الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 06/03/2024

حصاد اليوم….

كما في غزة كذلك في جنوب لبنان.. اسرائيل تسعى لانشاء منطقة عازلة عند الحدود مع لبنان عبر تدميرها لجميع المنازل والاحياء السكنية على طول ١٠ كم تقريبا ومن ثم فرض سيطرتها العسكرية على ھذه المنطقة.

 

في لبنان نُسفت مبادرة الاعتدال الوطني الرئاسية بعد اصطدامھا بغياب الارادة الداخلية والخارجية لانجاز الاستحقاق ولكن لم يستسلم نواب الكتلة بل ھم مستمرون بجولاتھم على القوى السياسية ولا زالوا ينتظرون موعد رد الحزب على مبادرتھم.

 

في مصر تعثرت مفاوضات الھدنة ولكن رغم ذلك فإن الوسطاء المصريين والقطريين يحاولون حالياً التوصل إلى هدنة إنسانية على أقل تقدير في الأسبوع الأول لرمضان.

حديث عن مقترح أمريكي عربي لوقف إطلاق نار عدة أيام بعد تعثر المفاوضات

 هوكشتاين سلّم بري “مسودة إطار اتفاق”

 ترمب يحتفل باكتساحه 11 ولاية في انتخابات «الثلاثاء الكبير» التمهيدية

●نيكي هيلي تعلن رسميًا الانسحاب من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة

 

●إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وفدا من “تكتل الاعتدال الوطني” ضم النواب وليد البعريني، احمد الخير واحمد رستم وامين سر التكتل هادي حبيش في حضور النائب بلال الحشيمي في السرايا اليوم .

بعد اللقاء قال البعريني:”زيارتنا الى دولة الرئيس تضمنت موضوعين الاول، يتعلق بالمبادرة التي نقوم بها، ووضعناه في مجمل الاجواء التي رافقت جولاتنا من بدايتها حتى نهايتها، وسنلتقي يوم السبت المقبل الرئيس نبيه بري لنتشاور معه في النتائج التي توصلنا اليها. أما الموضوع الثاني فهو مطلبي ويتعلق بموظفي القطاع العام حيث هناك صرخة كبيرة من الموظفين. كما عرضنا لموضوع الطرقات في عكار التي تضررت بفعل السيول الاخيرة، إن كان في وادي خالد، او طريق البحر وطريق المنية –عكار وكان دولته متجاوبا مع مطالبنا وان شاء الله بعد انتهاء فصل الشتاء ستبدأ ورشة كبيرة لمعالجة هذه الاضرار وصيانة للطرقات.”

وردا على سؤال عما اذا كان مبادرة التكتل مستمرة قال:” المبادرة مستمرة ولا يأس مع العمل والحياة، ونحن سنكمل عملنا والراي العام هو من سيحكم على ما نقوم به واذا حصلت عرقلة لمبادرتنا سيظهر من هو المعرقل، وحتى الان الابواب لا تزال مفتوحة وهناك بعض الايجابيات التي نعمل على اساسها ونحاول تطويرها وتنميتها ولكن لنتحدث بصراحة فليس “تكتل الاعتدال” وحده هو من سيأتي برئيس للجمهورية، فالمطلوب هو التعاون بين جميع النواب والمجتمع الداخلي والدولي اضافة الى القوى السياسية ككل لنكون يدا واحدة لنصل الى انتخاب رئيس للجمهورية. الجميع مسؤولون عن هذا الامر وما نقوم به هو لوضع النقاط على الحروف”.

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البلاغ التّالي: “بنتيجة المتابعة التي تقوم بها المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدرات في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معطيات لشعبة المعلومات حول قيام مجهولين بترويج المخدرات في مناطق المتن الشمالي والضاحية الجنوبية، على متن جيب نوع رانج روفر لون أبيض”.

 

وأضاف، “على أثر ذلك، أعطيت الأوامر للقطعات المختصة في الشعبة للقيام بإجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف هويتهما وتوقيفهما. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات، تمكنت الشعبة من تحديد هويتهما، وهما المدعوان: ر. م. (مواليد عام 2002، سوري) وهو من أصحاب السوابق بقضايا مخدرات، ش. ب. (مواليد عام 2007، سورية)”.وتابع البلاغ، “بتاريخ 26/02/2024، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة تمكنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفهما بالجرم المشهود في محلة الأوزاعي اثناء قيامهما بترويج المخدرات في المحلة على متن جيب نوع “رانج روفر” لون أبيض، تم ضبطه. بتفتيشهما والجيب، تم ضبط ما يلي: /5/ مظاريف من مادة الكوكايين نت زنتها بالكامل حوالي /12/غ. /5/ قطع من مادة حشيشة الكيف زنتها بالكامل حوالي /95/غ. مظروف من مادة حشيشة الكيف زنته حوالي /2،5/غ. /15/ مظروفًا من مادة الباز زنتها بالكامل حوالي /28/غ. كبسولة من مادة الكوكايين زنتها حوالي /4،7/غ. مبلغ مالي، وهاتفين خلوييّن”.

وأشار الى، أن “بالتحقيق معهما، اعترفا بما نسب اليهما لجهة قيامهما بترويج المخدرات لعدد من الزبائن في مناطق الضاحية والمتن لصالح أحد التجار، وذلك على متن الجيب الذي اوقفا على متنه”.

وختم البلاغ، “أجري المقتضى القانوني بحقهما وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص بناء لاشارة القضاء، وتم حجز الـ “جيب” عدليًّا”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الخبر السيئ عسكريّ، والخبر الجيِّد نقديّ.

في حرب غزة تُبذَل جهود أميركية قطرية ومِصرية، لتحقيق وقفٍ للنار للأسبوع الأول من رمضان، على الأقل، بعدما وصلت المفاوضات في القاهرة الى طريق مسدود.

 

الكابينت الحربيّ الاسرائيليّ يبحث هذا المساء في سبل التعامل مع احتمال فشل جهود الصفقة، خلال شهر رمضان.

 

على جبهة جنوبي لبنان، وزير الأمن الأسرائيليّ يوآف غلانت، يتحدث عن وجوب معرفة الوضع في مواجهة “حزب الله”، ويقول : “إنهم يقومون بعمليات ويقربوننا الى نقطة حسمٍ، قد نضطر معها الى اتخاذ قرارٍ وفق ما يجب فعله. بالنسبة لنا فان المهمة الاسمى اليوم إعادةُ سكان الشمال الى بيوتهم، إما بعمليةِ تسوية او بعملية عسكرية حربية.”

 

الخبر النقديّ الجيد من مِصر… رئيس الوزراء المصريّ مصطفى مدبولي أعلن اليوم، أنّ حكومته “وقعت اتفاقًا” مع صندوق النقد الدوليّ، يقضي برفع قيمة قرضهِ لمصر من 3 مليارات الى 8 مليار دولار.

 

جاء هذا الاعلان بعد بضع ساعات من خفض قيمة الجنيه المصريّ إلى أكثر من الثلث، اثر قرار من البنك المركزي برفع الفائدة 600 نقطة، وهي اجراءات كان صندوق النقد الدوليّ اشترط اتخاذها من أجل مساعدة مِصر.

والواضح أنّ مِصر امتثلت لطلبات صندوق النقد، وصحّحت مطالباتٍ بتوحيد سعر الدولار، وتركِه يتفاعل مع السوق، ما اتاح رفع نسبة حصولها من القروض.

Otv

على رغم المحاولات المستمرة، مفاوضات الهدنة في غزة متعثرة، اقلَّه حتى الآن. هذا ما يُستشف في الساعات الاخيرة من التصريحات الاميركية، ومن مواقف الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.

وفي غضون ذلك، لبنان في مربّع الانتظار، بعدما رُبطت ملفاتُه قسرا بالحرب الدائرة في القطاع، وفق خلاصة الزيارة الخاطفة التي قام بها آموس هوكستين لبيروت، علماً أنه أنهى في الساعات الاخيرة مهمَّتَه في اسرائيل، فيما الخرقُ مؤجل.

اما على الساحة الداخلية، وعلى وقع التمادي في ضرب الدستور وخرق الميثاق، ولاسيما من جانب الحكومة، وفي وقت يزور وفد رفيع من حزب الله الرابية في الساعات المقبلة للقاء الرئيس العماد ميشال عون، كما كشف نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم امس، اعتبر المجلس السياسي في التيار الوطني الحر ان التردّد في قبول الهدنة العسكرية في غزة يؤشر الى نيّة رئيس حكومة إسرائيل مواصلة العدوان على الفلسطينيين. واذا دان التيار التهديد الإسرائيلي بمواصلة الحرب ضد لبنان حتى لو توقفت في غزّة، اعتبر أن الرسائل بهذا الإتجاه برهان على أن إسرائيل المأزومة في غزة تفتش عن أمل بتحقيق فوز عسكري يمحو صورة الفشل التي مُنيت بها منذ خمسة أشهر. اما في الشأن الرئاسي، فاعتبر التيار أن ترجمة الفصل بين الإستحقاق الرئاسي وحرب غزة تكون بالإسراع في إنتخاب رئيس توافقي إصلاحي يعكِس بشخصه الشراكة المتوازنة ويحظى بدعم وازن من الكتل النيابية، أما عكس ذلك فيطرح علامات إستفهام حول وجود نوايا فعليّة للبعض بضرب الشراكة وعدم الإستعجال بإنتخاب رئيس للجمهورية وحكم البلاد من دونه وبالتالي إقصاء المسيحيين عن الحكم. واذ شدد التيار على انفتاحه الى اقصى الحدود للتشاور وللتحاور في إستحقاق رئاسة الجمهورية، شدد على رفضه الى الحد الأقصى ممارسات الحكومة المبتورة بضرب الميثاق والدستور والشراكة المتكافئة من خلال الإعتداء على صلاحيات رئيس الجمهورية وعلى صلاحيات الوزراء إفرادياً ومجلس الوزراء مجتمعاً وموقعِه في ظل الفراغ الرئاسي. وحذّر التيار من أن التمادي في كسر الشراكة الوطنية قد تنتج عنه ردّات فعلٍ ليست في مصلحة وحدة اللبنانيين.

Nbn

مقدمة النشرة 6-3-2024

طرح الموفد الأميركي آموس هوكشتاين ما في جعبته وسمع من لبنان ما يجب أن يسمعه

المنار

الى مجلس الأمن عاد الاميركية بمسودة لوقف اطلاق النار بعد ان سودت وجهه الانتخابي حرب الابادة الصهيونية على قطاع غزة..

عاد بلا الفيتو الذي رفعه لاشهر بوجه الاجماع العالمي على مطلب وقف الحرب، حامياً آلة القتل الاسرائيلية من اية ضغوط او مساءلة عالمية، ومؤكدا انه اساس هذه المذبحة وليس فقط شريكا فيها..

ولحاجة في حسابات جو بايدن الانتخابية وعجزه عن لي الارادة الفلسطينية بالصمود التفاوضي المستمد من الصمود الميداني، لجأت الادارة الاميركية الى حيلة مجلس الامن، بعنوان هدنة لاسابيع ستة واطلاق جميع الرهائن، كما ذكرت وسائل اعلام اميركية مضطلعة على المسودة المعدلة المقدمة الى مجلس الامن..

وفيما الضغوط السياسية على اوجها فان الاجرام الميداني على حاله. قصف وغارات صهيونية باسلحة اميركية اوقعت العشرات من الشهداء والجرحى من المدنيين المحاصرين بين المجاعة والقتل، فيما يحفر عموم الغزيين بانامل الصبر وسواعد المقاومين طريقا واضحا نحو النصر القادم لا محالة..

والحال نفسه في الجنوب اللبناني المساند لاهله في غزة ومقاومتهم، والمواسين لهم بجزيل التضحيات، فكان يوم الجنوبيين معمدا باعراس الشهادة من مدنيين صامدين ومجاهدين شهداء، فشهدت قرى حولا وبنت جبيل وطيردبا على جموع غفيرة ودعت شهداءها واكدت خيارها المقاوم حتى تحقيق الاهداف..

والى اهدافها وصلت صواريخ المقاومة الاسلامية ومسيراتها ردا على الاعتداءات الصهيونية على القرى الصامدة ومنازلها المدنية، فاصابت بطائرة انقضاضية موقع المطلة واصابته بدقة، فضلا عن استهداف عدة مواقع في مزارع شبعا بالصواريخ المناسبة..

وبالصواريخ البحرية المناسبة ساند اليمن العزيز اهل غزة، فاستهدفت قواته العسكرية سفينة اميركية في خليج عدن محققين اصابات دقيقة كما أكد المتحدث باسمعهم العميد يحيى سريع، الذي جدد العهد باسم الشعب اليمني وواجبه الديني والانساني بمواصلة استهداف كل المعتدين حتى وقف العدوان على الفلسطينيين وفك الحصار عنهم..

 

Exit mobile version