الهديل

حصاد اليوم الأحد 10/03/2024

حصاد اليوم….

مباركة بكركي قد حلت على مبادرة الاعتدال وجھود السفراء من اجل انتخاب الرئيس

الراعي ينظر بايجابية الى المساعي بشأن الملف ولكن النائب مروان حمادة يرى ان الامور لم تنضج بعد فيما خص الرئاسة.

من جانب اخر تتھم القوات حزب الله بنسف مبادرة الاعتدال واطالة امد الفراغ الرئاسي في حين ان الكتلة لا تزال في انتظار جواب الحزب

نجح مجلس الامن في تبني قرار بالأغلبية يقضي بوقف اطلاق النار في السودان ولكنھ فشل في تبني ھذا القرار بشأن غزة.

يوم واحد فقط يبعدنا عن رمضان ولا تزال فرص الھدنة في غزة ضئيلة جدا. فاسرائيل لم تقبل بشروط حماس اي الوقف الدائم لاطلاق النار وفك الحصار عن غزة وھي مستمرة حتى القضاء على المقاومة في جنوب القطاع وانباء عن نيتھا اجتياح لبنان بريا والقيام بعملية عسكرية كبيرة بعد عمليات رفح وبايدن لا يزال مستاءا من نتنياھو الذي يبدو انھ سيقوم بقتل ٣٠ الف اخرين كي يقضي على حماس وھذا ما يثير غضب الرئيس الاميركي الذي يطالب الحكومة الاسرائيلية بحماية المدنيين وھو قد امر الجيش بارسال سفينة المساعدات الى ميناء غزة وقد وصلت اليوم .

ھا قد تدخلت الولايات المتحدة انسانيا للتخفيف من وطأة الجوع فمتى ستتدخل امنيا لفرض الامن والسلام في المنطقة؟

سفينة أميركية تنطلق إلى ‎#غزة حاملة معدات إنشاء رصيف مؤقت لإيصال الإمدادات الغذائية للقطاع المحاصر

 نقابة المهندسين تفتتح صناديق الإقتراع لانتخاب اعضاء مجلس النقابة

 بري: ليكن رمضان هذا العام الذي يتزامن مع زمن الصوم لدى الطوائف المسيحية الكريمة صوماً للتقرب الى الله قولاً وعملاً

 الراعي : ننظر بإيجابية إلى مبادرة “الاعتدال” وجھود السفراء

  حمادة: الأمور لم تنضج بعد لانتخاب الرئيس

 لبنان في دائرة الخطر… دريان: لا نفرق ولا نميز بين منطقة وأخرى

 المملكة العربية السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن قراراً بالأغلبية يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان المبارك.

أنباء عن رؤية هلال رمضان في مرصد سدير بالسعودية

 

🔴المحكمة العليا السعودية تعلن أن غداً هو غرّة شهر رمضان المبارك

🔴”لبنان في دائرة الخطر”… دريان: لا نفرق ولا نميز بين منطقة وأخرى

أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في رسالة الى اللبنانيين بمناسبة حلول شهر رمضان أن “بدأت تحديات العيش والنظام في لبنان بحرب غزة لكنها تعاظمت بعشرات القتلى، وبتهجير الناس من الجنوب اللبناني. لقد ظننا أن القرار الدولي رقم 1701 سيحمي لبنان، لكن ذلك لم يكن صحيحا لأن الكيان الاسرائيلي لا يلتزمه، ويخالف كل القرارات الدولية بعدوانه على لبنان، ويقتل أبناءنا، ويدمر بيوتنا، فالاعتداء على أي منطقة في لبنان، هو اعتداء على كل لبنان، لا نفرق ولا نميز بين منطقة وأخرى، وما يحصل من عدوان على الجنوب، هو برسم صناع القرار في المجتمع الدولي، ولا حل للقضية الفلسطينية إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الحرة، وعاصمتها القدس الشريف”.

وأضاف, “أيها المؤمنون، أيها المواطنون يحضر شهر رمضان هذا العام، فنتذكر آلام إخواننا كما نتذكر آلامنا نحن وهي حاضرة لا تخفى على أحد إلا على سياسيي ورجال المال والأعمال عندنا. منذ سنوات ما يزال السياسيون يمضغون الكلام بشأن جريمة المرفأ، واحتجاز أموال الناس في المصارف، والمؤسسات متهالكة، والهجرات متوالية، كأنما الوطن ينتهي، وتنتهي عهوده بالعزة والرفعة والمنعة والتقدم. إن أول الأمراض التي أصابتنا مرض فقدان المحاسبة. يستطيع كل أحد أن يفعل ما يشاء، ويظل آمنا وماضيا في عبثه، كأنما هو غير مسؤول أمام الله وأمام الناس”.

وتوجه للبنانيون قائلاً: “لبنان في دائرة الخطر، والسبب الأول هو الشغور الرئاسي، فانتخاب رئيس للجمهورية، هو الخطوة الأولى نحو بناء الدولة، والطريق الصحيح القويم، في تفعيل عمل مؤسسات الدولة المترهلة”.

وختم: “مهما اختلفت الرؤى السياسية. علينا بالتوافق والتعاون للاستقرار والاستمرار في وطننا، الذي هو بحاجة إلينا جميعا لحسن إدارة البلد بهمة أبنائه، إن الأولوية المطلقة اليوم، هي إجراء انتخاب رئيس للجمهورية، ولا يمكن أن نخرج من أزماتنا إلا بإنجاز هذا الاستحقاق، لنحافظ على وحدتنا الوطنية، فلبنان لا يعيش إلا بجناحيه، المسلم والمسيحي، ولا نرضى إلا بالمساواة التي نص عليها اتفاق الطائف، ولا يساس لبنان بمنطق الرابح والخاسر، أو القوي على الضعيف، بل كلنا أقوياء بكلمة الحق، ومنتصرين لوطننا ولشعبنا”.

🔴أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة قراراً بإعدام نوح زعيتر وعلي منذر زعيتر الملقب بـ”أبو سلّة”، ونجلا نوح، مهدي وعلي، بجرائم تشكيل عصابة مسلحة بقيادة “ابو سلة” ، واطلاق النار على عناصر الجيش اللبناني بهدف قتلهم، ما ادى إلى مقتل عريف وجرح آخرين ، وذلك خلال عملية مداهمة للجيش لحي الشراونة في بعلبك في اوائل شهر حزيران من العام 2022 لمطلوبين بتجارة المخدرات .

ويواجه زعيتر الاب كما “أبو سلّة”، عشرات الاحكام الغيابية الصادرة بحقهما عن المحاكم العسكرية والعادية والتي قضت بإنزال عقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة بحقهما بجرم تجارة المخدرات، وهي المرة الاولى التي يقضي حكم بإعدامهما لإتصال القضية بجريمة قتل ومحاولة القتل لعسكريين كانوا من عداد القوات العسكرية التي أجرت مداهمات لحي الشراونة في بعلبك في اوقات سابقة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

حلّ رمضان الكريم، من دون ان تتكرم المفاوضات الدائرة منذ اشهر، بهدنة على اهالي غزة. وفي وقت دخلت المحادثات المرحلة الاصعب منذ بدئها، تتسع الهوة اكثر فأكثر بين الرئيس الاميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. ففيما تداولت شبكات التواصل الاجتماعي بكثافة فيديو مسرب لبايدن يوجه فيه ملاحظة قاسية لنتنياهو امام وزير الخارجية انتوني بلينكن وعدد من اعضاء مجلس الشيوخ، صرح بايدن امس بأن ادارة رئيس الوزراء الاسرائيلي لحرب غزة تضر بإسرائيل اكثر مما تنفعها، ليرد عليه نتنياهو بالتشديد على ان آخر شيء يتعين على إسرائيل القيام به هو جلب السلطة الفلسطينية إلى غزة، تزامنا مع موقف عالي السقف نسبته وكالات الانباء الى مسؤول أمني في حماس، قال فيه: سنضرب بيد من حديد من يعبث بالجبهة الداخلية في قطاع غزة ولن نسمح بفرض قواعد جديدة.

اما لبنانيا، فعبارة ملفتة اطلقها نبيه بري في الساعات الاخيرة، حيث قال: لا رئيس الا رئيس المجلس، في سياق موقف حول مبادرة كتلة الاعتدال، التي جزم وزير الاعلام زياد مكاري انها اتجهت الى الفشل قبل ان يعود ويوضح الموقف نهارا من دون المس بالجوهر.

Nbn

مقدمة النشرة – في أجواء الإستعداد لـ ‎#شهر_رمضان_المبارك دعوة إلى إلتماس رؤيا هلاله على الأرض قبل التماسه من السماء فمن الجنوب وفلسطين يُلتمس هلال شهر صومنا وهناك تُمتحن الأمة في إيمانها

المنار

أبو حسين مرجي لم يَفُتْهُ أذانٌ ، فَبِحَيَّ على الصلاة ، كانَ راعياً للمسجدِ في بلدتِه المجاهدةِ بليدا ، وبحيَّ على الجهاد ، كانَ ربّاً لاسرةٍ مجاهدة ، ولعشقِه مَسقَطِ رأسِه ، اختارَ مكاناً قريباً بعدَ أن تركَ بليدا الى بلدةِ خربة سلم حيثُ كانَ الرحيلُ الجَماعيّ ، الابُ جعفر والامُّ أحلام فقيه وابناهما علي وحسين عائلةٌ شهيدة. عَرَجتِ الارواحُ الى بارئها على طريقِ القدس ، وعلى طريقِ العودةِ غداً تَستعدُّ بليدا لاستقبالِ الاجسادِ الطاهرةِ في جوارِ فلسطينَ المحتلةِ حيثُ اشتعلت اليومَ مواقعُ الاحتلالِ بصواريخِ ومُسيّراتِ المقاومةِ الاسلامية.

يومٌ مقاومٌ استثنائي ، بدأَ بدكِّ مستعمرةِ ميرون بعشراتِ الصورايخ ، ودخلت المُسيّراتُ الانقضاضيةُ في المعركةِ مجدداً وساندَها البركانُ لتُسمعَ اصداؤها في شمالِ الاراضي المحتلةِ حيثُ المستوطنونَ من وضعيةِ الاختباءِ الى المغادرة ، وربما الى الابد.

فالكثيرُ من المستوطنين باعُوا منازلَهم ، واستوطنوا في أماكنَ اخرى اكثرَ امناً بحسَبِ ما يقولُ مسؤولو المستوطناتِ الذين يَفقِدونَ صبرَهم امامَ الحكومةِ الكاذبةِ التي دوَّنت وعودَها على لوحٍ من ثلجٍ بحسَبِ هؤلاء ، فيما يُدوِّنُ الرئيسُ الاميركيُ عباراتِ الحزنِ والاسى على الفلسطينيين على رمالِ قطاعِ غزةَ التي سرعانَ ما تمحوها جنازيرُ دباباتِ وآلياتِ الاحتلال.

ففي نوبةِ نفاقٍ جديدة ، يقولُ جو بايدن : لا يمكنُ للإسرائيليين أن يَقتُلوا ثلاثينَ ألفَ فلسطينيٍّ إضافيٍّ نتيجةً لملاحقةِ مقاتلي حماس ، ثُمَ يعودُ للتذكيرِ بالثابتةِ الاميركية ، لن أتخلى عن إسرائيلَ قطّ.

أما الثابتةُ الغزاويةُ فهي : لن نتخلى عن المقاومةِ قطّ، فبعدَ ستةٍ وخمسينَ يوماً على العدوان، المقاومةُ الفلسطينيةُ قادرةٌ على اسقاطِ قنابلَ على جنودِ الاحتلالِ شمالَ القطاعِ عبرَ مُسيّراتٍ كما أظهرت المشاهدُ التي وزعتها القسامُ على اعتابِ شهر الجهادِ شهرِ رمضانَ المبارك.

وعلى اعتابِ الشهرِ الفضيل ، دعا الرئيس نبيه بري الى التماسِ هلالِ هذا الشهرِ على الأرضِ قبلَ التماسِه في السماء، من خلالِ عيونِ أهلِ القرى الحدوديةِ معَ فلسطينَ صموداً وبَذلاً وتضحيةً حتى الشهادة ، ومن خلالِ عيونِ الأطفالِ والنساءِ والشيوخِ فوقَ رمالِ قطاعِ غزةَ بحسَبِ الرئيس بري.

 

وفي الختام ، ولَئِنْ تعذَّرتْ رؤيةُ الهلالِ الليلة ، فانَ أكثرَ من مئتَي بدر يُنيرونَ سماءَ كلِّ لبنان ، شهداءَ ابراراً على طريقِ القدس.

Exit mobile version