الهديل

“الماس” ينضمّ رسميا إلى منظومة صواريخ حزب الله. ھذھ ميزاتھ

في إطار إبراز القوة الردعية للمقاومة، إنضمّ أخيراً وبشكل علني ورسمي إلى منظومة صواريخ حزب الله التي يستخدمها في الحرب الحالية صاروخ حديث يدعى”الماس”، فما هي مواصفات وميزات “الماس”؟


من خلال البحث عن هذه الأنواع من الصواريخ، يمكن القول إن “ألماس”هو من فئة صواريخ كورنيت المضادة للدروع، روسيّ المنشأ، إيراني الصناعة. ويؤمّن صاروخ “ألماس” ميزة إصابة الهدف بدقّة من دون خط رؤية مباشرة. ويقول الخبراء إن هذا الصاروخ يملك قدرات متطوّرة تُتيح لمشغّليه إطلاقه باتجاه الهدف من دون الحاجة إلى خط رؤية مباشرة من زاوية الرؤية الخاصة بالرامي، إذ إنَّ الرامي يُتابع مساره عبر كاميرا مثبّتة في مقدّمته، إلى أن يقوم الصاروخ بتشخيص الهدف. وعندئذ، يواصل توجيهه حتى يحقّق إصابة دقيقة.
كما يقول خبراء عسكريون آخرون إن إحدى مزايا صاروخ “الماس” الشهيرة هي قدرته على تنفيذ الهجوم على الدبابات والآليات المصفّحة من الأعلى، وتحقيق إصابة في المنطقة التي يكون فيها التصفيح ضعيفاً نسبياً.
ويُشبه صاروخ “ألماس” الأرضي عائلة “سبايك” الإسرائيلية، لكن الفارق المهم بينهما أنّه في النموذج الإسرائيلي، يتراوح مدى الصاروخ ما بين 4 و5,5 كيلومترات، بينما في النموذج الإيراني يبلغ مدى الصاروخ بين 8 كيلومترات الى 10، حتى في وضع الإطلاق الأرضي.

Exit mobile version