الهديل

خاص الهديل: انتصار فلسطيني وانكسار اسرائيلي

خاص الهديل:

كتب صائب دياب

خطفت قرارات محكمة العدل الدّوليّة في لاهاي انظار العالم فهذه هي المرّة الاولى في تاريخ المحكمة الّتي تنالُ فيها القرارات شبه غالبيّة .

السّلطة الفلسطينية وفور صدور القرار دعت الى التّنفيذ وحثت دول العالم على الالتزام بهذه القرارات الّتي تبدأ بوقف اطلاق النّار في غزّة وتمر باعطاء إسرائيل فرصة شهر وتلبية الحاجات الانسانيّة بصورةٍ فوريّة ويبقى السّؤال هل ستستعمل الادارة الاميركيّة الفيتو في مجلس الامن لاحباط القرارات الّتي اعتبرت انتصاراً فلسطينيّاً وانكسارًا اسرائيلياً.

محللون قالوا انَّ ما جرى في غزّة هولوكوست كانت تشكو منه إسرائيل دوماً والآن جاء دورها لرفع الحرمان عن مليوني شخص تعرّضوا للقتل والاصابة والدّمار في غزّة .

ويُنتظر ان يجتمع مدير ال سي آي اي ومدير الموساد الاسرائيلي ووزير الخارجية القطري في عاصمة اوروبية في اليومين المقبلين لبناء ما يمكن في اليوم التّالي للحرب.

وتردّدت معلومات عن انَّ هناك افكاراً حول وقفٍ لاطلاق النّار لمدّة خمسٍ وثلاثين يوماً وادخال المساعدات الى غزّة.

حركة حماس وبلسان اسامة حمدان قالت انّها مستعدّة لوقف النّار شرط التزام إسرائيل به ومستعدّة لاطلاق المعتقلين لديها شرط الافراج عن جميع الاسرى الفلسطينيين على ان يتم ادخال المساعدات ورفع الحصار المستمر منذ ثمانية عشرة عاماً.

ويبقى الدّور القطري تحت الانظار في اعادة البناء والاعمار في غزّة.

Exit mobile version