الهديل

د. حمد الكواري في ندوة “التنوع الثقافي وتحديات التغيير”: 3 تحديات تواجه الثقافة الخليجية

د. حمد الكواري في ندوة “التنوع الثقافي وتحديات التغيير”:
3 تحديات تواجه الثقافة الخليجية

 

أشكر لـ “مجلس الشورى” الموقر ثقته باختياري لي لأكون المتحدث الرئيسي في ندوة  “التنوع الثقافي وتحديات التغيير” التي عقدها في الدوحة في 7/5/2024 وبحضور ومشاركة للمجالس النيابية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

خاصة وأنّ منطقة الخليج العربي جاذبة للبشر، وتشهد نهضة اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية مصحوبة بتنمية سريعة فريدة، وتمثل قصة نجاح يشهد لها القاصي والداني.

تحدثت في مداخلتي بشكل مفصّل عن 3 تحديات تواجه الثقافة الخليجية:
ونعترف أن #اللغة العربية تواجه تحديات جسيمة، يحتاج كل منا جهودا كبيرة على كل الأصعدة ،حتى نحافظ عليها في ضوء تحديات متطلبات التنمية، والتعددية الثقافية في دولنا، ونعترف أن غربة لغتنا من صنع يدنا، وبيدنا تتم معالجتها.
ولكن هذا يضعنا أمام تحدّ يكبر يوما بعد آخر فالأجانب في الخليج يشكلون أكثر من 80% وتزداد هذه النسبة بحكم متطلبات التنمية، فماذا فعلنا للتعامل مع هذا الواقع. إنه تحد كبير في ضوء تطوراته واحتمال استغلاله.
ومن الإنصاف إلى أن نشير الى أن وجود الجالية العربية الشريكة في الهوية ،إيجابي ويشكل عامل توازن في حفظ هوية الخليج

  مرّة أخرى كل الشكر لمجلس الشورى الموقر لثقته ودعوته لي لأكون المتحدث الرئيسي في هذه الندوة المهمة. وادعو الله أن أكون قد قمت بما يرضي الله والضمير ويخدم الخليج العربي وهويته في إطار وعينا بمسؤوليتنا الكبيرة تجاه الأجيال القادمة.

 

دكتور حمد الكواري
وزير دولة بدرجة نائب رئيس وزراء
رئيس مكتبة قطر الوطنية

Exit mobile version