الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 20/03/2024

حصاد اليوم…

تطورات عدة بارزة طرأت اليوم على مختلف الاصعدة:

عسكريا كندا اوقفت تسليح جيش العدو. ميدانيا حماس تعلن ان التوصل الى ھدنة في غزة بات وشيكا . محليا السفير المصري يشدد على ضرورة التزام الكتل النيابية بشأن الرئاسة . اقتصاديا اتفاق يمنع تمويل الأونروا ماليا حتى عام 2025 . اقليميا ملك الاردن يوجه الحكومة إلى إعداد مشروع قانون للعفو العام بمناسبة اليوبيل الفضي. امنيا 

الإفراج عن الباحث والكاتب السياسي مكرم رباح . اجتماعيا عدد النازحين من السودان جراء الحرب فاق ال٨ ملايين شخصا. صحيا خبر مفاجئ بخضوع الرئيس سعد الحريري لعملية استبدال صمام القلب في باريس…

وزيرة الخارجية الكندية تعلن قرار بلادها وقف إرسال الأسل .حة إلى “إسر .ائيل

 سفير مصر لدى ‎#لبنان : المقاربة الافضل والاكثر منطقية في الموضوع الرئاسيّ هي بالحصول على “الالتزام” من قبل الكتل كافّة

اتفاق يمنع تمويل الأونروا حتى آذار 2025

 المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري : الحريري خضع لعملية استبدال صمام القلب

ميقاتي في اليوم العالمي للفرنكوفونية: اللبنانيون مصممون على العيش وعدم الاستسلام

الملك عبدالله الثاني يوجه الحكومة إلى إعداد مشروع قانون للعفو العام والسير بإجراءاته الدستورية بمناسبة اليوبيل الفضي

حماس: الفرصة متاحة للتوصل لاتفاق هدنة من 3 مراحل

🔴واصلت فرق مفتشي مكتب مصلحة الاقتصاد الإقليمي في الجنوب مهماتها الرقابية وتمكنت خلالها من تسطير محضري ضبط نتيجة مخالفات في سوبرماركت كبيرة لديها سلسلة افرع في لبنان ، بعدما عثر فيها على كمية من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية واجبان يظهر عليها العفن ، وتم حجزها في فرع سينيق وسيصار الى اخذ موافقة النيابة العامة في الجنوب لتلفها.،واخرى في منطقة العباسية – صور تخطت النسب المسموحة لهوامش الربح.

 

🔴أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي” ان لا خيار للبنان سوى اتباع طريق الحوار البناء والاحترام المتبادل والتسامح الذي يمثل الانسجام ضمن الاختلاف”.

 

وشدد ميقاتي خلال رعايته احتفالا في اليوم العالمي للفرنكوفونية على ان “اللجوء إلى القيم الإنسانية، مثل تلك التي تمثلها الفرنكوفونية، وحده يمكن أن يجنبنا الغرق الأخلاقي والمعنوي”.

 

وتابع :”لبنان، كما قال ميشال شيحا، المتفرد بتعدديته، والذي هو عبارة عن فسيفساء من الأيديولوجيات السياسية والطوائف الدينية، ليس لديه خيار آخر سوى اتباع طريق الحوار البناء والاحترام المتبادل والتسامح الذي يمثل الانسجام ضمن الاختلاف. لقد وجهت هذه المبادئ دائمًا عملي السياسي وأنا أكثر تعلقًا بها في هذه اللحظة من الأزمة المتعددة الأبعاد التي يجب أن نواجهها بالتآزر والتعاون والهدوء. ولسوء الحظ، بالإضافة إلى هذه الأزمة، ما زلنا ضحايا العدوان الإسرائيلي، الذي يواصل انتهاك القانون الدولي من خلال استهداف المدنيين والبنية التحتية، ويستمر في تنفيذ التدمير المتعمد للنظم البيئية الطبيعية والزراعية. وفي ظل الاضطرابات الناجمة عن زعزعة الاستقرار الإقليمي والعالمي، حيث أصبح السلام أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى، وحيث فشلت الإنسانية في مواجهة فلسطين، فإن اللجوء إلى القيم الإنسانية، مثل تلك التي تمثلها الفرنكوفونية، هو وحده الذي يمكن أن يجنبنا الغرق الأخلاقي والمعنوي. ، مضيفا :”نحن اللبنانيون مصممون على العيش وعدم الاستسلام أبدًا “.

🔴كشف مصدران لوكالة “رويترز”، عن أن إتفاقًا بين زعماء في الكونغرس الأميركي والبيت الأبيض على مشروع قانون بحزمة تمويل ضخمة للجيش ووزارة الخارجية ومجموعة أخرى من البرامج الحكومية سيستمر في حظر التمويل الأميركي للأونروا حتى آذار 2025.

وقال المصدران المطلعان على الاتفاق، إن التمويل سيجري تجميده لمدة عام، وإن تفاصيل الجهود البديلة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة ستتم مناقشتها بعد نشر التشريع.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بدأ وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن جولته السابعة في الشرق الأوسط منذ “طوفان الأقصى” على وقع مَطبين يُعرقلان أي تقدم في مفاوضات الأسرى.

 

المطب الأول, اعلان حركة حماس ان رد اسرائيل على مقترحها الاخير في الدوحة سلبي.

 

والمطب الثاني, قول اسرائيل: مستعدون لاجتياح رفح وسنستغرق بعض الوقت.

 

فكيف يمكن أن تحقق الدبلوماسية الأميركية تقدما في ملف المفاوضات؟ وما هي الضغوط التي يمكن ان تمارسها واشنطن ومعها الدول التي تشملها المحادثات وهي السعودية ومصر, لتحقيق التوصل الى صفقة تبادل أسرى؟ هذا علما ان جولة بلينكن اُضيفت اليها تل ابيب الجمعة.

 

كل هذه المعطيات تدل على أن الحرب مستمرة, في وقت يدفع فلسطينيو القطاع ثمنها, هم الذين باتت حياتُهم مرتبطة بايصال المساعدات, ومن أبرزها اليوم اعلان السعودية تقديم مساعدة بأربعين مليون دولار للأونروا.

 

وبما أن حرب غزة مستمرة, فحرب الاستنزاف في الجنوب مستمرة, أما المسؤولون اللبنانيون فوجدوا تعبيرا جديدا قديما, يحاولون الهاء اللبنانيين به, وهو ضرورة التشاور التي نُقلت اليوم من عين التينة, وضرورة الحوار التي نُقلت من السراي, وقد شدد عليها ايضا السفير المصري علاء موسى في حديث مع الـLBCI.

 

حوار يُبحث عنه في الوقت الضائع, فيما يحاول اللبنانيون التمسك بابتسامة اطفالهم

Otv

Nbn

‏مقدمة النشرة 20-3-2024

بعد يومين من اللقاءات المكثفة لسفراء المجموعة الخماسية تَكوّنَ لديها افق مسار الإستحقاق الرئاسي

المنار

أطبقت على الصهاينةِ المكابرين، من الميدانِ الذي استنزفَ كلَّ خياراتِهم، الى المجتمعِ الدوليِّ الذي لم يَعُد قادراً على مجاراتِهم ، وما بينَ هذا وذاك، نيرانٌ تلتهمُ المجتمعَ الصهيونيَ تَسللت من السياسةِ الى العسكرِ وفي طريقِها الى الشارعِ معَ ارتفاعِ حدةِ ملفِ التجنيد..

حتى المجندونَ على مدى اشهرٍ عدةٍ في خدمةِ القرارِ الاسرائيلي بشِقَيهِ السياسي والعسكري، وجدوا انفسَهم مصابينَ من الحربِ الصهيونيةِ على الفلسطينيين ..

فالحكومةُ الكنديةُ اعلنت حظرَ تصديرِ الاسلحةِ الى تل ابيب لاجبارِها على اتخاذِ اجراءاتٍ ملموسةٍ لوقفِ الابادةِ الجماعيةِ في غزةَ كما قالَ نوابٌ كنديون، اما ما قالَه أكثرُ من مئةِ متمولٍ من الحزبِ الديمقراطي الاميركي فقد طَرقَ مسامعَ البيتِ الابيض، من خلالِ رسالةِ التحذيرِ لجو بايدن من انَ دعمَه غيرَ المشروطِ لنتنياهو في حربِه على غزةَ ادى الى تنفيرِ الناخبين من الديمقراطيين وزادَ من فرصِ فوزِ دونالد ترامب بالانتخاباتِ الرئاسيةِ الاميركية..

فيما عينُ بنيامين نتنياهو الداميةُ باقيةٌ على موقعِ رئاسةِ الحكومة، ولاجلِها يكملُ مكابرتَه والتلاعبَ فوقَ الحبالِ الدوليةِ والتناقضاتِ الداخليةِ في تل ابيب، مستنزفاً جيشَه في رمالِ غزةَ المتحركةِ وغارقاً بدماءِ عشراتِ آلافِ الفلسطينيين، ولا يزالُ يغرقُ امامَ العالمِ اجمعَ بمجازرِه التي يرتكبُها والمجاعةِ التي يَفرضُها على اهلِ القطاع..

ومعَ تقدمِ الايامِ يتكشفُ المزيدُ من ادعاءاتِ العدوِ لا سيما ادعاءاتِه التي يَسُوْقُها لتبريرِ تدميرِ المستشفيات، ما دفعَ مجموعةً من الاطباءِ الدوليينَ الذين حضروا الى غزةَ ضمنَ وفودِ الاممِ المتحدة، ليَشهدوا على المنابرِ الامميةِ عن حربِ ابادةٍ جماعيةٍ لم تَسلم منها حتى المستشفياتُ الخاليةُ من ايِّ ارتباطٍ عسكريٍّ كما شهِدَ هؤلاءِ الاطباء..

وما تشهدُه مفاوضاتُ التهدئةِ في قطر ليس باشفَى حالاً، فقد كشفَ القياديُ بحماس اسامة حمدان عن تسلّمِ الحركةِ الردَّ الصهيونيَ على مقترحاتِها، وكانَ متسماً بالسلبيةِ بشكلٍ عام..

ومعَ بدايةِ العامِ الهجري الشمسي الايراني وعيدِ النوروز جددَ الامامُ السيد علي الخامنئي القناعةَ بانَ سقوطَ الكيانِ العبري حتمي، وانَ ابرزَ المؤشراتِ عجزُه عن اتخاذِ القرارات.

Exit mobile version