الهديل

حصاد اليوم الإثنين 06/05/2024

حصاد اليوم…

البطريرك الراعي في عظة عيد الفصح دعا المسؤولين الى انتخاب رئيس للجمهورية والتعالي عن المصالح

القرار حسم بشأن اجتياح رفح والتنفيذ خلال ايام والرئاسة الفلسطينية تستنجد بالولايات المتحدة وتكثف اتصالاتھا لعدم قيام اسرائيل بھذھ الخطوة كما عدة دول عربية من بينھا مصر والاردن تسعى لذلك الامر ايضا

وعن حماس، فأي عملية عسكرية لن تكون “نزهة” للجيش الإسرائيلي بالنسبة لھا فھي على أتَم الاستعداد للدفاع عن شعب فلسطين

توازيا اعلنت حركة حماس في بيان إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار

🔴أعلنت الرئاسة الفلسطينية “أنها تجري اتصالات مكثفة مع الجهات الإقليمية والدولية وخاصة الأميركية، لوقف مجزرة اجتياح رفح”.

وطالبت الإدارة الأميركية بـ”التدخل الفوري لمنع وقوع هذه المجزرة، التي نحذر من تداعياتها الخطيرة”، مشددة على أن “اجتياح رفح يعني أن مليونا ونصف مليون مواطن فلسطيني سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير حذرنا منها سابقا”.

وجددت الرئاسة التأكيد على أن “السلام والأمن في المنطقة بأسرها لن يتما دون حل عادل للقضية الفلسطينية، وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية”.

🔴كشفت تحقيقات السلطات اللبنانية عن تفاصيل مثيرة في قضية “فندق بيروت” بمنطقة “الروشة”، التي أسفرت عن مقتل الشابة الثلاثينية زينب معتوق.

وجرت، الأحد، مراسم تشييع جثمان زينب في بلدتها ” صير الغربية” قضاء “النبطية” في جنوب لبنان، وسط عمليات بحث واسعة عن المشتبه به الذي لاذ بالفرار بعد تم التعرف على هويته، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.

وكانت زينب تعمل موظفة استقبال في “يونيفيرسال ريزيدنس”، وفي يوم الجريمة التحقت بعملها في الساعة 8 صباحاً كالعادة، لكنها خرجت من الفندق جثة هامدة بعد تعرضها للقتل.

وكشفت مصادر أمنية أن الجاني يدعى خلف برغش وهو عامل نظافة سوري الجنسية، كان يعمل في ذات الفندق مع زينب قبل عام، لكنه استمر في التردد على الفندق، بحسب قناة “الجديد”.

ويوم الجريمة، بحسب المصادر، حدثت مشادة حادة بين الجاني والضحية في بهو الفندق فاعتدى عليها وألقاها في أحد مخازن الفندق، ورغم العثور عليها حية إلا أنها فارقت الحياة بعد نقلها لمستشفى الجامعة الأمريكية.

وذكرت المصادر، أن الطب الشرعي أكد أن وفاة زينب جاءت نتيجة نزيف داخلي في الرأس.

ويبدو أن اكتشاف زينب محاولة الجاني اختراق خصوصية النزلاء باستخدام ھاتفه او وضع كاميرا في مكان ما للتجسس عليهم قد يكون سبب هجومها عليه وما أدى لمقتلها في النهاية.

وكشفت التحقيقات أن الطب الشرعي أكد أن زينب معتوق تعرضت للتعنيف والاعتداء بضربة على الرأس من المشتبه به، وذلك قبل أن ينشب بينهما حوار حاد في بهو الفندق.

وأوضحت التحقيقات أن المشتبه به كان موقوفاً لدى فصيلة الشويفات في قضية آداب في العام 2020 بتهمة تصوير زميلاته، عبر هاتفه الخاص.

🔴وضع نقيبا الصحافة والمحررين عوني الكعكي وجوزف القصيفي، وأعضاء مجلسي النقابتين الصحافة، ظهر اليوم، إكليلًا من الغار على قاعدة تمثال شهداء لبنان في ساحة الشهداء التي تحمل اسمهم في العاصمة بيروت كُتب عليه، “صحافة لبنان حرية وطنية حتى الشهادة”، وذلك في مناسبة ذكرى شهداء الصحافة اللبنانية، في حضور عدد من الصحافيين والإعلاميين.

استهل الاحتفال الرمزيه دقيقة صمت على أرواح شهداء ثم النشيد الوطني اللبناني.

ثم ألقى نقيب الصحافة عوني الكعكي كلمة بالمناسبة جاء فيها: “نحيي كل شهداء الصحافة ،وهو شرف كبير لنا في 6 ايار منذ العام 1916. واليوم نحتفل بهذه المناسبة لنتذكر الشهداء بعد 400 سنة من الاستعمار التركي. واضاف، واليوم لدينا ايضا شهداء من الصحافة اللبنانية بسبب الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية والتي تم استهدافهم مباشرة سواء في غزة أو الجنوب اللبناني لأنهم كانوا ينقلون الوقائع والحقيقة للعالم أجمع لجرائم الاحتلال الإسرائيلي. من الصحافية شيرين ابي عاقلة حتى اليوم سقط عدد كبير من الصحافيين الذين نترحم عليهم لأنهم قدموا أثمن التضحيات في سبيل الأرض والوطن.

ثم ألقى نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي كلمة جاء فيها: “كما في كل عام نستذكر الشهداء الذين علقوا على اعواد المشانق في ساحتي البرج والمرجه في بيروت ودمشق، وهم من الصحافيين اللبنانيين حملة الاقلام، الذين اعتنقوا الحرية عقيدة ومبدأ. كانوا كبارا بارتقائهم، وكان الموت صغيرا أمام عظمة شهادتهم. وعلى مر السنين طالت لائحة شهداء الصحافة اللبنانية، وهي رصعت اخيرا بانضمام كوكبة من الشهداء الذين ارتقوا على ارض الجنوب باستهداف مباشر من العدو الاسرائيلي الذي إرتكب جريمته عمدا وعن سابق تصور وتصميم. يجب ألا يفلت قتلة الصحافيين والاعلاميين والمصورين من العقاب، ولا من الحساب،وأن محاكمتهم وسوقهم إلى العدالة يجب أن يكون هدفنا الرئيس. المجد والخلود لشهداء الصحافة اللبنانية، ولتبق راية الحرية خفاقة في ربوع وطن الارز،تحكي للأجيال حكاية نضال الجدود والاباء في سبيل العزة والكرامة والسيادة”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

معركة رفح باتت مسألة وقت، وكل المؤشرات تدل على ان وقوعها بات أمرًا حتميًا، ولا دلائل على تفاديها، خصوصًا أن مفاوضات تبادل الأسرى على شفير الانهيار ، وهذه المفاوضات وحدها التي كان يمكن ان تلغيَ او تعلِّق معركة رفح.

إذًا باتت المسألة مسالة أيام، إلى أن يتم إجلاء المدنيين، ولا يُعرَف ما هي المعطيات التي يمكن أن تعدِّل القرار الاسرائيلي باجتياح رفح.

لكن منذ بعض الوقت أوردت الوكالات أن حماس قبلت مقترح وقف إطلاق النار من مصر وقطر، من دون ان تعطي تفاصيل إضافية.

في لبنان، ما زال وضع جبهة الجنوب على حاله، بعدما استهدف حزب الله مواقع إسرائيلية، وتحدثت معلومات عن سقوط قتلى من الجنود الاسرائيليين.

لبنانيًا أيضًا، ينتظر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي رد رئيس مجلس النواب نبيه بري، على طلبه تحديد جلسة نيابية لمناقشة قضية المليار يورو بعدما اشتدت الحملة على الرئيس ميقاتي واتهمته بقبول رشوة أوروبا مقابل إبقاء النازحين.

كل هذه الملفات لم تحجب قضيتين في غاية الخطورة: الأولى قضية اغتصاب الأطفال، وقد توسعت التحقيقات ووصلت إلى أسماء خارج لبنان، ما قد يستدعي طلب مساعدة الأنتربول.

والقضية الثانية زينب معتوق، في ظل استمرار تواري القاتل ، السوريِّ الجنسية ، مع طرح أكثر من علامة استفهام عن وجود كاميراتِ مراقبة خارج الخدمة.

Otv

عشية دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها الثامن، تأكد المؤكد: مفاوضات الهدنة فشلت، وإسرائيل عازمة على اجتياح رفح على رغم المواقف الدولية والإقليمية الرافضة، معرضة أبناء القطاع المهجرين أصلاً إلى تهجير جديد، وواضعة العالم أجمع أمام مسؤولية تاريخية بمنع وقوع إبادة جديدة.

أما في الوقائع، ومع إلقاء العدو آلاف المنشورات التي تدعو سكان رفح والمهجرين اليها الى المغادرة، وفيما أكد الهلال الأحمر الفلسطينيّ بدء انتقال آلاف المواطنين من المناطق الشرقية لرفح، نحو الغرب، بدأت النيران تنهمر من السماء على النساء والشيوخ والأطفال، الحائرين أين يذهبون.

وفي غضون ذلك، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه سيضمن أن يظل معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة مفتوحا أمام المساعدات الإنسانية، في وقت وأشار البيت الأبيض إلى أن بايدن أكد مجددا لنتنياهو موقفه الواضح بشأن رفح.

أما حماس، فأعلنت في المقابل أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح لن تكون نزهة للجيش الإسرائيلي.

وفي الموازاة، ارتفعت وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية على جنوب لبنان، وقوبلت بردود نوعية للمقاومة. وفيما يترقب اللبنانيون مصير الجبهتين في القطاع والجنوب، ليبنوا على الشيء مقتضاه الحدودي والسياسي، يبقى ملف النزوح السوري في واجهة الاهتمام، حيث يطلق التيار الوطني الحر غداً تحركاته السياسية والشعبية هذا الاسبوع بزيارة لكل من وزير الخارجية عبدالله بو حبيب وسفيرة الاتحاد الاوروبي، على ان يزور وفد منه الرئيس نبيه بري الخميس والرئيس نجيب ميقاتي الجمعة. واليوم، اكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان للأوتيفي وجوب التعامل مع مسألة المليار يورو الاوروبية بالقانون، لوضع الامور في نصابها، مشدداً على التضامن لمقاربة هذا الملف الذي سيقت اتهامات ظالمة كثيرة للتيار الوطني الحر في السابق في شأنه.

غير ان بداية النشرة من فضيحة الفضائح في لبنان. قضية عصابة التيكتوك التي تكشف الاوتيفي اليوم تفاصيل اضافية صادمة في شأنها.

Nbn

مقدمة النشرة 06-05-2024

هل كان بنيامين نتنياهو يخادع الأميركيين قبل غيرهم عند ذهابه الى عملية التفاوض؟

المنار

قبلَ اَنْ يُطِلَّ برأسِه الى رفح، كانت مباني المطلة تَهوي بجنودِه الى الجحيم، عبرَ صواريخَ للمقاومةِ الاسلامية، التي ناصرت غزةَ واهلَها وأكدت شدةَ ودقةَ اسنادِها حتى وقفِ العدوان..

من اقسى الاحداثِ في الشمالِ ما جرى في المطلة اليوم – قالَها الاعلامُ العبريُ رغمَ استمرارِ التكتمِ الذي تفرضُهُ الرَّقابةُ العسكرية ، فجنديانِ من الفِرقة (ثمانيةٌ وتسعون) في الجيشِ العبري قُتلا واُصيبَ اثنانِ آخرانِ احدُهُما بحالِ الحرَجِ الشديد، على انَ الحرَجَ الذي يعيشُه الجيشُ وحكومتُه لا يكفيهِ وَصْفُ الشِّدّة..

وككلِّ استهدافٍ لمستوطناتِ الشمالِ باتَ الحديثُ عن اصعبِ الاحداثِ والعمليات، فيما المتابعةُ للتطوراتِ تُسجّلُ دقةً في تصويبِ المقاومينَ وخسائرَ صعبةً في صفوفِ الجنودِ الصهاينةِ ومنظوماتِهم الامنيةِ والتجسسيةِ والدفاعية..

وعلى دُفعاتٍ كانت البياناتُ الصادرةُ للمقاومةِ الاسلاميةِ وبعضُ المشاهدِ لعملياتِها، من كريات شمونة بالامسِ الى الجولانِ ومزارعِ شبعا، فعمليةِ المطلة النوعيةِ بمُسيَّراتٍ انقضاضيةٍ اليوم..

يومُ رفح ما زالَ مرتبطاً باَمسِه الذي آلَمَ الاحتلالَ وصَعَّبَ على قادتِه التبجحَ امامَ الشاشات، حتى خرجَ خبراؤهم ومحللُوهم الاعلاميون والامنيون بخلاصةٍ جامعةٍ اَنهم في معضلةٍ استراتيجية، وانَ جنودَهم الاربعةَ الذين قُتلوا بقصفِ المقاومةِ الفلسطينيةِ على كرم ابو سالم بالامسِ مؤشرٌ لما سيكونُ عليهِ الحالُ اِن دَخلوا رفح..

ومعَ ادخالِ بنيامين نتنياهو كلَّ ادواتِ الضغطِ على المقاومةِ وابتزازِ حلفائِه من اميركيينَ وغيرِهم في المنطقة، فانَ منطقَ المقاومةِ لم يَتغيّر، وبَقِيَت على ثوابتِها المقرونةِ باِيجابيتِها للتوصلِ الى اتفاقٍ يوقفُ الحربَ ويحافظُ على مصالحِ الشعبِ الفلسطيني..

اما الاتصالُ بينَ الرئيسِ الاميركي جو بايدن ونتنياهو فأكدَ نفاقَ ادارةِ البيتِ الابيضِ التي اَرفقت الاتصالَ ببيانٍ أوضحَ انه بحثَ العمليةَ العسكريةَ على رفح..

ومهما حاولوا وتوزّعوا الادوار، فانَ ما يَحدُثُ اليومَ في غزةَ وفلسطينَ سيُخَلَّدُ في التاريخ، وسيَرسُمُ الطريقَ لمستقبلِ البشريةِ كما أكدَ الامامُ السيد علي الخامنئي خلالَ لقائِه القيّمينَ على شؤونِ الحجِّ في الجمهوريةِ الإسلاميةِ الإيرانية..

Exit mobile version