الهديل

نتنياهو يطرح أول خطة رسمية بشأن انتهاء الحرب في غزة

نتنياهو يطرح أول خطة رسمية بشأن انتهاء الحرب في غزة

طرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة تحت عنوان “اليوم التالي” خاصة بغزة، وتعتبر أول اقتراح رسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بخصوص موعد انتهاء الحرب في قطاع غزة الذي تديره حماس.

 

وقد طُرحت الوثيقة على أعضاء مجلس الوزراء الأمني المصغر أمس الخميس وأيضاً اطلعت عليها رويترز اليوم، وجاء فيها تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على كل الأراضي غرب الأردن بما في ذلك الضفة الغربية المحتلة وغزة، وهي الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولة مستقلة عليها.

أما بالنسبة للأهداف طويلة المدى المذكورة، يرفض رئيس الوزراء نتنياهو “الاعتراف الأحادي الجانب” بدولة فلسطينية. وفي هذا الصدد يقول إن التسوية مع الفلسطينيين لن تتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين، دون تحديد ذلك الطرف الفلسطيني.

 

في التفاصيل، حدد نتنياهو نزع السلاح والقضاء على التطرف من بين الأهداف التي يجب تحقيقها على المدى المتوسط. ولكن لم يوضح متى ستبدأ تلك المرحلة أو إلى متى ستستمر. لكنه يشترط لعملية إعادة إعمار غزة، أن يتم نزع السلاح من اللقطاع بشكل كامل.

بالإضافة إلى ذلك، يقترح نتنياهو أن يكون لإسرائيل وجود على الحدود بين غزة ومصر جنوبي القطاع وأن تتعاون مع مصر والولايات المتحدة في تلك المنطقة لمنع محاولات التهريب، بما يشمل معبر رفح.

 

وورد في الوثيقة، استبدال حكم حماس في غزة مع الحفاظ على النظام العام، ويقترح نتنياهو العمل مع ممثلين محليين “لا ينتمون إلى دول أو جماعات إرهابية ولا يحصلون على دعم مالي منها”.

 

إضافةً إلى ما سبق ذكره، يدعو نتنياهو إلى إغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة لتحل محلها منظمات إغاثة دولية أخرى.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء أن “وثيقة المبادئ التي وضعها نتنياهو تعكس إجماعا شعبيا واسع النطاق بشأن أهداف الحرب وتغيير حكم حماس في غزة ببديل مدني”. قد وزعت الوثيقة على أعضاء مجلس الوزراء الأمني ​​لبدء بحث هذه المسألة.

Exit mobile version