الهديل

حصاد اليوم الإثنين 04/03/2024

حصاد اليوم…

حاليا في لبنان، الحرب والرئاسة ھما محورا اھتمام السياسيين اللبنانيين والموفدين الدوليين

بشأن الرئاسة ابلغت كتلة الوفاء للمقاومة نواب الاعتدال الوطني بأنھا ستتمھل قليلا قبل الردّ على مضمون المبادرة

وحول الحرب فھوكستين يؤكد خلال زيارته بري ان الولايات المتحدة تھدف الى وقف النار في المنطقة واي ھدنة في غزة ليس من الضروري ان تسري على الجنوب

وعلى عكس ما اشيع تبين ان المحورين غير مرتبطين ببعضھما لدى حزب الله وھذا الامر لمستھ كتلة الاعتدال الوطني

على الحدود احدى اكبر الضربات الموجعة للعدو ذھب ضحيتھا قتيل و١٠ جرحى بصاروخ مضاد للدروع اطلق على مرجليوت

 

وبالذھاب نحو الأراضي المحتلة، 

 موجة استقالات كبيرة في الجيش الإسرائيلي ابرزھا دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي. فھل بدأ زمن الانقلاب على حكومة نتنياھو؟

 

وسائل إعلام عبرية : قتيل و 7 جرحى، بينهم 2 بحالة خطيرة و4 متوسطة و1 طفيفة جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان تجاه مرجليوت.

إعلام إسرائيلي: موجة استقالات كبيرة في الجيش الإسرائيلي بينها دانيال هاغاري

 ‏هوكستين : الولايات المتحدة تعمل من أجل التوصل لهدنة ووقف اطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن

■وقع بقبضة الدرك عند حاجز ضهر البيدر.. وهذا ما تبيّن

أوقف عناصر حاجز ضهر البيدر في وحدة الدّرك الإقليمي المدعو: ف. ت. (من مواليد عام ١٩٨٢، مكتوم القيد)، وذلك في تمام الساعة ١١،٠٠ من تاريخ ٢٨-٢-٢٠٢٣ وعلى مسلك بيروت – البقاع، بحسب ما أعلنته المديرية العامة لقوى الامن في بيان، اليوم

ووفقاً للبيان، تبيّن أنه يوجد بحق الموقوف خلاصة حكم بجرم سرقة تقضي بحبسه 10 سنوات ومذكرة القاء قبض بجرم سرقة.

وأودع الموقوف مخفر ضهر البيدر لإجراء المقتضى القانوني بحقه، بناء على إشارة القضاء المختص.

■‏هوكستين من عين التينة : التصعيد ليس في صالح اي طرف وليس هناك شيء اسمه حرب محدودة والتصعيد لن يساعد لبنان باعادة البناء والتقدم في هذا الوقت المهم في تاريخه ولكن وقف اطلاق النار بطريقة مؤقتة ليس كافيا والحرب المحدودة ليست واقعية

■أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه “لم يطلب بتاتًا محادثة هاتفية مع بايدن بعد حادثة دوار النابلسي”.

وجاء ذلك ردًّا على معلومات بأن الرئيس الأميركي جو بايدن “رفض الحديث هاتفيًا مع نتنياهو بعد الحادثة”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Otv

مصير الهدنة في غزة غير محسوم، وكذلك الوضع على الحدود الجنوبية، المربوط بقرار من حزب الله بتطورات القطاع، تحت عنوان وحدة الساحات، وهو امر مرفوض من قسم كبير من اللبنانيين، في وقت تضع المقاومة انخراطها في الحرب في اطار التضامن مع شعب غزة من جهة، واسقاط عنصر المفاجأة من يد العدو اذا اختار مهاجمة لبنان من جهة اخرى.

ففي القاهرة، استؤنفت لليوم الثاني على التوالي، وفي غياب الوفد الإسرائيليّ، المحادثات التي يجريها مندوبو مصر وقطر الولايات المتحدة مع حماس. وفي حين ترشح معطيات متفاءلة بقرب التوصل إلى اتفاق قبل حلول شهر رمضان، فلا مؤشرات عملية على حدوث خرق حقيقيّ، خصوصًا في ظل تمسك حكومة رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو بالحصول على لائحة بالأسرى الأحياء في غزة ورفض حماس ذلك من دون مقابل.

اما في جنوب لبنان، وفي موازاة التصدي للاعتداءات الاسرائيلية اليومية، أعلن حزب الله استهداف قوة إسرائيلية بالصواريخ أثناء محاولتها التسلل، محققاً إصابات مباشرة في صفوفها.

واليوم، جولة جديدة للمبعوث الاميركي آموس هوكستين، لبحث الترتيبات الحدودية المحتملة، علما ان الاستحقاقات الداخلية تبقى رهن توافق اللبنانيين، في ظل فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس.

المبعوث الاميركي ابلغ المسؤولين كلاماً واضحاً من ثلاث نقاط:

أولاً، إن أي هدنة في قطاع غزة لن تمتد بالضرورة تلقائيا الى لبنان.

ثانياً، التصعيد أمر خطير ولا شيء إسمُه حرب محدودة.

ثالثاً، الحل الديبلوماسي هو المخرج الوحيد لوقف التصعيد بين لبنان وإسرائيل.

Lbc

في لبنان، النجم هوكستين… في إسرائيل، النجم نتنياهو … في واشنطن، النجم بني غانتس.

هوكستين في حارة حريك، لا جسديًا بل من خلال رسالةٍ حملها إلى الرئيس بري لتصل إلى السيد نصرالله.

في رسالة هوكستين أن الهدوء يجب أن يكون مستداماً عند الخط الأزرق, وأن وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار ليس حلًا.

وفي الرسالة ايضًا أن الهدنة مقدِّمة لحل نهائيّ عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية، ما يتيح عودة السكان من الجانبين، ويمنع أي تدهور عسكري في المستقبل. 

مفاجأة هوكستين أنه تعقَّب وزير الطاقة إلى مطار بيروت، قبل أن يُقلِع الأخير إلى باريس.

البحث تركَّز على إمكان استجرار الغاز من مصر والكهرباءَ من الاردن عبر سوريا، والدورِ المساعد الذي يمكن أن يلعبه المبعوث الاميركي في هذا الاطار.

المفاجأة الثالثة، لقاء هوكستين وفداً من المعارضة ضمّ الكتائب والقوات وحركةَ الاستقلال. 

نجم اسرائيل اليوم, نتنياهو, بعدما رفض الكابينت الحربي مطلبَه الحصولَ على أسماء الأسرى لدى حماس والتنظيمات الأخرى في غزة، الذين ستشملهم الصفقة، شرطاً لمشاركة الوفد الإسرائيلي في المفاوضات. 

ونجم واشنطن بني غانتس الذي يزور العاصمة الأميركية من دون رضى رئيس الوزراء، في رسالة اميركية شديدة اللهجة لنتياهو..

Nbn

مقدمة النشرة 04-03-2024:

آموس هوكشتين رجع… فهل يحمل من بنات أفكاره، أفكاراً مكتوبة؟

المنار

اتمت المئةَ والخمسينَ من ايامِ النار، وتَراها صامدةً بعلوِّ ارادتِها فوقَ كلِّ التضحياتِ والدمار..

انها غزة، مَنبَتُ الرجالِ وارضُ العزة، في مقاومتِها لا تَهاون ولا استسلام، وبينَ اهلِها لا خضوعَ ولا ارتهان..

فوقَ الوجعِ يَخيطونَ حروفَ النصر، وفوقَ الدمارِ يَبنُونَ للامةِ عزاً لن تتجاوزَه الايام.

وكما في ميادينِ الحربِ كذلك في ميادينِ المفاوضات، يخوضُ المقاومون الفلسطينيون اشرسَ المعاركِ بوجهِ الاميركي والصهيوني ومن لفَّ لفيفَهما، مستعينينَ بصمودِ شعبِهم الاسطوريّ الذي ما زالَ معجزةَ الميدان..

في ميادينِ الصهاينةِ الداخليةِ جنونٌ وضَياع، واشباكاتٌ سياسيةٌ عندَ متاريسِ الحكومةِ تحتاجُ الى مفاوضاتٍ لوقفِ اطلاقِ النار..

هل جُنِنا – سألَ القائدُ السابقُ للقواتِ البريةِ في الجيشِ العبري يفتاح رون تال، بسببِ الخلافاتِ الداخليةِ بعزِّ الحرب، وزادَها استعاراً تَسلُلُها الى الجيشِ معَ حملةِ الاستقالات..

لكنَ الحكومةَ وصلت الى نهايتِها ولن تقودَ الى الانتصارِ بحسَبِ زعيمِ حزبِ اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان، اما الحساباتُ الاميركيةُ بدعوةِ بني غينتس الى واشنطن فقد ظهرت جليةً على الوجهِ السياسي لبنيامين نتنياهو، المرتابِ من الخطوةِ الى حدِّ الطلبِ من سفارةِ حكومتِه في واشنطن عدمَ مواكبةِ الزيارة..

وفي مواكبةِ الاحداثِ فانَ جيشَ الاحتلالِ عالقٌ في غزة، لا انجازاتٍ عسكريةً انما انتقامٌ بمجازرَ بحقِ الابرياء، وحكومتَه عاجزةٌ عن الاتفاقِ على ايِّ قرارٍ الا قتلَ الفلسطينيين، فيما اميركا واتباعُها يعملون ليلَ نهارَ لانقاذِ الكيانِ العبري واِنِ اضطُروا الى بعضِ التباينِ في المواقفِ والوِجهات..

اما الجهةُ الاسمى فتَبقى الميدان – من غزةَ الى البحرِ الاحمرِ وجنوبِ لبنان، ففيما الصهاينةُ غارقونَ بدماءِ جنودِهم في القطاع، اغرقَ اليمنيونَ سفينةً جديدةً لهم في البحرِ الاحمرِ ويتوعدونَهم بالمزيد..

وزادَ من الخيباتِ عمليةُ المقاومةِ الاسلاميةِ باحباطِ محاولةِ تسللٍ لقواتِ الاحتلالِ عندَ اطرافِ بلدةِ رميش الجنوبية، وفاقَمَها حديثُ الاعلامِ العبري عن وقوعِ قتيلٍ وعددٍ من الجرحى بصاروخٍ من لبنانَ طالَ مارجليوت..

اما للمعاودينَ الكَرَّةَ على الطرقِ السياسية – زواراً ومُهَوِّلين، فبقيَ الجوابُ الواضحُ لكلِّ مُعلّباتِهم السياسيةِ والدبلوماسية – اوقِفُوا العدوانَ على غزةَ تَنتهي الحربُ في المنطقة، كما جددَ التأكيدَ نائبُ الامينِ العامّ لحزب الله الشيخ نعيم قاسم.

Exit mobile version