الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 13/03/2024

حصاد اليوم ..

اغتيال جديد محليا في جنوب لبنان يطال القيادي في حماس الشھيد ھادي مصطفى “ابو شادي”. رئاسيا يبدو ان ليس ھناك رئيس قبل انتھاء حرب غزة وجنوب لبنان لأن الرئاسة الان ليست أولوية لدى أي طرف لا داخلي ولا خارجي. امنيا ملف مدرسة المركزية في جونية لا يزال يتفاعل خاصة بعد إحالته الى القضاء للتحقيق حول حيثيات “صورة العائلة” التي اثارت ضجة واسعة بسبب تشجيعھا على الانحراف الجنسي . دوليا من المرجح إستئناف مفاوضات الھدنة في القاھرة وضربات رفح مستمرة لأن ربع جيش حماس موجود ھناك ونتنياھو يريد القضاء عليه وعن مصير غزة فاسرائيل تدرس خططا للمستقبل عبر لجنتين وزاريتين تعملان على ترحيل سكان القطاع الى سيناء او الى دول غربية وبالتالي تتم السيطرة الاسرائيلية العسكرية على المنطقة واقامة المستوطنات وذلك بعد القضاء على حماس نھائيا.. 

 مندوب “الجيش” الإسرائيلي في طاقم المفاوضات يستقيل.. ما علاقة نتنياهو؟

 بري: لا نفاوض باسم رئيس الجمهورية وكلامنا تحت سقف تنفيذ الـ1701

استشهاد القيادي في كتائب القسام هادي مصطفى في قصف الاحتلال مركبته على طريق صور الناقورة جنوبي لبنان

 ميقاتي: لاحقاق الحق والعدالة في ملف انفجار المرفأ

حمية: إعادة إعمار وتطوير مرفأ بيروت ستكون من إيراداته وعلى عاتق اللبنانيين تقع مسؤولية النهوض بوطنهم

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

توافرت معطيات لدى شعبة المعلومات حول قيام شخص مجهول بترويج عملة مزيّفة ضمن مناطق محافظة جبل لبنان.

على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد المشتبه فيه وتوقيفه. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت الى تحديد هويّته، ويدعى:

– ب. ر. (من مواليد عام ۱۹۹۳، فلسطيني)، وهو من أصحاب السّوابق بجرم سرقة.

أعطيت الأوامر الدوريات الشعبة للعمل على تحديد مكان تواجده ومراقبته تمهيداً لتوقيفه بالجرم المشهود بالتنسيق مع القضاء.

بتاريخ 9-3-2024، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من توقيفه، بالجرم المشهود، في أثناء قيامه بترويج العملة المزيّفة في محلّة الحازمية.

وبتفتيشه ضبطت بحوزته مبلغ /2,100/ دولار أميركي مزيّف، قطعة من مادّة حشيشة الكيف، كميّة من الحبوب المخدّرة (كبتاغون _ بنزكسول)، سيجارة من مادّة حشيشة الكيف، “شفرة كاتر”، وهاتف خلوي.

بالتّحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه لجهة قيامه بترويج العملة المزيّفة التي يستحصل عليها من بلدة بريتال. كما اعترف بتعاطي المخدّرات.

أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع والمضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة

القضاء المختص.

 

●وصف رئيس مجلس النواب جو الاتصال مع الموفد الفرنسي جان ايف لودريان بالجيد، حيث حاول لودريان الاستفسار عن الحركة الرئاسية وكذلك الوضع جنوبا، وقد اكد رئيس مجلس النواب للودريان ان هناك مبادرة “ندعمها” وهي مبادرة تكتل الاعتدال الوطني وعندما يستجد اي جديد نعود للتهاتف. وردا على سؤال حول الملف الرئاسي، شدد بري على وجوب انتخاب رئيس سريعا، مجددا الفصل بين ملف استحقاق رئاسة الجمهورية والحرب على غزة وجبهة الجنوب قائلا : ما يحصل يجب ان يكون محفزا للاسراع بانجاز هذا الاستحقاق باسرع وقت ممكن.

 

وفي حديث لصحيفة “الديار” تطرق بري الى ورقة الملاحظات اللبنانية على مسودة الورقة الفرنسية التي كان سلمها وزير الخارجية الفرنسية ستيفان سيجورنيه الى المعنيين في لبنان حول موضوع الاستقرار جنوبا وتطبيق الـ 1701، وما اذا كان لبنان قد سلم الجانب الفرنسي ملاحظاته، كشف بري في بانه كان هناك ورقتان اولى أعدّت من قبل وزير الخارجية عبد الله بو حبيب واخرى من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لكنه نصح بان يتم توحيد الورقتين وتسليم ورقة واحدة و “هكذا حصل وقد سلمها ميقاتي للمعنيين» وقد تخطاها الزمن”.

 

ومن الحراك الفرنسي الى الاميركي بعد زيارة عاموس هوكشتاين الاخيرة، والطرح الذي قدمه، كشف بري عن نقاط عدة يمكن الاتفاق حولها في ما خص الـ1701 بورقة هوكشتاين الاخيرة لانه كان هناك اوراق عدة سابقا بحيث كل مرة كانت الافكار تتبدل ،كما قال، لكنه شدد في الوقت نفسه على ان “الامور مرتبطة بوقف العدوان على غزة اولا”.

 

وللمرة الاولى يشير بري، ردا على سؤال حول ماهية هذه النقاط التي قد تشكل محور تلاق بين الجانب اللبناني والاميركي في ما خص تنفيذ 1701، على انها كثيرة وقد تصل لـ 13 او 14 بندا، ويكشف في المقابل، ان من بين النقاط المختلف عليها هو الطلب الاميركي بتطبيق الـ 1701 على مراحل فيما لبنان يصر على “شمولية التطبيق”، بحسب تأكيد رئيس مجلس النواب.

 

وردا على سؤال عما اذا كانت الورقة الاخيرة التي قدمها هوكشتاين لا تشمل وجوب تراجع حزب الله ولو بضع كلمترات شمال الليطاني، قال بري : «لا في الورقة الاخيرة هذه النقطة غير موجودة»!، وهذا ما قرأت فيه مصادر متابعة تطورا لصالح لبنان.

 

يحرص رئيس مجلس النواب في دردشته، على التشديد على “اننا لا نفاوض مكان رئيس الجمهورية ولا باسم رئيس الجمهورية فنحن نتحدث عن تنفيذ الـ 1701، وكلامنا هو تحت سقف هذا التنفيذ جازما لا نتحدث عن 1701 جديد”.

 

ومن الـ1701 الى الحركة الرئاسية لتكتل الاعتدال الوطني بعدما كثرت اتهامات البعض للرئيس بري بافشال مبادرة تكتل الاعتدال عبر حديثه عن ترؤس الحوار، سريعا يرد بري على كل هذه الاتهامات بالقول: “كل هذا الكلام غير صحيح فانا كنت وراء هذه المبادرة كيف بدي فشّلا”!ولكن الم تنته المبادرة نسال بري فيسارع للقول: “بعدا بعز شبابها”.

 

ويتابع بري كاشفا انه هو من طلب من تكتل الاعتدال بداية عدم ذكر اسمه في جولتهم الاولى على المعنيين حرصا على عدم افشال المبادرة ناصحا اياهم بعدم استخدام مصطلح “حوار” بل “تشاور” وعندما لم يأتهم جواب من حزب الله وبدأ البعض يفسر المبادرة كما يحلو له، عاد وفد التكتل لزيارته حيث قال لهم بري انه سيظهر هذه المرة للعلن مؤكدا للتكتل انه مستعد للمساعدة وترؤس “التشاور” على ان توجه الدعوات من قبل الامانة العامة لمجلس النواب لرؤساء الكتل على ان تترك الدعوة مفتوحة لكل رئيس كتلة باصطحاب نائب يختاره معه على طاولة التشاور. وتابع بري انه اكد ايضا استعداده لجلسات متتالية ولو استغرق الامر اسبوعا.

 

وتعليقا على بيان القوات، قال بري :”هذا هو التعطيل، فهم لا يريدون انتخاب رئيس

 

●قالت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الثلاثاء، إنّ مندوب “الجيش” الإسرائيلي في طاقم المفاوضات اللواء في احتياط “الجيش”، نيتسان ألون، استقال من منصبه بسبب رفض رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو توسيع صلاحيات طاقم المفاوضات.

 

وقالت القناة الـ”13” الإسرائيلية إنّ ألون هو رئيس هيئة إدارة ملف الأسرى في “الجيش”، وهو ضابط استخبارات مُخضرم جرى فرزه بعد 7 أكتوبر ليكون اليد اليمنى إلى جانب المسؤول الأمني عن جهود استعادة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة.

 

ونقلت القناة عن مصادر أمنية قولها إنّ الاستقالة تأتي على خلفية “الشلل” في مساعي استعادة الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزّة، مُشيرةً إلى أنّ الاستقالة تُعبّر عن مدى إحباطه من طريقة تعامل المستوى السياسي مع قضية الأسرى، وأنّ الحكومة لا تنوي فعل شيء في هذا الملف سعياً لإبرام صفقة تبادل.

 

وفي الإطار نفسه، قال مسؤولون سياسيون وأمنيون إسرائيليون إنّ نتنياهو “يُعرقل صفقة التبادل مع حماس”، ويتهم حماس بعرقلة الصفقة، وبأنّها تسعى لإشعال المنطقة خلال رمضان، واصفين هذه النقاط بأنّها “سلسلة من الأكاذيب”.

وفي وقتٍ سابق، قال المحلل السياسي في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، بِن كسبيت، إنّ هدف البيان “توفير ذريعة لإسرائيل من أجل تجميد الاتصالات بشأن صفقة تبادل أسرى واستمرار المماطلة على حساب حياة البشر”، في إشارة إلى الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في قطاع غزّة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لا شيء جديدًا يسجل في ملف حرب غزة, سوى قرار الولايات المتحدة تكثيف وصول المساعدات الى القطاع, وبناء مرفأ هناك, نجاحه غير اكيد لارتباطه بتطورات الارض.

 

كل هذا لن يمنع واشنطن من محاولة الوصول الى وقف نار خلال شهر رمضان, وهي تراقب الوضع الميداني ليس فقط في غزة انما كذلك في الجنوب.

 

وفي هذا الاطار علمت الـLBCI أنّ واشنطن لن تساند اي مؤتمر لدعم الجيش, من دون حصول اي تقدم في الوضع الميدانيّ سواء في غزة او الجنوب.

 

أمّا في موضوع الرئاسة, فيبدو انّ الولايات المتحدة تعتبر أنّ الوقت حان لطرح اسم مرشح ثالث للرئاسة, بعد سقوط حظوظ كل من سليمان فرنجيه وجهاد ازعور.

 

واشنطن التي دخلت عمليًا معركة الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني المقبل خاضت اليوم، معركة أخرى مع الصين, عندما أقرّ الكونجرس قرارًا أُجبر بموجبه تطبيق تيك توك على الانفصال عن الشركة الصينية المالكة له, تحت طائلة حظره في الولايات المتحدة.

 

الصين اعتبرت أنّ القرار مضرّ بثقة المستثمرين الدوليين وحذّرت من ارتداده على الولايات المتحدة نفسها.

أمّا واشنطن فتعاملت مع مصالحها أوّلًا, لا سيما وأنّ تيك توك اصبح يشكل خطرًا كبيرًا على شركات فايسبوك وانستغرام وسناب شات الاميركية.

أمّا في لبنان, فبمجرد أن تحاول الدولة تحصيل حقها وحق المواطنين من ايرادات تسلبها القطاعات غير الشرعية في عالم الاتصالات والتكنولوجيا وغيرها, تنطلق الحملات المضادة تحت شعار “محاربة الفساد”.

الدولة تحركت عبر وزارة الاتصالات و اوجيرو, ومنصة ott التي ستؤمن خدمات مشابهة لـnetflix وشاهد… منصة سترى النور, لأنّ أيام “اكل حقوق الدولة, واكل حقوق الناس انتهت.”

Otv

في جمهورية الفشل اللبنانية، لا شيء سوى الدوران في الحلقات المفرغة:

حلقات مفرغة سياسيا، بتكرار معزوفة الحوار والنزول الى المجلس، التي تدور حولها حركة سفراء الخماسية ومبادرة كتلة الاعتدال، فيما الجوهر في مكان آخر.

حلقات مفرغة ماليا، من خلال اجترار الخطط الوهمية والوعود الكاذبة للمودعين، فيما الحل في مكمن معروف، لمن يريد الحل.

حلقات مفرغة سياديا، من خلال استعادة التجارب التاريخية الاليمة، بالتورط في شعارات وحروب، فيما المطلوب حفاظ على المصلحة الوطنية اولا، ثم التضامن مع كل القضايا المحقة في العالم، بدءا بفلسطين.

وفي مسألة الحرب على غزة، على خبر اوردته وسائل اعلام عربية، وتناقله الاعلام الاسرائيلي، عن مقترح اميركي جديد للهدنة في غزة قد توافق عليه حماس، نام المعنيون امس، ليستفيقوا اليوم على نفي من مختلف الجهات لاحراز اي تقدم. لكن، بغض النظر عن تفاصيل الخبر، فمن الواضح ان المحاولات مستمرة، عسى ان تتوصل الى النتيجة المرجوة في وقت قريب.

Nbn

مقدمة النشرة 13-03-2024

الـ NBN علمت أن وجهة الخماسية ستكون نحو عين التينة الاسبوع المقبل

المنار

حزبُ اللهِ يحققُ انجازاتٍ استراتيجية ، والذهابُ الى الخيارِ العسكري في الشمالِ خطيرٌ جداً بسببِ قُدُراتِ الحزب..

 

هي خُلاصاتُ الرئيسِ السابقِ لشعبةِ الاستخباراتِ العسكريةِ الصهيونيةِ تامير هايمن، الذي باتَ موقفُه هذا مهيمناً على مساحةِ النخبِ العسكريةِ والاستراتيجيةِ في تل ابيب، المستائينَ من حربِ الاستنزافِ التي يخوضُها جيشُهم وتصيبُ المستوطنينَ العالقينَ بينَ اسوأِ السيناريوهات..

 

والاسوأُ هو ما يعانيهِ الصهاينةُ في ظلِّ ضياعِ الموقفِ السياسي وتخبطِه نتيجةَ حساباتِ نتنياهو الشخصيةِ كما يقولُ جنرالاتُ الخبرةِ بالحروبِ الواقفونَ بكثيرٍ من الاسفِ لما يعانيهِ جيشُهم فوقَ رمالِ غزةَ الملتهبة..

 

ومعَ لهيبِ النارِ الصهيونيةِ بفتائلِها الاميركيةِ التي تحاصرُ الفلسطينيين قتلاً وتجويعاً، فانَ ارادةَ الصمودِ لدى الغزيينَ وانجازاتِ المقاومينَ تُربكُ المحتلَّ ورعاتَه الدوليينَ واصدقاءَه الاقليميين، المُقلّمةَ انيابُهم واوهامُهم عن تحقيقِ ايِّ مسٍّ بالثوابتِ التي رَفعَتها المقاومة ..

 

ومعَ ارتفاعِ حدةِ المأساةِ في ظلِّ شهرِ رمضان، والصمتِ العربيِّ الذي يلامسُ الكفر، استلَّ فتًى فلسطينيٌ سِكينَه المشحوذَ من وجعِ غزة، وطعنَ جنديينِ صهيونيينِ قربَ بيتَ لحم، مُقرِّباً الى الصهاينةِ الصورةَ عما سيكونُ عليهِ الحالُ في القادمِ من الايامِ إذا استمرَ العدوان ..

 

وعلى نُصرتِهم لغزةَ استمرَّ المقاومونَ من اليمنِ الى لبنان، حيثُ اهتزت مستعمراتُ الجليلِ ومواقعُ جنودِها من صواريخِ المقاومةِ وصَلياتِها الهادفة، فيما أكدت حماس انَ المحتلَّ لن ينالَ من عزيمتِها باستهدافِه احدَ مجاهديها هادي مصطفى بغارةٍ على سيارته قربَ مخيم الرشيدية في صور، حيثُ ارتقى شهيداً..

 

وبشهادةٍ تؤكدُ نيةَ تل ابيب العدوانيةَ بجرِّ المنطقةِ الى حرب، كانت رسالةُ الخارجيةِ اللبنانيةِ الى مجلسِ الامنِ الدولي مشتكيةً الاعتداءَ على السيادةِ اللبنانيةِ بغاراتٍ طالت المدنيينَ في محيطِ مدينةِ بعلبك والقرى المجاورة..

Exit mobile version