الهديل

عبير البورنو.. أيقونة نجاح بقطاع التأمين

عبير البورنو.. أيقونة نجاح بقطاع التأمين

من رحلة بدأت بشغف، إلى قصة ملهمة تُكتب بأحرف من ذهب، عبير البورنو نموذج فريد للمرأة السعودية التي تحدّت الصعاب، وفتحت أبواب النجاح على مصراعيها في قطاع التأمين.
تزامنًا مع احتفالات المملكة العربية السعودية بشهر المرأة “مارس” ويومها العالمي، نحتفي بأحد نجوم سماء التأمين، عبير البورنو، التي تُعد رمزًا لطموح لا حدود له، وقصة تحدٍّ، وصبر، وإصرار، تكلّلت بنجاحٍ باهر.
انطلقت “عبير” في رحلة مهنية حافلة بالإنجازات؛ بدافع شغفٍ عميقٍ في مجال حوكمة الشركات، لتصبح نموذجًا فريدًا للمرأة السعودية الملهمة، التي تثبت قدرتها على النجاح في مختلف المجالات، حتى تلك التي اعتبرها البعض حكرًا على الرجال، لتصبح نموذجًا يُجسّد رؤية المملكة 2030، في دعم تمكين المرأة السعودية كشريك أساسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز دورها في المجتمع.
وتمتلك عبير البورنو أكثر من 14 عامًا من الخبرة في مجالات الحوكمة، والمخاطر، والالتزام، حيث شغلت عدة مناصب ريادية في القطاع المصرفي، قبل انضمامها إلى شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني عام 2017، وركزت مسيرتها المهنية ودراستها بشكل كبير على هذا المجال.

دور حيوي
تشغل عبير حاليًا منصب مديرة حوكمة الشركات، وأمينة سر مجلس الإدارة في شركة بوبا العربية، وتلعب دورًا حيويًا في ربط عمل المجلس بالشركة، وتقود جميع الأنشطة المتعلقة بمجلس الإدارة ولجانه المختلفة، إلى جانب مسؤوليتها عن التقارير، والإفصاحات السنوية للشركة، وتشرف على جميع الأمور المُتعلقة بالاجتماعات العامة للشركة.
ومنذ انضمامها إلى الشركة، شاركت عبير بشكل فعال في تطوير وتحديث السياسات، والإجراءات المؤسسية، التي لا تزال تشكّل أساسًا راسخًا لتطوّر الشركة، وكان من أبرز إنجازاتها هو إطلاق قواعد السلوك، ونظام الإبلاغ عن المخالفات في الشركة، بالإضافة إلى دورها الحيوي في تحسين حوكمة الشركات داخل الشركة، وضمان تطبيق أفضل الممارسات وسير العمل بنجاح.
إنجازات تلهم الأجيال القادمة
ومن أهم اللحظات في حياة عبير البورنو هي تلك التي عرضت خلالها قواعد السلوك لبوبا العربية أمام ممثلي البنك المركزي السعودي، وذلك خلال زيارتهم للشركة في عام 2019، فقد منحتها هذه التجربة الثقة اللازمة، وشجعتها على تحمّل المزيد من المسؤوليات، ووفّرت لها فرصة للتطور والتقدم؛ مما فتح الباب أمام تعيينها كأمينة سر مجلس الإدارة.
وتطّورت مسؤوليات عبير بالشركة على مرّ السنوات، فهي بدأت مديرة أولى في حوكمة الشركات، ولعبت دورًا مهمًا في إنشاء الفريق ورفع مستوى الوعي بأهمية الحوكمة في الشركة، ثم انتقلت فيما بعد إلى منصب مديرة إدارة أمانة المجلس، وأمينة سر مجلس الإدارة، وأخيرًا أسندت إليها المزيد من المسؤوليات من خلال إدارة حوكمة الشركات بشكلٍ إضافي.
بيئة داعمة للمرأة
تُقدّر عبير دور الشركة في مساعدتها على تحقيق التوازن بين حياتها العملية والعائلية، لا سيما أنها من الشركات الرائدة في دعم النساء في المملكة العربية السعودية، فهي تعمل على تخفيف التحديات التي تواجهها الأمهات العاملات، وتدرك أهمية توفير بيئة عمل مناسبة تساعدهن على التوفيق بين مسؤولياتهن المهنية والعائلية.
وتقدّم الشركة للسيدات العديد من المزايا لتحقيق ذلك التوازن، مثل ساعات العمل المرنة، وفرص العمل من المنزل، وتوفير الحضانات داخل الشركة، واستحدثت تدابير جديدة أخيرًا، مثل العمل من المنزل في أول يومين من شهر رمضان للأمهات، والعمل من المنزل كل يوم خميس للإناث خلال شهر رمضان.
نصائح للنساء الطموحات
بالنسبة للسعوديات المهتمات بمجالات الحوكمة والمخاطر والالتزام، توصي عبير بضرورة التخصص وتطوير مهاراتهن ليصبحن خبراء في المجال، وتطبيق معرفتهن وخبراتهن على مختلف الفرص المتاحة، والحصول على شهادات معتمدة في هذه المجالات، واكتساب الخبرات العملية من خلال العمل في الشركات والمؤسسات المختلفة.
وعبير البورنو حاصلة على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة دار الحكمة، وشهادة الدبلوم الدولي في إدارة المخاطر، فضلاً عن شهادات متعددة في مجال حوكمة الشركات، وإدارة المخاطر، والالتزام، وتؤكد عبير وجود العديد من الفرص المتاحة للنساء في هذه المجالات، سواءً في القطاع العام أو الخاص.
تُجسّد عبير البورنو رمزًا للمرأة الملهمة التي تحقق النجاح من خلال إصرارها وتفانيها ورغبتها الدؤوبة في التطوير، فهي مصدر إلهام للنساء السعوديات اللاتي يطمحن لبناء مسيرات مهنية متميزة في مجال الحوكمة، وتثبت قدرة المرأة على التميز في مختلف المجالات، وتلهم الأجيال القادمة لبناء مستقبل مُشرق للوطن.

Exit mobile version