الهديل

حصاد اليوم الإثنين 29/01/2024

حصاد اليوم…

خريطة جنوب لبنان رسمت والاھداف قد حددت وابعاد حزب اللھ الى خط الاولى ليس شمال الليطاني! ولكن كيف مع إصرار الحزب على المواجھة الحدودية ورفضھ تسليم سلاحھ والخضوع للقرار ١٧٠١ او ١٥٥٩!

ھذھ الحرب الطويلة العبثية باتت مكروھة لدى البطريركية المارونية باعتبارھا ان استمرار الطرف اللبناني بالقتال جنوبا ھو انتھاك للسيادة اللبنانية واضعاف للحكومة التي من المفترض ان تفرض ھيمنتھا و تتخذ ھي قرارات الحرب او السلم في لبنان كما في الدول الاخرى..

وكالة “غوث” اللاجئين اونروا بلا غوث ومھددھ بايقاف خدماتھا خلال شھر وتخوف باسيلي من توطين اللاجئين في لبنان فتدفع البلاد ثمنا باھظا بسبب تداعياتھ السياسية الكبيرة

 هدف نتنياهو إبعاد “الحزب” إلى ما بعد خط الأوّلي?

 نائب القوات للمتطاولين على بكركي: ضبوا السنة السوء

بو حبيب : نطالب بمفاوضات غير مباشرة مع “إسرائيل” لحل النقاط الخلافية والمبعوث الأميركي نقل إلينا بعض الأفكار لكنها غير مكتملة

الخارجية السعودية: نشدد على أهمية تعزيز إجراءات التحقيق في الادعاءات بحق أونروا

 إعلام رسمي إيراني: مقتل 2 وإصابات عدة بهجوم في المنطقة ما بين عقربا و السيدة زينب بدمشق

 باسيل متخوف من توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان..

بوتين يترشح لانتخابات الرئاسة الروسية

 إضراب في مختلف الدوائر الرسمية

■اعرب رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل عبر منصة إكس من خشيته جراء قرار حجب التمويل عن الاونروا ..

وكتب عبر منصة إكس :” نخشى ان يكون قرار حجب التمويل عن الUNRWA مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية وجعل التوطين امر واقع ببلدان اللجوء.”

وتابع باسيل: “القرار يحرم الوكالة من غوث اللاجئين الفلسطينين وتداعياته الإنسانية كارثية. وفي حال أرادوا تعميم الحجب عن جميع نشاطات الوكالة في المنطقة، سيكون للقرار تداعيات سياسية كبيرة. لبنان لن يدفع الثمن مرّةً أخرى…

■سجلت لجنة الانتخابات المركزية الروسية الرئيس فلاديمير بوتين رسميا كمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن لجنة الانتخابات المركزية الروسية، قولها إن اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسجل كمرشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في الفترة من 15 وحتى 17 آذار.

وقالت سكرتيرة اللجنة المركزية للانتخابات ناتاليا بودارينا إنه من بين 60 ألف توقيع تم اختيارها لدعم بوتين، تم إعلان بطلان 0.15 %مع احتمال وجود 5% معيبة.

■صدر عن مكتب شؤون الإعلام البيان التالي:

1- تذكّر المديرية العامة للأمن العام الرعايا السوريين المخالفين لنظام الإقامة (دخول شرعي أو خلسة) ، مهما كانت مدّة المخالفة ومهما كان سبب دخولهم الى لبنان (تعهد مسؤولية، سياحة ….)

والراغبين بتسوية أوضاعهم للمغادرة، التقدّم مباشرةً من الدوائر والمراكز الحدودية للإستفادة من التسهيلات والإجراءات التي تقدمها هذه المديرية.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

منذ مساء أمس وحتى الساعة، سؤال واحد: ماذا ستكون عليه ردة الفعل الأميركية على ضرب إحدى قواعدها في الأردن؟

وماذا عن اتهامها لحزب الله العراق ، المدعوم من إيران ، بانه يقف وراء الضربة؟

على رغم نفي إيران لذلك؟

المعركة داخل الولايات المتحدة الأميركية قبل أن تكون في الخارج ، الجمهوريون يوجهون انتقادات قاسية إلى إدارة الرئيس بايدن، فكيف سيكون ردُه لتفادي المزيد من الإنتقادات؟

وإذا كان توجيه ضربة للقوات الأميركية في المنطقة، غير معزول عن التطورات، فإن من المتوقع أن لا تكون الضربة هي الأخيرة، سواء في الأردن او في العراق أو في سوريا، فإلى متى سيبقى ضبط النفس شغالًا؟

وهل تتسع دائرة المواجهات ؟ الجواب عن هذه التساؤلات رهنٌ بما ستقوم به واشنطن.

لبنانيًا، لا جديد بعد أسبوع الموازنة، لكن المخاوف بدأت تتصاعد بعد تعليق أكثر من دولة التمويل للأنروا، فمن اين ستأتي المساعدات لفلسطينيي لبنان؟

Otv

لماذا لا يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة لانتخاب الرئيس، بدورات متتالية حتى تصل الى نتيجة، ومع التزام مسبق من سائر الكتل بعدم تعطيل النصاب؟ هذا هو السؤال الذي يجب ان يبقى مطروحا كل يوم، قبل الاستفسار عن دور لجنة خماسية من هنا، وتسوية ايرانية-سعودية من هناك، او حوار اميركي غير مباشر مع حزب الله من هنالك. اما الباقي، فملء للوقت الضائع بالسجالات السياسية والمناكفات الاعلامية، في انتظار حرب غزة وما يُطرح في كواليس المفاوضات من مخططات وحلول، لن تصب طبعا في مصلحة لبنان.

واذا كانت الاشادة الاميركية بمحادثات باريس مؤشراً محتملاً الى تقدمها، فالحذر واجب لبنانياً مما يُطبَخ لغزة، علماً ان قرار وقف تمويل الاونروا يطرح في هذا المجال اسئلة عدة، اختصرها رئيس التيار الوطني الحر اليوم بالإعراب عن الخشية من ان يكون القرار مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية وجعل التوطين امراً واقعاً في بلدان اللجوء. واعتبر باسيل ان القرار يحرم الوكالة من غوث اللاجئين الفلسطينين وان تداعياته الإنسانية كارثية. وختم بالقول: في حال أرادوا تعميم الحجب عن كل نشاطات الوكالة في المنطقة، فستكون للقرار تداعيات سياسية كبيرة… لكن لبنان لن يدفع الثمن مرّةً أخرى

Nbn

مقدمة_النشرة 29-01-2024

منخفض قطبي آخر يضرب المنطقة بما فيها لبنان، ويرفع منسوب الأمطار والثلوح والرياح والبرودة، لكنه لا ينسحب على السخونة العسكرية والأمنية، ولا سيما في بقاع التوترات الممتدة من فلسطين ولبنان إلى العراق وسوريا والأردن وصولاً إلى اليمن والبحر الأحمر

المنار

في اليومِ المئةِ والخمسةَ عشرَ من العدوانِ عاودت الصواريخُ الفلسطينيةُ هزَّ تل ابيب، كاتبةً في عمقِ الكيانِ سيناريوهاتِ الرعبِ التي لم تَستطع كلُّ المجازرِ الصهيونية ِمحوَها.

لا داعي للتحليلِ قال الاعلامُ العبريُ الذي وثقَ الصواريخَ القادمةَ من قطاعِ غزةَ قاطعةً كلَّ ادعاءِ حكومةِ الحربِ وجيشِها المهزومِ بانهم اصابوا المقاومةَ الفلسطينيةَ بقُدُراتِها..

فصواريخُ كتائبِ القسام التي وصلت الى ريشون لتسيون وتل ابيب، فجَّرت الرعبَ في قلوبِ المحتلينَ من جديد، عَبَرت فوقَ كلِّ العنترياتِ الصهيونيةِ وجنودِهم الممرغينَ بوحولِ غزة، وأكدت مقولةَ كبارِ ضباطِهم كاسحاق بريك وغيرِه بانَ المهزومَ على جبهةِ الجنوبِ في غزةَ لا قدرةَ له على جبهةِ الشمالِ معَ لبنان ..

وحتى يَقدِرَ بنيامين نتنياهو وادواتُه في حكومةِ الحربِ على اختلاقِ مخارجَ توقفُ هروبَهم الى الامام، ويقفَ الاميركيُ امامَ جديةِ التطورات، فانَ امامَهم اسوأَ السيناريوهاتِ التي كُتبت رسائلُها من القاعدةِ الاميركيةِ عندَ الحدودِ السورية الاردنية وصولاً الى البحر الاحمر، والسهامِ الحمرِ التي تُصيبُ كلَّ يومٍ الجيشَ الصهيونيَ ومستوطنيهِ بمقتلٍ عندَ حدودِ فلسطينَ المحتلةِ معَ لبنان..

ومعَ المشهدِ الذي باتَ يُطبِقُ على الصهيوني والاميركي معاً، تحدثَ الاعلامُ العبريُ عن نفادِ الصبرِ الاميركي كما الوقتِ الممنوحِ لبنيامين نتنياهو، وانَ السعيَ الاميركيَ هو لانقاذِ تل ابيب من خياراتِها، والدفعِ نحوَ صفقةٍ تحدثوا انها بدات تتبلورُ من خلالِ اللقاءاتِ التي تعقدُ في باريس.

لكنَ الشعبَ الفلسطينيَ ومقاومتَه عاقدونَ العزمَ على الصمودِ والجهاد، وكلُّ ما يُحكى عن صفقاتٍ لا مكانَ له ما لم يُترجَم على ارضِ غزةَ بوقفِ العدوان..

اما العدوانُ الصهيونيُ على سوريا اليومَ والتهويلُ الاميركيُ على المقاومةِ العراقيةِ وايرانَ وحتى رفعُ لهيبِ النارِ في البحرِ الاحمر، فكلُّها لن تغيرَ بواقعِ المشهد، فالطريقُ الوحيدُ لعدمِ جرِّ المنطقةِ الى منطقِ الحرب، هو الوقفُ الفوريُ للعدوانِ على غزة..

فيما الردُّ على العدوانِ الاميركي، ونصرةُ الشعبِ الفلسطيني واجبٌ يمنيٌ ألزمَ اهلُ الحكمةِ والايمانِ انفسَهم به، فكانت الصواريخُ التي طالت سفينةً تابعةً للبحريةِ الأمريكيةِ عندَ خليجِ عدن، بعضاً من الحساب..

Exit mobile version