الهديل

حصاد اليوم الجمعة 19/01/2024

حصاد اليوم…

في الأمس خرق امني واليوم تھريب مخدرات.. ماذا يحصل في مطار الحريري الدولي في بيروت؟ 

انھ يوم القديس شربل بامتياز جميع كنائس لبنان قرعت من اجلھ عندما تم رفع الموزاييك الخاص بھ في الفاتيكان 

فائض في موازنة عام ٢٠٢٤ بعد عجز عام سبق وأن شھدتھ البلاد على مر السنوات الماضية ما يشير الى سابقة نادرا ما تحدث في لبنان 

انتخاب الرئيس اللبناني في انتظار لقاء الخماسية الخارجي والتوافق النيابي الداخلي .. ربما اقتربت اللحظة الحاسمة في ملف الرئاسة اللبنانية فمن سينال لقب سيد القصر في بعبدا؟

برّي يدعو إلى جلسات عامة الأسبوع المقبل لدرس مشروع الموازنة

حشيشة كيف على شكل مواد غذائية في مطار الحريري الدولي

قرع الأجراس في ‎لبنان تزامنًا مع رفع موزاييك القديس ‎شربل في ‎الفاتيكان

موازنة 2024 من عاجزة إلى فائضة

‏ وزير الدفاع الإسرائيلي: ملتزمون بإعادة سكان شمالي البلاد إلى منازلهم ونقترب من هذا القرار

●20 كيلو غرامآ من حشيشة الكيف في مطار بيروت!

تمكّنت فصيلة التفتيشات في قوى الأمن الداخلي في مطار بيروت الدولي، ليل أمس الخميس، من إحباط محاولة لتهريب كمية من حشيشة الكيف قدرت بـ 20 كيلو غراماً مع سيدتين لبنانيّتين كانتا تحاولان تهربيها إلى اسطنبول على شكل مواد غذائية

●قالت مصادر نيابية مطلعة أنه «بعد التدقيق الذي أجرته لجنة المال والموازنة في الإيرادات المتوقعة في مشروع موازنة 2024، هناك احتمال أن يصدر قانون الموازنة من دون عجز، بل بوفر (فائض) قيمته المحتملة 26 ألف مليار ليرة». وتوضح المصادر، أنه تبيّن لوزارة المال بعد التدقيق في الإيرادات الجمركية والضريبة على القيمة المضافة TVA وضريبة الدخل، أنّ الأرقام الواردة في مشروع قانون الموازنة المحال من الحكومة غير دقيقة. واتضح للوزارة أنّ هناك زيادة ممكنة في الإيرادات بقيمة 43 ألف مليار ليرة، وبالتالي فإنّ الإيرادات التي كانت بقيمة 277 ألف مليار ليرة في مشروع الموازنة صارت بعد التعديلات على بنودها 320 ألف مليار ليرة

●تُكثف القاهرة من تحركاتها واتصالاتها مع الأطراف المعنية بالحرب في غزة؛ بهدف «التوصل إلى اتفاق لوقف القتال وتبادل الأسرى بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية». وقالت مصادر مصرية مطلعة على جهود الوساطة المصرية، الجمعة: إن الاتصالات الجارية حالياً «متواصلة مع مختلف الأطراف المعنية»، والمشاورات الراهنة «على وشك التوصل إلى تفاهمات بشأن اتفاق جديد يتضمن هدنة طويلة يتم خلالها تبادل عدد يجري التفاوض عليه من الأسرى في الجانبين».

وأوضحت المصادر التي تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، شريطة عدم نشر هويتها، أن الطرح الذي يجري التشاور بشأنه «يراعي مصالح مختلف الأطراف، ويضع في الحسبان الصعوبات الحالية والمواقف المعلنة»، لافتة إلى أن الطرح الجديد «لن يكون بديلاً عن المقترح المصري الشامل لوقف الحرب وترتيبات المرحلة المقبلة، بل سيكون جزءاً من المساعي لتهيئة الأجواء لوقف القتال وتخفيف المعاناة الإنسانية لسكان القطاع، ومن ثم الانتقال لمرحلة تالية».

وكانت القاهرة قد قدمت مقترحات قبل اغتيال نائب رئيس حركة «حماس»، صالح العاروري ببيروت في الثاني من الشهر الحالي، تتضمن 3 مراحل متتالية ومترابطة تنتهي بوقف إطلاق النار، إلا أن «عملية الوساطة واجهت حالة من الجمود في أعقاب عملية اغتيال العاروري».

وأضافت المصادر المطلعة، أن مصر تلقت «مؤشرات إيجابية رغم صعوبة الموقف الراهن»، إلا أن البلورة النهائية للاتفاق «لا تزال في مرحلة الإنضاج»، مشددة على أن الرسالة المصرية التي أكدها الوسيط المصري لجميع الأطراف تضمنت أهمية التجاوب مع جهود التهدئة، وأنه «لا بديل عن التفاوض للخروج من الأزمة».

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

توتر اقليمي منقطع النظير بين ايران ومحيطها المباشر وحرب اسرائيلية متواصلة في غزة وتصعيد يومي في جنوب لبنان.

وفي المقابل، تفاؤل اعلامي بمعاودة اللجنة الخماسية تحركَها حول لبنان، وكلام في السر والعلن حول حراك رئاسي متجدد على الساحة المحلية.

اما النتيجة، فمراوحة، على وقع تحليلات تؤكد الحل القريب، وقراءات تجزُم بأنه ابعد ما يكون عن التحقيق.

وفي هذا السياق، أكد مصدر حزبي رفيع في 8 آذار للاو تي في أن هناك حراكا للسفير الفرنسي، لجمع ممثلين عن اعضاء اللجنة الخماسية في بيروت، قبل عقد اجتماع على مستوى اعلى في إحدى عواصم هذه الدول لاستكمال معالجة الملف الرئاسي. غير ان المصدر المذكور جزم بعدم الكلام في اي ملف، أكان في النقاط الحدودية او تطبيق القرار 1701 أو وقف إطلاق النار في الجنوب أو ملف رئاسة الجمهورية الا بعد وقف العدوان على غزة.

وفي غضون ذلك، كلام حول مبادرات لبعض النواب، ومزايدات حول سلاح حزب الله من احزاب معروفة، ووعود كلامية لمسؤولين كبار حول اموال المودعين، فيما الاستسلام بات الطابع الغالب لرد فعل الناس حول كل الممارسات والارتكابات.

Nbn

مقدمة النشرة – على ضفاف الاستحقاق الرئاسي الغارق في بحر الجمود يتلمـَّس المراقبون بدايات حراك ولو خجولة

المنار

كلُّ نيرانِ الغاراتِ ودخانِ القنابلِ الفوسفوريةِ والهستيريا الممتدةِ الى غيرِ منطقةٍ لبنانيةٍ لن تُخفيَ حقيقةَ المستنقعِ الذي يعلقُ فيه الصهاينةُ عندَ الحدودِ الشمالية، ولن تغيرَ من حقيقةِ انَ مستوطنيهم لن يعودوا الى مستعمراتِهم قبلَ وقفِ الحربِ العدوانيةِ على غزة ..

وكلُّ غليانِ المياهِ في البحرِ الاحمر، وتقلّبِ الاميركي وادواتِه عندَ الخطوطِ الحمراءِ لن يُلغيَ حقيقةَ الّا ابوابَ مفتوحةً امامَ هؤلاءِ لا سيما بابِ المندب، والّا امنَ ولا امانَ لهم قبلَ وقفِ العدوانِ وفكِ الحصارِ عن غزة ..

وكلُّ الشكاوى والعويلِ وكلُّ الحيلِ الدبلوماسيةِ والتهديداتِ العسكريةِ لن تحميَ قواعدَ الاحتلالِ الاميركي من نيرانِ المقاومةِ العراقيةِ الا بوقفِ العدوان والكفِّ عن ارتكاب المجازر بحق اهلِ غزة .

وقبلَ كلِّ ذلك لا امانَ لايِّ منطقةٍ في الكيانِ من صواريخِ المقاومين، ولا نجاةَ لجنودِهم من نارِ الغزيين، ولا عودةَ لاسراهُم سالمينَ الا بوقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ والذهابِ صاغرينَ الى مفاوضاتٍ غيرِ مباشرةٍ معَ اهلِ غزةَ ومقاومتِهم ..

كلُّ ما هو خلافَ ذلك عنترياتٌ منبريةٌ لا محلَّ لها في الميدان، ومحاولاتٌ لتوريطِ المنطقةِ والعالمِ بالهروبِ الى الامام، فيما الصهاينةُ اجمعونَ كسيدِهم الاميركي وجميعِ تابعيهِ يعرفونَ انَ مغامراتِ بنيامين نتنياهو فشلت وحربَه الشخصيةَ على املِ النجاةِ لن تُنجيَ كيانه من مأزقٍ يتفاقمُ يوماً بعدَ يوم ..

وتصريحاً بعدَ تصريحٍ تتكاثرُ اصواتُ المسؤولين الصهاينةِ حتى داخلَ مجلسِ حربِهم بانَ الوقتَ قد نَفِدَ وانَ الاستمرارَ باستنزافِ الكيانِ لن يوصلَ الى برِّ الامان، امّا ما يتحدثُ عنه بعضُ المغالين المفلسين عن حربٍ معَ لبنان، فقد أكدَ لهم حزبُ اللهِ على لسانِ نائبِ امينِه العام الشيخ نعيم قاسم انَ كلَ هذه التهديداتِ كانها لم تكن، وعلى كلِّ حالٍ فانَ جهوزيةَ المقاومةِ على اعلى مستوى لعدوانٍ اِن بدأ لن يكونَ له نهاية، اما نهايةُ كلِّ ما يَجري الآنَ هو بوقفِ العدوانِ المدعومِ اميركياً حتى آخرِ نفَس، وانَ ما يحكى عن خلافاتٍ بينَهما ليس سوى تكتيكٍ كما اكد الشيخ قاسم..

فيما تأكيدُ المؤكدِ دائماً على عهدةِ الميدانِ الذي اسمعَ الصهاينةَ اليومَ وافهمَ جيشَهم رسائلَ صواريخِ البركان التي طالت تجمعاتِ جنودِهم في محيطِ قاعدةِ ماعر العسكريةِ ومواقعِ الرمثا والسماقة في مزارعِ شبعا المحتلة، اما تجمعُ الجنودِ الصهاينةِ في جبلِ نذر فقد تعاملَ معه المقاومون بالاسلحةِ الصاروخيةِ المناسبةِ محققينَ اصاباتٍ مباشرة..

Exit mobile version