الهديل

حصاد اليوم الخميس 29/02/2024

حصاد اليوم…

بعد أكثر من ١٤٠ يوما على الحرب انذار من ادارة بايدن بخطر احتمال حصول توغل بري اسرائيلي في لبنان الربيع المقبل.

حقق العدو بعض اھدافھ جويا في لبنان من خلال الاغتيالات فھل سينجح ايضا بريا؟

دبابات العدو لا تصمد امام صواريخ المقاومة والدليل ان عددا كبيرا منھا دمر منذ ٧ تشرين في شمال اسرائيل ما يقلل من فرص التفوق على البر في جنوب لبنان..

بعد اقرار زيادات الرواتب العسكريون المتقاعدون لا يزالون غاضبين ولن يستكينوا لأن الترقيع لا يكفي 

وعن موظفي القطاع العام

فقد فكوا اضرابھم حتى الجمعة المقبل 

موظفو المالية مستمرون في الاضراب لاسباب تقنية

يبدو ان ھذھ الزيادات لا تكفي القطاعات كافة وانھم سيستأنفون اضرابھم لاحقا..

رئيس مجلس النواب لا يريد الحرب بل السلام 

وينتظر التئام المجلس للتوافق حول رئيس اليوم قبل الغد

ولكن حزب الكتائب يرى ان مبادرة الاعتدال الوطني غير مفھومة ولن يرحب بھا لذلك

وتكتلات نيابية عدة مواقفھا لم تعلن بعد

والملف الرئاسي لا يزال ينتظر معرفة مصيرھ..

اللواء ابراهيم: لتعيد الحكومة النظر في حقوق العسكريين

 العسكريون المتقاعدون يرفضون الزيادات: لن نستكين ولن نتراجع

إعلام فلسطيني: أكثر من 150 شهيدا و١٠٠٠ جريح في مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال بحق المواطنين على شارع الرشيد قرب دوار النابلسي بغزة خلال انتظارهم المساعدات 

‏”سي.ان.ان”: قلق داخل إدارة بايدن من احتمال قيام إسرائيل بتوغّل برّي في لبنان الربيع المقبل

 بري : لا نريد الحرب!

 ‏مصدر فلسطيني: أطراف عربية تضع ورقة حل للقضية الفلسطينية قائمة على إجراء تعديلات على المبادرة العربية

 اول بيان لتجمع موظفي الإدارة العامة بعد اقرار الزيادات.. ماذا فيه؟

🔴على وقع الملفات الساخنة بدءًا من الوضع الأمني إلى الواقع السياسي المتأزم، والشلّل الذي يضرب كافة الإدارات والمؤسسات العامّة بفعل الاضرابات، معطوفة على الشغور الرئاسي المستمر، والأزمة الاقتصادية المتفاقمة، كان لجريدة “الأنباء” الإلكترونية هذا الحديث مع لرئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميّل للتطرق إلى كل هذه الملفات. الجميّل الذي يصف حالة الدولة اللبنانية بـ “حالة الهريان”، يعتبر أنّ “الموازنة التي تم إقرارها هي أحد الآليات لضرب الإقتصاد الشرعي”.

 

وفي ما يخصّ الحرب على جبهة الجنوب، لا يتوانى الجميّل عن “تحميل حزب الله المسؤولية”، ويتهمّه أنّه هو من “يُبادر بالعمليات، وهذا ما تنتظره إسرائيل لقصف لبنان، وبالنهاية نيات إسرائيل تجاه لبنان ليست حسنة”. كما لا يخفي أرجحية “توسع الحرب لا سيّما بعد قصف بعلبك وصيدا”.

 

ويطلّ الجميّل على الملف الرئاسي ليشدد على “عدم الترابط بين هذا الإستحقاق وحرب غزة، بل يربطه بقرار حزب الله الذي يعطّل لمصلحة إيران”. ويعترف أنّه “لم يفهم جيداً بعد مبادرة تكتل الإعتدال الوطني”، مستغرباً “الترحيب قبل فهم ماهيّتها .

 

أما عن الأسباب التي تمنعه من الترشح لرئاسة الجمهورية، فلا يرى الجميل أن “اليوم هو الوقت المناسب لأشخاص مثلنا”، ويعود ليُحمّل حزب الله المسؤولية ويتهمه “بوضع يده على البلد” وأنه “يريد رئيساً يُنفذ مهمة سيطرته على البلد، وسامي الجميل ليس مستعداً لتنفيذها”.

 

🔴أدانت الرئاسة الفلسطينية اليوم الخميس، المجزرة البشعة التى ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى بحق المواطنين الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات المساعدات عند دوار النابلسى قرب شارع الرشيد بمدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات منهم.

 

وقالت الرئاسة ، في بيان لها اليوم :”إن سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين الأبرياء الذين يخاطرون من أجل لقمة العيش يعتبر جزءًا لا يتجزأ من حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها حكومة الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى وتتحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية كاملة والمحاسبة عليها أمام المحاكم الدولية”.

 

وأكدت أن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني منذ بداية العدوان الأخير ، والذي خلّف الآلاف من الشهداء والجرحى أغلبيتهم من الأطفال والنساء..مشددة على أن الصمت الدولي هو الذي شجع الاحتلال على التمادي في سفك الدم الفلسطيني والقيام بجرائم إبادة غير مسبوقة في التاريخ الحديث.

 

وشددت الرئاسة الفلسطينية على أهمية التدخل الفوري من العالم أجمع لوقف هذا العدوان وخاصة من الإدارة الأمريكية التي توفر الدعم والحماية لهذا الاحتلال..مشيرة إلى أن مواصلة هذه المجازر تؤكد بكل وضوح أن الهدف الحقيقي لها هو ذبح الشعب الفلسطيني وتهجيره من أرضه وهو ما لن تسمح به القيادة الفلسطينية إطلاقاً.

 

🔴بعد توافر معلومات عن عصابات ناشطة في ترويج المخدّرات في قضاء البترون، وبعد المتابعة والرّصد الحثيثين، دهمت دوريّة من مكتب أمن الدولة في البترون – مديريّة الشمال الإقليميّة، شاليه في أحد المنتجعات السياحيّة في بلدة الهري، وتمّ توقيف ثلاثة أشخاص من التابعيّة السوريّة وهم، (ع.أ) و(ع. أ.) و(أ. أ.)، وضُبط بحوزتهم حوالى 11 ألف حبّة من الحبوب المخدّرة وكميّة من البودرة المستعملة في تصنيع المخدّرات.

 

يجري التحقيق معهم تحت إشراف القضاء المختصّ.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مجزرة جديدة يرتكبها الجيش الإسرائيلي في حق الفلسطينيين

112 شهيدا و760 جريحًا، كانوا ينتظرون المساعدات في شارع الرشيد في غزة.

إسرائيل، ومن المرات النادرة، تعترف بالحادث، وتصفه “بالمأساة”.

بحر الدم الذي سال في شارع الرشيد, طغى على كل التطورات المتعلقة بحرب غزة وصفقة الاسرى, لكنه لم يطغ على التطورات على الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

فقد اعلن رئيس اركان الجيش الاسرائيلي هرتسي هليفي ان الاشكالية في الحل الدبلوماسي المعمول عليه مع لبنان, ان لا قدرة لاسرائيل على مراقبة حسن تنفيذه لضمان اقامة منطقة آمنة, لذلك امامها حل ثان, هو تنفيذ عملية برية واسعة في الجنوب.

في المقابل, اعلن الرئيس نجيب ميقاتي ان الهدنة التي قد تبدأ في قطاع غزة الأسبوع المقبل ستؤدي إلى مباحثات غير مباشرة لإنهاء القتال على طول الحدود الجنوبية للبنان.

وفي الحديث عن الهدنة , طرأ تطور عصراً, اذ اعلن الرئيس الاميركي جو بايدن أن وقف النار في غزة لن يتم على الأرجح بحلول الاثنين المقبل لكنه يظل متفائلا.

في التطورات اللبنانية ايضا ، ثلاثون مليون دولار هي التكلفة الشهرية للزيادات التي أقرها مجلس الوزراء للقطاع العام .

أموال مؤمنة حسبما أكدت مصادر مصرف لبنان للـLBCI.

Otv

هدنة غزة هبّة باردة… هبّة ساخنة. فبعد تشاؤم نهار امس، حملت ساعات الليل موجة تفاؤل جديدة، اطلقها الرئيس الاميركي جو بايدن الذي جزم ان اسرائيل وافقت على وقف النار في القطاع خلال رمضان لتبادل الاسرى.

وفي هذا السياق، وفي موازاة معلومات عن استضافة موسكو مفاوضات بين فتح وحماس للبحث في المرحلة الجديدة، اعتبر وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي ان الحركة تدرك ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط في الأراضي الفلسطينية بدلا من ائتلاف حكومي يضمها، لأنه سيتعرض للمقاطعة. وأوضح خلال مؤتمر صحافي في جنيف ان الحكومة التي يتم البحث فيها ترتكز على خبراء يمكنهم نقل البلاد برمّتها إلى مرحلة انتقالية.

والى جنوب لبنان، حيث من غير الواضح مدى تأثر التصعيد بالهدنة المحتملة في القطاع، علما ان المتحدث باسم الخارجية الاميركية كرر تأييد اسرائيل لحل ديبلوماسي مع لبنان. اما محليا، فلا عنوان سوى الضياع، سواء على مستوى الجلسات الحكومية الساقطة بالدستور والفاشلة في التوصل الى اي حلول جذرية، او بالمبادرات الرئاسية الايجابية شكلاً، والتي يطرح اللبنانيون اسئلة كثيرة حول مصيرها من ناحية المضمون.

فعلى عكس كل جولاتها السابقة، لم تخرج كتلة الإعتدال الوطني بجو إيجابي بعد لقاء التكتل الوطني المستقل الذي يرشح سليمان فرنجية في عمارة شلهوب، حيث بدا وفق ما اشارت اليه مصادر مشاركة للأوتيفي، أن النقاش كان أصعب من الأفرقاء الآخرين، في ظل التمسك الواضح لنواب التكتل المذكور بمرشحهم الرئاسي، قاطعين الطريق على أي شروط مسبقة للمشاركة في جلسة انتخاب رئاسي. مع الاشارة الى بيان فرنسي قطري صدر اثر لقاء الرئيس الفرنسي بأمير قطر، شدد على الحاجة الماسة لانتخاب رئيس لبناني ومواصلة التنسيق بشأن هذه المسألة.

Nbn

مقدمة النشرة 29-02-2024

حوالي ألفٍ بين شهـ.ـيد وجريح سقطوا قبل صياح الديك في جـ.ـريمة إسرائيلية أخرى يَنْدى لها الجبين

المنار

حاولوا التغلبَ على الموتِ جوعاً، فعاجَلَهم بصواريخِ الطائرات، فارتقَوا على طريقِ القدسِ، أكثرُ من مئةِ شهيد، وما يزيدُ عن السبعِمئةِ جريحٍ عندَ اوتوستراد الرشيد شمالَ القطاع، على مرأى ومسمعِ الامةِ الرشيدةِ التي دفعَها عدوانُ اليومِ الى المزيدِ من بياناتِ الاستنكار..

مجزرةٌ جديدةٌ غَمَّسَت خبزَ الفلسطينيينَ النادرَ بدمائهم الناصعة، وكَتبت بالدمِ لا بالحبرِ خطوطَ المفاوضاتِ الراهنة، مؤكدةً انَ العدوَ المجرمَ لا امانَ له وانَ النفاقَ الاميركيَ أقوى من كلِّ الوعودِ بالتهدئةِ الكاذبة..

وبدموعِ التماسيحِ تباكى بعضُ المسؤولين الغربيين على ضحايا المجزرة، وخافَ البيتُ الابيضُ على مفاوضاتِ التهدئة، فيما اكدَ الفدائيون الفلسطينيون انَ النحيبَ عادةٌ بالية..

فبرصاصاتٍ من عمقِ الوجعِ الفلسطيني المبللِ بدماءِ شهداءِ دوارِ النابلسي على اوتوستراد الرشيد في غزة، هَبّت نابلس للثأرِ بفدائيينَ بواسل، اَطلقوا رصاصاتِهم على الصهاينةِ في مستعمرةِ عيلي، فاردَوا اثنينِ منهم قتلى، ورَدُّوا تبجحاتِ القادةِ الصهاينةِ الى نحورِهم، وبعثوا برسائلَ حيةٍ كيف سيكونُ عليه الحالُ في الضفةِ الغربيةِ مع استمرارِ العدوانِ الى شهرِ رمضان..

وعلى اشهرِ الاسنادِ ابقى المقاومون اللبنانيون الخيارَ والقرار، وفيما طالت صواريخُهم اليومَ مستعمرتي غورين وايلون رداً على استهدافِ القرى والمدنيين وآخرُهم ارتقاءُ الشهيدينِ المسنينِ حسين حمدان وزوجتِه منار عبادي في بلدة كفرا، اصابت صواريخُ اخرى تجمعاتٍ للعدو ومواقعَ عسكريةً واخرى تجسسيةً اسناداً لغزةَ ونصرةً لاهلِها ومقاومتِها..

اما انصارُ الحق في اليمن فعلى موقفِهم بنصرةِ غزةَ حتى انتصارِها، وهو ما اكده قائدُ انصارِ الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، الذي توعدَ الصهاينةَ والاميركيينَ والبريطانيين بمزيدٍ من الضرباتِ والكثيرِ من المفاجآت..

ومعَ الحديثِ المتزايدِ عن مفاوضاتِ التهدئة، كان كلامٌ لرئيسِ الحكومةِ اللبنانية نجيب ميقاتي عن حديثٍ جديٍ لوقفِ العملياتِ العسكريةِ في غزة يُسمى تفاهمَ رمضان، سوف ينسحبُ على الجبهةِ اللبنانيةِ كما اشار..

 

Exit mobile version