الهديل

ارقام ضخمة للأضرار… ورئيس مجلس الجنوب: هكذا سنعوض

Smoke billows after Israeli bombardment over Lebanon's southern town of Kfar Kila near the border with Israel on December 21, 2023, amid ongoing cross-border tensions as fighting continues between Israel and Hamas militants in Gaza. (Photo by AFP)

 

أرقامٌ ضخمة للأضرار… ورئيس مجلس الجنوب: هكذا سنعوّض

حتى اليوم، ووفق الإحصاءات الأولية، أعلن رئيس مجلس الجنوب هاشم حيدر عبر موقع mtv أن عدد البيوت المهدّمة بات يبلغ ٧٠٠ منزل إضافة إلى١٠ آلاف متضرّر، وطبعاً بنسب أضرار متفاوتة من الزجاج إلى الدمار الجزئي والكلّي.
وأكد هاشم “أننا نقوم بالإحصاءات بشكل مستمر”، موضحاً أن التعويضات على المزارعين ليست من ضمن المسوحات التي يقوم بها المجلس.

وبينما شدّد رداً على سؤال على أن صرف التعويضات للجنوبيين هو من صلاحيات مجلس الجنوب الذي سيقوم بالدفع، أكد المعلومات المتداولة حول توجّه الدولة إلى صرف مبلغ ٢٠ ألف دولار لكل عائلة شهيد و٤٠ ألف دولار بحدّ أقصى كتعويض عن كل بيت مدمّر.

ولكن، بطبيعة الحال لن يكون هناك أي عمليات دفع الآن، حيث أعلن حيدر أن “صرف التعويضات سيكون بعد انتهاء الحرب، حينها سيجري المسح النهائي والدقيق ومن بعدها يُصار الى الدفع”.

وأمام حجم الأضرار الضخم فإن السؤال الأهم هو كيف ستتمكن الدولة، في ظل الأزمة التي يمرّ فيها البلد، من دفع هذه التعويضات وهل من إيرادات لدى الخزينة تسمح بصرف هذه المبالغ المرشحة للارتفاع بطبيعة الحال عشية انتهاء الحرب، الأمر الذي سيصبح مضاعفاً حكماً إذا ما توسعت الحرب بشكل أكبر وقامت إسرائيل بتنفيذ تهديداتها بحق لبنان.

Exit mobile version