الهديل

حصاد اليوم السبت 16/03/2024

حصاد اليوم…

في يومھا الثاني تسجل الانتخابات الرئاسية الروسية نسبة تصويت تفوق ال٨٥% في وقت تشير استطلاعات الرأي بأن الرئيس فلاديمير بوتين سيحصد اكثر من ٨٠% من الاصوات بينما تتوزع النسبة المتبقية على المرشحين ال٣ الاخرين: فلاديسلاف دافانكوف مرشح حزب الشعب الجديد وليونيد سلوتسكي من الحزب الديمقراطي الليبرالي ونيكولاي خاريتونوف مرشح الحزب الشيوعي الروسي.

انتخابات رئاسية في لبنان ايضا ولكن حتى الان لا تزال بلا موعد، فموعدھا مرھون بما ستؤول اليھ تشاورات النواب بشأن الاسماء المرشحة للوصول الى الرئاسة . ھل من بوادر ايجابية في ما خص الملف الرئاسي قريبا؟

حكومة فلسطينية جديدة اشعلت خلافا بين حماس والسلطة الفلسطينية ولكنھا في المقابل اعطت القليل من الامل للشعب الفلسطيني عندما اكدت برئيسھا محمد مصطفى انھا ستخرج البلاد من ھذھ الازمة العصيبة وستحسن أوضاع الشعب الفلسطيني المزرية وستقوم باعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب، وتنسيق جهود الإغاثة في القطاع، وإجراء إصلاحات في الانظمة الحكومية وبناء مؤسسات الدولة والنھوض بالاقتصاد ..

رويترز: حزب روسيا المتحدة الحاكم يقول إنه يتعرض لهجوم واسع النطاق على جميع خدماته الالكترونية

حماس تعترض على المساعي بشأن تشكيل حكومة جديدة دون توافق وطني

……صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الداخلي للحد من عمليات سرقة الدراجات الآلية في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معطيات لشعبة المعلومات حول إقدام مجهولان بتاريخ 8-3-2024 على سرقة دراجة آلية من محلة الأشرفية، ولدى مشاهدتهما من قبل مالكها، أقدم أحدهما على شهر مسدس حربي بوجهه وأطلق النار باتجاهه من دون إصابته، ولاذا بالفرار إلى جهة مجهولة. وقد انتشر فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يوثق الحادثة

على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصة في الشعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد هوية منفّذي عملية السرقة وإطلاق النار وتوقيفهما.

ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت شعبة المعلومات إلى تحديد هويتهما، ومن بينهما مطلق النار، ويدعى

م. م. (مواليد عام 2003، سوري)

وهو من أصحاب السوابق الجرمية بقضايا مخدّرات وصدم وتسبب بإيذاء، وبحقه بلاغ بحث وتحرٍّ بجرم سرقة وإطلاق نار.

بالتاريخ ذاته، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفه في محلة الصفير على متن دراجة آلية لون زيتي دون لوحات تم ضبطها. وبتفتيشه والدراجة، تم ضبط أدوات تُستَخدَم في عمليات السرقة، قبّعة وقفازات، سيف، مبلغ مالي وهاتف خليوي.

بالتحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه وتم حجز الدراجة عدليا.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

……أغار الطيران الحربي الإسرائيلي قرابة الرابعة فجر اليوم السبت، مستهدفا منزلا خاليا من السكان في بلدة طيرحرفا، ما أدى الى تدميره بالكامل، وسبب أضرارا جسيمة بالممتلكات والبنى التحتية والمنازل المحيطة.

 

كما اغار الطيران الإسرائيلي على اطراف بلدة الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب.

وقرابة التاسعة ليلا أطلق الجيش الاسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه جبلي اللبونة والعلام بالقطاع الغربي.

وحلق الطيران الاستطلاعي طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم فوق قضاء صور والساحل البحري، وكانت القنابل المضيئة تملأ سماء المنطقة فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط وصولا حتى مشارف بلدات المنصوري ومجدل زون والشعيتية.

……وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل فلسطينية، اليوم الجمعة، مساعي تشكيل حكومة فلسطينية جديدة “دون توافق وطني”، بأنه يعمّق الانقسام ودلالة على “أزمة قيادة السلطة والفجوة بينها وبين الشعب الفلسطيني وتطلعاته”.

وقال بيان لتلك الفصائل -التي ضمت حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمبادرة الوطنية الفسطينية– إن الأولوية الوطنية هي حاليا “لمواجهة العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة والتجويع” التي يشنها الاحتلال ضد قطاع غزة.

وشدد بيان الفصائل على أن “اتخاذ قرارات فردية، كتشكيل حكومة جديدة من دون توافق وطني، يعد تعزيزا لسياسة التفرد وتعميقا للانقسام في لحظة تاريخية يحتاج فيها الشعب الفلسطيني إلى الوحدة”.

ولفت البيان إلى أنه “من حق الشعب الفلسطيني أن يتساءل عن جدوى استبدال حكومة بأخرى، ورئيس وزراء بآخر، من البيئة السياسية والحزبية ذاتها”.

ودعت الفصائل الفلسطينية -في بيانها- كل القوى الوطنية، خصوصا في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، إلى التوافق على إدارة هذه المرحلة المفصلية “بما يخدم القضية الفلسطينية، ويلبّي طموحات الشعب الفلسطيني في انتزاع حقوقه المشروعة، وتحريره أرضه ومقدساته، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

اجتماع في بيروت، الكشفُ عنه يحدث تداعيات ومضاعفات ومتاعب للبنان.

فقد أوردت وكالة الصحافة الفرنسية نقلًا عن مصادر فلسطينية وحوثية أن “اجتماعًا نادرًا “، حسبما وصفته الوكالة، عُقد الأسبوع الماضي بين قيادات من فصائل فلسطينية أبرزُها حركة حماس، والحوثيين، لمناقشة “آليات تنسيق أعمال المقاومة ضدّ إسرائيل، في ظل حرب غزة.

المسؤول الحوثي الذي لم يُكشَف عن إسمه، والذي كَشف أن الاجتماع عُقِد في بيروت، أوضح أن النقاش تناول “توسيع دائرة المواجهات ومحاصرةَ الكيان الاسرائيلي”.

وبحسب مصدر فلسطيني ثانٍ طلب بدوره عدم نشر اسمه، فإنّ الاجتماع ناقش أيضاً “تكاملية دور أنصار الله مع الفصائل الفلسطينية، خصوصاً مع احتمال اجتياح إسرائيل، رفح”.

من بيروت إلى عُمان، حيث كَشفت صحيفة نيويورك تايمز أنّ الولايات المتحدة وإيران عقدتا محادثات سريةً وغيرَ مباشرة في عُمان.

وقالت الصحيفة إنّ المحادثات جرت في 10 كانون الثاني الماضي في مسقط، وترأس الوفدَ الإيراني نائبُ وزير الخارجية، كبير المفاوضين النوويين علي باقري قاآني، فيما ترأس الوفد الأميركي مبعوث الرئيس جو بايدن إلى الشرق الأوسط بريت ماكغورك.

في ملف الأسرى ووقفِ النار، الأنظار إلى الدوجة التي يلتقي فيها غدًا رئيس الموساد رئيسَ وزراء قطر ومسؤولين مصريين.

Otv

Nbn

مقدمة النشرة 16-3-2024

الوضع الأمني والعسكري عند الحدود الجنوبية في رأس هرم الأولويات

المنار

Exit mobile version