّ بند رئاسة الأركان لم يُطرح، وتمّ ردّ ثلاثة قوانين تتعلّق بالإيجارات والمدارس.

وأكد مكاري خلال تلاوته مقررات الجلسة الحكومية التي عقدت في السراي الحكومي، أنّ رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي “ينتظر جوابًا من وزير الدفاع بشأن تعيين رئيس جديد للأركان، والأمور حتى الآن “مش معقدة”.

أما بالنسبة إلى موضوع النفايات فأكد مكاري أن “هناك بنودًا أقرت وبنودًا أجلت لمزيد من الدرس”.

وعن موضوع النفط الخام أعلن أن “البنود التي يلزمها تعديل عدلت”.

بدوره، لفت وزير الزراعة عباس الحاج حسن من السرايا، إلى أننا “طرحنا موضوع القنب الهندي الصناعي، وكان يجب اتّخاذ القرار في هذا الموضوع منذ 3 سنوات و7 أشهر ولدينا خسارة كبيرة، ولا قيامة لنا إلاّ من خلال الاستثمار بهذا القطاع”.

فيما أشار وزير الصناعة جورج بوشكيان، إلى أنّه “يجب استغلال الموارد التي لدينا، والقنب الهندي ليس حشيشة ويستعمل في الدواء والبنج، وهذا مورد أساسي ويجب الانطلاق به سريعًا”.

يشار إلى أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ترأس في السراي، جلسة لمجلس الوزراء، على جدول أعمالها 34 بندًا.

شارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزراء: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، الإعلام زياد مكاري، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاقتصاد والتجارة أمين سلام، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات بسام مولوي، البيئة ناصر ياسين، السياحة وليد نصار، الثقافة محمد وسام مرتضى، الصحة فراس الأبيض، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامة والنقل علي حمية والزراعة عباس الحاج حسن.

كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية.

■عبّر الباحث في القانون الدولي، ضرغام سيف عن قناعته بأن محكمة العدل الدولية ستنصاع لطلب جنوب أفريقيا، وستفرض أوامر معنية على إسرائيل، وذلك بناء على السوابق القانونية التي أمامها، خاصة في قضية ميانمار مع الروهينغا وقضيتي أوكرانيا والبوسنة.

وأوضح -في تصريح للجزيرة- أن المرحلة الأولى في المحكمة هي مرحلة إصدار الأوامر المؤقتة، والحد الأقصى للمحكمة أن تأمر إسرائيل بوقف إطلاق النار تماما في قطاع غزة.

غير أن الباحث في القانون الدولي رجّح أن تكون الأوامر المؤقتة التي تصدرها محكمة العدل الدولية “أقل حدّة من مسألة وقف إطلاق النار في قطاع غزة”، كما طلبت جنوب أفريقيا في مرافعتها، غير مستبعد أن يكون قرار المحكمة بمنع المساس بالمدنيين وبالمنشآت المدنية في غزة

وفي أسوأ الأحوال -حسب المصدر نفسه- أن تقرّ المحكمة بأنه ليس لديها الصلاحية القانونية للنظر في القضية، نظرا للطعون التي طرحتها إسرائيل التي تقول إنه لم يسبق للقضية منازعة حقيقية بين جنوب أفريقا وبين إسرائيل، التي هي أحد الأسس للتنازع أمام محكمة العدل الدولية

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

من اللحظة الأولى، تحوَّلت بطولة كأس آسيا في كرة القدم، إلى كأس التضامن مع فلسطين …

كابتن منتخب قطر، الدولة المضيفة، الذي عرفًا يؤدي قسم البطولة، أعلن عند وقوفه لأداء القسَم، أنه يمنح كابتن منخب فلسطين إعلان القسَم … إنه زمن السياسة في الرياضة.

والافتتاح تم تحت عنوان “الفصل المفقود من كليلة ودمنة”، وهو الكتاب التراثي الذائع الصيت الذي يروي قصصًا وحكمًا على ألسنة الحيوانات.

وهذا المساء الحدث الرياضي بين لبنان وقطر حيث افتتاح بطولة آسيا، وكان افتتاحًا مُبهِرًا…

بعيدًا من إبهار افتتاح بطولة آسيا في الدوحة، تابع العالم منذ ليل أمس الضربة الأميركية البريطانية لأهداف حوثية في اليمن، ومن خلال ما صدر من واشنطن ولندن، فإن الطرفيْن بديا مرتاحيْن إلى النتائج العسكرية التي تحققت، وكان لافتًا تحييد واشنطن لإيران من خلال إعلانها أنها لا تسعى إلى نزاع معها.

وتابعت: ” لا نسعى إلى تصعيد ، ولا يوجد سبب لحدوث تصعيد يتجاوز ما حدث في الأيام الأخيرة”.

لكن في المقابل فرضت واشنطن عقوبات على فيلق القدس والحوثيين.

في لبنان، الجريمة التي هزَّت منطقة الجميزة ليل أمس بقتل أحد الموقوفين عنصرًا من شرطة بلدية بيروت، انتهت بحسب معلومات ” أل بي سي آي ” ، بإلقاء شعبة المعلومات القبض على الجاني ، وهو سوري ، في بلدة الصفرا ، بعد اقل من اربع وعشرين ساعة على ارتكابه الجريمة وتواريه.

Otv

ما جرى في الساعات الاخيرة في اليمن تطور كبير وخطير، لا بل قد يكون التطور الاكبر والاخطر منذ 7 تشرين الاول، ليس فقط بالمفهوم العسكري، بل بما يؤشر اليه على مستوى السياسة الدولية في المرحلة المقبلة ازاء الحرب الاسرائيلية على غزة.

فهو اولاً، اشارة واضحة الى غطاء دولي مستمر لآلة القتل الاسرائيلية، لن تنفع معه جلسات مجلس الامن الطارئة، ولا المؤتمرات الجَماعية او الثنائية، طالما المؤثرون الفعليون لم يبدلوا في القرار.

وهو ثانياً، اشارة اكيدة الى ان خيار توحيد الساحات يقلق الجانب الاسرائيلي وداعميه، على وقع التعثر اليومي على ارض القطاع النازف، الذي يرفض الاستسلام، ويواجه بدم اطفاله وارادة الحياة جيشاً هو من الافضل تجهيزاً وعتاداً في العالم.

وفي موازاة التطورت الاقليمية المتدحرجة، تدحرج لبناني اسرع نحو الهاوية الميثاقية والدستورية، تسببت به اليوم حكومة نجيب ميقاتي، من خلال الطعنة الجديدة التي سددتها الى صلاحيات رئيس الجمهورية، وهذه المرة برد القوانين، متسببة في الوقت نفسه بفوضى تربوية، قد يكون من نتائجها الاسبوع المقبل العودة الى الاضراب.

اما ما جرى اليوم، فبرسم المرجعيات الروحية المسيحية التي غطت التمادي الحكومي سابقاً، والتشريع الاستنسابي لاحقاً، وكذلك القوى السياسية التي شرَّت الاعتداء على صلاحيات رئيس الدولة في اطار النكد السياسي، وراحت تسعى اليوم الى حفظ ماء وجهها بتصريحات خجولة، لا تنطلي على احد من الناس، خصوصاً بعد التهليل والتطبيل لكل ما يمس الموقع الاول، منذ امد بعيد.

Nbn

مقدمة النشرة 12-01-2024

على عـ.ـدوانٍ أميركي استهدفَ هذه المرةَ اليمن السعيد استفاق العالم

المنار

هم اهلُ الحكمةِ والايمان، وهم ايضاً اهلُ العزةِ والنخوةِ والثبات.. دمُهم غالٍ وبأسُهم عالٍ وثأرُهم لا يُبات..

هم الذين قال لهم الناسُ اِنَ الناسَ قد جمعوا لكم فاخشَوهم، فزادَهم ايماناً وقالوا حسبُنا اللهُ ونعمَ الوكيل..

وعلى الله متكلون ليَكيلوا لعدوِّهم القِصاصَ الذي لا بدَّ آتْ، ويُعيدوا الى مياهِ البحرِ ثابتةَ المعادلات، بانَ نصرةَ فلسطينَ واجبٌ وحصارَ تل ابيب قائم، وانه لا كلامَ اِلا برفعِ الحصارِ عن الفلسطينيين ووقفِ العدوان..

غَرِقَ الاميركيُ في خيباتِه واهانَه اليمنيُ بدقةِ ضرباتِه، فاستشعرَ النتائجَ الخطرةَ على ربيبتِه “اسرائيل” مِن فعلِ الاسنادِ اليمني للشعبِ الفلسطيني، فاتى وتابعُه البريطانيُ بالحديدِ والنارِ معتدياً على دولةٍ حرةٍ مستقلةٍ ذاتِ سيادةٍ وكرامة، دولةٌ أكد قادتُها وشعبُها وكلُّ من فيها انها ستُكرِمُ الامة بردٍّ يليقُ بحجمِ الدمِ المسفوكِ على مختلفِ جبهاتِ النزال..

هو بلا ادنى شكٍّ تطورٌ خطير، وهروبٌ اميركيٌ بتوريطٍ صهيونيٍ نحوَ الامام، سيكلفُ هؤلاءِ ما لم يكن بالحُسبانِ كما أكدت مواقفُ اليمنيينَ الذين ملأوا الساحاتِ مجددينَ تفويضَ القيادةِ بايِّ قرارٍ ترتئيهِ للحفاظِ على السيادةِ اليمنيةِ ولنصرةِ القضيةِ الفلسطينيةِ مهما غلت التضحيات..

ومهما علت الاصواتُ الاميركيةُ والصهيونيةُ واتباعِها في المنطقة، فان الرسائلَ المتدحرجةَ على طريقِ القدس تتوالى، وجديدُها عَبَرَ نهرَ الاردن واستقرَ على شطِّ الضفةِ المحتلة ، وهو عبارةٌ عن صاروخٍ عراقيٍ اطلقتهُ المقاومةُ اسناداً لغزة، واَلحقتهُ بآخرَ طالَ ايلات واصابَ اهدافَه الدقيقةَ داخلَ الكيانِ كما اكدت بياناتُ المقاومةِ العراقية..

وفي بياناتِ المقاومةِ اللبنانيةِ ثابتةٌ لن تَحيد، نصرةً لغزةَ ودعماً لمقاومتِها الباسلةِ واهلِها الصامدين. وفي اليومِ السابعِ والتسعينَ أكملت المقاومةُ الاسلاميةُ استهدافَ الصهاينةِ محققةً اصاباتٍ مؤكدة، ومُثبِّتةً المعادلاتِ التي تربكُ الاحتلال، وتضعُ قادتَه ومستوطنيهِ في مواجهةٍ واضحةٍ بالشمال، اِن بالخياراتِ او على شاشاتِ الاعلام..

اما جبهةُ جنوبِ غزةَ فكَشَمالِها، ضربٌ للمحتلِّ خلفَ الخطوط، واستنزافٌ له بجنودِه وسيناريوهاتِه العسكريةِ وخُططِه التي تُدفنُ الواحدةَ تلوَ الاخرى في رمالِ غزة، فيما نارُ الخلافاتِ تعبثُ بقيادةِ الحربِ المضطربة، والتي كلما داوت جرحاً لها سالَ جرحٌ جديد، دونَ قدرتِها على تحقيقِ ايِّ جديدٍ في الميدانِ الا ارتكابَ المزيدِ من جرائمِ الحربِ وبثِ الدمار..

 

Exit mobile version