الهديل

حصاد اليوم الخميس08/02/2024

حصاد اليوم.  …

مسلسل الاغتيالات تابع، واخر الشخصيات المغتالة عباس الدبس احد قياديي الدفاع الجوي الايراني في سوريا . نعم الاغتيالات في لبنان لم تتوقف بل اخذت استراحة قصيرة ثم عاودت نشاطھا اليوم..

 

رئيس أركان ٠جديد للجيش وتوقيع الموازنة وتحديد موعد جلسة استثنائية السبت لبحث مطالب العسكريين المتقاعدين الذين فجروا كل غضبھم اليوم امام السراي لمنع اجتماع الوزراء ورغم ذلك اكتمل النصاب لاحقا ثم افتتحت الجلسة بكلمات من ميقاتي عن اھمية انعقادھ ھذا اللقاء في ھكذا ظروف تمر فيھا البلاد. اما انظار العسكريين المتقاعدين متجھة نحو الجلسة المقبلة ليبنى حينھا على الشيء مقتضاھ ..

 

اسرائيل ترفض تماما مقترح حماس لوقف اطلاق النار متذرعة بنيتھا القضاء على المقاومة وتحقيق النصر كاملا ولكن ثمة انباء عن احتمال السماح بخروج السنوار الى المنفى مقابل اطلاق سراح جميع الأسرى وإنهاء حكومة حماس في قطاع غزة ولكن من سيؤكد ذلك؟ او من من سينفي؟ ام ان الموضوع ممكن ومرجح..؟ وماذا عن المساعي الروسية لوقف النار في غزة من جھة والتدخل الفرنسي على خط التھدئة في جنوب لبنان من جھة اخرى؟ ھل سينجحان في استعادة السلام والامن؟

 

بوتين: نعمل على إطلاق سراح الرهائن في غزة

 

 وزير المالية الإسرائيلي يعلن إلغاء الإعفاءات الضريبية لـ ‎الأونروا

 

القوات الروسية تقتحم مدينة أفدييفكا شرق أوكرانيا بأعداد “كبيرة جدا”

 

 ما صحة التقارير عن اتفاق وشيك بين لبنان وإسرائيل؟

 

 اعتصام أمام قصر العدل لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت للمطالبة باستمرار التحقيق

 

 ‏‎مجلس الوزراء عيّن العميد ‎حسان عودة رئيساً للاركان ‎

  ‏

رئيس حكومة تصريف الأعمال ‎#نجيب_ميقاتي بعد جلسة مجلس الوزراء: صدقنا على نشر الموازنة العامة لعام 2024

 

 جلسة حكومية يوم السبت لبحث مطالب العسكريين المتقاعدين

 

في ذكرى الاسراء والمعراج.. سعد الحريري يھنئ اللبنانيين

 

حراك العسكريين المتقاعدين يتزامن مع تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي في الاجواء

 

إغتيال عباس الدبس في النبطية الذي شارك في بناء الدفاعات الجوية الإيرانية في سوريا

 

🔴أفاد 6 مسؤولين ومستشارين إسرائيليين لشبكة “إن بي سي نيوز” NBC News، الخميس، بأن إسرائيل مستعدة للسماح لرئيس حركة حماس يحيى السنوار بالخروج إلى المنفى مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى وإنهاء حكومة حماس في القطاع.

 

وأكدوا أن فكرة المنفى تمهد الطريق أمام هيئة حكم جديدة في غزة، على حد قولهم.

 

يأتي ذلك فيما تتواصل محادثات وجهود دبلوماسية لتهدئة الوضع في قطاع غزة، فيما تتزايد المخاوف حول مصير أكثر من مليون فلسطيني محاصرين في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة حيث تستعد إسرائيل لشن هجوم.

🔴صـدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العـلاقات العـامّة

البلاغ التّالي:

في إطار العمل المستمرّ الّذي تقوم به قوى الأمن الداخلي لمكافحة جميع أنواع الجرائم، ولا سيّما تلك المتعلّقة بسرقة السيّارات في مختلف المناطق اللبنانيّة.

بتاريخ 01/02/2024، توافرت معلومات لدى مكتب مكافحة جرائم السّرقات الدّوليّة في وحدة الشّرطة القضائية حول نشاط عصابة لسرقة السّيّارات من نوعي “هيونداي”، و”كيا”، وتتّخذ من منطقة الأوزاعي ملجأً لها.

على الفور، باشر المكتب المذكور الاستقصاءات والتحريّات اللازمة لمعرفة هويّة أفراد العصابة، وتوقيفهم.

بالتاريخ عينه، تمكّنت قوّة من المكتب المذكور بالتنسيق مع المجموعة الخاصّة، من توقيف الرأس المُدبّر للعصابة بكمين مُحكمٍ، في محلّة الأوزاعي، وتبيّن أنّه يُدعى:

– ع. ش. (من مواليد عام 1997، لبناني) ملقّب بـ “المهيوب”، وهو مطلوب بجرم سرقة سيّارات.

كما تمكّنت إحدى الدّوريّات من توقيف أحد أفراد العصابة في محلّة كورنيش المزرعة، على متن سيارة نوع “رانج روفر”، ويُدعى:

– ق. ص. (من مواليد عام 1995، لبناني)، وهو مطلوب أيضًا بالجرم عينه.

بالتحقيق مع الموقوفَيْن، اعترفا أنّهما أقدما على سرقة أكثر من /50/ سيّارة من نوعي “هيونداي” و”كيا”، وقاما بتهريبها إلى سوريا، لصالح أحد المطلوبين للقضاء، وذلك بالاشتراك مع أشخاص آخرين، سبق وأن تمّ توقيفهم أيضاً.

التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ.

🔴عقد مجلس الوزراء جلسة في السراي اليوم برئاسة رئيس حكومة الأعمال نجيب ميقاتي. وقد تمّ في بداية الجلسة، التصديق على قانون موازنة العام 2024. كذلك، قرر مجلس الوزراء تعيين العميد حسان عودة رئيسا للأركان وترقيته لرتبة لواء.

 

وبعد الجلسة، تحدث رئيس الحكومة فقال: “إنطلاقا من حرصنا على الواقع الموجود في البلد وأن تقوم المؤسسات الدستورية بعملها بشكل كامل، كان هناك اصرار من قبل جميع الوزراء على انعقاد مجلس الوزراء اليوم لمتابعة كل الأمور المطروحة في هذه الظروف الصعبة والتبصر لما فيه خير للبنان واللبنانيين”.

 

وأعلن ميقاتي أنه في بداية الجلسة تم التصديق على قانون موازنة العام 2024 لما لها من أهمية كبرى لتسيير أمور الدولة، وفور نشرها ستكون موضع تنفيذ.

 

وقال: “أما الموضوع الثاني الذي بحثناه وقد اثاره بعض الوزراء فيتعلق بزيادة بدل الانتاجية للقطاع العام وللعسكريين والمتقاعدين، علما ان هذا البند لم يكن اصلا مطروحا على الجلسة. وانا استغرب كل هذه الضجة لانه لم يكن مدرجا لمناقشته اليوم، بل أعطيت فرصة أكبر لمزيد من التريث والدرس، ولكن الوزراء، ومن حرصهم على اقرار هذا الموضوع في أسرع وقت ممكن من أجل استمرار العمل في القطاع العام واعطاء كل ذي حق حقه، قررنا عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء يوم السبت المقبل للبحث في هذا البند بالذات، بعد أن يتم توزيع المشاريع المطروحة على الوزراء للبحث فيها، ونحن نعلم تماما أهمية هذا الموضوع. أنا أعي تماما الواقع الحالي والوضع الاجتماعي للمتقاعدين والأوضاع الذي يمرون بها، ولكننا محكومون بسقف معين للانفاق لا نستطيع تجاوزه، وضمن هذا السقف طالب بعض الوزراء النظر بامكانية تحقيق العدالة أكثر في التوزيعات المطلوبة، فلهذا السبب ستكون الجلسة التالية يوم السبت المقبل للبحث في هذا الموضوع”.

 

واذ أكد الرئيس ميقاتي “حرصه على المتقاعدين الذين خدموا البلد وهم موجودون فيه ولا يمكن أن ننسى فضلهم”، قال: “اننا محكومون بسقف معين، ونحن نحاول توزيع الاعتمادات المتوافرة على القطاع العام وعلى العسكريين العاملين والمتقاعدين. هذا الموضوع لم يقر، لأنه لم يكن أصلا على جدول أعمال مجلس الوزراء، ونحن سننظر به يوم السبت المقبل” .

 

وأشار الى أن “مجلس الوزراء بحث أيضا الأوضاع الأمنية والعسكرية في لبنان وعدوان إسرائيل وكل الضرورات الأمنية المطلوبة”.

وأعلن ميقاتي أنه “الحاحا لتعيين رئيس أركان للجيش، قرر مجلس الوزراء تعيين العميد حسان عودة رئيسا للأركان وترقيته لرتبة لواء، وهذا الموضوع يكتسب ضرورة اليوم في هذه الظروف التي يمر بها لبنان”.

وقال: “خلال الجلسة تم البحث في مواضيع عامة وقد هنأت في مطلع الجلسة باسم مجلس الوزراء الدكتور نواف سلام، ففخر للبنان ان يكون الدكتور نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

عدا عن كونِه يوماً إضافياً من أيام البؤس اللبناني، بفعل الاعتداءات الاسرائيلية التي وصلت اليوم إلى النبطية، وبسبب ممارسات المنظومة الفاسدة التي دفعت بعسكريي لبنان المتقاعدين الى حدِّ اليأس، فحاصروا السراي، 8 شباط 2024 هو اليوم الذي نحرت فيه حكومة مستقيلة دستور الطائف. فمن اقترح على الحكومة المستقيلة تعيين موظف فئة اولى من دون الوزير المعني، اغتصب عملياً صلاحية دستورية تعود لوزير الدفاع وفقاً للمادة 66 من الدستور، وهذا جرم جنائي معاقبٌ عليه بالاعتقال لمدّة لا تقل عن سبع سنوات، وفقاً للمادة 306 من قانون العقوبات. وهو كذلك مسؤول عن افعاله الجنائية امام المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء وفقاً للمادتين 70 و 71 من الدستور. هكذا وصف رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ما جرى اليوم في الجلسة الحكومية، لناحية تعيين رئيس اركان، ليضيف: فلنرَ اذا كان هناك ستة وعشرون نائباً، على الأقل، وخاصةً من الذين يطالبون بالتغيير وبدولة القانون، مستعدين لتقديم طلب اتهام بموجب عريضة تقدّم للمجلس النيابي وفقاً للقانون 1990/13.

وأضاف باسيل: من البديهي ايضاً ان يقدّم طعن امام مجلس شورى الدولة بهكذا قرار، وبهكذا مرسوم صادر دون توقيع الوزير المعني، ومن الطبيعي ان يُقبل الطعن ويتم وقف تنفيذ القرار فوراً وإلغاؤه، والاّ فما معنى ان يكون هناك دستور وقانون وشورى دولة. انّ رئيس الحكومة الذي قدّم الاقتراح قد ذبح الطائف، قال باسيل، والوزراء المشاركون اعلنوا وفاتَه اليوم، وكل من غطّى هذه العملية بالقبول المبطّن او بالسكوت هو شريك في الجريمة. أما الى المرجعيات الدينية والاحزاب السيادية التي تطالب كل يوم بانتخاب رئيس حرّ وسيادي، فسألهم باسيل: اين انتم من هذه العناوين، لمّا كنتم انتم بموافقكتم السابقة ومشاركتكم المستترة وسكوتكم الفاضح، قد اوصلتم هذه الحكومة المستقيلة الى ارتكاب هكذا فظاعة بغياب رئيس الجمهورية، وكيف ستطالبون بعد اليوم القائمين بهذه الحكومة، الذين تتهمونهم بالتعطيل، بأن يقوموا بانتخاب الرئيس فيما هم يقومون مقامه ومقام كل وزير معارض لمخالفاتهم.

نكلّمكم ايها السياديّون، بوجوب الاتفاق في ما بيننا لوقف هذه المجزرة فتتذرّعون بأكاذيب تبدأ ولا تنتهي. نكلّمكم بالشراكة يا اهل الحكم، فتحكمون بالتفرّد. نتكلّم بالميثاق ونمارسه، فتضربون الاثنين معاً. ندعوكم لحوار حقيقي للتفاهم على انتخاب رئيس والاتفاق على شخصه، فتستغيبون الرئيس وتعينّون اشخاصاً في الفئة الأولى بغيابه وتشرّعون كالعادة من دون وجوده. تدّعون الحفاظ على الوطن بهكذا مخالفات، وكلَّ يوم تقضون على الدولة. يجب ان تعلموا ان كل انتهاك تقومون به هو مسمار بنعش الدولة، وان الشراكة الوطنية هي اساس الوحدة الوطنية وها انتم تضربونها كل يوم. وتابع باسيل: السطو على صلاحيات فخامة الرئيس، يا دولة الرئيس، هو كالسطو على المال العام، وهذا حرام. فالجريمة ليست فقط قتلَ انسان بالسلاح… الجريمة الأكبر هي قتل وطن ودستور. في 8 شباط 2024، انتم قتلتم دستور الطائف، ختم جبران باسيل.

Nbn

مقدمة النشرة 8-2-2024

رغم كل شيء…تمكن مجلس الوزراء من عقد جلسته اليوم بعدما طوّقه العسكريون المتقاعدون

المنار

من مقرِّ قيادةِ اللواءِ الشرقي التابعِ لفرقةِ الجليل في كريات شمونة، الى معالي غولان وثكنةِ برانيت، وصلت صواريخُ المقاومةِ الاسلاميةِ كرسائلَ يوميةٍ دعماً لغزةَ واهلِها ورداً مؤلماً على العدوانيةِ الصهيونية . فكانت الاصابات دقيقةً ومحقَّقة، لم يستطع العدوُ التسترَ كعادتِه على خسائرِه فاعترفَ باصاباتٍ حرجةٍ لجنودِه بينهم ضابطٌ كبير..

ورداً على استهدافِ القرى والمنازلِ المدنيةِ في لبنان، كان سلاحُ المقاومةِ المناسبُ مُصَوَّباً الى مبنًى في مستعمرةِ المطلة – يتموضعُ فيهِ جنودٌ صهاينة ، فاصابوهُ اصابةً مباشرة، واوقعوا عنترياتِ قادتِه المتعاليةَ عندَ الحدودِ الشمالية ، كاشفينَ حقيقتَها المتقلبةَ بينَ التضليلِ لمستوطنيهم والتهويلِ الفارغِ ضدَ اللبنانيين..

ومعَ ضرباتِ المقاومةِ الموجعةِ حاولَ العدوُ التماديَ بالعدوانِ فوصلَ بطائراتِه المسيّرةِ الى مدينةِ النبطية مستهدفاً سيارةً مدنية، وموقعاً جريحينِ احدُهما بحالٍ حرجة. وهو يعلمُ انَ هذا لن يَحمِيَهِ من الردِّ القادمِ لا محالةَ على كلِّ جريمةٍ او اعتداء..

عدوٌ يحتمي بالوقتِ عسى ان يَستنقذَ به بعضَ الهيبة، فيما الصورةُ الواضحةُ للجميعِ افلاسُ قيادتِه السياسيةِ والعسكريةِ في ميادينِ النزال، ومحاولةُ الهروبِ من النتيجةِ الحتميةِ التي ستصلُ اليها مهما كابرت واَمعنت بالقتلِ والاجرام: وهي وقفُ الحربِ على غزة ..

ومع وقوفِ يبنيامين نتنياهو وشركائه على رؤوسِ اصابعِهم فوقَ منابرِ التهديدِ والتصعيد، الا انهم لم يرفضوا المفاوضاتِ التي تشهدُ القاهرةُ اليومَ على احدى جولاتِها، في تاكيدٍ على نفاقِه في محاولةٍ لحمايةِ نفسِه من اصدقائه الاعداءِ داخلَ حكومتِه،فيما الاميركيُ العاملُ على تبريدِ رؤوسِ الاسرائيليينَ الحاميةِ لاستنقاذِهم من خياراتِهم يتدخلُ ضاغطاً على الفلسطينيين في ظلِّ السباقِ مع الوقت..

اما مواقيتُ المقاومينَ فمعقودةٌ على نبْضِ غزة، يُشيّعونَ شهداءهم كما الشهيد القائد ابو باقر الساعدي في العراقِ معَ التأكيدِ على المضيِّ في ضربِ الاميركي نصرةً لغزةَ واهلِها، وكحالِ اهلِ لبنانَ الذين يُشيّعونَ شهداءهم المقاومين والمدنيين ويدُهم على الزناد، فيما الزنودُ السمرُ لليمنيين الاَشرافِ تلاطمُ البوارجَ الاميركيةَ والبريطانيةَ وكلَّ ساعٍ لامدادِ الحكومةِ الصهيونية، مرددةً معَ قائدِها السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي لازمةَ الّا تراجعَ عن نصرةِ غزةَ مهما غَلَتِ التضحيات..

 

Exit mobile version