الهديل

حصاد اليوم الأحد 25/02/2024

حصاد اليوم….

يوم تاريخي في الحرب تساقطت فيھ صواريخ المقاومة على كريات شمونة فوسعت رقعة نزوح المستوطنين الإسرائيليين.

ھذا النزوح جاء بطلب من رئيس البلدية بعد اطلاق اكثر من ١٠ قذائف نحوھا دفعة واحدة ..

إسرائيل لم تعد تتحمل عبء النزوح اقتصاديا وخطورة الوضع في الشمال ولكنھا ستنتظر قليلا قبل التدخل العسكري لعل حلا دبلوماسيا يلوح في الافق..

 

صفقة جديدة في غزة وافق عليھا العدو من المرجح ان تتم خلال شھر رمضان ..

قد تستمر ھذھ الصفقة ٦ اسابيع مع تبادل عشرات الرھائن بين الطرفين ثم يستأنف القتال ويتم غزو رفح بريا.. 

حماس لم توافق بعد لكنھا وضعت مفاتيح المفاوضات وھي الوقف المستدام لإطلاق النار وإنهاء أي تواجد عسكري للاحتلال في قطاع غزة وإدخال كل احتياجات شعبنا مع الإعمار وإنهاء الحصار ولكن المشكلة ان نتنياھو يرفضھا بشدة وذلك من اجل حماية نفسھ وبقائھ في السلطة..

 

الراعي: تأخير انتخاب الرئيس أدّى الى فوضى عامّة ولبنان آخذ في الانھيار.

 

العربية: الحكومة الفلسطينية ستقدم استقالتها خلال أسبوع وسيتم تشكيل حكومة تكنوقراط بقيادة رئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى

 

 رئيس بلدية كريات شمونة يدعو المستوطنين إلى مغادرة المدينة فوراً نتيجة كثافة صواريخ حزب الله

 وسائل إعلام إسرائيلية: مجلس الحرب وافق على “الخطوط العريضة” لصفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس

⚫وسائل إعلام إسرائيلية: مجلس الحرب وافق على “الخطوط العريضة” لصفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس

 

⚫أمرت محكمة في قبرص، أمس السبت، ببقاء رجلين رهن الاحتجاز لدى الشرطة لمدة ستة أيام للاشتباه في قيامهما بتهريب البشر.

 

وتم تعريف الرجلين بأنهما قائدا قاربين كانا يحملان 146 لاجئا سوريا ومهاجرا لبنانيا واحدا إلى الدولة الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط.

 

وقالت الشرطة إن “المشتبه بهما مواطنان لبنانيان عمرهما 19 و21 عاما”.

 

وبحسب الشرطة، قال “اللاجئون أثناء الاستجواب إنهم غادرا مدينة طرابلس اللبنانية يوم الخميس 22 شباط، ودفع كل منهم 2500 دولار مقابل مكان على متن القاربين”.

 

وكان أحد القاربين يحمل 30 شخصا، بينهم 6 نساء و11 قاصرا، وكان على متن القارب الثاني 117 شخصا، بينهم 8 نساء و17 قاصرا.

 

ورصدت الشرطة السفينتين بعد ظهر السبت قبالة كيب غريكو في الطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة.

 

وتم اصطحاب جميع المهاجرين إلى الشاطئ ونقلهم بعد ذلك إلى مركز استقبال المهاجرين خارج العاصمة نيقوسيا.

 

⚫ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في الصرح البطريركي في بكركي.

 

وبعد الانجيل المقدّس، ألقى الراعي عظة قال فيها: “تأخير انتخاب الرئيس أدّى الى فوضى عامة سمحت للمسؤولين بالاستئثار بالسلطة الى حد التسلط فأطاحوا بالأصول ما يشكل خطرا على الوحدة الوطنية”.

 

أضاف: “ان التمنع والتبطؤ في انتخاب رئيس يؤدي الى استسهال مخالفة القوانين من المسؤولين حتى باتت وجهة نظر يمكن الاستنساب منها وفق ما يناسب كل واحد منهم”، لافتاً الى الخطورة حين يتم استبدال الموظفين على قاعدة دينية أو طائفية.

 

وتابع الراعي قائلاً: “تشويهات في الدستور والعيش المشترك ولبنان آخذ في الانهيار والسقف سينهار على الجميع”.

 

وشكر الراعي جهود الخماسية وأمل من المسؤولين التجاوب معها.

 

وشدّد على أن التأخير في اتخاذ التدابير بفتح الدوائر العقارية في جبل لبنان يُنذر بما هو خطير وسط ما يُحكى عن بيوعات تجري تحت جنح الظلام.

 

وطالب الراعي الدولة بتحمّل مسؤولياتها واحقاق الاصلاحات في الضابطة الجمركية للتمكن من ملء الفراغات فيها

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

تطور إيجابيّ في قضية الهدنة بين إسرائيل و”حماس”، فحسب قناة القاهرة الإخبارية، استؤنفت مفاوضات التهدئة في قطاع غزة، من خلال اجتماعات على مستوى المختصين في العاصمة القطرية ويرجَّح أن تعقبها محادثات أخرى في القاهرة.

وتقول الإخبارية المِصرية أن مباحثات الدوحة والقاهرة تَجري بمشاركة مختصين من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل، إضافة إلى وفد من حركة “حماس”.

إسرائيل من جهتها، تعتبر أنه بالمزيج بين الضغط العسكريّ وإجراء مفاوضات حازمة، ستصل إلى الإفراج عن المخطوفين، والقضاء على “حماس”.

يأتي هذا الكلام في وقتٍ تلوِّح بأن معركة رفح ستُفتَح عاجلًا أم آجلًا.

وفيما المساعي تتقدم في الدوحة، تصعيد في جنوب لبنان، “حزب الله” نعى ثلاثة مقاتلين، في المقابل، أعلن إستهداف ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية، وتجمعًا للجنود الاسرائيليين في محيط ثكنة راميم، وتحقيق إصابات مباشرة فيهما.

على مستوى الملفات المعيشية، الكباش مستمر بين الحكومة والمتقاعدين، الذين يتمسكون بمطالبهم كاملةً فيما الحكومة تعتبر أنّ هذه المطالب فوق طاقة الخزينة على تحملها.

Otv

Nbn

#مقدمة_النشرة 25-02-2024

فتيل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الثاني والأربعين بعد المئة، يؤجـّج حتى إشعارٍ آخر جبهة الجنوب اللبناني

المنار

من باريس الى قطر يُفترض أن تنتقلَ مفاوضات تبادل الاسرى بعد حديث وسائل اعلام العدو عن ايجابيات ظهرت في اجتماع التفاوض الثاني في العاصمة الفرنسية. وبناء على ذلك قرر مجلسُ الحرب في حكومة الطوارئ في كيان الاحتلال بعد اجتماع ليل امس إرسال وفدٍ إلى الدوحةِ لاستكمال المحادثات بحسب ما نقلت وسائل اعلام العدو . والى أن تعقد المحادثاتُ ، تبقى الكلمةُ للميدان ، فهو الذي سيملي مفرداتِه على أي نص لهدنة أو اتفاق لتبادل الاسرى ، وميدانُ قطاع غزة يخبرُ أنه لا يزال على سخونته منذ السابع من اكتوبر ، فالمقاومة كما في اليوم الاول تُوثق بالصور جنودَ الاحتلال يتساقطونَ أرضا بنيران قناص أو قذيفة ياسين.

فسرايا القدس وكتائب المجاهدين وثقتا في عملية مشتركة في خان يونس قنص ستة من جنود العدو ، وكتائب القسام توثق تفجير عبوات برميلة بقوات الاحتلال . كذلك جبهة الاسناد في جنوب لبنان ، حيث يُخبر المستوطنون أنفسهم عن واقع لا يطاق. اعلامُ العدو نقلَ عن ما يسمى رئيس بلدية كريات شمونة طلبهُ من ما تبقى من المستوطنين مغادرةَ المنطقة بعد أن تركتهُم الحكومةُ لمصيرهِم ، داعيا الى توسعةِ المقبرةِ في المستوطنة بعد أن فشلتْ اسرائيلُ فشلا ذريعا في الحرب بحسبِ رئيس بلدية كريات شمونة. أصواتٌ مماثلةٌ ترتفعُ في قلب تل أبيب مع التظاهرات اليومية لاهالى الاسرى للمطالبةِ باتفاقِ يفضي الى وقفِ اطلاق النار.

فحكومةُ بنيامين نتانياهو باتت تحتَ نيران جبهاتٍ داخلية صهيونية ، في وقتٍ تتخوف سلطاتُ الاحتلال من فتحِ جبهاتٍ جديدة ، فهل تذهبُ الى هدنةٍ خاصة مع اقترابِ شهر رمضان المبارك حيث تتخوفُ أوساطٌ صهيونيةٌ أن تزدادَ جبهةُ الضفة الغربية اشتعالا ، وتفتحُ جبهةُ المسجد الاقصى في حال أصرتْ سلطاتُ الاحتلالِ على سياسةِ التضييق على المصلينَ في شهرِ الرحمة؟

Exit mobile version