الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 27/02/2024

حصاد اليوم…

يوم الاثنين المقبل، اليوم الموعود اميركيا بوقف النار المؤقت في غزة ولكن مشكلة كبيرة ستجعل ھذا الوعد على الارجح غير قابل للوفاء

وھي ان بايدن متفائل كثيرا في وقت لا يزال الطرفان غير مھيئان للھدنة عسكريا وميدانيا ويعتبران ان ھذا الموعد سابق لأوانھ…

 

بعد القوات والتيار، التقدمي يثني على مبادرة الاعتدال الوطني ليضاف الى التكتلين الذين وافقا على المبادرة.

اصبح لدينا ٣ تكتلات نيابية مستعدة للتشاور والتوافق حول اسم من اجل انتخاب رئيس وربما يوم غد تصبح ٤ بعد لقاء “الاعتدال الوطني” ب “الوفاء للمقاومة” ..

المعلومات الصحافية تشير الى ان الحزب ايضا سيرحب بالمبادرة وذلك لضرورة التشاور والتفاهم والحوار في ھذا الوقت الحساس.. 

النواب متفائلون ولكن ھذا التفاؤل ربما لن يدوم طويلا فمع بدء الحوار سيتمسك البعض بفرنجية وسيطرح الاخر اسم السفير جورج خوري ومنھم من سيسمي جھاد ازعور والاخر القائد عون ….

ويبقى السؤال ھل سيتوافقون على اسم واحد للرئاسة؟ بحيث يحصل اقلھ على عدد ثلثي النواب او النصف زائد واحد؟

 

حزب الله استھدف قاعدة ميرون بالصواريخ

 

‏النائب ابراھيم كنعان يلتقي وزير العدل لتقديم اخبار حول فقدان ‎الطوابع المالية والمتاجرة بها في السوق السوداء

 

  حماس تسلمت مسودة محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة وصفقة التبادل

 

بايدن يُحدد الاثنين المقبل موعدا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

 القناة 13 العبرية: مسؤولون إسرائيليون: لا نعرف على ماذا يستند الرئيس الأمريكي في تفاؤله حول التوصل إلى اتفاق بشأن غزة 

النائب ھادي ‏أبو الحسن: المطلوب اليوم من خلال مبادرة الإعتدال الوطني إطلاق دينامية جديدة تتلاقى مع ما يقوم به أصدقاء لبنان

  قيادي في حركة حماس: تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن حول وقف القتال في غزة سابقة لأوانها ولا تتطابق مع الوضع على الأرض ولا تزال هناك فجوات كبيرة يتعين التعامل معها قبل وقف إطلاق النار”

الخزانة الأمريكية: عقوبات على نائب قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وعضو بجماعة الحوثي اليمنية

 

⚫رأت قوة الأمم المتحدة الموقتة العاملة في لبنان -اليونيفيل أن أحدث تصعيد لتبادل إطلاق النار بين إسرائيل والحزب من شأنه أن يعرض للخطر الحل السياسي للصراع.

 

وحثت اليونيفيل جميع الأطراف على وقف الأعمال القتالية لمنع زيادة التصعيد وضمان سلامة الناس في هذه المنطقة.

 

وقال رئيس بعثة “اليونيفيل” وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو” شهدنا خلال الأيام الماضية تحوّلًا مقلقًا في تبادل إطلاق النارعلى الحدود اللبنانية الجنوبية”.

 

ولفت إلى أنّ النزاع “أودى بحياة عدد كبير جدًا من الأشخاص وألحق أضرارًا جسيمة بالمنازل والبنية التحتية العامة. كما عرّض سبل العيش للخطر وغيّر حياة عشرات الآلاف من المدنيين على جانبي الخط الأزرق. ومع ذلك، فإننا نشهد الآن توسعاً وتكثيفاً للضربات”.

 

وأوضح لاثارو، أنّ “في الأيام الأخيرة، واصلنا عملنا النشط مع الأطراف لتخفيف التوترات ومنع سوء الفهم الخطير”، محذّرا من أن الأحداث الأخيرة لديها القدرة على تعريض الحلّ السياسي لهذا النزاع للخطر”، مضيفا “نحثّ جميع الجهات المعنيّة على وقف الأعمال العدائية لمنع المزيد من التصعيد وترك المجال لحلّ سياسي ودبلوماسي يمكن أن يعيد الاستقرار ويضمن سلامة الناس في هذه المنطقة”.

⚫أعلنت المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقـات العامّة أنّه “في سياق المتابعة المستمرة التي تقوم بها القطعات المختصة في قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدّرات في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معطيات لشعبة المعلومات حول قيام مجهولين بترويج المواد المخدّرة على الخط الممتد من محلة الاوزاعي باتجاه الكوستا برافا على متن سيارة لون أسود”.

 

وأضافت في بلاغ: “على الفور، باشرت القطعات المختصة في الشعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصلت الشعبة إلى تحديد هويتهما، وهما كل من:

 

م. و. (مواليد عام 1990، سوري)

 

ح. د. (مواليد عام 2003، سوري)

 

كما تبيّن انه يوجد بحق الأول مذكرة توقيف بجرم تسهيل أعمال #الدعارة”.

 

وأشارت إلى أنّه “بتاريخ 20-2-2024، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة تمكنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفهما بالجرم المشهود في محلة الاوزاعي أثناء قيامهما بترويج المخدّرات في المحلة على متن سيارة نوع “فاو” لون أسود تحمل لوحة خلفية مزورة تم ضبطهما، بتفتيشهما والسيارة تم ضبط:

 

-/4/ أكياس من مادة الماريجوانا زنتها حوالي /105/ غ

 

– /16/ مظروفا من مادة حشيشة الكيف زنتها حوالي /286/ غ

 

-/101/ مظروف كوكايين مدون عليها عبارات مختلفة (باز ملك، نت ملك، نص أجنبي، 1 غرام أجنبي، ١ غرام رمل، ١ غرام نت عادي) زنتها بالكامل حوالي /305/ غ

 

– لوحة سيارة عدد/2/، مبلغ مالي و/3/ هواتف خلويّة

 

بالتحقيق معهما، اعترفا بما نسب اليهما لجهة قيامهما بترويج المخدّرات لعدد من الزبائن على متن السيارة المضبوطة.

 

تم حجز السّيارة عدليًّا، وأُجري المقتضى القانوني بحقهما وأودعا مع المضبوطات المرجع المختصّ بناء على إشارة القضاء”

⚫حماس تسلمت مسودة محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة وصفقة التبادل

أشارت وسائل اعلام غربية الى أن حماس تسلمت مسودة محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة وصفقة التبادل حيث نصّت على إعادة السكان إلى شمال غزة عدا الذين في سن التجنيد.

وقد أفادت بأن مقترح باريس يسمح بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمال غزة باستثناء الرجال في سن الخدمة العسكرية كما تنص على إطلاق نساء وأطفال وشيوخ ومرضى محتجزين لدى حماس مقابل عدد من الفلسطينيين.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

حرَّك الكلام الذي قاله الرئيس الأميركيّ جو بايدن عن “هدنة رمضان” المراوحة المتعلقة بوقف النار، لكن هذا التحرك لم يصمد.

 

بداية ، قال بايدن: “رمضان يقترب، وهناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم القيام بأي أنشطة خلال رمضان” ، لكن حين وصل هذا الكلام إلى الشرق الأوسط، تبخَّر نسبيًا، إسرائيل وحركة “حماس” عبَّرا عن حذرهما من هذا الكلام، حتى الجانب القطريّ أبدى حذره، وعبَّر عن هذا الحذر بالقول: “نحن جميعًا نسعى إلى تحقيق هدذة، لكن الوضع على الأرض لا يزال متقلبًا”.

 

ميدانيًا، تواصلت المعارك حيث استمر القصف العنيف على قطاع غزة ولاسيما على مدينة رفح.

 

لبنانيًا، التطورات العسكرية المتصاعدة والمتبادلة بين إسرائيل وحزب الله تؤشر إلى اتساع العمليات، سواء لجهة إسقاط “حزب الله” لمسيرة اسرائيلية بصاروخ أرض جو أو اغتيال

القياديّ العسكريّ في “حزب الله” حسن سلامي، والقصف الجوي الإسرائيليّ على بعلبك.

 

لبنانيًا، مازال الكباش قائمًا بين الحكومة والمتقاعدين الذين رفضوا حتى الساعة كل التقديمات التي اقتُرِحَت

Otv

بعد موجة التفاؤل في الساعات الاخيرة، عاد شبح التشكيك ليحومَ حول مفاوضات الهدنة في غزة، سواء على لسان المتحدث باسم الخارجية القطرية، أو حتى اول المتفائلين، الرئيس الاميركي جو بايدن، الذي استفزَّ تصريحُه حول مصير الحرب اثناء تناول البوظة على هامش لقاء انتخابي، كثيرين في الولايات المتحدة وحول العالم. وفي وقت شككت حماس باحتمالات الخرق القريب، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الإسرائيلية ان الحركة طرحت شروطا وصفها بنيامين نتنياهو بالوهمية.

اما لبنانياً، وفيما اعدت الخارجية رداً على الورقة الفرنسية حول الجنوب، لا يزال الملف الرئاسي ضائعاً وسط مبادرات الوقت الضائع، وآخرها تلك التي تتنقل بها كتلة الاعتدال بين الافرقاء.

واليوم، دعا تكتل لبنان القوي الى التنبه من المنحى التصعيدي للحرب التي تشنها إسرائيل، على الرغم من الاتفاق المحتمل للوصول الى هدنة، في ضوء تصريح وزير دفاعها بأنها ستواصل عملياتها الحربية على لبنان على الرغم من من هدنة غزّة.

اما في الشأن الرئاسي، فأكد التكتل تمسّكه باعتبار الملف إستحقاقاً سيادياً لبنانياً داخلياً، لا يجوز ربطه بأي حدث خارجي، مجدداً تمسكّه بكل تشاور ينتهي بانتخاب رئيس، مع أولوية ان يتم ذلك بالتوافق، والاّ بالمنافسة الديمقراطية، معلناً مواكبته إيجاباً الافكار التي تقدمت بها كتلة الإعتدال.

وعلى خط آخر، بحث التكتل في المخالفات التي وقعت في جلسة إقرار الموازنة تمهيداً لمواجهتها ومعالجتها بما يناسب. كذلك استهجن الخفة والتقصير المعهودين اللذين تتعاطى بهما حكومة تصريف الأعمال مع القطاع العام، مشدداً على متابعته الخلل الكبير في بعض الادارات كالدوائر العقارية والطوبع المالية والعمل على تصحيحه.

Nbn

على المستوى الداخلي اللبناني، حضور للإرباكات ليس أقلـّها تلك الناجمة عن الشلل في الادارات والمؤسسات الرسمية بسبب إضراب موظفي القطاع العام

المنار

قبلَ ان تذوبَ المثلجاتُ في فمِه الممتلئِ بدمِ اطفالِ غزة، ذابت وعودُه بالهدنةِ التي تحدثَ عنها اولَ الاسبوعِ المقبلِ في غزة..

 

انه الرئيسُ الاميركيُ جو بايدن، الذي لو شاءَ لاوقفَ الحربَ في ساعةٍ واحدة، اما نفاقُه الذي يودُ تجييرَه انتخابياً على نيةِ استمالةِ الاصواتِ الاميركيةِ الوازنةِ الرافضةِ للجرائمِ التي تُرتكبُ بحقِ الفلسطينيين، فلن ينطليَ على العالمِ الذي يؤرّخُ ابشعَ حربِ ابادةٍ جماعيةٍ في التاريخِ الحديثِ بمشاركةٍ صهيونيةٍ اميركية..

 

واولَ الناكرينَ لحديثِ الرئيسِ الاميركي ، كان ربيبُه الصهيونيُ الذي تفاجأَ بالايجابيةِ التي تحدثَ عنها جو بايدن، فنتنياهو يعرفُ العراقيلَ التي تضعُها حكومتُه امامَ المساعي للوصولِ الى حل ، فيما الايجابيةُ الوحيدةُ بحسبِ القطري انَ المفاوضاتِ لا تزالُ مستمرة.

 

وعلى موقفِها تستمرُ المقاومةُ الفلسطينيةُ مؤكدةً انَ ما لم يأخُذْهُ بنيامين نتنياهو بالحربِ لن يأخُذَهُ بالخداع، وانَ الثوابتَ الفلسطينيةَ واضحة، وليسَ اقلَّها الوصولُ الى وقفٍ حقيقيٍّ للعدوان..

 

عدوانٌ يستمرُ بقتلِ الاطفالِ والمدنيين اِن بالحصارِ والتجويع، او القصفِ الاجراميِّ المتواصلِ الذي تركزَ اليومَ على احياءٍ في غزةَ ورفح، فيما تحدثت مصادرُ طبيةٌ فلسطينيةٌ عن عشراتِ الشهداءِ والجرحى نتيجةَ القصف..

 

اما نتائجُ عملياتِ المقاومة، فكعادتِه لن يُفصحَ عن حقيقتِها العدو ، وجديدُها ما تحدثَ عنه الاعلامُ الحربيُ عن وقوعِ قوةٍ صهيونيةٍ بكمينٍ محكمٍ في حيِّ الزيتون، واكتفى الاعلامُ العبريُ بالقول اِنَ حدثاً صعباً وقعَ في شمالِ غزة..

 

واصعبُ الاحداثِ التي يتخبطُ عندَها، هو سقوطُ طائرةِ هرمز 450 بصاروخِ المقاومةِ الاسلاميةِ في جنوبِ لبنان.. فعندَ حطامِها ينتحبُ الخبراءُ الصهاينةُ الذين رأَوا مَسّاً جِدياً لحزبِ الله بالتفوقِ الجوي الاسرائيلي، وكلُّ عملياتِ الجنونِ من قصفِ بعلبك بالامسِ الى توسيع القصف في الجنوب اليوم.. لن تُغيِّر بالنقاطِ لمصلحتِهم..

 

بل اِنَ المقاومةَ أَكملت قِصاصَها اليوم، وبعدَ نفح بالجولانِ بالامس رداً على قصفِ بعلبك، كان استهدافُ مقرِّ قيادةِ الفرقة 146 في جعتون للمرةِ الأولى،وكانت قاعدةُ ميرون تحتَ صلياتٍ متعددةٍ للمقاومين، فيما عَدَّدَ الاعلامُ العبريُ الهجمات، متحدثاً عن صلياتٍ وصلت لاولِ مرةٍ الى عمقِ ستةَ عشرَ كيلو متراً في الجليلِ الغربي..

Exit mobile version