الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 08/05/2024

حصاد اليوم…

المعركة حامية في جنوب لبنان وقتلى من الجانبين اللبناني والاسرائيلي .

مصادر نفت ما اشيع ب أن الحزب أعلن التعبئة العامة، ليكون بوسعه الاستعداد لمواجهة الخطوة التالية التي ستُقدم عليها إسرائيل بعد اجتياحها معبر رفح

وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أمريكي ان واشنطن علقت إرسال شحنة قنابل لإسرائيل بسبب “مخاوف” بشأن رفح

وليام بيرنز في اسرائيل لبحث رد حماس على صفقة التبادل

قضية التيك توك لا تزال تتفاعل والجديد توقيف المتھم العاشر وھو الملقب ب “سيرجيو” وھو وسيط مالي ويمتلك محلا لتحويل العملات الرقمية

■هل يحجب تيك توك في لبنان؟

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات المهندس جوني القرم بيان جاء فيه:

في وقت تضجّ مواقع التواصل الاجتماعي بنقاشات ومطالبات تتعلّق بحجب تطبيق “تيك توك” في لبنان إثر استخدامه من عصابة متورطة بابتزاز قصّر، يهمّ المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات ان يؤكد أنّ حظر وزارة الاتصالات لأي تطبيق سواء “تيك توك” او غيره، ومنعها مواقع الويب او التطبيقات الخاصة يتطلب أمرا قضائيا وفقا للبروتوكولات القانونية.

وبالتالي، فإن وزارة الاتصالات هي سلطة تنفيذية، وما يصدر عن القضاء اللبناني لناحية حظر أو عدم حظر أي تطبيق تلتزم الوزارة بتنفيذه حصرا، بمعنى أن لا صلاحية فردية لوزير الاتصالات في اتخاذ قرار حظر أي تطبيق من عدمه.

ويفيد مكتب الوزير الاعلامي ان للوزارة القدرة التقنية لوقف وحظر تطبيق tiktok بنسبة عالية. وبالتالي، في حال اتخاذ قرار قضائي في هذا الخصوص، فإن من شأن الوزارة تطبيق هذا القرار.

من جهة ثانية، وحرصاً على حسن استعمال الانترنت، يهمّ مكتب الوزير القرم التشديد على ضرورة رقابة الأهل على أطفالهم وتحسين العلاقة معهم وبناء جسور من الثقة، وهو ما يساهم في حماية اطفالهم من الوقوع ضحايا هكذا جرائم. كما ان هناك أدوات في كافة التطبيقات ومن بينها “تيك توك” تتيح لأولياء الأمور إدارة وقت شاشة أطفالهم وحظر المحتوى غير المناسب.

ويمكن لادارة “تيك توك” ان تقدّم التدريب المناسب لإرشاد الاهل على التطبيق.

علاوة على ذلك، وبموجب لوائح شركتي الخليوي، يشدد مكتب الوزير القرم على ضرورة ان يكون جميع حاملي بطاقات SIM فوق سن 18 عامًا، مما يجعل أي انتهاكات للقوانين اللبنانية عبر القنوات الرقمية موضوعاً لإجراءات قانونية قاسية.

■الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: أي وجود لجهات غير فلسطينية في معبر رفح سنتعامل معه أنه وجود لقوة احتلال وستكون هدفاً مشروع للمقاومة

■حزب الله يعلن التعبئة العامة استعدادا لمرحلة ما بعد رفح؟

نفت مصادر ما اشيع ب أن الحزب أعلن التعبئة العامة، ليكون بوسعه الاستعداد لمواجهة الخطوة التالية التي ستُقدم عليها إسرائيل بعد اجتياحها معبر رفح، في حال قررت توسعة الحرب لتشمل جنوب لبنان.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

تستمر اسرائيل في حربها المسماة محدودة على رفح، وتستمر الولايات المتحدة بمعارضة عملية اسرائيلية تسميها كبرى هناك، حسب ما اكد مجددا اليوم وزير الدفاع الاميركي، لويد اوستن.

وبما أن العملية تبدو حتى الساعة محدودة في رفح، فان تهديد واشنطن بوقف مد تل ابيب ببعض شحنات الاسلحة، حسب ما أعلن اوستن، ومطالبة مديرالاستخبارات الامريكية وليام بيرنز رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، بتعليق العملية مقابل اطلاق الرهائن لدى حماس، لن يؤديا الى وقف العملية، التي قال احد كبار المسؤولين الاسرائيليين ان بلاده ستواصلها ولو بأظافرها.

موقف اسرائيل المتصلب في غزة، لم يمنع البيت الابيض من القول ان المحادثات في شأن اتفاق الرهائن مستمرة، وان الفجوة بين اسرائيل وحماس يمكن حسرها، من خلال محادثات القاهرة غير المباشرة، وهي استؤنفت اليوم بحضور كل الوسطاء ووفدي اسرائيل وحماس.

تزامنا مع معارك رفح، هدد وزير الدفاع الاسرائيلي يواف غالانت لبنان مجددا اليوم، محذرا في جولة له على الحدود من ان العمليات هناك لم تكتمل وان الصيف قد يكون ساخنا.

هذه التطورات تشكل محط متابعة اللبنانيين، الذين يراقبون تطورات ملف النزوح السوري، وهو يشهد محطتين غدا: لقاء بكركي الذي سيظهر خطر النزوح المحدق على لبنان، والوقفة التي سينفذها التيار الوطني الحر امام مفوضية الاوروبيين.

كما يراقب اللبنانيون تطورات عصابة الاعتداء على القصار، وامتدادها

Otv

نار العدوان تلفح الجنوب من أقصاه إلى أقصاه، وألسنتها تطال مناطق لبنانية أخرى، على وقع تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي بصيف ساخن على جبهة الشمال. أما في رفح، فالهجوم الإسرائيلي باق ومستمر، على رغم تأكيد البيت الأبيض أن المفاوضات متواصلة بين الكيان العبري وحماس، وأن تقاربا حصل بدرجة كافية تسمح بالتوصل إلى اتفاق.

 

وفي غضون ذلك، تبقى الملفات السياسية اللبنانية معلقة في انتظار اتضاح المشهد في غزة، وانعكاسه المفترض على الجنوب.

 

غير ان ملف النزوح السوري يفرض نفسه أكثر فأكثر على الساحة الداخلية يوما بعد يوم، حيث ينظم التيار الوطني الحر في تمام الخامسة والنصف من عصر الغد وقفة احتجاجية في حديقة الإسكوا في بيروت، تأكيدا للتمسك بلبنان ووجوده، ورفضا لكل المحاولات الخارجية لتصفية قضية النزوج السوري على أرضه.

وكان التيار بدأ سلسلة لقاءات سياسية وديبلوماسية، استهلها أمس باجتماع مع وزير الخارجية، ثم سفيرة الاتحاد الاوروبي، على يلتقي وفد منه غدا رئيس مجلس النواب نبيه بري، ثم رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بعد غد. ومن تحرك التيار نبدأ نشرة الاخبار

Nbn

مقدمة النشرة 08-05-2024

تسلم الجانب الفرنسي عبر سفارة بلاده الرد اللبناني على ورقته تحت عنوان “خريطة طريق لتنفيذ القرار 1701” من رئيس مجلس النواب نبيه بري

المنار

لهيبُ الشمالِ يُحرقُ كلَّ اجراءاتِ التخفِّي للجيشِ العبري، ويأتي على عنترياتِ وزيرِ حربِه يوآف غالانت بدقائقَ معدودات. فما اِن اَنهى زيارتَه الخاطفةَ دعماً لجنودِه المتلطِّينَ في مستوطناتِ الشمال، حتى عاجلتهُ المقاومةُ الاسلاميةُ بالافعال، محرقةً المنبرَ الذي اعتلاهُ متوعداً لبنان..

 

الى افيفيم وبرانيت ويعرا، والمالكية والمطلة وحانيتا وغيرِها، صَبّت المقاومةُ الاسلاميةُ حممَ براكينها ومُسيّراتِها الانقضاضيةِ، وتعاملت معَ التجمعاتِ المستحدثةِ للجنودِ والمقراتِ القياديةِ لهم بالاسلحةِ المناسبة، محققةً اصاباتٍ مؤكدة، اعترفَ اعلامُ العدوِ ببعضِها متحدثاً عن قتلى في افيفيم. وككُلِّ يومٍ جديدٍ وَصفَ هذا الاعلامُ ما يجري بالصعبِ وغيرِ المسبوقِ عندَ الحدودِ مع لبنان..

 

وعلى حدِّ الجنونِ كانت العدوانيةُ الصهيونيةُ بالغاراتِ والقذائفِ الفوسفورية، فاَتبعتهُ المقاومةُ على الفورِ بالقِصاصِ عبرَ عملياتٍ بطوليةٍ نصرةً لغزةَ وحمايةً للبنان..

 

وفي غلافِ غزة، صواريخُ للمقاومةِ اعادت الحالَ الى اولِ ايامِ الحربِ بحسَبِ المراسلين الصهاينة، وسعَّرَت الغضبَ لدى المستوطنين الذين سَئِموا من وعودِ واكاذيبِ بنيامين نتنياهو كما ذكرت صحيفةُ يسرائيل اليوم، فغالبيةُ الصهاينةِ يعتقدونَ انَ الحربَ انتهت عملياً ولا يوجدُ نصرٌ كما يَزعُمونَ – بحَسَبِ الصحيفة..

 

وما يُنقلُ من اروقةِ الادارةِ الاميركيةِ يؤكدُ نفاقَ أدائها السياسي، الذي اَظهرَهُ تخبطُ وزيرِ حربِها لويد اوستن خلالَ جلسةِ استماعٍ له في الكونغرس، مدعياً رفضَ بلادِه لعمليةٍ عسكريةٍ صهيونيةٍ كبرى في رفح، مؤكداً من جهةٍ اخرى الّا قرارَ بوقفِ شُحناتِ اسلحةٍ الى تل ابيب، وانَ ادارتَه ملتزمةٌ امنَ الكيانِ العبري ودعمَه للقضاءِ على حماس كما قال..

اما قولُ الميدانِ فبأنَ كلَ ادعاءاتِ الصهاينةِ والاميركيين واهية، وانَ المقاومةَ على استعدادِها لمواجهةِ المحتلِّ وتكبيدِه الخسائرَ في رفح كما في خان يونس وجباليا وغزة وبيت لاهيا. وانَ قُوَّتَها التفاوضيةَ مستمَدةٌ من قوّةِ الميدانِ وثباتِ الفلسطينيين فوقَ الدمارِ والجراح، داعمينَ للمقاومينَ خلالَ التفاوضِ لاتمامِ اتفاقٍ يَليقُ بالتضحيات.

الجديد

على بعد دقائق قليلة من وجوده في قاعدة برانيت كاد وزير الحرب الاسرائيلي يوآف غالانت أن يخرج من فوهة البركان في الجبهة الشمالية . فهو الذي تفقد الثكنة واعدا اللبنانيين بصيف حار وصلته حرارة الصاروخ الذي أصاب مقر قيادة الفرقة 91. ومن تصريحات غالات قبل الصاروخ، أن فرقته العسكرية هناك أبعدت حزب الله عن خطوط التماس مسافات كبيرة، لكنه استدرك قائلا : هذا لا يعني أنه اختفى “، معترفا بأن للحرب تكاليف باهظة على اسرائيل ونحن نسعى الى عدم الوصول اليها. وفي افضل تعليقاتها على تصريحات غالانت واستطلاعاته بالصيف الحار، قالت يديعوت احرنوت إننا بحاجة الى وزير دفاع وليس إلى متنبىء للأرصاد الجوية . 

 

ولم تكن ثكنة برانيت سوى واحد من أهداف عدة زنرتها المقاومة اليوم بالصواريخ بإسناد جوي من الطائرات المسيرة. وتحدث الاعلام الاسرائيلي عن سقوط عدد كبير من المصابين بين قتيل وجريح استدعى بعضها تدخل المروحيات العسكرية لإجلائها إلى مستشفيات الأراضي المحتلة. وتبعا للتقييم العسكري، فإن هذا النهار شهد على أعنف الصواريخ لحزب الله، وكذلك على الرد الاعنف من جيش الاحتلال منذ أسابيع بشريط نار امتد من عيتا الشعب الى منطقة كسارة العروش عند أطراف الريحان وعرمتى في قضاء جزين. 

 

لم يبدل هذا الخط الناري في قواعد الاشتباك وهو فقط أثقل الجبهة برفع مستوى الردود على طرفي الحدود وضمن الرقعة المعهودة. اما ام المعارك فهي في رفح والتي اخرجت المرضى من مستشفياتهم وسيطرت على المعبر الرئيسي الذي يربط المدينة ب‍مصر وقد لاقت هذه العملية تنديدا عربيا واقليميا ودوليا واسعا ودعت كل من قطر والامارات الى تدخل دولي عاجل لمنع الاجتياح الكامل للمدينة وعدم تعريض تدفق المساعدات الإنسانية لأي مخاطر. 

 

ولم يعط بنيامين نتنياهو اي اهتمام للدعوات العربية او الاميركية واعلن جيشه هذا المساء بدء ما اسماه مداهمات دقيقة في مناطق محيطة بمعبر رفح، وذلك على الرغم من إبراز بطاقة الاعتراض الاميركية، والتي رفعها مدير الاستخبارات وليم بيرنز اليوم الى بنيامين نتنياهو. وحث بيرنز رئيس وزراء اسرائيل على المضي بصفقة الهدنة، فيما أعلن البيت الابيض أن المحادثات بشأن اتفاق محتمل في غزة مستمرة والفجوة بين الجانبين يمكن سدها. 

والافق المسدود محليا بانتظار انقشاع معالم غزة .. يبحر الى سفينة النازحين على متن جلسة مجلس النواب الاسبوع المقبل ، ولأن الجلسة مملحة بمليار يورو فإن الغياب النيابي سيكون محدودا وجميع القوى سوف تحرص على المشاركة لتأمين نصاب المليار وآلية نصبته وميثاقية صرفه . وستفتح الجلسة بازار الاستعراض السياسي وعرض عضلات القوى والمبارزة بسيوف النازحين ..في وقت كل القوى السياسية ساهمت ببقائهم نازحين .. واي من هؤلاء لم يطرق باب سوريا لتنسيق الحل ما خلا زيارات على مستوى وزراء لا يملكون ختم العودة

Exit mobile version