خاص الهديل:
غنوة دريان
الي اي مدى يجب أن يلتزم صناع الأفلام والمسلسلات التاريخية بالتاريخ ما الذي يحق لصناعة هذه الأعمال أن يفعلوه بالتاريخ وما الذي ينبغي عليهم الا يفعلوه وكيف علينا أن نتعامل مع تلك الشخصيات والوقائع التاريخية فهل يجب أن ناخذ هذه الأعمال على محمل التاريخ ؟ ام نتعامل معها كاعمال خيالية فقط ؟
في بداية مسلسل تاج تنويه يظهر يوميا يؤكد أن صناع العمل قاموا باستلهام أحداث تاريخية ولكنهم تصرفوا فيها إضافة وحذفا وتعديلا لكي يقدموا عملا دراميا بالأساس.
لا بد أن كاتب العمل عمر ابو سعدة ومخرجه سامر البرقاوي استشعرا أن المسلسل ربما يتعرض للانتقاد .بسبب الاختلافات بين عملهم والوقائع التاريخية التي يستند إليها ومن ثم ارادا قطع الطريق على هواة المقارنة بين الأعمال الفنية الخيالية وكتب التاريخ او ربما ارادا تفسير قيامهما بإطلاق العنان لخيالهما واستخدامهما للتاريخ كمرجع لصنع حكاية وطنية حماسية وملهمة .
ابو سعدة والبرقاوي فعلا الشيء نفسه العام الماضي في مسلسل الزند الذي كان أيضا معالجة درامية حرة لحياة بطل وطني وتحول مثل تاج بمرور الوقت الي أسطورة شعبية .
وصناع الزند وتاج لم يخترعوا هذه الطريقة ولكنهم غزلوا فحسب على منوال الفنانين الشعبين الذين دابوا على تحويل بعض الوقائع والشخصيات التاريخية الي فانتازيا خيالية .