الهديل

حصاد اليوم الخميس 07/03/2024

حصاد اليوم…

العمل على تطبيق القرار ١٧٠١ قد بدأ برئاسة السفيرة الاميركية ليزا جونسون والموفد الاميركي اموس ھوكشتاين.

ولكن تنفيذ ھذا القرار يتضمن انتشار الجيش على الحدود ما يتطلب دعما ماليا وعسكريا للجيش .

من جھة يقول ھوكشتاين انھ يريد تنفيذ القرار ومن جھة اخرى يبلغ جنبلاط انھ في الوقت الحالي لا يتمكن من تمرير مثل هذا الاقتراح عبر الكونغرس.

..انھ التناقض الاميركي..

حماس اعلنت إن وفدها غادر القاهرة بينما تستمر محادثات وقف إطلاق النار في غزة لحين التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل.

ويقال ان مع التعنت الاسرائيلي على رفض شروط حماس وعدم التوافق حول الھدنة من قبل الطرفين باتت فرص تطبيقھا قبل رمضان وخلالھ ضئيلة جدا..

سليم: تعيين رئيس الأركان غير دستوري وغير قانوني ولن أسمح بهذا التجاوز

  “الوفاء للمقاومة” زارت عون: نحن بحاجة إلى تمتين التخاطب المسؤول

●بايدن سيأمر الجيش الأميركي بإنشاء ميناء في ‎#غزة لتقديم المساعدات

 

●رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إجتماعا ل” اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام” ظهر اليوم في السرايا، وشارك فيه الوزراء عباس الحلبي ، يوسف الخليل، هكتور حجار ، جورج كلاس، نجلا رياشي، ومصطفى بيرم، الامين العام لمجلس الوزراء القاضى محمود مكية، المدير العام لوزارة المالية جورج معراوي، والمستشارون الوزير السابق نقولا نحاس وسمير ضاهر وزياد ميقاتي

 

بعد الاجتماع قال الوزير الحجار:” ناقشنا خلال الاجتماع برنامج “امان” والمستفيدين منه، فهناك فئة استفادت على مدى 18 شهرا، وفئة اخرى استفادت لمدة 12 شهرا، ولكن توقفت المساعدة لهم ، وهناك خطر بتوقف استفادة الفئة الاخيرة من المشروع بسبب انتهائه بفقرته الاولى بتاريخ 28 شباط 2024، لذلك تقدمت من مجلس الوزراء منذ قرابة العشرة ايام بطلب لإطالة مهلة تنفيذ المشروع، وتمنى دولة الرئيس والوزراء ان أعود لاشرح لهم ماذا اعني بإطالة تنفيذ المشروع. من هنا اطلعت السادة الوزراء على أهمية الامر،وقد وعدوني ان يتم تمديد المشروع في اول جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل حتى العام 2026، مما يعني ان الفئة التي استفادة من البرنامج لمدة 12 شهرا ستستمر من الاستفادة منه حتى 24 شهرا، اما الفئة التي استفادت 18 شهرا فسنتابع انجاز بعض المعاملات الروتينية وننتظر ان تنتهي قبل نهاية الشهر حيث يصبح بإمكان كل الفئات التي استفادت وتستفيد ان تستفيد لاحقا لان هدفنا الوصول الى 150 الف مستفيد، ولكي يصبح في امكان الجميع الاستفادة 24 شهرا

 

أضاف:”هذا الاجتماع كان مهما من اجل التوضيح والمتابعة، واقول لكل الصابرين والمنتظرين والذين قطعت عنهم الاموال بعد 18 شهر من الاستفادة، اننا نبذل كل جهودنا ما بين الرئيس ميقاتي واللجنة الوزارية ووزير المال ومع البنك الدولي لتسريع العملية ، واحاول كسر الروتين الإداري للوصول الى هدفنا، واتمنى ان يكون لدينا في نهاية الشهر بشائر خير للجميع.”

 

وردا على سؤال قال:”التركيز في اجتماع اليوم كان محصورا ببرنامج” امان”، ولكن تطرقت في هذا اللقاء ايضا الى تداعيات الحرب في الجنوب، وضرورة ان تعقد اللجنة الوزارية للاستجابة لازمة الجنوب اجتماعا، فالوضع دقيق وهو بحاجة لمقاربة ايضا على المستوى السياسي، واللجنة يُعنى بها وزراء التربية والصحة والشؤون الاجتماعية، وعدد من الوزراء المعنيين بالملف، كما تحدثنا ايضا في موضوع الإستراتيجية الاجتماعية بعد توقيعنا عليها وضرورة تطبيقها”.

 

●اتجهت الأنظار في #غزة، نحو مجموعة من الرجال الملثمين الذين يحملون الهراوات إلى أحد شوارع #رفح، باعتبارهم جزءاً من جماعة للأمن العام شكلتها فصائل مسلحة في غزة بعد أن توارت قوات الشرطة المدنية قائلة إنها أصبحت هدفاً للضربات الجوية ال#إسرائيلية.

 

وتجولت مجموعة من تسعة رجال ملثمين، مكتوب على عصابات رؤوسهم “لجان الحماية الشعبية”، في أحد الأسواق هذا الأسبوع بعد ظهورهم لأول مرّة في مدينة رفح أواخر الشهر الماضي.

وقال أحدهم: “نتواجد في الشارع عمن أجل ضبطه من كافة أطياف الشر الموجود في الشارع الفلسطيني”.

وأضاف: “نحن وحدة تشكلت لحماية المواطن من غلاء الأسعار ومن الوضع الذي يحصل لنا، عبر الوزارة الداخلية والتنظيمات الفلسطينية التابعة للشارع في غزة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

انهيار في غزة واحتمالات الهدنة ، وفي المقابل ثلاثة عناوين مالية بين السعودية ودبي ومصر.

 

في ملف غزة، انهارت احتمالات الهدنة قبل حلول شهر رمضان، فقد أكد مسؤول رفيع المستوى في حماس اليوم أن وفدها غادر القاهرة حيث كان يشارك في مباحثات بشأن الهدنة، مؤكدا أن الرد الإسرائيلي الأولي لا يلبّي “الحد الأدنى” مما تطلبه الحركة.

 

في المقابل، اعتبرت اسرائيل ان مطالب الحركة تعجيزية، ولاسيما في موضوعي اعادة السكان ووقف النار، اضافة الى ملف الافراج عن اسرى امنيين كبار.

 

وفي ظل هذا المأزق، تتقدم الترجيحات أن الجيش الاسرائيلي يستعد لسيناريو إشعال الوضع الأمني على مختلف الجبهات خلال رمضان، من غزة، الى رفح، وصولا الى الجبهة مع لبنان.

 

اقتصاديًا، من السعودية أولًا التي نقلت ثمانية في المئة من أسهم شركة أرامكو إلى شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، ووفق رويترز فإن المملكة تستعد لبيع المزيد من أسهم أرامكو في وقت لاحق من العام الجاري، مما قد يزيد تمويل برنامج رؤية المملكة 2030.

ومن مصر حيث نقِل عن ثلاثة مصرفيين أن المستثمرين الأجانب يستأنفون شراء أذون الخزانة المصرية بعد غياب طويل، وتأتي هذه الخطوة التي تعزز الثقة بالاقتصاد المصري، غداة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ومن دبي، حيث اعلن المكتب الإعلامي للإمارة أن الشيخ محمد بن راشد أصدر اليوم قانونا بفرض ضريبة سنوية 20 بالمئة على البنوك الأجنبية العاملة في الإمارة، باستثناء المرخص لها بالعمل في مركز دبي المالي العالمي

Otv

في انتظار استبدال الدخان الاسود للعدوانية الاسرائيلية في غزة بدخان ابيض من مفاوضات الهدنة، تبقى الملفات اللبنانية معلقة على قرار فريق لبناني معين بتوحيد الساحات، بلا موافقة سائر المكونات اللبنانية.

وفي اطار التعنت الاسرائيلي الذي أدخل المحادثات في مرحلة صعبة، ما ادى الى مغادرة وفد حماس العاصمة المصرية للتشاور، موقف متصلب جديد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي جزم اليوم بأن إسرائيل ستواصل هجومها على الحركة على رغم تزايد الضغوط الدولية، بما في ذلك رفَح. وشدد نتنياهو على توحيد الصف الداخلي الاسرائيلي للوقوف معا أمام محاولات وقف الحرب، كما قال.

اما الشؤون المحلية اللبنانية، بدءا بالرئاسة، وليس انتهاء بالقضايا المعيشية، فرهن التخبط والنوايا السيئة، بضرب الميثاق من جهة، وتشريع السطو على اموال الناس بحكم الامر الواقع من جهة اخرى.

واليوم، شكلت الزيارة التي قام بها وفد من كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة رئيسها النائب محمد رعد للرئيس العماد ميشال عون في الرابية عنوان الحدث، حيث اكد رعد ان الاتصال بين الجانبين خط دائم ومستمر لم ينقطع في السابق ولن ينقطع أبدا، وهو خط يبعث الطمأنينة والسكينة في نفوس اللبنانيين على اختلاف مناطقهم وطوائفهم، نظرا لتاريخ التعايش والشراكة الحقيقية في مقاربة القضايا الوطنية. واشار رعد الى ان الزيارة كانت فرصة لاطلاع الرئيس عون على الاوضاع الميدانية الدقيقة والموضوعية، مشدداً على النوايا الحسنة والتخاطب المسؤول بين كل الفئات والمعنيين، وصولا الى حل المشاكل الرئيسية.

Nbn

مقدمة النشرة 07-03-2024

بحلول اليوم دخل العـ.ـدوان الإسرائيلي على غزة شهره السادس حاصداً أكثر من مئة ألف شهـ.ـيد وجريح ومدمراً مناطق عن بكرة أبيها

المنار

معَ الشهرِ الخامسِ من العدوانِ الذي لم يُحقق شيئاً لكيانِ الاحتلال، بدأَ التحقيقُ في صفوفِ الجيشِ العبري بحثاً عن حقائقَ وعِبر، اِن تجلت للمجتمعِ الصهيوني ستكونُ بغايةِ الايلام ..

ومعَ بدءِ التحقيقِ بدأَ الاهتزازُ باركانِ الحربِ العبثيةِ والمذبحةِ الجماعيةِ التي يخوضُها الجيشُ العاجزُ حتى الآنَ عن تحقيقِ ايٍّ من اهدافِه المعلنة، وجعلَ جناحَي الحربِ السياسي والعسكري امامَ مفترقٍ صعب، وهم اصلاً في زحمةٍ من الوقتِ الذي يطبقُ على خياراتِهم، فكلُ المجازرِ والدمارِ لم تَكسر الفلسطينيين مقاومين ومدنيين، وكلُ الاجرامِ لم يَجُرَّ الكيانَ العبريَ الى ايِّ انجاز، وكلُّ الدعمِ الدولي وترسانةِ السلاحِ الاميركي والغطاءِ السياسي لاكبرِ عمليةِ ابادةٍ بالعصرِ الحديثِ لم تُنقذ صورةَ مجتمعٍ متناحرٍ متخاصمٍ مستنزَفٍ بكلِّ انواعِ المشاكلِ والموبقات ..

فيما داعمو هؤلاء كمَن يدفنُ رأسَه بالرمل، معلناً الحاجةَ مرةً الى هدنةٍ انسانية ، ومرةً اخرى الى تأمينِ المساعدات، فيما اوضحُ تكذيبٍ لهم كانَ من بيتِ هؤلاء، من صحيفةِ الواشنطن بوست الاميركيةِ التي اكدت على صفحاتِها اليومَ ما يعرفُه العالمُ اجمع، انه لولا استمرارُ تدفقِ السلاحِ الاميركي لاوقفت تل ابيب حربَها على غزة، متحدثةً عن مئةِ عمليةٍ لتزويدِ الجيشِ العبري بالذخائرِ والسلاحِ الدقيقِ والفتاك، بعيداً عن معرفةِ الكونغرس..

وبمعرفةِ الاميركيينَ جميعِهم فانَ ضغوطَهم المسماةَ مشروعَ هدنةِ رمضانَ لم تُفلح بليِّ ذراعِ المقاومةِ الفلسطينيةِ واهلِها، رغمَ كلِّ ترغيبِ وترهيبِ الوسطاء، كما عرَفَ العالمُ عدمَ الرغبةِ الاميركيةِ بالزامِ الاسرائيلي بأيِّ شيءٍ ولو كان على حسابِ مصلحتِها..

مصالحُ لن تَسلمَ في مياهِ البحرِ الاحمر، وربما في غيرِ مكان، معَ تجديدِ قائدِ انصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي وَعِيدَهُ بخطواتٍ استراتيجيةٍ قادمةٍ ستحملُ المزيدَ من المفاجآتِ نصرةً لغزة، ودفاعاً عن اهلها..

ودفاعاً عن اهل غزة، واقتصاصاً لاهلِ لبنان، أكملت المقاومةُ الاسلاميةُ رسائلَها الصاروخيةَ ضدَ المواقعِ الصهيونية، وابرزُها اليومَ مُسيّرتانِ انقضاضيتانِ اصابتا ثكنةَ معالي غولان، وصواريخُ على مستوطنتي المطلة وعفدون رداً على العدوانِ الصهيوني على الضهيرة وعيترون..

وفيما يستوطنُ الركودُ السياسيُ الساحةَ المحلية، لفتَ اليومَ زيارةُ وفدٍ من كتلةِ الوفاءِ للمقاومة برئاسةِ النائبِ محمد رعد الى رئيسِ الجمهوريةِ السابقِ العماد ميشال عون في الرابية، لاطلاعِه على الاوضاعِ الميدانيةِ والموضوعيةِ الدقيقةِ بعيداً عما يتمُ التراشقُ به هنا وهناك، بحَسَبِ النائب رعد..

Exit mobile version