الهديل

حصاد اليوم السبت 17/02/2024

حصاد اليوم.

شھر رمضان على الابواب ولا انفراجات في الازمات والحروب والتوترات في المنطقة.

السلام لا يزال عالقا في زحمة المعارك والحروب والخلافات فلم يسمح الاسرائيلي لھ بعد بالعبور نحو الشرق الاوسط فلا يزال يصعد في غزة وجنوب لبنان واخر تهديداتھ انھ سيجتاح رفح بريا في رمضان اذ لم توافق حماس على اي ھدنة مؤقتة وانھ في حال لم يتم التوصل الى حل دبلوماسي فسيقوم بابعاد الحزب بالقوة عن الحدود حتى يعود مستوطنو الشمال الى منازلهم

 

بيت الوسط لا يزال مفتوحا لزوار الحريري في الامس زيارة من قائد الجيش واليوم من المدير العام للأمن العام واللقاءات مستمرة..

بعد عودة الحريري ھل اصبحت الرئاسة اللبنانية في خبر كان؟ لقد نجح الحريري في سرقة الاضواء من كرسي بعبدا واصبحت الانظار موجھة نحو السراي الحكومي وبات سؤال اللبنانيين : “متى وھل سيستأنف الحريري عملھ السياسي ونراھ رئيسا للحكومة من جديد؟”

 

محكمة العدل الدولية ترفض طلب جنوب إفريقيا الجديد ضد اسرائيل

 هوكستين: الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل تغيّر بعد 7 تشرين

 نيويورك تايمز عن مسؤولين : إسرائيل نفذت هجمات على خطي أنابيب غاز في إيران هذا الأسبوع

لقاءات الحريري في بيت الوسط

صدر عن قيادة الجيش ــــ مديرية التوجيه البيان الآتي:

 

بتاريخ 16 / 2 /2024، نفذت دورية من مديرية المخابرات تؤازرها وحدة من الجيش عملية دهم في منطقة حي السلم – الضاحية الجنوبية، وأوقفت اللبنانيين (ر.د.) و(م.س.) و(ه.ي.) لتأليفهم عصابة سرقة وسلب بقوة السلاح وترويج مخدرات. أثناء التوقيف، أطلق الأخير النار باتجاه الدورية فردّ عناصرها بالمثل ما أدى إلى إصابته، وهو مطلوب بعدة مذكرات توقيف لإطلاقه النار وتوّرطه في خلاف أدى إلى مقتل أحد الأشخاص. وقد ضُبط في حوزته مسدس حربي وكمية من الكوكايين.

 

سلّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

 

..

 

عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس: إذا لم توافق حماس على هدنة مؤقتة فإن الجيش الإسرائيلي سيدخل ‎#رفح قريبا حتى لو كان ذلك في رمضان

 

..

 

أكّد مبعوث الطاقة لوزارة الخارجية الأميركية أموس هوكشتاين في حديث مع المذيعة والمراسلة الدولية في قناة “سي أن بي سي” الأميركية هادلي غامبل أنّنا “نحاول إبقاء الصراع في جنوب لبنان عند أدنى مستوى ممكن، مشدّداً على “ضرورة عودة سكّان البلدات والقرى الحدوديّة الجنوبيّة إلى منازلهم، وكذلك السكّان على الحدود الشماليّة لإسرائيل”.

 

وقال “الوضع على الحدود بين البلدين تغيّر بعد 7 أكتوبر، وسيتعيّن علينا القيام بالكثير لدعم الجيش اللبناني، وبناء الاقتصاد في جنوب لبنان، وهذا سيتطلب دعماً دولياً من الأوروبييّن وكذلك دول الخليج، وآمل أن نرى منهم الدعم في المرحلة المقبلة”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

بعدما بات واضحا ان احتمالات التوصل الى حلول سياسية لحرب غزة باتت ضئيلة، اقله في المرحلة الراهنة، بسبب الشروط المتبادلة بين اسرائيل وحماس، يمكن تسجيل الملاحظات الآتية حول المشهد اللبناني:

اولا، من الواضح انّ ثمة قرارا متخذا من الاطراف المؤثرة، باستثناء اسرائيل، بعدم توسيع الحرب على الحدود الجنوبية، بدليل الوقائع الميدانية، والمواقف الدولية، ومن ابرزها في الساعات الاخيرة كلام آموس هوكشتاين في هذا الخصوص.

ثانيا، من الثابت ان كل الملفات اللبنانية مربوطة بحكم الامر الواقع بإنهاء الحرب في غزة، بدءا بالتسويات المطروحة للحدود الجنوبية ووصولا الى انتخابات الرئاسة.

ثالثا، لم يعد من مجال للشك بأن الاستحقاق الرئاسي اللبناني محتجز في انتظار صفقة تبادل اقليمية-دولية معينة، مع الاقرار بالهامش الواسع للقوى اللبنانية في حسم الموضوع متى توافرت عندها الارادة.

رابعا، بناء على تأجيل الحل السياسي اللبناني في انتظار التطورات المحيطة، الترهل عنوان وحيد للمرحلة المقبلة على مستوى مؤسسات الدولة السياسية والادارية، مع بروز واضح لنزعةٍ إلغائية على خلفيةٍ طائفية، من خلال الامعان في ضرب الميثاق والشراكة ومحو الدستور.

خامسا واخيرا، لم يعد قابلا للنقاش، ان اي حل للبنان لا بد وان ينطلق من توافقٍ وطني، وان اي توافقٍ وطني ينبغي ان يقارِب العنوان الرئيسي لكل الازمات، اي الية الحكم السياسي في لبنان، الفاشلة الا في اطالة امد المآسي وتوليد المعاناة تلو المعاناة.

Nbn

مقدمة النشرة 17-2-2024

هي كربلاء تتجسد واقعاً من جديد في مدينة الامام الحسين عليه السلام

المنار

هي معادلةُ الدم بالدم، التي تسابقُ الصواريخَ الى داخلِ كيانِ العدوِ على طولِ الحدودِ الشمالية، معَ يقينِهم بانَ حزبَ الله سيُقيمُ الحدَّ على من قتلَ الابرياءَ من الاطفالِ والنساءِ اللبنانيين.

فصدى خطابِ الامينِ العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بالامس لم يتردد في الاروقةِ السياسيةِ والعسكريةِ الصهيونيةِ والاميركيةِ فحسب، بل كان رجعُ صداه منُ كريات شمونة الى ايلات، واوضحَه في المستوطناتِ الشماليةِ وقادتِها الذين يئسوا من قدرةِ حكومتِهم على حمايتِهم، او حكمتِها على معالجةِ الامورِ كما قالوا. على انَ نصيحةَ الرئيسِ السابقِ لجهاز الموساد داني ياتون لحكومتِه كانت بضرورةِ التعلمِ من الاخطاءِ وعدمِ جرِّ الامورِ على الجبهةِ الشماليةِ الى حربٍ حقيقيةٍ لانَ الثمنَ سيكونُ صعباً..

وفي حقيقةِ الميدانِ انَ القِصاصَ آتٍ لا محالة، وانَ الصهيونيَ اعجزُ من تغييرِ المعادلاتِ التي تحمي المدنيين اللبنانيين.

ومن سواعدِ المقاومين اللبنانيين كانت رشقاتٌ صاروخيةٌ اصابت اهدافَها داخلَ المواقعِ والمستعمراتِ الصهيونيةِ عندَ الحدود، فيما كانت اعراسُ الشهادةِ في ارضِ الجنوبِ عامرة، من التشييعِ المهيبِ لشهداءِ الغدرِ الصهيوني في النبطية والسكسكية ، الى الشهادةِ على طريقِ القدس في ارنون ..

امّا ما يرنو اليه الفلسطينيون ويُصغون اليه فهو صوتُ الميدانِ في غزةَ الذي لا يزالُ يُعقّدُ على الصهيوني المُهمة، ويمنعُه من ايِّ شيءٍ قد يُسميهِ انجازاً للنزولِ به عن الشجرة، على انَ شجرةَ المفاوضاتِ لم تُثمر بعد، في ظلِّ النفاقِ الاميركي والاجرامِ الصهيوني الذي اقترفَ اليومَ مجازرَ ذهبَ ضحيتَها أكثرُ من خمسينَ شهيداً وعشراتُ الجرحى في المحافظةِ الوسطى وشمالِ غزة، فيما الوضعُ الانسانيُ على اسوأِ حال، حتى اَعلنت حركةُ حماس انها قد تعلقُ المفاوضاتِ اذا لم تَدخل المساعداتُ لمنعِ مجاعةٍ حقيقيةٍ بدأت تضربُ شمالَ القطاع. على انَ كلَ غزةَ واهلِها عندَ ثابتةِ وقفِ العدوانِ وانسحابِ قواتِ الاحتلالِ وادخالِ المساعداتِ كخطوةٍ الزاميةٍ للحديثِ عن اتفاقٍ كما قال رئيسُ المكتبِ السياسي للحركة اسماعيل هنية، الذي اشار الى انَ حماس تتعاملُ بروحٍ إيجابيةٍ ومسؤوليةٍ عاليةٍ مع المفاوضاتِ الجارية، لكنها لن تُفرّطَ بتضحياتِ الشعبِ الفلسطيني العظيمةِ وإنجازاتِ مقاومتِه الباسلة..

Exit mobile version