الهديل

أمسية الاحتفاء بعبد الحسين شعبان زمن فلسطين والثقافة

أمسية الاحتفاء بعبد الحسين شعبان
زمن فلسطين والثقافة العربية

اكتظّت قاعة جريدة السفير ببيروت بحضور نوعي متميّز احتفاءً بالمفكّر والأكاديمي العراقي د. عبد الحسين شعبان، وبعد أن قدّم رئيس تحرير مجلة تحوّلات، الأستاذ سركيس أبو زيد كلمة ترحيبية أشاد فيها بمناقبيته ودوره في الثقافة العربية، وأوضح أن الاحتفال به ليس ترفًا وإنما هو احتفاء بفلسطين واحتفاء بغزّة المقاومة، حيث كرّس شعبان جهدًا وافرًا من عمله الفكري والثقافي والنضالي لفلسطين وقضايا الحريّة والعدالة.
وأدارت الجلسة، التي زادت على ساعتين، الإعلامية والشاعرة نوال الحوار، التي رحبت بالضيوف وقالت عن د. شعبان :نحتفي بحضوره بيننا اليوم، بكلّ ما حمل ويحمل من رصيد فكري ووجدان عربي وتجربة يسارية وعمق نجفي وشخصية عراقية وبُعد حقوقي، عبد الحسين شعبان، بلا تكلّف هو بيت العرب بمنازل شتى… يأنس هذا الرجل بفضاء إنساني غني، كانت فلسطين جذره ونجمته التي لا صباح بدونها، واختتمت بقولها عبد الحسين شعبان نجمتنا فهلّلوا لفلسطين، وهاتوا إلينا بضوء الحسين في زحمة السواد.
وتوالى على المنصّة العلامة الشيخ حسين شحادة، فألقى كلمة قال فيها أن شعبان قدّيس حريّة الكلمة، وهو صانع اللّوبيات القانونية والحقوقية من أجل فلسطين، كلّ فلسطين، وقال: أن شعبان يوم كتب عن فقه التسامح، لفت انتباهنا سيادة المطران جورج خضر وأنا وآخرين من المتابعين لأعماله الفكرية من يساريين وقوميين وعلمانيين، فقد شعرنا أنه يلملم شظايانا ويراجع تجاربنا بروح انتقادية منفتحة وجامعة، انطلاقًا من سؤال النهضة والحريّة والتنمية، خصوصًا بدعوته للحوار ومحاولة ترزينه وعقلنته وإبعاده عن الأدلجة، وتحرير المعرفة من المخيلة الموروثة وتحرير الشموليات من نزعة التفوّق وذهنية الإقصاء ولوثة الهويّات القاتلة، وكذلك في تنقية الذاكرة ونقض الرواية “الإسرائيلية”.
وأشار العلّامة شحادة إلى أن قلم شعبان معافي وخالص من الشوائب: شوائب الفتن وشوائب الانقسام وشوائب التنظير بالتسويات المهينة والمذلّة، بشهادة الأوسمة والدروع التي منحتها إياه بغداد وبيروت ودمشق وعمّان والقاهرة وتونس والخليج وسواها من العواصم الأوروبية وغير الأوروبية، لأنه قبّل الخريطة العربية وقبّل ترابها وأخذنا إلى “دين العقل وفقه الواقع” واستراح لكنه لم يهدأ كمثل عصفور الشرق حطّ على أغصان كرمته، واعدًا بأن نهاية التاريخ لم تُكتب بعد، وبأن الزمن الفلسطيني قد بدأ.
ثم تحدّث بعده الدكتور محمد الحوراني، رئيس اتحاد الكتّاب العرب، الذي قدِم من دمشق للمشاركة في الاحتفاء بالدكتور شعبان، فقال من الصعب بمكان أن تجد أديبًا بارعًا في السياسة ومن النادر أن ينجح مثقّف في الإمساك بخيوط الاقتصاد والقانون ويناقشك فيهما نقاش الخبير العارف بتفاصيلهما على اختلاف المدارس الفكرية الأدبية، فضلًا عن دفاعه عن حقوق المظلومين في أصقاع المعمورة، ولعل كتابيه “عصبة مكافحة الصهيونية” و “مذكرات صهيوني”، يضعانه في صف أبرز المؤرخين، فضلًا عمّا يملكه من براعة في التحليل وسلاسة اللغة، مما يجعل كتبه ذات قيمة عالية، وقد وظّف ذلك في خدمة القضية الفلسطينية ومقاومتها من موقعه اليساري، منتقدًا بقسوة آراء كثير من المثقفين الغربيين المتحاملين عليها والراغبين بتدنيس طهرها… إنه الباحث والمفكر الأديب الأستاذ الدكتور عبد الحسين شعبان.
وتناولت د. أوغاريت يونان ، المفكّرة التربوية ومؤسسة جامعة اللّاعنف علاقتها مع د. شعبان وعملهما المشترك في جامعة اللّاعنف، ليس فيما يتعلّق بكتبه، ذات القيمة الأكاديمية الرفيعة، بل وبسلوكه الأخلاقي الأنيق وإنسانيته الطافحة وحبّه للحياة وفهمه للمتغيّرات وإيمانه باللّاعنف، وكذلك قدرته على التجدد والمرونة، فهو الصحافي والكاتب والمحلل المنتشر شرقًا وغربًا، والمثقف والباحث والمنجذب إلى الأكثر وأكثر، الراوي الحافظ لذاكرة بإبهار، كأن في نصوصه رزنامة زمن ودفتر أسماء وعناوين وحكايات وسرد بكلّ الأحرف والأرقام في السياسة والتاريخ والسيسيولوجيا والدين والنضال والماركسية والقومية وحقوق الإنسان واللّاعنف.
وخاطبت شعبان بقولها: إصرارك على الشباب والحب والتنوّع والسلام، يكفي لي، كي أعرف من أنت بدون أن أقرأ كتبك… وأكملت: من هذا الركن أذهب معك إلى فلسطين… من البديهي أن تكون هذه قضيتك، وأن تكتب لها وعنها، هذا بديهي. قضية فلسطين النبيلة لا تستحقّ إلّا غايات ووسائل نبيلة، أي ما نسميه نحن مقاومة لا عنفية… أنت تناضل في ميدانك، ميدان البحث وكشف المعطيات ببراعة. فشكرًا على توثيق التاريخ للعدالة ولبناء تاريخ آخر. وقد أحبّك وليد صليبي وأحب شخصيتك منذ أول لقاء بينكما.
أمّا الأستاذ سعد الله مزرعاني، وهو نائب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني (سابقًا)، فأشار إلى أنه تعرّف إلى د. شعبان في الثمانينيات، ولاحظ منذ لقائه الأول أنه كان يواجه أسباب الخلل في الحركة الشيوعية في جانبها الفكري، وكذلك في التوجّهات والعلاقات والسياسات والممارسات، وأنه انصرف لتلك المهمّة ضمن مسار ومخاض فكري وسياسي وكفاحي جاد وجدّي، بعيدًا عن ردود الفعل الصغيرة المعتادة، ولعلّ أحد أهم منجزاته على هذا الصعيد، هو كتابه “تحطيم المرايا”، فضلًا عن بعض استنتاجاته التي هي في غاية الأهمية، لاسيّما في التعامل مع التراث كجزء من مشروع التغيير.
وقال مزرعاني: لم يمارس شعبان ما مارسه أخرون من ردود فعل على الخلاف، بالتخلّي عن المبادئ والقيم، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، بل ثابر على مواصلة رحلة بحث ومعرفة ونشاط فعّال، استغرقت عمره وأثمرت الكثير، وختم كلمته بالتحيّة المتجددة للصديق والرفيق شعبان، الأكاديمي والمفكّر والمجتهد والمناضل.
وتوقّف الروائي مروان عبد العال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حيث قال: الدكتور عبد الحسين شعبان ايها السادة ، نتشرفُ ونعتزُ أنَّه رفيقُ وحبيب فلسطين والجبهةِ الشعبيةِ لتحريرِ فلسطين، منذُ انطلاقتِها بعد نكسةِ حزيرانَ عام ١٩٦٧ وهو من صفوة حوارييها الخُلّصِ، وأشهد أنه كان بمثابة العقل المدبّر، الذي يستشار في مواقفها وقراراتها ووثائقها، وهو الصديق الوفيُ لعددٍ كبيرٍ من قادتِها الأوائل ومنهم تيسير قبعة وغسان كنفاني وأبو علي مصطفى وصابر محي الدين وليلى خالد وصلاح صلاح وخاصة جورج حبش رفيقُه في الزمن الدمشقي، يومَ كان “الحكيمُ” يلحُ على قراءةٍ جديدةٍ لمعرفةِ ليس من هو العدو فقط، بل ماهيّة هذا العدو؟”
وأكمل عبد العال: كنتُ قد قرأت وتعلمت وتعرفتُ على الخارطةِ الفكريةِ للعزيز الدكتور عبد الحسين شعبان من صفحاتِ مجلةِ الهدف، التي لم يبخلْ عليها بمقالٍ او اضاءةٍ وبحث جاد حتى عددها ال 55 الرقمي الخاصِ الاخير الذي صدرَ بالأمس، واتحفنا بمقاله ” طوفان الاقصى: صراعُ الاراداتِ والعقول” .
وتناول كتابيه الأخيرين ” عصبة مكافحة الصهيونية” و”مذكرات صهيوني”، كما توقّف عند كتابه “الزمن والنخب – في أنطولوجيا الثقافة العربية”، مشيرًا إلى أنه المفكّر والمناضل والأكاديمي، الذي ظلّ مع فلسطين، على الرغم من كلّ المتغيّرات. وبصدد كتاب “مذكرات صهيوني” كتب يقول: ما هذا السرُ الذي نهشَ عقلَ وتفكير د. جورج حبش؟ وبعد اجتماع للتبيان والتخطيط والدرس، بدأت رحلة البحث مذكراتِ ريدليخ، وبإلحاح منه طار د. عبد الحسين الى براغ، للتفتيش عن أوراقٌ تحتوي معلوماتٍ مثيرةً تتعلقُ بالصفقةِ اللاخلاقيةِ بين النازيةِ والصهيونيةِ، الأمرُ الذي يعكسُ حقيقةَ أن الصهيونيةَ والنازيةَ هما وجهان لعملةٍ واحدة، وكلاهما يستمدّان أيديولوجيتِهما من الفكرِ العنصريِ الاستعلائي.
وأنه تقاطع مع جورج حبش بشأن موضوع حل الدولتين، حيث كنت تتلّمس أن المسألة أبعد من ذلك وأي حل لا يستجيب للحق الثابت وغير القابل للتصرّف لفلسطين، ستعاد المسألة مرّة وأخرى وثالثة حتى يتحقق حلم الفلسطينيين بتقريري المصير والعودة، وهو ما يؤكده شعبان.
وكان آخر المتحدثين، البروفيسور شيرزاد النجار، أستاذ العلوم السياسية والمستشار السابق لدى رئيس إقليم كردستان، فتناول علاقته بالمفكر شعبان منذ نحو 6 عقود من الزمن، وتوقّف عند منشئه الأول عائليًا ومدينيًا، ثم دوره الثقافي ولمعته الفكرية منذ سنوات الجامعة، وأشار أنه مع فلسطين والفقراء أحاديًا، كما ذكر ذلك د. إياد البرغوثي، في حين أنه تعدّدي في كلّ شيء، وقال أن علاقته مع المقاومة الفلسطينية بدأت من بغداد، وكانت أحد أبرز الناشطين في تظاهرات العام 1967 بعد عدوان 5 حزيران، وساهم خلال السنوات المنصرمة في تقديم أنواع الدعم لفلسطين عبر المؤتمرات والاجتماعات الدولية.
وقال أن قضية العدالة لديه لا تتجزّأ، مثلها مثل قضية الحرية وحق تقرير المصير، وهو في الوقت نفسه وقف مع الشعب الكردي وحقه في تقرير المصير، وأول من صاغ فكرة الحوار العربي الكردي (1992)، ونظم فعالية كبرى لإنجاز الفكرة، علمًا بأن أول نص لفكرة حق تقرير المصير للمعارضة العراقية في العام 1992 أيضًا كانت من بنات أفكاره ومن نسج قلمه.
وأشار النجار إلى قول عبدالحسين شعبان أن “وجود كوردستان قوية وعراق ضعيف سيكون العراق بأكمله ضعيفاً، ووجود كوردستان ضعيفة وعراق قوي سيكون العراق ضعيفاً أيضاً، لذلك نحن بحاجة الى إقليم قوي بكافة حقوقه ونحتاج الى دولة عراقية فيدرالية قوية بوحدتها ومواطنتها المتكافئة والمتساوية أيضاً
ووصلت، إلى حفل تكريم الدكتور، رسالة من البروفيسور مكرم خوري مخّول من جامعة كامبريج – دارة فلسطين لعدم تمكنه من الحضور، أشاد فيها بالدكتور شعبان وبالجهة التي دعت إلى تكريمه كقامة فكرية عربية وأممية كبيرة، وأن له أياد فواضل في حقول متعددة كالقانون والسياسة الدولية والأديان، وما يلفت، هو تركيزه على الشعب الفلسطيني ونضاله، وذكر دوره على الصعيد الدولي، وخصوصًا مساهمته المتميزة في مؤتمر ديربن ضدّ العنصرية.
وحيا المفكر والكاتب والصحفي نصري الصايغ الاحتفال وأشار بكلمة قصيرة إلى دور شعبان الذي يمثّل مكتبة متحركة وقرر أن ينشر كلمته الموسعة في وقت لاحق
واختتم د. شعبان الحفل بكلمة قصيرة، قال فيها أن الاحتفاء هو بفلسطين، والاحتفال هو بالمقاومة والتضامن مع غزة.
وأعرب عن حرجه وقلقه وارتباكه إزاء ما قيل بحقه، وأضاء على عدد من القضايا أهمها التركيز على المقاومة الثقافية والقانونية والديبلوماسية، وضرورة الاستمرار بذلك.
وسلّط الضوء على بعض إجراءات محكمة العدل الدولية التي انعقدت بدعوى من حكومة جنوب أفريقيا، تلك التي تدمغ “إسرائيل” بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وهي التي تهدد شرعية وجودها واستمرارها.
وأشار إلى أنه منذ 4 عقود من الزمن كان قد اشتغل على هذا الملف، ولاسيّما متابعة تقديم “إسرائيل” إلى القضاء الدولي لارتكابها جريمة تهديد السلم والأمن الدوليين وجريمة الإبادة الجماعية وجرائم ضدّ الإنسانية وجريمة العدوان والاستيطان، وهذه كلّها جرائم مدانة بموجب القانون الدولي. ومن هذه الزاوية دعا الدول العربية للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، التي تأسست في روما العام 1998، ولفت الانتباه إلى كتاب كان قد صدر له في العام 1987 عن دار شرق برس بعنوان ” سيناريو محكمة القدس الدولية العليا”، وكتاب آخر صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية عام 2010 تحت عنوان ” لائحة اتهام: حلم العدالة الدولية في مقاضاة إسرائيل”.
وأكّد إلى أن هناك تحوّلًا بالمزاج العالمي إزاء القضية الفلسطينية وعدالتها، بل يمكن القول ثمة انعطافة جديدة ومهمة وأنه هناك تغييرات في النظام الدولي العالمي، خصوصًا بصعود الصين ومعافاة روسيا.
ولفت الانتباه إلى الدور الأوراسي، قائلًا أن الذي يسيطر على أوراسيا كأنه سيطر على العالم ، كما قيل، ليس من زاويته الجيوسياسية حسب، بل هذه المرة من زاويته العلمية التكنولوجية في ظلّ التعددية القطبية التي هي الآن في طور التكوين والنشوء، .
واختتم شعبان بشكر النخبة المتميزة والكوكبة اللامعة، التي شاركت في إحياء هذا الحفل وفي هذه الأمسية البيروتية العربية الأممية بامتياز كما عبرّ المتحدثون.
الجدير بالذكر أن العديد من المتحدثين أشادوا بدور الأستاذ طلال سلمان وصحيفة السفير، التي كانت مدرسة حقيقية للعروبة ولفلسطين وصوت من لا صوت له.

..

 

دكتور عبد الحسين شعبان : سيرة مختصرة

• أكاديمي ومفكر وكاتب عربي )من العراق(، له أكثر من 80 كتاباً ومؤلفاً في قضايا الفكر والقانون والسياسة الدولية والأديان والثقافة والأدب والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، فإضافةً إلى انص ارفه للعمل الفكري والحقوقي والتدريس الجامعي، فإنه اشتغل على نصوص سرديّة ثقافيّة وأدبيّة، تأليفاً ونقداً وم ارجعةً، في نوع من الكتابة بأجناس متنوّعة وحقول مختلفة.
• حائز على وسام أبرز مناضل لحقوق الإنسان في العالم العربي )القاهرة –
.)2003
• من مواليد النجف – العارق 21 آذار / مارس 1945.
• درس وتعلم في مسقط أرسه.
• تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية )بغداد( 1967 -1968.
• نال درجتي الماجستير من جامعة) 17 نوفمبر( وجامعة )جارلس – كلية الحقوق( عامي 1973 و 1976.
• حاز على درجة الدكتوراه PhD )مرشح علوم CSc ( في فلسفة القانون من أكاديمية العلوم التشيكوسلوفاكية) 1977(.
• د رس في جامعة بغداد )مركز الدراسات الفلسطينية( وجامعة صلاح الدين
)إربيل( وجامعة اللّاعنف )بيروت(، وألقى محاضارت في عدد من الجامعات العربية والأجنبية بصفته أستاذًا ازئرا غير متفرغ.

من مكتبته الفلسطينية

– إرتبط بعلاقة وثيقة مع المقاومة الفلسطينية منذ العام 1967 ، وبصداقة حميمة مع أبرز قياداتها، وشارك في فعاليات وأنشطة جميع فصائلها ومنظماتها ،وكتب وألف ودرّس وحاضر في العديد من مؤسساتها الثقافية والإعلامية.
– كتب في مجلة الهدف بصورة منتظمة، منذ مطلع الثمانينيات ،بالإضافة إلى نش ره عش ارت الد ارسات والأبحاث.
– عمل باحثا في مركز الد ارسات الفلسطينية، واستشاريًا لمنظمة التحرير الفلسطينية .
– أسس الجنة العربية لدعم ق ارر الأمم المتحدة 3379 )اللجنة العربية لمناهضة الصهيونية والعنصرية( مع نخبة من زملائه وفي المقدمة منهم، د. جورج جبور، دمشق، 1986. وشغل منصب أمينها العام.
– عضو شرف في الاتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين منذ
.1981

الكتب:

 الصهيونية المعاصرة والقانون الدولي، مركز الد ارسات الفلسطينية، دمشق ،1985.
 مذك ارت صهيوني )طبعتان(، دار الصمود العربي، بيروت، 1986، وطبعة ثالثة، دار ال ارفدين، بيروت – بغداد، )مزيّدة ومنقحة(، 2023.
 سيناريو أوّلي لمحكمة القدس الدولية العليا، شرق برس، نيقوسيا،
. 1987
 القضايا الجديدة في الص ارع العربي-” الإس ارئيلي”، دار الكتبي ،بيروت ،1987.
 الإنتفاضة الفلسطينية وحقوق الإنسان، دار حطين، دمشق، 1991 .
 المدينة المفتوحة – مقاربات حقوقية حول القدس والعنصرية، دار الأهالي، دمشق،2001 .
 حلم العدالة الدولية في مقاضاة “إس ارئيل”، مركز د ارسات الوحدة العربية، بيروت، 2010.
 عصبة مكافحة الصهيونية ونقض الرواية “الإس ارئيلية، دار البيان العربي، بيروت، 2023.
 الغرفة 46 – الإرهاب الدولي: خفايا وخبايا، دار ال ارفدين، بيروت – بغداد، 2023.

أبحاث:
 فصول في كتب ومؤلفات خاصّة وجماعية وأوارق عمل في مؤتم ارت وهيئات وجامعات ود ارسات ازدت عن 60 د ارسةً وبحثاً ومشاركةً.
 مقالات في مجلّا ت وصحف فلسطينية وعربية وأجنبية عن القضية الفلسطينية والص ارع العربي – “الإس ارئيلي “والصهيونية المعاصرة.
مؤتمارت:
على مدى أكثر من أربعة عقود من الزمن شارك في مؤتم ارت دولية عديد ة، وساهم في لجا ن تحضيريّ ة لدعم القضية الفلسطينية، كما حرّر نصوصاً وق ارارت دولية وعربية لدعم حق تقرير المصير للشعب العربي الفلسطيني منها:
• المؤتمر العالمي ضد الإرهاب الدولي، أثينا 1986 ، وقدم فيه بحثاً بعنوان “الإرهاب الصهيوني وجذوره الفكرية”. كما وجّه رسالةً إلى المؤتمر باسم اللجنة العربية لمناهضة الصهيونية والعنصرية.
• مخاطبة مؤتمر القمّة الإسلامي المنعقد في الكويت بإد ارج صيغة كون الصهيونية شكلاً من أشكال العنصرية والتمييز العنصري، 1987، ومناشدة بعض وازارت الخارجية العربية بإعتماد هذه الصيغة في المؤتمر المذكور، وذلك بصفته أميناً عامّاً للجنة العربية لمناهضة العنصرية والصهيونية، وهو ما تمّ حينها بالفعل.
• المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان، فيينا، 1993 ، وكان جزءًا من التحضير للمؤتمر العربي التمهيدي في القاهرة لبلورة المطالب العربية والفلسطينية.
• المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان، ) بمناسبة مرور 50 عاماً على صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان(، باريس،
. 1998
• مؤتمر الحركة العربية لحقوق الإنسان، الرباط، 1998 ، حيث صاغ بيانه الختامي بتأكيد الدعم الكامل لحقوق الشعب العربي الفلسطيني، لاسيّما حقه في تقرير المصير والعودة وإقامة الدولة الوطنية القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف، وذلك تساوقاً مع مواقف م.ت.ف.
• المؤتمر الدولي إحتفاءً بمرور 50 عاماً على إتفاقيات جنيف الأربعة، جنيف 1999 ، وقد إنفضّ المؤتمر بعد 10 دقائق من إنعقاده بسبب ضغو ط أمريكي ة و”إس ارئيلي ة” ، حيث إعتذر وزير الخارجية السويسر ي، جوزيف دي ياس لمجموعة الخب ارء، الذين سبق أن دعاهم بإسمه لكون سويس ار هي الدولة
التي تحتفظ بوثائق التصديق على إتفاقية جنيف، كما أنها الدولة ال ارعية للمؤتمر الدبلوماسي) 1974-1977 (، والذي صدر عنه بروتوكولي جنيف؛
الأول – الخاص بحماية ضحايا المنازعات الدولية المسلحة؛ والثاني – الخاص بحماية ضحايا المنازعات المسلحة غير الدولية. وقد واصل الخب ارء إجتماعهم في مبنى الأمم المتحدة ،على الرغم من إلغاء الإجتماع الحكومي. وكان الرئيس ال ارحل ياسر عرفات، قد أعتبر بروتوكولي جنيف مكسباً للشعب العربي الفلسطيني، وتطوي اًر لإتفاقيات جنيف. وهي بالفعل تطويرٌ وتعميقٌ للقانون الإنساني الدولي، لاسيّما فيما يتعلق بإعتبار الإستيطان جريمة دولية.
• تنظيم مؤتمر في لندن بشأن القدس )ملتقى فكري( في إطار المنظمة العربية لحقوق الإنسان )1998(، التي كان يت أرسها والدعوة إلى أري إستشا ري من محكمة العدل الدولية بخصوص القدس والممارسات “الإس ارئيلية” والإنتهاكات للقانون الدولي وإتفاقيات جنيف لعام 1949 وملحقيها، وللق ارارت الدولية بشأن عدم شرعية ق ارر ضم القدس.
• خاطب وزارء الخارجية العرب لتبني هذا ال أري بمذكرة خاصة، كما انعقدت حلقة نقاشية حول رأيه في جامعة الدول العربية، شارك فيها سعيد كمال، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وفاروق أبو عيسى، الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، وعدد من أساتذة الجامعة في القاهرة.
• مؤتمر ديربن / جنوب أفريقيا، ضد العنصرية ،2001 ، حيث كان عضواً في اللجنة التحضيرية التي عقدت إجتماعات في عمّان والقاهرة والمنامة، تمهيداً لعقد المؤتمر الآسيوي الذي إنعقد في طه ارن، وتحدث فيه أمام الحكومات نيابة عن 13 وفد عربي، وكان هو من صاغ الفقرة الخاصّة بإدانة الممارسات ” الإس ارئلية” بإعتبارها عنصرية وهي
الفقرة التي إعتمدت في مؤتم ارت عمّان والقاهرة والمنامة وطه ارن وفيما بعد في ديربن، حيث أيّدتها 3000 منظّمة مجتمع مدني. وبالأساس فإنها جزءٌ من محاضرته الموسومة “عنصرية الصهيونية”، التي ألقاها في عمان في افتتاح المؤتمر التحضيري إلى ديربن.
• المؤتمر الدولي ) سيؤ ول – كوريا الجنوبية(، حول قضايا الإصلاح والديمق ارطية ،2002 ، تحدث فيه عن الحصار والعنصرية )الع ارق – فلسطين(.
• المشاركة في صياغة ق ار ر حول القضية الفلسطينية في مؤتمر كيتو / الإكوادور ،2005 .
• المشاركة في بحث بعنوان “اللاجئون الفلسطينيون في الع ارق: رؤية ع ارقية”، جامعة دمشق نظمتها “مجموعة عائدون” وعدد من المنظمات الدولية، أذار / ما رس 2007.
• المشاركة ببحث تحت عنوان “عروبة فلسطين والدرس التاريخي” في ندوة “تجديد الفكر القومي والمصير العربي”، دمشق – 2008.
• المشاركة في عدد من الفاعليات والأنشطة التضامنيّة الدولية بعد العدوان “الإس ارئيلي” على لبنان ،2006، وعملية “الرصاص المصبوب” )2008 – 2009(، والتي أطلقت عليها المقاومة اسم “حرب الفرقان وعملية” “عامود السحاب” )2012(، ودعتها حماس
“حجارة السجّيل” و”الجرف الصامد” )2014( وأسمتها المقاومة
“العصف المأكول” ، و”أحداث حي الجراح” في القدس، والتي شنّت
“إس ارئيل” عملية عدوانية كب رى أسمتها “عملية حارس الأسوار”، في حين أطلقت عليها حماس “معركة سيف القدس 2021”.
• المشاركة في مؤتمر “القدس والمعركة الدبلوماسية والثقافية”، التي نظمها منتدى الفكر العربي، عمان – 2018، وقدّم بح ثًا بعنوان “القدس وديبلوماسية القوى الناعمة”.
• المشاركة في مؤتمر اتحاد حقوقيي البحر المتوسط، نابولي / إيطاليا،
2019 ، وصاغ فيه ندا ء بإسم المؤتمر تأييداً لحقوق الشعب العربي الفلسطيني وتنديداً بصفقة القرن وق ارر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس باعتبارها عاصمة ل “إس ارئيل” وكذلك إدانة اعتبار الجولان “إس ارئيلية.” • المشاركة في مهرجان الأردن للإعلام العربي )دورة القدس( عمان –
2021، تحت عنوان “القدس في الوجدان العربي”، بتقديم بحثه الموسوم
“القدس في الديبلوماسية الدولية.”
• مؤسس لل اربطة العربية للقانون الدولي وأمينها العام )2020(، قبل تقديمه استقالته وتفرغه للكتابة في 5 حزي ارن / يونيو 2023.
• دعا منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمن إلى استخدام السلاح القانوني والديبلوماسي والثقافي والاقتصادي وغيرها من الأسلحة الناعمة في المعركة المتنوعة والمتشعبة، دفاعًا عن حقوق الشعب العربي الفلسطيني، واستكمالًا لوسائل الكفاح الأخرى.
• من الداعمين للتوجه القانوني بخصوص ال أري الاستشاري من محكمة العدل الدولية بشأن جدار الفصل العنصري، والذي قررت المحكمة عدم شرعيته، ودعت إلى تفكيكه وتعويض المتضررين، كما أنه يدعو إلى طلب ال أري الاستشاري من المحكمة بشأن القدس، خصوصًا وأن الق ارر 478 الصادر عن مجلس الأمن 1980، يؤكد بطلان ق ارر ضم القدس من جانب الكنيست ويدعو إلى إلغائه، وهناك دزينة ق ارارت تصب بذات التوجّه، إذْ أن قيمة الفتوى الاستشارية ستكون مقدّمة لملاحقة الجناة
“الإس ارئيليين” أمام المحكمة الجنائية الد ولية في المستقبل
• يعتبر طلب حكومة جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية باعتبار ما تقوم به “إس ارئيل” في غزة، إبادة جماعية، خطوة مهمة على صعيد دمغ “إس ارئيل” بارتكاب ج ارئم الإبادة، وهو ما تقدّمت به بريتوريا في 29 كانون الأول / ديسمبر 2023، والذي انعقدت المحكمة على أساسه في 11 و 12 كانون الثاني / يناير 2024.

Exit mobile version