الهديل

حصاد اليوم الأحد 03/03/2024

حصاد اليوم…

تھديد عالي السقف من الحزب لاسرائيل بوضع كيانھا على المحك في حال اقدمت على الخطيئة الكبرى 

في السياق بدأت مدينة حيفا بنشر الغرف المحصنة تحسبا للحرب الكبيرة 

ولا يزال مستوطنو الشمال غير قادرين على العودة بسبب قوات حزب الله المنتشرة على الحدود بعد ان تم تمديد مدة اخلاء المستوطنات الحدودية الى منتصف حزيران 

وبعد حوالى ٥ اشھر من الحرب التاريخية ليس بعيدا ان يدخل العالم مع حلول شھرھا الخامس مرحلة توسع الصراع ليشمل دول عدة في الشرق الاوسط فيما بينھا لبنان

رئاسيا تتجه الانظار الى لقاء الغد بين كتلتي الاعتدال الوطني والوفاء للمقاومة لتحديد موقف حزب الله من ھذه المبادرة الرئاسية

ھدنة غزة.. تبدو انھا لا تزال بعيدة المنال لعدم توافق الطرفين بعد علما ان إسرائيل قررت عدم إرسال وفدھا إلى ‎#القاهرة لاستئناف مفاوضات التهدئة في ‎#غزة 

 “يديعوت أحرونوت”: غانتس توجه إلى واشنطن لعقد سلسلة من الاجتماعات دون التنسيق مع نتنياهو

لجنة موظفي تعاونية موظفي الدولة: قررنا تعليق الاضراب بشكل مؤقت لفترة محددة وذلك بانتظار تقاضي الموظفين التقديمات والزيادات المالية التي اقرت لموظفي الادارة العامة عملاً بمبدأ العدالة والمساواة

“حماس”: الاتفاق على هدنة في غزة ممكن خلال 24 إلى 48 ساعة بحال موافقة إسرائيل على مطالبها

 رعد للعدوّ الإسرائيلي : نحن بانتظار أن تُخطئ الخطيئة الكبرى لنضَع مَصير كيانك على المحكّ

 الراعي: يجب الا ينزلق احد في لبنان الى الحرب والتدمير والتشريد من دون فائدة

 كتلة نيابية ستقدم اقتراح قانون لتعديل رسوم إخراج القيد والسجل العدلي 

مدراء المالية يتجهون نحو تعليق الاضراب؟ وماذا عن رواتب القطاع العام؟

 

🔴وزير الخارجية القطري: بذلنا جهودا كبيرة بالوساطة بين إسرائيل وحماس مع مصر والولايات المتحدة وسنواصل جهودنا مع الدول الفاعلة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار

 

🔴أفادت مصادر محلية بأن مدراء المالية يتجهون الى اعلان بيان تعليق الاضراب العام ورواتب القطاع العام الى الافراج عنها في غضون ايام قليلة.

 

🔴صدر عن الجيش اللبناني:

 

بتاريخ ٢ / ٣ / ٢٠٢٤، دهمت دورية من مديرية المخابرات في منطقة الشراونة – بعلبك، منزل المطلوب (ح.ر.ج.) دون العثور عليه، كما دهمت عددًا من المنازل بحثًا عنه حيث ضبطت داخل منزل اللبناني (ح.ن.) حوالى طنًا من حبوب الكبتاغون وكمية كبيرة من مادة الامفيتامين المستعملة لتصنيع الحبوب، بالإضافة إلى كمية من الأسلحة والذخائر.

وبتاريخ ٣ / ٣ / ٢٠٢٤، دهمت وحدة من الجيش تؤازرها دورية من مديرية المخابرات منازل مطلوبين في بلدتي النورا وحكر جنين – عكار، حيث أوقفت اللبنانيين (ع.ا.)، (ز،ا.)، (ع.ا.)، (ج.ج.) والسوري (م.ا.) لإقدامهم على الإتجار بالأسلحة والذخائر والقيام بأعمال التهريب.

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

كل الانظار نحو مفاوضات القاهرة، حيث يخوض المتحاورون بحثا جديا محورُه خطة متدرجة لوقف النار في غزة، تبدأ بوقف اطلاق النار لستة اسابيع مع بدء شهر رمضان، وتشمل تبادلا للأسرى.

اما لبنانيا، فترقب لزيارة آموس هوكستين غدا، عسى ان تحمل معها حلولا مقبولة للحدود الجنوبية، تنسحب على الاستحقاقات السياسية بدءا بالملف الرئاسي.

وفي هذا الاطار، أكدت مصادر رئيس المجلس النيابي للاو تي في انتظار ما يحمله المبعوث الاميركي، مع الأمل الدائم في وصول اخبار ايجابية من العاصمة المصرية حتى يكون لزيارته معنى.

اما مصادر حزب الله، فكشفت عبر الاو تي أنه لم تصل حتى الساعة معلومات واضحة عما يحمله هوكستين.

وردّاً على سؤال حول احتمال أن يكون الموفد الاميركي يحمل أي بند مرتبط برئاسة الجمهورية، قالت المصادر إنها تستبعد جدّاً هذا الأمر لأن ما يهمّ الأميركي اليوم هو شمال فلسطين المحتلة، خصوصاً أنه يعرف جيدا وجهة نظر المعنيين في حزب الله، القائمة على أساس الا حديث في اي ملف الا مع التهدئة في غزة.

واليوم، جدد كل من البطريرك مار بشاره بطرس الراعي والمطران الياس عودة التعبير عن الموقف الرافض للتدخل في الحرب، حيث حذر الاول من ان ينزلق أحدٌ بوطننا إلى الحرب والقتل والدمار والتهجير والتشريد، من دون فائدة، ولقضايا لا دخل للبنانيّين عامّةً بها ولأهلنا في الجنوب اللبنانيّ.

اما الثاني فسأل: هل نضع أنفسنا في فم التنين؟ وهل يجوز لفئة من اللبنانيين أن تقرر عن الجميع؟ وهل تقبل هذه الفئة أن تبادر فئة أخرى من الشعب إلى اتخاذ مواقف أو القيام بأعمال تزج الجميع في أتون صراعات يدفع الجميع ثمنها؟

اما رئيس التيار الوطني الحر، فاختصر الموقف من الحرب على الشكل الآتي: يلّي بدو يزعل من موقفنا الرافص لوحدة الساحات… يزعل، ويلّي بدو يزعل من دعمنا لفريق لبناني بمواجهة اعتداءات العدو… يزعل.

Nbn

مقدمة النشرة 03-03-2024

على الجبهة اللبنانية ظل التصعيد الاسرائيلي قائماً وفيما لم يسجّل الميدان اليوم وقائع كثيرة

المنار

لم تمضِ ساعاتٌ قليلةٌ على فُتاتِ المساعداتِ التي ألقتها طائراتٌ أميركيةٌ فوقَ قطاعِ غزة ، حتى بدأت حممُ الطائراتِ الصهيو-أميركية تتساقطُ على خان يونس وديرِ البلح . أكثرُ من خمسينَ غارةً جويةً خلالَ بضعِ دقائق ، فيما على الارضِ كانت الدباباتُ الصهيونيةُ تُكملُ مشهدَ الابادةِ الجماعيةِ بسحقِ كلِّ ما تصادفُهُ في طريقِها من مدنيين، وتتوغلُ في احياءِ القطاعِ مطلقةً النارَ في كلِّ الاتجاهاتِ لتصيبَ بطوناً جائعةً وهياكلَ عظميةً تبحثُ بينَ كتلٍ لا نهايةَ لها من الركامِ عن رغيفِ خبزٍ أو تسبحُ بما تبقى لها من طاقةٍ للظفَرِ بشيءٍ من مساعداتٍ اُلقيت جواً لاسماكِ بحرِ غزة ، انها مأساةٌ متكاملةُ العناصرِ تخبرُ عن شكلِ عالمِنا اليوم ، عن الغربِ الحوتِ الذي يستلذُ بسحقِ ما وقعَ تحتَ انيابِه من عظامِ أهلِ غزة ، ويحتفظُ بما تبقى في بطنِه للوجبةِ التالية ، تخبرُنا عن بعض العربٍ الذين جفَّت في عروقِهم شيمُ العروبةِ ونخوةُ الاُخوّة ، فهناكَ مَنْ قلوبُهم أشدُّ قسوةً من إِخوةِ يوسف. وأهلُ غزةَ ينادون في الظلماتِ أنْ لا الهَ الا أنتَ سبحانَك ، نَجِّنا من الغم ، ينتظرونَ في البئرِ قافلةً أرأفَ من اِخوتِهم ، ينتظرونَ أن يَملأَ كلُّ مسلمٍ دلواً من الماءِ لتُلقَى على اسرائيل ، وتأخُذَها السيولُ كما قالَ الامامُ الخمينيُ قدسَ سرُه.

وعلى أملِ تشكُّلِ سيلِ الامةِ الجارفِ ، يتواصلُ طوفانُ الاقصى في قطاعِ غزة بروافدِه من جبهةِ جنوبِ لبنان ، الى اليمنِ ، فالعراق. احوالُ جبهةِ قطاعِ غزةَ على لسانِ العارفِ بخفايا جيشِ الاحتلالِ الجنرال المتقاعدِ في الجيشِ الاسرائيلي اسحاق بريك الذي شغلَ منصبَ مسؤولِ شكاوى الجنودِ في الجيش. بريك يتحدثُ عن فوضى وفضائح ، احداها ما اسماها بمأساةِ خانيونس التي سقطَ فيها اكثرُ من عشرينَ ضابطاً وجندياً عندَ انفجارِ مبنًى مفخخٍ بقوّةٍ صهيونية. ويقولُ بريك: اِنَ الجيشَ يدخلُ إلى القتالِ دونَ خُططٍ مسبقة ، وكلُّ وِحدةٍ تقرّرُ بنفسِها كيفيةَ دخولِ المنازلِ المشبوهة. مضيفاً نحنُ نخسر ُ ما استولى عليه الجيشُ قبلَ شهرينِ فقط بثمنٍ باهظ.

بريك ذكّرَ بأنَّ الوضعَ في الشمالِ أخطرُ بكثيرٍ مما هو عليهِ مع حماس ، وقال : نحنُ في أسوأِ وضعٍ منذُ قيامِ الدولة. فنفسُ القيادةِ السياسيةِ والعسكريةِ التي أحدثت الفوضى الرهيبةَ لا تهتمُ بما سيحدثُ في المستقبل

Exit mobile version