الهديل

مكافحة العطش في شهر رمضان

مكافحة العطش في شهر رمضان

يلعب نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم دوراً كبيراً في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام و لكي تتغلب على هذا الإحساس يمكن إتباع النصائح التالية:

 

تجنب تناول المأكولات و الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات و التوابل بخاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج الى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

 

حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات

متقطّعة من الليل.

 

تناول الخضروات و الفواكه الطازجة في الليل و عند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع و العطش.

 

تجنب وضع الملح الكثير على السلطة و الأفضل وضع الحامض عليها والذي يجعل الطعم مشابهاً للملح في تعديل الطعم, فالملح يزيد من حاجة الجسم الى الماء.

 

ابتعد عن تناول الأكلات و الأغذية المالحة مثل السمك المالح و المكسرات و المخللات، فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم الى الماء.

 

يعتقد بعض الأشخاص إن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا إعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها الى خارج الجسم.

 

عدم شرب الماء المثلج خاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي الى انقباض الشعيرات الدموية و بالتالي ضعف الهضم، ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الصائم متأنياً و ليس دفعة واحدة

 

عدم شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة و ملونة اصطناعياً و التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يزيد الشعور بالعطش, وينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة و الفواكه.

 

تجنب شرب القهوة والشاي عند السحور لأنها تحتوي على مواد ( كافيين، شايين) تزيد من نشاط الكلى و تزيد من فقدان الجسم للماء.

Exit mobile version