الهديل

د. حمد الكواري: لا قيمة للمنابر الثقافية إن لم تكن نصيرة لحق الشعوب في الحرية والكرامة

د. حمد الكواري:

لا قيمة للمنابر الثقافية إن لم تكن نصيرة لحق الشعوب في الحرية والكرامة

 

دوّن الدكتور حمد الكواري – وزير دولة بدرجة نائب رئيس وزراء ورئيس مكتبة قطر الوطنية – بمناسبة تنظيم مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة أمسية شعرية حول كفاح ونضال الشعب الفلسطيني، وضمن لقاءات الصالون الثقافي للمكتبة:
فإذا هَمَستُ فكُلُّ هَمسي (غزّةٌ) … وإذا سَكَتُّ فشاعرٌ ويُعاني
الشاعر السوري أنس الدغيم
       
الأدب – والشعر خاصة – لا جدوى منه إن لم يتفاعل مع هموم الأمة ويعكس مشاعر الناس ويخلق الأمل لديهم.
للأدب في زماننا تأثير كبير، ومن أقواها كلمات الشعر الحر الصادق الذي ينبض بأشواق الشعوب الأبية ويعلي من شأن القيم الإنسانية وعلى رأسها قيمة الحرية والكرامة والاستقلال.
ولأن #قضية_فلسطين في أعماق قلوبنا، أقمنا في مكتبة قطر الوطنية أمسية شعرية في صالوننا الثقافي استدعينا فيها قصائد الشعر لنذكر الجميع بنضال الشعب الفلسطيني وكفاحه وما قاساه من معاناة وآلام في سبيل استعادة أرضه.

ولطالما تغنى الشعر الفلسطيني بنضال الشعب الفلسطيني وكان حمّالا للجرح الفلسطيني، وكان وسيلة نضال فكانت قصائد محمود درويش وسميح القاسم ومعين بسيسو وإبراهيم طوقان وغيرهم تربك العدو الصهيوني وترفع راية المقاومة والحق الفلسطيني في وجه بشاعة الكيان الصهيوني.

في الأمسية استضفنا اثنين من الشعراء أحدهما من قطر، بلد الفعالية والداعمة والمتضامنة قيادة وشعبًا مع الشعب الفلسطيني، وهو الشاعر أحمد المفتاح والآخر هو الشاعر والأديب الكبير أنس الدغيم من سورية ذات التاريخ العريق في الشعر والأدب.

تفاعل الجمهور مع الأمسية ومع الشاعرين وألقت علينا الطفلة الفلسطينية المقدسية (نورسين) التي تبلغ من العمر خمس سنوات ونصف قصيدة (الأرض النا) للشاعر السوري عمر الفرا في أسلوب نال إعجابنا جميعاً.

وهكذا يؤكد الصالون الثقافي لمكتبة قطر الوطنية تضامنه مع القضية الفلسطينية ونصرته لها فلا قيمة للمنابر الثقافية إن لم تكن نصيرة لحق الشعوب في الحرية والكرامة.

 

 

Exit mobile version