الهديل

حصاد اليوم الخميس 18/01/2024

حصاد اليوم..

غضب عارم على رئيس الحكومة اللبنانية بعد ردھ القوانين الثلاثة خلال جلسة الوزراء الاخيرة فقد وصف مالكو الأبنية السكنية رئاسة المجلس بالظلم بينما نعمة محفوظ فتقدم بشكوى الى شورى الدولة اما كتلة تجدد النيابية فتمنت على ميقاتي العودة عن قراراتھ.. 

السفير السعودي في لبنان يستكمل لقاءاتھ السياسية بنظرائھ لبحث الاوضاع الراھنة وذلك استباقا لاجتماع الخماسية المتوقع انعقادھ خلال اسبوعين والذي سيبحث الشغور الرئاسي في البلاد..

اندلعت الحرب بين ايران وباكستان وھا ھي جبھات الحرب تتعدد في المنطقة وتفرق بين الدول من خلال نزاع اخر جديد يبقي الولايات المتحدة واسرائيل بعيدتان عن اي ضربة ايرانية، وتورط بلدا لا ذنب لھ بكل ما يحدث في الشرق الاوسط من حروب مدمرة وصراعات دامية..

يوأف غالنت يستعد لأي تدھور يصيب الشمال ويعترف بأن لا حل لما يحصل في غزة وانھ لا يريد حربا مع لبنان بل فقط اعادة المستوطنين الى منازلھم. وھنا يأتي دور القرار ١٧٠١ في اعادة الاستقرار الى جنوب لبنان ولكن حزب اللھ لا يزال يرفض اي فكرة حول ابعادھ عن الحدود سواء كانت اميركية او اسرائيلية او اوروبية مصرا على تحرير كل شبر من الاراضي المحتلة جنوبا وھذا لھ تداعياتھ الخطيرة على لبنان بأكملھ فالبلاد باقتصادھا المتدھور وبنيتھا التحتية الضعيفة ووضعھا الاستشفائي المنھار لا تحتمل وقوع حرب شاملة مع العدو الاسرائيلي…

سفير السعودية في لبنان يستقبل نظيره الفرنسي

‏وزير الداخلية الإيراني: القتلى التسعة في الهجوم الباكستاني على سراوان يحملون الجنسية الباكستانية

الهيئة الإتهامية في النيابة العامة المالية برئاسة القاضي ماهر شعيتو صادقت بالإجماع على قرار تخلية سبيل أمينة سر لجنة المعادلات في وزارة التربية أمل شعبان

البرلمان الأوروبي يصوت على وقف إطلاق النار في غزة والإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع

دريان: لا نريد أي انقسام في البلد بسبب الشغور الرئاسي

●أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت “أنه لا يوجد حل كامل لما يحصل في قطاع غزة، وعلينا الاستعداد لتدهور الوضع الأمني على الحدود مع لبنان، ولا نرغب في الوصول إلى حرب في الشمال، بل نريد إعادة مواطنينا إلى هناك بأمان

●وصفها بالقاتلة.. من هي نائبة ترامب المحتملة حال فوزه؟

 

بعد تحقيقه أول فوز ساحق في ولاية أيوا وزيارة إلى نيوهامبشر لاستمالة الناخبين، يواصل دونالد ترامب حملته لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية، ويضع نصب عينيه أهم قراراته لاختيار نائب له في حال ترشيحه.

 

وتتجه الأنظار نحو إليز ستيفانيك، النائبة الجمهورية عن ولاية نيويورك، التي وصفها ترامب بـ “القاتلة” وذلك في إشارة إلى استجوابها قبل أسابيع فقط ثلاثة رؤساء جامعات، في جلسة استماع بالكونغرس حول معاداة السامية في الحرم الجامعي.

 

فقد كشف ثمانية أشخاص مطلعين أن ترامب وعدد من أعوانه بدأوا ينظرون عن كثب إلى ستيفانيك منذ جلسة الاستماع هذه باعتبارها نائبا له، بحسب تقرير نشره موقع “إن بي سي نيوز”.

 

لكن ستيفانيك البالغة من العمر 39 عاماً، كانت ضمن خيارات ترامب قبل فترة طويلة من جلسة الاستماع هذه، لأنها تمتلك إحدى السمات الرئيسية التي يبحث عنها في مرشحه لمنصب نائب الرئيس عام 2024 وهي الولاء.

 

وقد يكون هذا، إلى جانب قدرتها على نشر الأخبار حول القضايا الرئيسية، مزيجاً لا يقاوم لاختيار نائب الرئيس.

 

تحولت إلى اليمين

وكانت ستيفانيك، التي كانت ذات يوم جمهورية معتدلة وعملت في حملة ميت رومني الرئاسية لعام 2012، قد تحولت إلى اليمين وأعادت تصنيف نفسها كواحدة من كبار حلفاء ترامب في الكابيتول هيل بعد فوزه بالبيت الأبيض في عام 2016.

 

إلى ذلك أصبح ولاء ستيفانيك علنياً وهو تناقض صارخ مع نائبه السابق مايك بنس، الذي أصبح هدفاً لترامب ومؤيديه بعد أن رفض الموافقة على خطة ترامب لإنكار فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

 

وكثيرا ما انتقد نائب الرئيس السابق ترامب وإنكاره للانتخابات خلال محاولته الرئاسية التي لم تدم طويلا العام الماضي.

 

من ناحية أخرى، كانت ستيفانيك معروفة منذ سنوات في الكونغرس كواحدة من أبرز المدافعين عن ترامب. وعملت في فريق الدفاع عن عزل ترامب في عام 2019 ودعمت جهوده لإلغاء انتخابات 2020 التي أدت إلى الانتخابات الرئاسية في يناير/كانون الثاني والتي أدت لهجوم الكابيتول في 6 يناير.

 

وجذبت الانتباه أيضاً في مقابلة تلفزيونية عندما رددت لغة ترامب التي دعت إلى إعادة إجراء انتخابات في يناير/كانون الثاني 2021.

 

وتعتبر عروض الولاء هذه، بما في ذلك رفضها المصادقة على انتخابات رئاسية “غير دستورية” في عام 2020 وربما في عام 2024، هي التي تُظهر مهارتها في اغتنام اللحظات لتعزيز مصالح ترامب والقضاء على أعدائه، ويبدو أنها تغلبت عليها قبل الانتخابات.

 

كذلك ظهر ولاؤها أيضاً عندما نقلت المعركة إلى القضاة والمدعين العامين الذين يقاتلون ترامب في قاعة المحكمة. ففي الأشهر الأخيرة، طاردت ستيفانيك القاضي الذي يرأس قضية الاحتيال المدني في نيويورك ضد ترامب، داعية المدعي العام ميريك جارلاند إلى التحقيق مع مايكل كوهين، مساعد الرئيس السابق،

 

وقدمت شكوى ضد القاضي الفيدرالي الذي أشرف على هيئة المحلفين الكبرى لقضية ترامب.

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

 

البــــــلاغ التّالــــــي

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات الهجرة غير الشرعية، والتي اتخذت من الشواطئ اللبنانية نقطة انطلاق لها بواسطة قوارب غير آمنة، غالبًا ما تعرّض حياة المهاجرين لخطر الغرق والموت.

 

ضمن هذا السياق، توافرت معلومات لمفرزة زحلة القضائية في وحدة الشرطة القضائية حول عصابة ينشط أفرادها من الجنسيتين اللبنانية والسورية بعمليات تهريب أشخاص بين لبنان وسوريا وإلى أوروبا عبر البحر بواسطة قوارب الموت، وأن الرّأس المُدبّر لتلك العمليات، يدعى:

 

ع. ح. (مواليد عام ۲۰۰۰، سوري)

نتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها هذه المفرزة، توصلت إلى تحديد مكان تواجده.

 

بناء عليه، قامت قوة بمداهمة منزله وتوقيفه في محلة المرج – البقاع الأوسط، وبتفتيشه عثر على جوازات سفر وهويات وإقامات ومستندات شخصية مختلفة لأشخاص سوريين.

 

بالتحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه لجهة تأليف عصابة تهريب أشخاص من الجنسية السورية وذلك من سوريا إلى لبنان ومنه إلى أوروبا عبر البحر بواسطة قوارب، مقابل مبلغ /3500/ دولار أميركي عن كل شخص، وأن الأوراق التي ضبطت في منزله عائدة لأشخاص سوريين قام بتهريبهم بالاشتراك مع آخرين، تم تعميم بلاغات بحث وتحرٍّ بحقهم.

أودع الموقوف مع المضبوطات القضاء المختص، بناء على إشارته.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في الشرق الاوسط, يطغى ملف قطاع غزة على كل الملفات, حتى انه يمتد من المنطقة ليطال الاقتصاد العالمي, عبر استهداف الحوثيين حركة الملاحة في البحر الاحمر.

 

عمليا, لا وقف للحرب في القطاع قريبا, وهذا ما هدد به رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتيناهو معلنا ان القتال مستمر برا وبحرا وجوا ,وان الجيش سيبقى في القطاع حتى العام 2025.

 

استمرار القتال هناك, يعني ارتفاع وتيرة الهجمات في البحر الاحمر, وهذا ايضا ما اكده قائد حركة انصار الله عبد الملك الحوثي قائلا : “سنستمر في استهداف السفن المرتبطة بـ”إسرائيل”، وفي قصف المدن الفلسطينية المحتلة، حتى ينتهي العدوان والحصار على غزة” .

 

وعلى وقع هذه الحرب ايضا, تسير جبهات عدة, من العراق حيث استهدف محيط مطار اربيل مساء, الى باكستان وايران ولبنان .

 

لبنان الذي يبدو انه دخل في سباق بين الديبلوماسية والحرب.

 

فوزير الدفاع الاسرئيلي قال منذ بعض الوقت: “علينا الاستعداد لتدهور الوضع الامني على الحدود الشمالية, نحن لا نرغب في الوصول الى حرب, وقد نكون مضطرين لاستخدام القوة لاعادة مواطنينا الى منازلهم”, فيما علمت الـLBCI ان اكثر من نقاش داخلي امني سياسي تناول اليوم جدية التهديدات وارتباطها بما يحصل في اسرائيل من انقسام لم يسبق ان شهدته ابان اي من الحروب السابقة

Otv

بعد الضربات الايرانية على سوريا والعراق وصولا الى باكستان، ردت إسلام آباد في الساعات الاخيرة مستهدفة الاراضي الايرانية وموقعة عددا من القتلى، لتسارع الصين الى عرض وساطة بين الجانبين. غير ان الضربات الايرانية التي اكدت طهران انها غير مرتبطة بحرب غزة، لا يمكن فصلُها عن الصورة الشرق اوسطية الشاملة الغارقة في بحر من الدماء، على عكس التفاؤل الذي ابداه كثيرون اثر توصل السعودية وايران الى اتفاق بكين ووقف حرب اليمن، والهدوء والاستقرار النسبي في سوريا والعراق. اما لبنانيا، فوقت ضائع يملأه بعض السياسيين اما بالوعود، كما يفعل نجيب ميقاتي، او بالمزايدات كما يفعل سمير جعجع، او بالحركة السياسية غير المنتجة لحلول، كما يفعل وليد جنبلاط وسليمان فرنجية وآخرون. غير ان بداية النشرة من خبرين غير سياسيين: الاول، مُفرِح، والثاني يبعث على القلق. فالبشرى البيضاء على الجبال، حملت معها الأمل بموسم تزلج واعد. اما ارقام مرض السرطان المتفشي في لبنان، فدافع للبحث عن الاسباب، وسبل الوقاية وتوفير العلاج

Nbn

مقدمة النشرة 18-1-2024

عنصر جديد اقتحم المشهد الاقليمي الساخن هو ضربة جوية باكستانية في منطقة حدودية في جنوب شرق ‎#ايران

المنار

كلُ الخياراتِ صعبة، وعلى الجيشِ ان يستفيقَ من الصدمة. بعدَ اكثرَ من مئةِ يومٍ من الحربِ المسعورةِ التي استَخدمت فيها تل ابيب سلاحاً يفوقُ قنبلتينِ نوويتين، وقفَ كبارُ الخبراءِ الصهاينةِ والقادةِ السابقينَ لينصحوا حكومتَهم وجيشَهم بالاستفاقةِ ووضعِ الاسقفِ المنطقيةِ لعمليتِهم العسكرية، فالحربُ المتعددةُ الجبهاتِ التي يخوضُها الجيشُ غيرُ مسبوقةٍ بحسبِ القائدِ السابقِ لما يُسمى بفرقةِ الجليل الجنرال أفي ايتام، وعلى الجيشِ ان ينهضَ من صدمتِه المستمرةِ كما قال..

اما قولُ الميدانِ بانَ الصدماتِ متوالية، والضرباتِ قاسية، وما يتكبدُه الصهاينةُ على شتى الجبهاتِ باتَ يؤرّقُ كبارَهم وسيدَهم الاميركيَ الذي يبحثُ عن مخارجَ لربيبِه الاسرائيلي معَ اختناقِ الوقت..

والوقتُ بكلِّ ساعاتِه بيدِ المجاهدين، من غزةَ التي تلوّعُ المحتلَّ على رمالِ خان يونس كما بيت لاهيا وكلِّ مدنِها واحيائها، والمحطةُ اليومَ كانت في بني سهيلة ، حيثُ استدرجَ المقاومون قوةً صهيونيةً من ثلاثينَ جندياً الى مكمنٍ في منزلٍ وامطروهم بالاسلحةِ المناسبةِ موقعين اصاباتٍ محققة..

اما حقيقةُ الشمالِ فتشتعلُ على كلِّ مستوياتِ النزالِ من العسكري الى الاقتصادي فضلاً عن الاجتماعي حيثُ اصواتُ المستوطنينَ الهاربينَ من بيوتِهم تخنقُ الحكومةَ التي تواجهُ الواقعَ المريرَ بعنترياتِ المنابرِ والحديثِ عن حربٍ على لبنان، فيما جنودُها كما مستوطنيها تحتَ نيرانِ المقاومينَ الذين يديرونَ النزالَ باتقان، معَ معرفةِ وزيرِ حربِهم الذي تحدثَ اليومَ عن وضعٍ لا يطاق، بانَ جيشَه كما جبهتِه الداخليةِ لا يُطيقُ حرباً على الاطلاق، وهو كلامُ كبارِ جنرالاتهم السابقين، وحديثُ زواياهم السياسيةِ والامنية.

اما امنُ المنطقةِ فيضعُهُ الصهاينةُ والاميركيون واتباعُهم على فوّهةِ بركانٍ عبرَ استمرارِ العدوان، وايقافُه هو الكلمةُ المفتاحُ لايِّ خيارٍ او مسارٍ في المنطقة، فيما منطقُ التهويلِ والاعتداءِ لن يُجديَ نفعاً معَ غزةَ وايٍّ من قوى اسنادِها ، لا سيما اليمنيينَ الذين اعلنَ قائدُهم السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي انَّ كلَّ العدوانيةِ الاميركيةِ والبريطانيةِ والصهيونيةِ لن تَثنيَ اليمنيينَ عن نصرةِ القضيةِ الفلسطينية، وانَ اهلَ الايمانِ لن يُخيفَهم كلُّ التهويلِ الذي سيُصَعِّبُ على اهلِ العدوانِ خِياراتِهم.

وكعادتِهم واصلَ اهلُ العدوانِ اجرامَهم، ومع ارتكابِ مجازرَ بحقِّ المدنيين، كانَ استهدافُهم مجدداً للاعلاميين،فاغتالوا اليومَ المديرَ العامَّ لقناةِ القدس اليوم وائل ابو فنونة الذي ارتقى شهيداً على طريقِ القدس مع عشراتِ آلافِ الشهداءِ وعشراتِ الاعلاميين..

جريمةٌ صهيونيةٌ جديدةٌ لن تهزَّ عزيمةَ الصمودِ الفلسطيني ولن تُسكتَ صوتَ الحقِّ الذي يصدحُ به كلُّ اعلامٍ حر. وتتقدمُ قناةُ المنارِ باحرِّ التعازي من الاخوةِ في قناةِ القدس اليوم وعمومِ الاعلامِ الفلسطيني، مع التأكيدِ على الثباتِ معاً على طريقِ القدس حتى النصرِ الاكيدِ باذنِ الله..

Exit mobile version