الهديل

حصاد اليوم السبت 10/02/2024

حصاد اليوم…

سھام سياسية مصدرھا مجلس النواب توجھ نحو رئيس الحكومة على لسان النائب بو صعب خلال لقائھ بري متھما ميقاتي بالتمادي في صلاحيات رئيس الجمھورية وبعض الوزراء وانتھاك الدستور بقراراتھ فھو لا يحق لھ “التعيين” فقط تصريف اعمال . ولكن ما الحل في غياب الرئيس؟ ھل الفراغ المؤسساتي يحل المشكلة؟ 

 

قطر تدخل التاريخ من اوسع ابوابھ على ارضھا بعد الاطاحة بمنتخب النشامى بنتيجة ٣ – ١ محققة فوزا عظيما في كأس اسيا .ونجم المباراة ھو القطري اكرم عفيف ھداف الكأس برصيد ٨ اھداف ٣ منھا في مباراة الحسم اليوم.

 

الملاذ الامن الوحيد للفلسطينيين بات في خطر.. “رفح” تحت القصف الاسرائيلي ومعرضة للابادة الجماعية فمنذ الصباح قتل حوالى ٥٠ شخصا في المدينة من النازحين ما يعني تكرار سيناريو غزة ومشاھدھ القاسية والدامية.. وحتى الان لم يتحرك احد فعليا بعد لوقف الجنون الاسرائيلي كما وصفتھ الرئاسة الفلسطينية. وھكذا تذرعت اسرائيل بوجود انفاق وقيادات لحماس في رفح لتوسع نطاق عملياتھا ولتھدد حياة اكثر من مليون فلسطيني نازح..

ميقاتي: طلبت التريث في ملف تعويضات القطاع العام والعسكريين

نصر_الله لعبد اللهيان: المقاومة باتت تشكل عنصراً مهماً في المعادلات اللإقليمية وانتصار الشعب الفلسطيني والمقاومة “أمر حتمي”

‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: “هدف الاغتيال في منطقة صيدا هو مسؤول كبير في حركة حـ.ـماس بلبنان يدعى باسل صالح”

المقاومة الإسلامية تزف الشهيد المجاهد خليل محمد علي فارس “حمزة” في جدرا

نجم منتخب قطر أكرم عفيف اصبح أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في بطولة آسيا في الصدارة وحيدًا ب ٨ أهداف

🔴بعد توافر معلومات لمديرية المخابرات عن إقدام أحد الأشخاص على خطف العراقي (م.غ.) بتاريخ ٣١ /١ /٢٠٢٤ في مدينة بيروت، وبنتيجة المتابعة والاستقصاءات، نفذت مديرية المخابرات سلسلة عمليات دهم تمكنت على أثرها بتاريخ ٩ /٢ /٢٠٢٤ من تحرير المخطوف عند الحدود اللبنانية السورية، وتوقيف ثلاثة من المتورطين في عملية الخطف.بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، وتجري المتابعة لتوقيف بقية المتورطين.

 

🔴قال رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في مستهل جلسة مجلس الوزراء: “بداية نهنئ اللبنانيين جميعا والموارنة خصوصاً بمناسبة عيد مار مارون شفيع لبنان”.

 

وأضاف: “هناك موضوع يثير لدي الحساسية المفرطة، ويتعلق بالحديث الذي يتم تداوله عن الاستئثار بادارة البلد والدويكا وما الى ذلك من كلام لا يمت الى الحقيقة بصلة. وفي هذا المجال اكرر القول أنني غير راغب في أخد دور أحد أو الحلول مكان أحد، وعندما يكون هناك فراغ فالعتب واللوم يجب ان يوجه الى من يتسبب بهذا الفراغ لا على من يسعى لادارة البلد لمنع التأثير السلبي للفراغ”.

 

وشدد ميقاتي على أنه “نحن نكرر الدعوة الى انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت، واذا كنا نتولى اليوم صلاحيات رئيس الجمهورية ودوره كحكم بين جميع اللبنانيين، فحينما يشعر أحد أن هناك جنوحاً ما أو تجاوزاً ما، فلنلفت النظر الى ذلك على طاولة مجلس الوزراء، بعيداً عن المنطق الطائفي البغيض، لان الاساس ان نتحدث مع بعضنا البعض ونتوصل الى الحلول الموجوة لما فيه خير جميع اللبنانيين لا طائفة وحدها، او فريقاً بمفرده”.

 

وتطرق رئيس الحكومة الى موضوع التعويضات للعاملين في القطاع العام والعسكريين وبدل الانتاجية للموظفين في القطاع العام والعسكريين والمتقاعدين، وقال: “بالامس عقدت سلسلة اجتماعات مالية، تبين من خلالها استمرار وجود تفاوت ببن العاملين في القطاع العام والعسكريين،ولذلك طلبت التريث في استكمال درس هذا الملف الى حين مراجعة الارقام كلها. وستعقد اجتماعات الاسبوع المقبل مع ممثلين عن قيادة الجيش وقوى الامن الداخلي والمتقاعدين بمشاركة من يرغب من الوزراء.

 

وختم: “بنتيجة الاتصالات ايضا مع مصرف لبنان تم التمني بالتريث في بت هذا الملف الى حين مراجعة كل الارقام، منعا لحصول اي تأثير سلبي على الاستقرار في سعر الصرف

 

🔴أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، عن قلقه من الخطة الاسرائيلية لمهاجمة مدينة رفح في قطاع غزة.

 

وحذر بوريل في منشور له على منصة أكس، من التداعيات الكارثية للهجوم الإسرائيلي المحتمل، مشيرا إلى أن 1,4 مليون فلسطيني موجودون حاليا في رفح، من دون مكان آمن يتوجهون اليه، ويواجهون ظروفا صعبة.

 

وأمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو جيشه الجمعة، بإعداد “خطة لإجلاء” المدنيين من رفح، مع خشية الولايات المتحدة والامم المتحدة من هجوم محتمل لاسرائيل على هذه المدينة التي تشكل ملاذا أخيرا للنازحين من الحرب في قطاع غزة.

 

إلى ذلك، أفادت القناة 12 الإٍرسرائيلية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان هيرتسي هاليفي ناقشا قبل بضعة أيام استمرار العملية العسكرية، وخلال النقاش نشأ خلاف بين الاثنين حول التعليمات التي أصدرها نتنياهو للتحضير والتقدم نحو مدينة رفح.

وكشفت القناة عن أن نتنياهو حث على إيجاد حلول سريعة لهذه القضية، فيما أكد هاليفي أن الجيش لديه خطة لكن هناك حاجة إلى ظروف تمكينية لإخلاء المنطقة والتنسيق مع مصر.

وفتت إلى أن نتنياهو زعم خلال الحديث أن الوقت ضيق، وأن القضاء على حماس من رفح يجب أن يتم قبل شهر رمضان

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

من لبنان إلى العالم رسائل بالجملة أطلقها حسين أمير عبد اللهيان:

– ايران ولبنان يؤكدان أنّ الحرب ليست الحل.

– نتياهو يرى الحل في الحرب.

– ومفتاح الحل يعرفه الاميركيون وعنوانه وقف الإبادة الجماعية في غزة.

ما أعلنه عبد اللهيان قاله في غرف المحادثات البيروتية المغلقة، حيث تحدث عن وضع المنطقة التي لا تحتمل حربًا وقال: يبدو أنّ منطقتنا ذاهبة نحو تسوية.

ولكن في محادثات عبد اللهيان رسالة لا تقل أهمية.

فعلى الرغم من إعطاء صفة الاستطلاعية لجولته التي تشمل لبنان، سوريا وقطر، علمت الـLBCI أنّ عبد اللهيان تحدث عن مسعى ايراني لحلحلة التوترات في المنطقة

وذكّر بدور بلاده في ميدان مواجهات الأقصى ولو كان غير مباشر، معتبرًا أنّ هذا الدور، لا بد أن يترجم على طاولة التفاوض حول السلم، لا سيما وأنّ مصلحة طهران تأمين الهدوء والتسوية في المنطقة، من الحدود اللبنانية الاسرائيلية، إلى العراق، إلى مواجهات البحر الاحمر.

هذه المعلومات تتزامن واستمرار التفاوض الاميركيّ الايرانيّ في عمان وتؤكد ان طهران تريد ان تحجز دورًا سياسيًا لها على مستوى التسوية الكبرى أن تمت.

وفيما كانت الرسائل الايرانية توجه من بيروت، كان للعرب رسالة اخرى من الدوحة، فكأس آسيا جمع قطر والاردن وكل العرب.

لعب “اللدّعَمَ” أي العنابيّ، اللون الذي تنفرد به قطر وتعتبره رمز الهيبة والوقار، ضد “النشاما” اللقب الذي يطلق على الاردنيّ الشامخ الصلب والغني باخلاقه وفازت قطر ومعها فاز كل العرب ومستقبلهم الرياضيّ.

Otv

لبنان في شباط 2024، بلادُ ما بين الجبهتين: جبهة الجنوب وجبهة الدستور.

على جبهة الجنوب، انقضاضٌ اسرائيلي على السيادة، وصل اليوم الى ساحل الشوف، وتحديداً الى جدرا، مستهدفاً مسؤولا في حماس، لا يَفهم اللبنانيون سبب تواجده او سواه على ارض وطنِهم، لا في قلب فلسطين حيث المقاومون الفلسطينيون يسطّرون البطولات. اما المقاومون اللبنانيون، الذين يؤمّنون قوة تضامن مع اخوتهم الفلسطينيين، فشكلوا قوةً رادعة ضد الافكار الاعتدائية الاسرائيلية على لبنان، وفق تعبير وزير الخارجية الايرانية من بيروت اليوم.

اما على جبهة الدستور، فانقضاضٌ من الدويكا الحاكمة على القانون الاول والميثاق والشراكة، وفق صرخة عيد مار مارون امس، واستهدافٌ لصلاحيات الرئاسة وللتوازن ولفكرة لبنان في جوهرها، وفق التنديد اليومي للتيار الوطني الحر منذ بدء الفراغ.

غير ان اللافت اليوم، وعلى مرأى ومسمع وزيرات ووزراء مسيحيين وغير مسيحيين، كان ردُّ رئيس حكومة تصريف الاعمال على رأس الكنيسة المارونية، ولو بشكلٍ غير مباشر ومن دون تسمية، حيث اعتبر كما يُفهم بوضوح، ان كلامَ البطريرك مار بشاره بطرس الراعي لا يمت الى الحقيقة بصلة، وهو موقفٌ استدعى سلسلة مواقف منددة، وصلت الى مطالبتِه بالاعتذار، وسط صمت مريبٍ وغريب من جهات سياسية يُفترض ان تكون في طليعة المستنكرين.

Nbn

مقدمة النشرة 10-02-2024:

في لبنان نام العديد من القرى الجنوبية كما استفاق على غارات استهدفت العديد من المنازل

المنار

من خلف ِجدار ِالخوف مدت الصهيونية ُيدَها الى “جدرا” شمال َصيدا في اقليم ِالخروب اللبناني، موسعة ًدائرة َالنار، وان دارت في ميدانِ الخيبة عن تحقيق ِهدفِها المزعوم. فاستشهد مواطنان احدُهما مجاهد ٌفي المقاومة الاسلامية، ونازح ٌسوري ٌيقيمان ِفي البلدة ، فيما ادت الاعتداءاتُ الصهيونية ُالتي طالت العديد َمن المناطق ِلا سيما بلدة حولا الجنوبية الى اصابة ِالعديد من المدنيين ..

وبمنطقِ التأديبِ أكملت ِالمقاومة ُالاسلامية ُعملياتِها من برانيت الى جل العلام وحدب عيتا ومرابض ِديشون ومستعمرةِ المنارة ، واستحوذت على مسيرة ِ”سكاي لارك” الصهيونيةِ، على ان العملية َالتي حملت الف َرسالة ٍورسالة، كانت العملية َرقم الفٍ التي اصابت العدو َفي عمق ِالجولان المحتل بثكنة (كيلع) بالامس ِولا يزال ُالعدو ُعند صدمتِها المباشرة..

وان باشر َالصهيوني ُبتوسيع ِالحرب، فان المقاومة َستوسعُها وزيادة حتى ردع ِهذا العدو، كما أكد نائب ُالامين العام لحزب الل الشيخ نعيم قاسم، الذي عاهد َبتطوير ِامكانات ِالمقاومة ِالى ابعد ِوافضل ِمدى ًتستطيعُها للدفاع ِعن اهلِها ووطها..

وفيما يستوطنُ الخوف ُقلب َالعدو الذي ما برح قادتُه يهدرون على منابرِ التهديد، رأى وزير ُالخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان من بيروت ان المنطقة َتسير ُنحو َالاستقرار ِوالامن ِوالحل ِالسياسي، رغم َمحاولةِ بنيامين نتنياهو اخذ َالبيت ِالابيض كرهينة ٍعسى ان يطيل َبقاءَه على رأس ِالسلطة ِالصهيونية. الوزير ُعبد اللهيان الذي التقى الامين َالعام لحزب الله السيد حسن نصر الله والرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي ونظيره اللبناني عبد الل بو حبيب، تحدث عن رسائل َاميركية ٍوصلت الى الايرانيين تطلب ُمنهم التوسط َلدى حزب الله لعدم ِتوسيع ِالحرب..

على ان فتيل َالحرب هذه في ساحات ِغزة، فإن اطفأه ُالصهيوني بوقف عدوانِه ازيحت غيمة ُالتوتر ِعن كل ِالمنطقة.

لكن منطقه َالرخيص َلحماية ِنفسِه من السقوط ِالمدوي ِقد يجر ُالامورَ الى ما هو أسوء، مع نيتهِ الهجومُ على رفح التي تضم ُنحو َمليون ونصف مليون نازح فلسطيني، ما رفع َالصوت َعالميا ًتحذيرا ًمن بحر ِالدم ِان مدد الجيش ُالعبري عملياتِه الى هناك.

اما الصوت ُالمحذر ُله من داخل ِبيته فيسأله ماذا سيستطيع ان يحقق َفي رفح ان كانت كأخواتِها – من بيت لاهيا الى خان يونس وما بينها؟ وهو السؤال ُالذي يصيب ُالصهاينة َبمقتل: ماذا بعد؟

 

Exit mobile version