الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 19/03/2024

حصاد اليوم…

الحرب على لبنان لا مفر منھا اتية لا محالة ولن تستطيع واشنطن منعھا في حال استمر حزب الله بالتصعيد في عملياته 

رئيس الوزراء الفلسطيني يعد مجددا باعادة اعمار غزة . ولا ھدنة في غزة في المنظور القريب . ونتنياھو سيتفاوض مع بايدن بشأن ھجوم رفح 

مجلس الوزراء اللبناني يؤجل البت بملف تعيين الخفراء الجمركيين مع طرح مباراة جديدة . والبطريرك الراعي يشدد على ضرورة انتخاب رئيس . باسيل مستاء من الحديث عن عدم نيل المسيحيين حصة في التعيينات الجمركية وميقاتي لن يسمح لأي احد او اي تيار باستغلال ھذا الموضوع . والخماسية في جولة على الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون والبطريرك الراعي والدكتور سمير جعجع لبحث ملف الرئاسة وبالتالي الاسراع في انجاز ھذا الاستحقاق وھي ستستكمل لقاءاتھا الشھر المقبل…

باسيل: تذكروا شو قلنالكم

محمد مصطفى: سنعيد بناء غزة

 ميقاتي: همنا الاساسي الابقاء على هيكل الدولة ومنع حصول اي تصدع اضافي في بنيته

  السفير المصري: الخماسية التقت ميشال عون نظرا لرمزيته السياسية وسنستكمل اللقاءات الشهر المقبل

 مجلس الوزراء أجّل البت بملف تعيين الخفراء الجمركيين مع طرح مباراة جديدة

 “لا نسعى للحرب”… بو حبيب: لا يمكن إيقاف عمل الاونروا

مصادر مطلعة: واشنطن أبلغت لبنان أنها غير قادرة على منع الحرب إذا قرر حزب الله التصعيد 

🔴”عصابة ذهب مغشوش” في قبضة الأمن

أعلنت المديـريّة العامّـة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّـة أنه “توافرت معلومات لدى فصيلة التّل في وحدة الدّرك الإقليمي، حول قيام سيّدتَين من التّابعيّة السّوريّة ببيع ذهب مغشوش على أنه حقيقيّ”.

وتابعت في بيان: “بنتيجة التحريّات والاستقصاءات التي قامت بها عناصر الفصيلة المذكورة، توصّلت إلى تحديد مكان تواجد السّيّدتَين في شارع عزمي – طرابلس. على الفور، توجّهت دوريّة إلى المكان، حيث تمكّنت من توقيفهما، وهما كلٌّ من: ل. و. (من مواليد عام 1998، سورية الجنسية) و ن. و. (من مواليد عام 1996، سورية الجنسية)”.

وختمت: “بتفتيشهما، ضُبِطَ بحوزتهما كمّيّة من الذّهب المغشوش، ومبلغ مالي. أودعتا القطعة المعنية، للتوسّع بالتّحقيق معهما، بناءً على إشارة القضاء المختص”.

🔴ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي، وتمّ البحث في جدول أعمال مؤلف من 27 بندًا حول مواضيع مالية وإدارية وجامعية وعسكرية، وملفات تخص وزارة الأشغال لجهة السلامة المرورية، فضلًا عن نقل اعتمادات.

وعقب الجلسة، كشف وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، أنّه “أخيرًا وبعد طول انتظار، تم اليوم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء بتمويل مشروع معالجة الانهيار الحاصل في نفق شكا شمال لبنان من المبالغ المتوفرة لصيانة الطرق في الوزراة، ومن المفترض أن يبدأ العمل الأسبوع المقبل.

كما أعلن حمية أنّه تم اتخاذ قرار بإرسال شكوى إلى مجلس الأمن بشأن التشويش الذي يحصل فوق مطار رفيق الحريري الدولي.

وردًا على سؤال، رأى وزير الإعلام زياد مكاري، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، أنّه كان النائب جبران باسيل يرى أنّ هذه الحكومة غير شرعية، فلماذا يبعث ببنود وملفات لبعض الوزراء المحسوبين عليه لإقرارها؟، مشيرًا إلى أنّ الأفضل أن يشارك التيار الوطني الحر في الحكومة لأن عدم المشاركة هي قلة مسؤولية.

وكان مجلس الوزراء قد أرجأ البتّ بملف تعيين الخفراء الجمركيين، مع طرح مباراة جديدة.

وخلال الجلسة، ولدى طرح البند المتعلق بطلب وزارة المالية البتّ في الخلاف الحاصل في المجلس الأعلى للجمارك بشأن تعيين الخفراء الناجحين في المباراة التي أجريت للتطويع لصالح الضابطة الجمركية، تحدث ميقاتي قائلًا: “لا أسمح بنقل الخلاف الذي حصل في المجلس الأعلى للجمارك إلى مستوى الوزراء. كما لا أسمح باستغلال هذا الموضوع من أي طرف كان أو أي تيار سياسي بلغة شعبوية سعيًا لتحقيق مكاسب وتسجيل النقاط”.

وتابع: “إنني الأحرص على معالجة هذا الموضوع من منطلق الحرص على الجميع، وعلى الوحدة الوطنية، وتجنبًا لحصول أي خلاف على أي مستوى داخل مجلس الوزراء، بخاصة أن الموضوع له خلفيات طائفية، وطلبت المزيد من الدرس مع تأكيد قرار مجلس الوزراء السابق. وأدعو الجميع إلى مقاربة الملف بموضوعية بعيدًا من الاستغلال الطائفي البغيض”.

وكانت كشفت مصادر أنّ هذا البند يتوقع أن يؤدي إلى جدل بين الوزراء، حيث أنّ الخلاف ينطلق من أنّ المطروح على جلسة مجلس الوزراء هو تعيين 234 خفيرًا ناجحًا، موزعون على الشكل الآتي: 119 من الطائفة الشيعية، 115 من الطائفة السنية، في ظلّ غياب للطائفتين المسيحية والدرزية.

🔴بشأن رفح… نتنياهو يوافق على “طلب” بايدن

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو الأول منذ شهر، إرسال وفد رفيع المستوى إلى واشنطن لمناقشة قضية العملية العسكرية في رفح.

وقال البيت الأبيض إن نتنياهو وافق على طلب بايدن، مشيرا إلى أن الاجتماع سيعقد في نهاية هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف أن اتصال بايدن ونتنياهو بحث آخر التطورات في إسرائيل وغزة، والوضع في رفح، وجهود زيادة المساعدات الإنسانية الى غزة.

وحسب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، أعرب بايدن لنتنياهو عن قلقه العميق إزاء خطط هجوم بري في رفح، وأكد له أن إسرائيل لن تشنّ هذه العملية، قبل الاجتماع مع الإدارة الأميركية في واشنطن، لمناقشة هذه القضية.

نتنياهو الذي أعلن موافقته على إرسال وفد من الخبراء لواشنطن، قال إنه أكد للرئيس الأميركي تصميم إسرائيل على تحقيق جميع أهداف الحرب، بما في ذلك القضاء على حماس.

ويرى مراقبون أن صبر بايدن بدأ ينفد ويريد الضغط على نتنياهو بشأن كيفية إنهاء الحرب على غزة.

فالحرب التي لا تزال أوزارها مشتعلة منذ خمسة أشهر ونيف، دخلت في مرحلة الإحباط داخل البيت الأبيض كما يرى متابعون، لا سيما بعد رفض نتنياهو كل الطلبات التي طرحتها إدارة بايدن في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بالحرب في غزة، والوضع في الضفة الغربية، حتى تصاعدت إلى حد دعوة زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

المحادثات في الدوحة في شأن الأسرى لم تُحدِث أي خرق بحسبِ ما كشف المتحدث باسم الخارجية القطرية، من أن بلاده متفائلة بحذر لأن “الوقت ما زال مبكراً للحديث عن خرق”.

 

وأوضح أن الاجتماع الذي جمع رئيسَ مجلس الوزراء القطري الشيخ محمد بن الرحمن آل ثاني مع رئيس الموساد انتهى وغادر الأخير الدوحة، مبيِّناً أن اجتماعات ٍ فنية ً أخرى تجري ، ما يعني ان فريق رئيس الموساد مازال في الدوحة.

 

في المقابل، تصعيد ٌ من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي كشف عن أنه قال للرئيس الأميركي، في الاتصال الهاتفي بينهما أمس، إنَّ إسرائيل “عازمة على استكمال عملية القضاء على حماس في رفح، ولا سبيلَ للقيام بذلك إلا باجتياح ٍ بري على الأرض”.

ومن إسرائيل إلى سوريا حيث قالت وزارة الدفاع إن تل ابيب أطلقت في وقت مبكِّر ٍ اليوم الثلاثاء صواريخ َ على أهداف ٍعسكرية عدة خارج العاصمة دمشق، فيما وصفته مصادرُ مخابراتية في المنطقة ومصدران سوريان بأنه تكثيف للضربات على تحصينات لحزب الله.

لبنانيًا، تطورٌ أمني نوعي بين حزب الله والإمارات ، فقد كُشِفَ أن رئيس وحدة التنسيق والأتصال في حزب الله وفيق صفا، توجه إلى الإمارات لبحث ملف الموقوفين اللبنانيين فيها.

Otv

Nbn

مقدمة النشرة 19-3-2024

لا حَراكَ على الخط الرئاسي غيرُ حراك سفراء المجموعة الخماسية

المنار

تفاؤلٌ حَذِر.. هو عنوانُ المفاوضاتِ غيرِ المباشرةِ بينَ وفدي الكيانِ الصهيوني وحركةِ حماس في الدوحة.

فالوقتُ لا يزالُ مبكراً للحديثِ عن ايِّ اختراقٍ بحسبِ الخارجيةِ القطرية،التي حذرت من انَ القيامَ بهجومٍ صهيونيٍّ على رفح سيُعقّدُ العملية..

اما عمليةُ رفح بحدِّ ذاتِها فستكونُ خطوةً لا عقلانيةً بتداعياتٍ كارثيةٍ بحسبِ اسحاق بريك، مفوضُ الجنودِ السابقُ والخبيرُ الدائمُ بحالِ الجيشِ العبري، الذي عبّرَ عن خشيةٍ كبرى من تورطِ الجيشِ هناكَ في وضعٍ امنيٍّ أكثرَ صعوبة ، ولن يستطيعَ استعادةَ اسراه، والحلُّ الوحيدُ بحسبِ بريك هو التوصلُ الى اتفاقٍ لاعادتِهم..

اما جيشُهم العائدُ من ميادينِه بالخيبات، فقد بدأت تتكشفُ علاماتُ التفككِ في صفوفِ قواتِه، بحسبِ الباحثِ الصهيوني ياغيل ليفي،الذي رأى انفراطاً بالتسلسلِ الهرمي للقيادةِ العسكرية، ما اوقعَ العبءَ على الجنودِ العالقينَ في الميدان، المطلوبِ منهم انقاذُ القيادتينِ السياسيةِ والعسكريةِ من فشلِهما .

والفشلُ مرسومٌ على رمالِ غزة، فالجيشُ الذي يلوّحُ بحربٍ يبتزُّ بها العالمَ في رفح، لا يزالُ يقومُ يومياً بتَعدادِ قتلاهُ في شمالِ القطاعِ قبلَ جَنوبِه، ما يعني انَ اشهرَ حربِه الاجراميةِ قتلت عشراتِ آلافِ الشهداءِ المدنيينَ ولم تُصب بُنيانَ المقاومين..

بنيانٌ لا يزالُ يلقّنُ المحتلَّ الدروس، من ساحاتِ غزةَ الابيةِ الى الضفةِ الغربية، التي استبشرت اليومَ بعمليةٍ بطوليةٍ نفذَها فدائيٌ استشهاديٌ في غوش عاتسيون قربَ بيتَ لحم، اصابَ خلالَها جنديينِ اثنين، احدُهما جراحُه شديدةُ الخطورة..

وعلى شدّتِها جبهاتُ الاسناد، من اليمنِ الذي ناصرَ غزةَ اليومَ باستهدافِ سفينةٍ اميركيةٍ في البحرِ الاحمر، الى لبنانَ الذي نفذت مقاومتُه سلسلةَ عملياتٍ ضدَ مواقعِ وتجمعاتِ الجنودِ الصهاينةِ المختبئينَ في المستوطناتِ الواقعةِ عندَ الحدودِ داخلَ الاراضي الفلسطينيةِ المحتلة..

Exit mobile version