الهديل

خلال لقائه بكاميرون.. عباس يجدد رفض “فصل غزة عن الضفة”

اجتمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الأربعاء، بوزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، في مدينة رام الله، بالضفة الغربية.

وأطلع عباس، وزير الخارجية البريطاني على آخر التطورات خاصة في قطاع غزة، مؤكدا ضرورة الوقف الفوري لـ”العدوان الإسرائيلي على الشعب في غزة والضفة والقدس”، وضرورة تسريع إدخال المساعدات الإنسانية، ووقف هجمات القوات الإسرائيلية والمستوطنين، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وجدد عباس رفض السلطة الفلسطينية القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة بما فيها القدس، مشددا على أنه “لا حل أمني أو عسكري لقطاع غزة، وأن غزة هي جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية”.

وأكد أنه لا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات السلطات الإسرائيلية في “فصل القطاع عن الضفة بما فيها القدس، أو إعادة احتلاله، أو اقتطاع أي جزء منه”.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني في منشور على منصة “إكس”، إنه، حدد خلال اللقاء، خطة للانتقال من فترة التوقف المؤقت، لإدخال المساعدات وإخراج الرهائن، نحو وقف دائم لإطلاق النار، يؤدي إلى حل سياسي طويل الأمد، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية.

وأكد عباس لوزير الخارجية البريطاني أن الاعتراف بدولة فلسطين ودعم مسعاها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن “مدخل هام لتنفيذ الحل السياسي المستند لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، والتوافق العربي والدولي على عقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ خطة سلام شاملة يتم تنفيذها بضمانات دولية وجدول زمني محدد”.

في المقابل، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، السبت: “في محادثته مع الرئيس الأميركي جو بايدن، أكد رئيس الوزراء مجددا سياسته المتمثلة في أنه بعد تدمير حماس، يجب على إسرائيل أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان ألا تشكل غزة بعد الآن تهديدا لإسرائيل، وهو شرط يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية”.

وكان نتانياهو أكد، الخميس، رفضه إقامة دولة فلسطينية في أي سيناريو لما بعد الحرب في غزة، ما أثار تساؤلات بما حصل، ليعود ويوضح للرئيس الأميركي، جو بايدن، ما قصده، في اتصال هاتفي بينهما، بحسب ما ذكرته شبكة “سي إن إن”.

وذكر نتانياهو، في مؤتمر صحفي، أنه أبلغ واشنطن بمعارضته لأي دولة فلسطينية لا تضمن أمن إسرائيل، وقال “يجب أن يكون لإسرائيل سيطرة أمنية على كامل الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن. وهذا شرط ضروري”.

وأعاد تكرار تصريحاته في تغريدة، السبت، عبر إكس قال فيها: “لن أتنازل عن السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على المنطقة الواقعة غرب الأردن”.

Exit mobile version