الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 16/01/2024

حصاد اليوم…

على الابواب؛ نجد الانتخابات الرئاسية الاميركية والقلق يسود البيت الأبيض حيق يقطن الرئيس الاميركي الحالي بعد فوز ترمب في انتخابات ولاية آيوا تخوفا من نيلھ بطاقة الجمھورية الترشيحية التي يخشاھا بايدن…

في اخر النفق المسدود؛ يأتي الحل للازمات التي يعاني منھا لبنان والشرق الاوسط وفي مقدمتھا الحروب الدامية والشغور الرئاسي اللبناني والقضايا الدولية الاقليمية الاخرى.

لبنانيا ميقاتي في دافوس لبحث القضايا المحلية والاوضاع العامة الراھنة فھل يعود كما ذھب؟

اوروبيا قرار بوضع السنوار على لائحة العقوبات فھل يؤثر ذلك على نفوذھ ويعرضھ لخطر اكبر ؟

متى يترجل الفارس عن فرسھ الاتي من القدس المحررة ليزف للبنانيين انتھاء الحرب في المنطقة ويبشرھم بانتخاب رئيس للجمھورية والقضاء على ازمة النزوح السوري وعودة الاستقرار والسلام الى الجنوب بعد التصعيد الاسرائيلي الاخير ؟

فوز ترامب بالانتخابات التمھيدية للحزب الجمھوري في ولاية آيوا 

بايدن: الفوز السهل الذي حقّقه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية يجعل حظھ اوفر لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية

المفتي دريان غادر الى قطر على رأس وفد

ميقاتي: الحكومة بصدد دراسة قانون يتعلق باسترداد الودائع

السلطات المصرية تنجح في إدخال الصحفي ‎وائل الدحدوح الى مصر لتلقي العلاج

●عقوبات أوروبية على يحيى السنوار

أعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على حركة “حماس” الفلسطينية، وأدرج قائد الحركة في قطاع غزة، يحيى السنوار، على قائمة عقوبات الاتحاد.

وجاء في بيان المجلس الأوروبي: “اليوم قرر المجلس إضافة شخص آخر إلى قائمة الإرهابيين، يحيى السنوار، الزعيم السياسي لحماس”.

وتوضح الوثيقة أن العقوبات تدخل حيز التنفيذ مع اليوم الثلاثاء

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أميركيين قبل أيام، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، تجمع معلومات عن كبار قادة حركة “حماس” ومواقع احتجاز الاسرى في غزة، وتقدمها للاحتلال الاسرائيلي.

وقالت “نيويورك تايمز” إن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن زعيم “حماس” في غزة يحيى السنوار يختبئ في أعمق أجزاء شبكة الأنفاق التابعة للحركة تحت مدينة خان يونس في جنوب القطاع، ويعتقد أيضا أنه محاط بالأسرى الذين يستخدمون دروعا بشرية، مما يعقد إلى حد كبير تنفيذ عملية عسكرية للقبض عليه أو قتله

●ميقاتي: المركزي يدرس توحيد سعر صرف العملة

أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، أن “الحكومة بصدد دراسة قانون يتعلق باسترداد الودائع، والأفضلية لصغار المودعين، الذين تقل قيمة ودائعهم عن 100 ألف دولار، ولن يكون مجحفاً بحقهم كما تردد في الأوساط اللبنانية في الأسابيع الماضية”، مشدداً على أن “قانون استرداد الودائع سننتهي من اعداده بـ”أسرع وقت”.

وفي مقابلة مع “قناة الشرق” على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس السويسرية،استغرب رئيس الحكومة ما أُثير في الآونة الأخيرة من أن القانون المقترح لسداد الودائع المحتجزة في المصارف، سيطال كبار المودعين، وسيظلم الصغار منهم، مشيراً إلى أن الأمر “على العكس تماماً”.

‏‎وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي وضع بعض الشروط المسبقة للاستفادة من برنامج “تسهيل الصندوق الممدد” منها إقرار قوانين في المجلس النيابي، وفي مقدمتها قوانين إعادة هيكلة المصارف والفجوة المصرفية.

‏‎وأشار إلى أنه فور إقرار هذه القوانين، فإن لبنان سيكون على “سكة التعافي الكامل”.

‏‎ولفت الى” ان المصرف المركزي يدرس توحيد سعر صرف العملة”، آخذا بعين الاعتبار واقع المصارف

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات النصب والاحتيال في مختلف المناطق اللبنانية، ولا سيّما ترويج العملة المزيّفة، وبنتيجة المتابعة التي تقوم بها دوريات شعبة المعلومات في المناطق التي تكثر فيها هذه الجرائم، وبخاصة بعد أن انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشخصين يُشتبه بترويجهما عملة مزيّفة في مناطق مختلفة من طرابلس وزغرتا.

أعطيت الأوامر لدوريّات الشعبة للعمل على تحديد هويّة المتورّطَيْن وتوقيفهما، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات التّي قام بها عناصر الشعبة، توصّلوا إلى تحديد هويّتيهما، وهما اللبنانيّان:

ر. ط. (مواليد عام 1965)

ف. م. (مواليد عام 1976)

بتاريخ 08-01-2024، وبعد متابعة دقيقة، تمكنت دوريات الشعبة من توقيفهما في شارع المئتين- طرابلس وضبطت بحوزتهما مبلغ /1،200/ دولار أميركي مزيّفة.

بالتحقيق معهما، اعترفا بما نسب اليهما حيث تم استدعاء عدد من الاشخاص الذين وقعوا ضحيتهما وتمكنوا من التعرف إليهما.

أجري المقتضى القانوني بحقهما وأودعا مع المضبوط المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

مقدمات نشرات الاخبار

Lbc

قوس الأزمة مشتعل من كردستان العراق إلى غزة، مرورًا بالبحر الأحمر وسوريا ولبنان وصولا إلى الضفة الغربية.

 

إيران الدولة الأكثر حضورًا في نقاط هذا القوس: قصفت في كردستان العراق وفي سوريا، حضورها غير خافٍ في اليمن وفي لبنان وفي غزة ، فهل تطفو على السطح المواجهة المباشرة مع التحالف الدولي وفي مقدمه الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا؟ ام تبقى حربها بالواسطة؟

 

العراق بلسان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يعلن أن الضربة الإيرانية في أربيل “عدوان صريح” على العراق وتطور خطير يقوض العلاقات الثنائية القوية.

 

إيران ضربت في سوريا أيضًا، وفي ما خص اليمن أبلغ مسؤولان أمريكيان رويترز بأن الجيش الأمريكي نفذ اليوم ضربة جديدة على صواريخ مضادة للسفن تابعة للحوثيين في اليمن. جاء هذا التطور بعدما شهد البحر الأحمرهجوماً جديداً على ناقلة بضائع ترفع علم مالطا.

 

في لبنان، شنّت اسرائيل غارات مكثفة على وادي السلوقي في الجنوب ، وُصفت بالأعنف منذ اشتعال جبهة الجنوب.

 

في دافوس، المواقف العربية تتقارب جدًا، في تطور نادر في العلاقات بين العرب.

لبنانيًا، لا إضراب غدًا في المدارس، بعد الاجتماع الذي ضم المعنيين مع وزير التربية.

Otv

عملياً، حربُ غزَّة تتمدد.

فبعد العدوان على القطاع، إعتداءاتٌ اسرائيلية على جنوب لبنان، ثم ضرباتٌ اميركية-بريطانية في اليمن، وصولاً الى استهداف ايراني للموساد على ارض كردستان العراق، وفق الموقف الرسمي لطهران.

فهل يشكل ما جرى حتى الآن دافعاً لتكثيف الجهود المبذولة لإنهاء الصراع؟ أم يُعتبَر مقدمة لآتٍ أعظم، خصوصاً أن ما حدَث في الساعات الاخيرة يمكن اعتبارُه أول مواجهة مباشرة بين ايران واسرائيل؟

الاجوبة على الاسئلة الاقليمية والدولية لن تتأخر. اما الاجوبة على الاسئلة اللبنانية، فلا محلَّ لها من إعرابِ المشهد الكبير، الذي تضمحلُّ معه أهمية الحركة على الساحة المحلية، الغارقة في المناكفات، والمتخبطة في الفراغ.

فراغٌ، جدد التحذير منه اليوم تكتل لبنان القوي، مؤكداً أن استعادة حقوق لبنان في أرضه المحتلة أمرٌ بديهي لا يمكن ربطُه بأي أو أمر، وكذلك هو استحقاقُ رئاسة الجمهورية. وفي هذا الإطار دعا التكتل الى الإستفادة من الوضع الضاغط على حكومة العدو بسبب نزوح سكان شمال فلسطين المحتلة، بربط أي تفاوض بتحقيق عدد من الأهداف في الأرض والموارد والسيادة الكاملة، وفي طليعتها وضع خارطة طريق لإعادة النازحين السوريين وحفظ حق العودة وحلّ مسألة اللاجئين الفلسطينيين.

Nbn

مقدمة النشرة – بين الوقائع المزعومة والوقائع الحقيقية تراوح مشهد الإعتداءات الإسرائيلية في الجنوب اليوم

المنار

بفاتحٍ وخيبر، أُخبرت تل ابيب وسيدُها الاميركيُ وربيبُها التكفيريُ انَ الكتابَ المفتوحَ منذُ طوفانِ الاقصى الى المئةِ يومٍ ويوم قد امتلأ، وانَ صفحاتِه باتت على امتدادِ المنطقة، وانْ لا مجالَ امامهم الا كما قالَ الوزيرُ في مجلسِ الحربِ الصهيوني غابي ازنكوت التعقلُ ووقفُ الكذِبِ على انفسِهم بانهم قادرونَ على صنعِ نصر..

صواريخُ عابرةٌ برسائلِها مدويةٌ باصابتِها، ايرانيةٌ ببياناتٍ واضحة، طالت الصهاينةَ والتكفيريينَ من اربيل الى شرقِ الفرات وادلب، وحيثُ يجبُ ان تصلَ ستصل ..

لا شكَ انَ دَوِيَّها ملأَ الساحاتِ ووحّدَ الاصداءَ التي لا يمكنُ ان يعلوَ فوقَها كلُّ جعجعاتِ المنابرِ وتبجحاتِ المؤتمرات، ولا الغارقينَ في مياهِ البحرِ الاحمرِ والمتلوعينَ على رمالِ غزةَ وتلالِ الجليلِ مقابلَ لبنانَ الذين ليس من مصلحتِهم المكابرةُ والهروبُ الى الامام..

هو خطٌّ بكلِّ الالوانِ رسمتهُ الصواريخُ على مساحةِ المنطقة ، قال الحرسُ الثوريُ للجمهوريةِ الاسلامية اِنها ردٌ على الجرائمِ وسفكِ الدماءِ من قبلِ الموسادِ الصهيوني واتباعِه من التكفيريين الحاضرين لمساعدتِه بايِّ طريقةٍ كانت..

وان كانَ الجميعُ قد فهمَ الرسالةَ جيدا، فانَ رسائلَ البحرِ الاحمرِ لن تنتهيَ حتى يفهمَ الاميركيُ والصهيونيُ والبريطانيُ انَ اليمنيينَ لا يُضامُونَ واَنهم عن مواقفِهم المبدئيةِ لا يَتراجعون، وانهم من المجرمينَ منتقمون..

ومعَ ازدحامِ سماءِ المنطقةِ بالصواريخِ وبحارِها بالبوارجِ والفرقاطاتِ وساحاتِها بالنزالِ والاشتباكات، فانَ من لا يريدُ ان تتفاقمَ الامورُ عليهِ التعقلُ والنزولُ عن عنجهيتِه امامَ اصرارِ اهلِ الحقِ واهلِ الارض..

وعلى الارضِ التي مِنها ولها كلُّ هذه التضحيات، يتخبطُ الصهيونيُ عاجزاً عن ايِّ انجاز، فاقداً للمبادرةِ كما قال كبارُ خبرائه ومحلليه، يَعُدُ قتلاهُ من الجنود، وخُطَطَهُ العسكريةَ التي تدفنُ الواحدة َ تلوَ الاخرى في انفاقِ غزة، واكبرُ دليلٍ الصلياتُ الصاروخيةُ التي اُطلقت من شمالِ القطاعِ الى غلافِه الممنوعِ على المستوطنين.

اما مستوطنو الشمالِ فيَعُدُّونَ الدقائقَ والساعاتِ التي تفصلُ بينَ الصواريخِ التي تنهالُ على جنودِهم من جنوبِ لبنان، وينظرونَ الى كلِّ ادعاءاتِ جيشِهم وحكومتِهم بكثيرٍ من السخرية، وهم العاجزون عن الوصولِ الى منازلِهم في المستوطناتِ الخاليةِ الا من بعضِ الجنودِ المختبئين في الحفرِ وبينَ المنازلِ والآليات، عاجزينَ عن الظهورِ في مواقعِهم، ويدَّعونَ اجتياحَ اراضيَ لبنانية..

 

Exit mobile version