الهديل

حصاد اليوم الخميس04/04/2024

حصاد اليوم

يوم نشط حكوميا في السراي انتھى باقرار رفع الحد الادنى للاجور وضرورة عودة النازحين والغاء البريفيه والعمل على معالجة الاوضاع الراھنة في الجنوب

انفراجة في موضوع تثبيت رواتب متطوعي الدفاع المدني خرجت من باب المجلس النيابي احدثھا النائب ابراھيم كنعان بعد لجنة المال من خلال توصية بالاجماع بالذهاب الى سلفة طارئة من ضمن الموازنة لتأمينھا

 إسرائيل تستعدّ للردّ الإيراني عبر تفعيل نظام التشويش على نظام “GPS” وإلغاء كل الإجازات العسكرية 

  الشاباك يعلن اعتقال خلية من مدينة رهط خططت لاغتيال بن غفير وخطف جنود وتنفيذ عملية في المطار

🔴عقدت جلسة وزارية في السراي برئاسة نجيب ميقاتي واعلن الوزير مصطفى بيرم بعد الاجتماع: “وافق مجلس الوزراء على رفع الحد الادنى في القطاع الخاص الى18 مليون ليرة لبنانية، نحن نقدم خطوات الى الامام مع 9 مليون ليرة لبنانية كبدل للنقل كانت اقرت سابقا بحيث لن يتقاضى احد في القطاع الخاص اقل من 300 دولار. ولا تزال الاجتماعات مفتوحة في لجنة المؤشر. كما تم إقرار مرسوم زيادة المنح المدرسية للقطاع الخاص، وفي التعليم الخاص بما مقداره 12 مليون ليرة عن كل بما يغطي ثلاثة اولاد ، اي ان المجموع بات 36 مليون ليرة لبنانية، وهذه خطوة الى الامام.

اما في ما يتعلق بمرسوم تحديد الهيئات الأكثر تمثيلا، فقد قدمته مراعاة للمهل القانونية التي نص عليها قانون التقاعد الصادر عن مجلس النواب، فأنا التزمت بالمهلة، ولكن بناء لاتصالات اجريت فهناك الكثير من الهيئات طلبت بتعديل هذا الموضوع، لذا أجلنا مشروع المرسوم لمزيد من الحوار في هذا المجال.

أضاف: لقد توافقنا مع دولة رئيس الحكومة بأن وزارة العمل ستقيم احتفالية في السرايا الحكومي، لاطلاق رزمة من المسار الإلكتروني للمعاملات للمواطنين اللبنانيين وهو من الاحداث الأولى التي تحصل في لبنان، وهو مسار إلكتروني لكل المعاملات بما يسهل على المواطنين اللبنانيين ويواكب التطور تبعا لمعايير الحوكمة الرشيدة والشفافية، وهذه مسألة مهمة جدا، وهي بصفر تكلفة على خزينة الدولة.

وردا على سؤال عن توازن الراتب مع الاعباء المعيشية اعلن: هذا السؤال جوهري جدا، ولكن الأزمة تلقي بثقلها على كل القطاعات، صحيح بأننا ننطلق كن مصلحة العامل الطرف الأكثر هشاشة ولكننا حريصون أيضا ان تبقى الدورة الاقتصادية والا تقفل المؤسسات والا يتم أثقال كاهلها علما بأننا ندرك بأن الكثير من المؤسسات الخاصة تعطي رواتب أكثر ولكن اهمية تحديد الحد الادنى هي إلزام المؤسسة وصاحب العمل لن يصرح بهذا الحد الادنى للضمان مما يحمي العامل في تعويض نهاية الخدمة ويؤمن واردات كبيرة للضمان الاجتماعي، مما ستنعكس قريبا على تحسين الادوية والاستشفاء في الضمان الاجتماعي، ونحن نتقدم بخطوات الى الامام في شكل هادىء ومنطقي للتأقلم مع التطورات الحالية.

وقال وزير التربية عباس الحلبي:أحب ان ابلغ التلاميذ ان مجلس الوزراء وافق على المرسوم الذي اعدته وزارة التربية بالاستعاضة عن امتحان الشهادة المتوسطة (الصف التاسع) بامتحان اختبار وطني موحد تجريه المدارس الرسمية والخاصة ،وتضع الاسئلة وزارة التربية وتراقب وتضع ايضا معايير التصحيح وتوزعها على كل المدارس ، ولكن هذه الامتحانات تتم في المدارس نفسها بمراقبة مدراء هذه المدارس والهيئات التعليمية فيها . اما معايير التصحيح فتضعها الوزارة وتصل الاسئلة الموحدة يوم الامتحانات صباحًا الى كل هذه المدارس .

وبالنسبة للثانوية العامة ايضا اقر مجلس الوزراء ما اقترحته الوزارة سابقا ، وهي امام خاصة بترشيح التلامذة للامتحانات الرسمية للعام 2024 وفي نوع هذه الامتحانات للتلامذة الذين لم يتابعوا الدراسة حضوريا بسبب اوضاع أمنية نشأت في النطاق الجغرافي الذي تقع المدارس المسجلين فيها ضمنه ، والاستعاضة عن الامتحان الرسمي للشهادة المتوسطة للعام 2024 بامتحان تكون الاسئلة في كل من مواده موحدة، تعدها المديرية العامة للتربية، وتجريه بموافقة منها كل المدارس الرسمية والخاصة لتلامذة الاساسي التاسع لديها .

وردا على سؤال قال الوزير الحلبي:بالنسبة لاهالي الجنوب هناك احكام خاصة بالمرسوم ، وعندما تتضح صورة الوضع الامني في الجنوب يبنى هل الشئ مقتضاه بقرار من وزير التربية .

وقال وزير التربية عباس الحاج حسن وضعت مجلس الوزراء في أمرين اساسيين مهمين، الاول هو موضوع امكانية ان يكون لدينا مخازن قمح لوزارة الزراعة لاننا كنا اطلقنا قبل عامين خطة النهوض لقطاع القمح ولكن المفاجأة انه ليست لدينا مخازن حتى الان، أطلعت مجلس الوزراء على خطة متكاملة لوزارة الزراعة لن تكلف الدولة اللبنانية فلسا واحداً ستكون على عاتق الهيئات المانحة وستكون هناك آلية واضحة في هذا الإطار. سنعتمد على النموذج الأردني ، حيث كنت قمت بزيارة الى المملكة الأردنية واطلعت على كل التفاصيل التي عملوا عليها في هذا الاطار، وطبعا ستكون عمليات التخزين ضمن المنطق العلمي وتمتد من ثلاث الى خمس سنوات بتكلفة اقل بكثير ، نحن نتحدث عن مخازن ليس اكثر من 250 الف دولار لكميات معينة وبالتالي هذا الأمرّ إيجابي جدا خصوصا في ظل الازمة التي نعيشها.

اضاف: “اما الأمر الثاني الذي اطلعت مجلس الوزراء عليه. كان الرئيس ميقاتي اجتمع مع الوزراء والسفراء المعنيين لوضعهم في ما آلت اليه الامور جراء الاعتداءات الاسرائيلية وتحديدا في جنوب لبنان ، وانا منذ الثامن من تشرين الاول وضعنا ارقاما كوزارة زراعة مع المعنيين في منطقة الجنوب، اي كل الهيئات والاتحادات والبلديات بالإضافة إلى الصليب الأحمر وكشاف الرسالة والهيئة الصحية ومع الجميع لمتابعة ومواكبة ما يحصل من أضرار”.

وتابع، “من خلال الخارطة التي أظهرها أمامكم تبين اننا نعمل فهناك استهداف على سبيل المثال لكفرشوبا 48 مرة ونتحدث بطبيعة الحال عن أراضي زراعية احرقت بالكامل، هناك 2000 دونم تم إحراقهم بالكامل وهناك 4000 دونم تم إحراقهم بشكل جزئي هناك مليارات الدولارات من الخسائر الذي مني بها الاقتصاد الوطني والقطاع الزراعي في لبنان لان السلة الغذائية التي يقدمها الجنوب من الناتج المحلي الوطني تفوق ال28 الى 30 في المئة، فهذه الأرقام نضعها امام الرأي العام لأمرين أساسيين الاول حتى نقول اننا اصحاب حق وسنبقى ندافع عن حقنا ان كان مع الهيئات الأممية المعنية او من خلال الدعم المباشر لاهلنا في الجنوب اللبناني ان كان من خلال الحكومة اللبنانية او من خلال الهيئات المانحة”.

 

🔴صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

 

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

 

 

 

في إطار مكافحة عمليات سرقة الدّراجات الآليّة التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الدّاخلي المختصّة في مختلف المناطق اللبنانية، تمكّنت شعبة المعلومات من متابعة شخصٍ مجهول الهويّة، ينفّذ عمليات سرقة درّاجات في العديد من مناطق محافظة جبل لبنان.

 

 

 

 

على أثر ذلك، كثّفت قطعاتها المختصّة جهودها الميدانية والاستعلامية، لتوقيفه. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، تمكّنت من تحديد هويّته، ويدعى:

 

 

 

 

– ج. ب. (من مواليد عام ١٩٨٤، سوري الجنسيّة)، وهو من أصحاب السّوابق بجرائم: سرقة سيارات، مخدّرات، وسرقة. ومطلوب للقضاء بجرائم سرقة وإقامة غير مشروعة.

 

 

 

 

بتاريخ 22-3-2024، وبعد مراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة، من توقيفه، بكمينٍ محكمٍ في محلّة طريق المطار، بعد أن رصدته على متن دراجة آليّة نوع “جوك” لون أحمر من دون لوحات، وبرفقته شخص آخر، حيث كانا يقومان بِقَطر دراجة نوع “سويت” لون أزرق.

 

 

 

 

تبيّن أنّ الدّراجتَين مسروقتان، تمّ ضبطهما، وأنّ الموقوفَ الثاني يُدعى:

 

– ح. ب. (من مواليد عام ۱۹۸۸، لبناني)، وهو من أصحاب السّوابق، أيضاً، بجرائم: سرقة وسرقة سيارات.

 

 

 

 

بالتّحقيق معهما، اعترف الأوّل بما نُسب إليه لجهة قيامه بتنفيذ عشرات عمليات سرقة دراجات آليّة من مناطق عدّة، أبرزها التّاليّة: النّبعة، الزّلقا، سِنّ الفيل، الأشرفيّة، شارع الغزال، حرش تابت، وظهر الجمل، ومنها الدّراجة نوع سويت، “المقطورة”، والتي كان بصدد نقلها لبيعها في مخيم صبرا وشاتيلا، بمساعدة الموقوف الثّاني، وذلك مقابل مبلغ خمسة عشر دولارٍ أميركي. وأنّه قام، بتاريخ سابق، بسرقة دراجة، نوع “جونواي” لون “جرودوني”، من محلّة سِنّ الفيل، وخبّأها في المحلّة ذاتها، كما اعترف بتعاطي المخدّرات. كذلك، اعترف الثّاني بما نُسِبَ إليه لجهة قيامه بمساعدة الأوّل بنقل الدّراجة المسروقة، وبتعاطيه حشيشة الكيف.

 

 

 

 

قامت دوريّة من الشّعبة بضبط الدراجة نوع “جونواي” في محلّة سِنّ الفيل، بعد الدّلالة على مكان تخبئتها.

 

 

 

 

أجري المقتضى القانوني بِحقّ الموقوفَين، وأودعا والمضبوطات المرجع المعني، عملاً بإشارة القضاء المختص.

 

🔴على وَقع التصعيد المتواصل في منطقة الشرق الأوسط، في الأيام الأخيرة، وقبيل انطلاق فعاليات إحياء “يوم القدس العالمي” بظلّ اشتعال الحرب في غزّة، تترقّب إسرائيل الردّ الإيراني المتوقّع على استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق الإثنين، والذي أدّى إلى مقتل عدد من قيادات الحرس الثوري وعناصره.

 

وعليه، فعّلت المنظومة الأمنية في إسرائيل اليوم، نظام التشويش على نظام تحديد المواقع العالم “جي بي إس” ، كما ألغت الإجازات في كل الوحدات المقاتلة، وذلك استعدادا للرد على أي هجوم إيراني.

ونقلت “سكاي نيوز عربية” عن هيئة البث الإسرائيلية قولها: إن “المنظومة الأمنية فعلت نظام التشويش على نظام تحديد المواقع GPS في عموم إسرائيل، في إطار الاستعداد للرد الايراني وإطلاق صواريخ موجهة ومسيرات نحو إسرائيل.

 

وعلى الصعيد نفسه، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم إلغاء كل الإجازات في الوحدات المقاتلة في الجيش تحسبا لأي رد إسرائيلي على إيران.

 

 

 

 

وقال جيش العدو في بيان اليوم إنه أوقف منح الإجازات لجميع الوحدات القتالية .

وذكر : “وفقا لتقييم الوضع، تقرر إيقاف الإجازات موقتا لجميع الوحدات القتالية التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي”، بحسب” رويترز”.

وأضاف في البيان أنه “في حالة حرب وأن نشر القوات يخضع لتقييم مستمر وفقا للاحتياجات

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

تعيش إسرائيل والولايات المتحدة على نبض الرد المحتمل لإيران على الضربة التي تلقتها في دمشق: هل ترد؟ أين؟ متى؟

 

الدولة العبرية تتصرف على أن الرد آتٍ لا محال، فجاء الاستنفار في الداخل الإسرائيلي وفي مقرات البعثات الدبلوماسية.

 

على مستوى الوضع الميداني والجهود الدبلوماسية، الوضع الميداني على حاله والجهود الدبلوماسية عند المربع الأول، وهذا ما أعلنه مسؤول حماس أسامة حمدان من أنه لا يوجد تقدم في المحادثات بشأن وقف إطلاق النار.

 

لبنانياً، جردة بالخسائر أظهرت أنها فادحة جدا، قدمتها الحكومة اللبنانية أمام السفراء، بلسان وزير البيئة، ومما جاء في الجردة: استشهاد نحو 316 شخصا وجرح نحو 909 أشخاص، إضافة إلى استشهاد أفراد من الطواقم الطبية والاستشفائية وأكثر من 90 الف نازح لبناني. الحاجات المطلوبة حتى نهاية حزيران نحو 72.4 مليون دولار، “ونحن نتحدث فقط عن تأمين الأمور الإغاثية والإنسانية. أما ما يتعلق بإعادة الأعمار أو إعادة إحياء المناطق التي تتعرض للعدوان، فهذا شأن آخر”.

 

سئل الوزير: بماذا أجاب السفراء؟، فقال: “اليوم لم تكن هناك إجابات لأننا قدمنا عرضا”.

قضائيا، حصل اليوم ما نبَّه منه الرئيس ميقاتي أمس: شكوى في فرنسا ضد ميقاتي وعائلته، من إحدى المنظمات وتجمع ضحايا الممارسات الاحتيالية في لبنان. ميقاتي رد بأن الاتهامات تهدف إلى “الإساءة إليه وإلى أفراد العائلة”.

البداية من مرحبا دولة…

Otv

اذا كان واضحاً أن مفاوضات الهدنة في غزَّة قد دخلت مرحلة من الجمود على رغم المواقف المعلنة المشددة على مواصلة المحادثات، فالغموض لا يزال يلفُّ مصير العملية العسكرية الاسرائيلية في رفَح، في ضوء تكرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اصراره على تنفيذها على رغم معارضة واشنطن، من دون ان يحدد اي مهلة زمنية لإطلاقها.

اما في لبنان الذي يبقى اسير الحرب الاسرائيلية على غزة من جهة وانخراط حزب الله فيها من جهة اخرى، فمن الاكيد ان كل المبادرات المطروحة في التداول السياسي لن تنتج رئيساً في المدى المنظور، تماماً كما ان استدامة الفراغ لن تؤدي الا الى مزيد من الترهل المؤسساتي، ولاسيما في ظل الذهنية الطائفية المتحكمة ببعض المسؤولين، الذين يتحيّنون الفرصة لفرض واقع جديد في مختلف الوزارات والادارات.

وفي وقت تبقى الانظار متجهة نحو معاودة سفراء اللجنة الخماسية تحركاتهم، ولاسيما في اتجاه التيار الوطني الحر وحزب الله، ولو بصيغ ثلاثية ورباعية، فمجرد اشارة مصادر كتلة الاعتدال الى ان حركتها ستستمر لكن بوتيرة خفيفة، دليل الى مدى المراوحة على هذا الخط.

اما الحوار الثنائي بين التيار وحركة أمل من جهة، ولقاءات بكركي من جهة أخرى، فستشكل بلا أدنى شك عناوين سياسية واعلامية للأيام الآتية، عسى ان تمهد لمرحلة ما بعد الهدنة الاقليمية الآتية عاجلاً أم آجلاً، ليصبح طرق باب الحل اللبناني خارج اطار المستحيل

Nbn

المنار

Exit mobile version