الهديل

خاص الھديل – مھمة ھوكشتين..

خاص الھديل

..

كتب صائب دياب

مهمّة هوكشتين .

قال عارفون بمهمّة المستشار الرئاسي الاميركي آموس هوكشتين انّه يعمل على الفصل بين ملفيّ الحرب في غزّة والمناوشات في جنوب لبنان بما يُمهّد لانجاز الاستحقاق الرّئاسي اللبناني .
ويُشير هؤلاء الى انَّ الفصل بين الحرب في الجنوب والاستحقاق الرّئاسي الشّغل الشّاغل لهوكشتين وللوزراء اعضاء اللجنة الخماسيّة بما يُمهّد لانتخاب رئيس للجمهورية.
ويعمل هوكشتين على خطّةٍ تقضي بوثقٍ لاطلاق النّار في الجنوب يُراقبه مكتب في صور وآخر في نهاريا على ان يلي ذلك انسحاب إسرائيل من المناطق السّاخنة في الجنوب المحتلّ مقابل انسحاب قوّات الرّضوان مسافة ثمانية كيلومترات نحوَ الليطاني.
واذا ما أُقفل هذا الملف بأنّ اللّجنة الخُماسيّة ستتحرّك باتّجاه تسمية مرشح للرئاسة وانتخاب رئيس للجمهورية.
وفي الاجتماع الاخير بين الرئيس برّي وسُفراء دول اللجنة الخماسية تمّ التوافق على الفصل بين الملّفين الدّولي في الجنوب والسّعي من قبل اللجنة الخماسيّة الّتي تضم الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا والسعودية وقطر ومصر لاتمام الانتخاب بصورةٍ جديّة بعيداً عن الحرب في الجنوب .
وستعمل اللّجنة الخُماسيّة على التّعاون مع الكُتل النّيابيّة للوصول الى مرشّحٍ للرّئاسة يُرضي جميع الاطراف في اطار تغيير تمسك الثنائي الشّيعي برئيس المردة سليمان فرنجيّة واستناداً الى انَّ الرّئيس برّي فانّه حتّى الآن لا يوجد مرشّح غير فرنجيّة وانَّ الباب مفتوحٌ امام الجميع للترشّح .
وحسب المتابعين فإنَّ سُفراء اللجنة الخُماسيّة سيواصلون لقاءاتهم مع الفاعليات اللبنانية قبل استئناف وزراء اللّجنة تحرّكهم هذه المرّة لتسمية المرشّح الافضل للرّئاسة اللبنانية.
هوكشتين يتشاور في تلّ ابيب ثمّ في بيروت في وقف اطلاق النّار في الجنوب اللبناني يما يُمهّد بتثبيت وتعديل القرار ١٧٠١ وللتمهيد لتحرّك اللجنة الخماسيّة .
اذن هناك رابطٌ بين مهمّة هوكشتين وتحرّك اللجنة الخماسية من اجل الفصل بين الحرب في غزّة والجنوب وبين الانتخابات الرّئاسيّة.

Exit mobile version