الهديل

حصاد اليوم الخميس 01/02/2024

حصاد اليوم…

يبدو ان لا ازمة محروقات قادمة نحو لبنان بل مجرد غيمة سوداء عابرة وستذھب الى مكان بعيد قريبا وھذا ما يؤكدھ رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط في حديثھ الذي يشدد على ان الحل قريب

المشكلة في ان ازمة طحين تلوح في الافق فھل باتت طوابير الخبز امام الافران مشھدا من المرجح ان يتكرر؟ فنقابة المطاحن تؤكد ان فرض غرامة أو ضريبة استثنائيّة على الشّركات الّتي استوردت سلعًا مدعومةً باعتبارها استفادت منه مستنكر وھو يدفع بالشّركات إلى الإفلاس والإقفال وتصريف العمال..

تبدل في الموقف البريطاني تجاھ فلسطين من مؤيد للجرائم الوحشية الاسرائيلية بحق الفلسطينيين ورافض لفكرة تمسكھم بأرضھم الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية اضافة الى انھ اكد اليوم سعيھ لوقف اطلاق النار في المنطقة..

عندما يقترب ١٤ شباط يستذكر الوطن الرئيس الشھيد رفيق الحريري واليوم الحاشد المليوني في وسط بيروت المطالب بالحقيقة.. اربعة عشر يوما تفصل لبنان عن ذكرى اغتيال من عمّر واجتھد وتعب من اجل خير البلاد وما ھو مؤكد عودة الرئيس سعد الحريري لاحياء ھذا اليوم واستئناف عملھ السياسي بعدھ ولكن متى وكيف فھذا قرارھ ھو وحدھ وھو مرھون بوقتھ ولا احد يمكنھ تأكيد اي شيء نيابة عنھ…

 شماس يطمئن: لا أزمة محروقات والحلحلة قريبة

رويترز: الحرس الثوري الإيراني يسحب ضباطه من سوريا بعد الضربات الإسرائيلية

 استثناء المستشفيات من قرار توقف الشركات عن تسليم المحروقات!

ميقاتي: لتطبيق القرار ١٧٠١

كاميرون: أولوية وقف اطلاق النار في المنطقة

مصادر حكومية: بحث كاميرون يتركّز حول فترة الهدنة التي قد تحصل في الأسابيع المقبلة في غزّة والتي ستنسحب على الجنوب

بو حبيب : وزارة الخارجية ستتّخذ موقفاً جديداً تجاه السفارة البريطانية

 بارود: أي تأجيل للاستحقاق البلدي والاختياري غير قانوني وغير دستوري

●شماس يطمئن: لا أزمة محروقات والحلحلة قريبة

أكد رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس أن “لا أزمة محروقات والحلحلة قريبة”.

وأضاف في حديث لصوت لبنان: “تبين لنا أن الضريبة ستكون على الأرباح لا المبيعات وهذه نقطة ايجابية”.

من جهته، أكد ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا أن “المحطات تتابع عملها كالمعتاد وتقوم ببيع المخزون المتوفر لديها”، كاشفاً “ان الاجتماعات والاتصالات مفتوحة وان الشركات المستوردة للنفط ليست بعيدة عن التجاوب إلّا انها بحاجة الى تطمينات وضمانات من قبل المسؤولين”.

على صعيد آخر، أشار أمين السر والاعلام في نقابة موزعي الغاز جان حاتم الى أن النقابة “تنتظر الاتصالات والغاز يسلم بطريقة طبيعية وتبديل القوارير مستمر”.

وكان تجمّع الشركات المستوردة للنفط في لبنان عقد بعد ظهر يوم أمس مؤتمرا صحافيا تناول فيه موضوع فرض ضريبة استثنائية على الشركات التي استوردت السلع المدعومة تبلغ 10 في المئة على مجمل أرباح الشركات المستوردة، مُعتبرين ان هذا التدبير الذي تمّ اقراره قانونا في مجلس النواب، يشكّل خطأ فادحا وضربة قاضية على الشركات المستوردة الخاصّة.

يذكر أن الشركات المستوردة للنفط استمر بإضرابها اليوم الخميس وبالتالي لن يتم تسليم المحروقات للمحطات.

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التّالــــــي:

بنتيجة المتابعة اليومية التي تقوم بها القطعات المختصة في قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات النصب والاحتيال في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معلومات حول قيام مجهولين ببيع ذهب مزيّف للمواطنين بعد إيهامهم بأنه حقيقيّ، وآخر عملية لهم كانت بتاريخ 16-01-2024 في محلة حاريصا، حيث عرضوا على أحد المواطنين بيعه كمية من الذهب وأعطوه عيّنة وهي عبارة عن سوار لليد ذهب حقيقية لفحصها في محلات المجوهرات. وبعد أن تأكَّد منها، أقدم على شراء /60/ قطعة بقيمة /18000/ دولار أميركي، ليتبيّن له لاحقًا أن /59/ منها مزيّفة.

على الفور، باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد هوية أفراد عصابة النصب والاحتيال وتوقيفهم. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، توصلت الشعبة إلى تحديد هويتهم، ومن بينهم:

م. ذ. (من مواليد عام ۱۹۹۸، سوري) الرأس المدبّر

م. ش. (من مواليد عام ١٩٩٤، سوري)

ع. ت. (من مواليد عام ١٩٩٦، سوري)

بتاريخي 20و21-01-2024 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت دوريات الشعبة من توقيف الأول في محلة النبعة، وأوقف الثاني والثالث في محلة الشويفات على متن سيارة نوع “ميني كوبر” لون فضي تُستَخدَم في تنفيذ عملياتهم -تم ضبطها-. وبتفتيشهما، ضبط بحوزتهما مبلغ /2700/ دولار أميركي.

بالتحقيق معهم، اعترفوا بما نُسِبَ إليهم لجهة اشتراكهم بتنفيذ عمليات نصب واحتيال طالت مواطنين عن طريق بيعهم ذهبًا مزيّفًا، بحيث يعرضون على الضحيّة عيّنة حقيقية لفحصها في محلات المجوهرات، ومن بعدها يقومون بتسليمه القطع المشابهة للعيّنة وهي مزيّفة، وأضافوا أن الأول هو الرأس المدبّر.

أجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، والعمل مستمرّ لتوقيف متورّطين آخرين

●بعد وقف بعض الدول المانحة تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كشف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أصدر تعليمات للجيش بدراسة إمكانية توزيع المساعدات الإنسانية في غزة بدلا من الأونروا

“إسرائيل توزع مباشرة”

وأضاف سموتريتش أنه وفقا للخطة، سيتكفل الجيش الإسرائيلي بتوزيع المساعدات على سكان غزة مباشرة بدلا من الأونروا، حسب ما أوردت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية

وكان نتنياهو، قد اعتبر أمس الأربعاء، أن الوكالة الأممية “مخترقة بالكامل” من قبل حركة حماس، بعدما علّقت عدة دول تمويل الأونروا إثر اتهام إسرائيل موظفين فيها في الضلوع في هجوم 7 أكتوبر

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في انتظار مفاوضات الهدنة في غزة، حركةٌ خارجيةٌ على الاراضي اللبنانية، عبَّر عنها اليوم وزيرا الخارجية البريطانية والهنغارية، اللذان التقيا المسؤولين اللبنانيين، علماً أن الوزير الهنغاري خصَّ المقرَّ العام للتيار الوطني الحر بزيارة، التقى في خلالها النائب جبران باسيل. وفي الموازاة، توقفت اوساطٌ سياسيةٌ عبر ال او.تي.في. عند الملاحظات الآتية:

أولاً، تسجيلُ اجماع ٍدولي على التهدئة في الجنوب، ومنعُ انزلاق لبنان نحو حربٍ أشمل بفعل تداعيات حرب غزَّة، في مقابل تمسكٍ لبناني بالحق المشروع في الدفاع عن النفس، والتشديدِ على أحقيةِ تأكيد الحدود البرية المرسَّمة عام 1923 والمثبتة في اتفاقية الهدنة، واستعادة كل الاراضي اللبنانية المحتلة، ووقف كل اشكال انتهاك السيادة.

ثانياً، كلامٌ خارجيٌ عام حول وجوبِ انجاز الاستحقاق الرئاسي تمهيداً لانتظام عمل المؤسسات، في مقابل انقسامٍ لبناني واضح، بين فريقٍ يسعى الى فرض أمرٍ واقع في هذا الاتجاه او ذلك، وفريقٍ يصرُّ على الدستور والميثاقية والأهلية والمشروع الواضح، مَعبَراً إلزامياً لأي رئيس.

ثالثاً، اقرارٌ من الجميع بأن الحلولَ اللبنانيةَ مؤجلة، ومعلقةٌ على الحلول في غزَّة، وبأنَّ كل ما يمكن التمهيدُ له عبر المجموعة الخماسية او غيرها، لا بد وأن يمرَّ بتوافقٍ لبناني عام، حتى يصبحَ قابلاً للحياة.

Nbn

مقدمة النشرة 1-2-2024 سباقات جارية بين خيارات التصعيد العسكري والمساعي الدبلوماسية على امتداد الإقليم الملتهب

المنار

تبقى الكلمةُ للميدانِ العسكري ، وما يَجري في باقي الساحاتِ السياسيةِ والدبلوماسيةِ ليس الا انعكاساً لمرآةِ النزالِ على كلِّ الجبهات. ففي انعكاساتِ الجبهةِ على قطاعِ غزةَ ما تحدثت عنه أوساطٌ صهيونيةٌ بأنَ رئيسَ الحكومةِ بنيامين نتانياهو ، بدأَ الحربَ بعنوانِ اجتثاثِ حماس ، والانَ ينتظرُ ردَّها على صفقةٍ لتبادلِ الاسرى وصفتها هذه الاوساطُ بالاكثرِ اذلالاً وعاراً في تاريخِ الكيان ، وأنَّ المستوياتِ العسكريةَ والامنيةَ لا تريدُ فقط صفقةً لتبادلِ الاسرى ، وانما وقفَ القتالِ نهائيا ، لانَ الجيشَ قد اُنهكَ بحسبِ الاوساطِ الصهيونية.

علاماتُ الانهاكِ في صفوفِ الجيشِ تتكشفُ يوماً بعدَ يوم ، مزيدٌ من القواتِ تنسحبُ من القطاعِ آخرُها اللواءُ 55 مظليون الذي غادرَ مِنطقةَ خان يونس بذكرياتٍ لا شكَ ستنقلبُ كوابيسَ في حياةِ الضباطِ والجنودِ بحسبِ ما يؤكدُ أطباءُ نفسيونَ صهاينة. كوابيسُ انسحبت الى جبهةِ الشمال ، ولا تقتصرُ على الجنود ، بل تطالُ ما تبقى من مستوطنين.

مراقبون صهاينةٌ يؤكدونَ انَ ما يجري في الشمال ِاستنزافٌ للقدراتِ الاسرائيليةِ حيثُ يطلقُ حزبُ الله الكثيرَ من الصواريخِ المضادةِ للدروعِ وصواريخَ بركان التي أحدثت دماراً كبيرا. صحيفةُ يديعوت أحرونوت قالت اِنَّ أكثرَ من 500 منزلٍ ومبنىً قد تَضررت جراءَ نيرانِ حزبِ الله ، فيما شركةُ الكهرباءِ الصهيونيةُ تحذرُ من العتمةِ الشاملةِ في حالِ حصولِ تصعيد.

على جبهةِ البحرِ الاحمر ، قائدُ حركةِ أنصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي يؤكدُ الاستمرارَ في العملياتِ البحريةِ طالما استمرَ العدوانُ الصهيونيُ والحصارُ على غزة ، مشيراً الى أنَّ الضرباتِ الاميركيةَ والبريطانيةَ على اليمنِ فاشلةٌ ، ولن تَحُدَّ من القدراتِ العسكريةِ للقواتِ المسلحة اليمنية، في وقتٍ رفعَ وزيرُ الحربِ الاميركيُ مستوى الدعايةِ الانتخابيةِ في محاولةٍ لتحسينِ شعبيةِ الرئيسِ جو بايدن . لويد اوستن أعلنَ أنَّ القواتِ الاميركيةَ ستشنُ غاراتٍ على اهدافٍ في سوريا والعراق وستطالُ اهدافاً ايرانية.

وعَوْدٌ على بَدء ، تبقى الكلمةُ للميدان ، كما كان قال الأمينُ العامّ لحزبِ الله سماحة السيد حسن نصرالله الذي يتحدثُ بمناسبةِ يومِ الجريح وذلك يومَ الثلاثاءِ في الثالثَ عشرَ من شهرِ شباطَ الجاري في تمامِ الساعةِ الثالثةِ من بعدِ الظهر.

 

Exit mobile version