الهديل

حصاد اليوم الخميس16/04/2024

حصاد اليوم…

القمة العربية في نسختھا ال٣٣ تنتقل من السعودية الى البحرين لتجمع رؤساء الدول العربية لاتخاذ موقف موحد مما يجري من احداث مؤلمة في المنطقة خاصة في غزة

ميقاتي يطالب من قمة البحرين بالضغط على اسرائيل لوقف الحرب

الرئيس الفلسطيني يؤكد ضرورة حل الدولتين 

ولي العھد السعودي يطالب بوقف العدوان على اھالي غزة

احتجاجات في بيروت على الخطة الامنية واحتجاز الدراجات النارية

الحريري: رحم الله المفتي الشهيد حسن خالد الذي كان رمزا للوحدة وللسلام

🔴أمن الدولة في عكّار توقف مهرّباً للسوريّين

بعد توافر معلومات لمديريّة أمن الدولة في عكّار – مكتب القبيّات، عن قيام لبنانيّ ملقّب بأبو جوني، بتهريب أشخاص من سوريا إلى لبنان لقاء مبالغ ماليّة، وبعد الرصد والمتابعة، تبيّن أنه من سكان بلدة القبيعة في وادي خالد ويُدعى (أ. ح.). على الأثر، دهمت دوريّة من مكتب القبيّات محلّه المعدّ لبيع الدخان ولتصريف العملات بطريقة غير قانونيّة للسوريّين الذين يهرّبهم، وتمكّن عناصر الدوريّة من توقيفه خلال محاولته الفرار. أثناء التحقيق معه، اعترف بتهريبه للسوريّين عبر معبر “الشركة المتحدة” غير الشرعيّ، واعترف بتقاضيه مبالغ ماليّة من السوريّين للسمسرة على ملفّاتهم ومساعداتهم لدى الجمعيّات التابعة للأمم المتّحدة.

بنتيجة اعترافاته، تبيّن أنّه يقوم منذ ثلاث سنوات بتهريب حوالي 20 سوريّاً يوميّاً، وتبيّن ارتباطه بعصابة أخرى تعمل على نقل السوريّين إلى مناطق أخرى داخل لبنان. التحقيق جارٍ لكشف باقي أفراد العصابة، بإشراف القضاء المختصّ.

🔴ميقاتي من قمة البحرين:

قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في كلمة القاها في قمة البحرين: “يأتي لبنانُ إلى قمة البحرين، على متنِ بحرٍ من الأزمات، تَلْطُمُه أمواجُها من كلِّ جانب، لكنه في الوقتِ نفسِه واثقٌ بأن برَّ العروبة هو الرصيفُ الوادعُ الذي يحميه من أخطارِ العواصف”.

وجدد “التزام لبنان قرارات الشرعيّة الدوليّة”، وطالب بـ “الضغط على إسرائيل للانسحاب من أرضنا المحتلّة ووقف انتهاكاتها واعتداءاتها البريّة والبحريّة والجويّة، والتطبيق الشامل والكامل للقرار 1701، ضمن سلّة مُتكاملة بضمانات دوليّة واضحة ومُعلنة”.

وامل في ” تفعيل عمل لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا بما يُساعد على تحقيق رؤية عربيّة مُشتركة مُتّفق عليها، وبلورة آليّة تمويليّة لتأمين الموارد اللازمة لتسهيل وتسريع عودة النازحين السوريين إلى بلدهم”.

وشدد على أن “اللبنانيين يعوّلون جدًّا على الدور الفعال للأشقاء العرب، ولا سيما أعضاء اللجنة الخماسية، من أجل مساعدة القوى السياسية اللبنانية على إنجاز الاستحقاق الرئاسي”.

🔴الرئيس الفلسطيني: رفض حماس إنهاء الانقسام يصب في مصلحة إسرائيل

🔴ولي العهد السعودي: المملكة دعمت جهود معالجة الأوضاع الإنسانية في غزة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لم يكد حبر إعلان المنامة والمناشدات العربية يجف، حتى أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن قوات إسرائيلية إضافية ستدخل رفح، متعهدا بتكثيف العمليات بعد تدمير العديد من الأنفاق في المنطقة المذكورة.

وكانت القمة العربية الثالثة والثلاثون التي اختتمت في البحرين، دعت إلى نشر قوات دولية في الاراضي الفلسطينية المحتلة، إلى حين تنفيذ حل الدولتين، كما إلى وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب إسرائيلي من رفح، مشددة على إطلاق سلسلة مبادرات للاعتراف بدولة فلسطين.

أما لبنان الذي طالب رئيسُ حكومتِه نجيب ميقاتي العربَ بالضغط على اسرائيل لوقف العدوان وبالمساعدة على حل أزمة النزوح، فيرزح يومياً تحت ثقل أزمات المنطقة التي يدفع ثمنَها منذ استقلاله، ومن آخرِها الحربُ السورية ثم حربُ غزة، من دون أن تَلوحَ في الأفق أيُّ بوادرَ لحلٍ في متناوَلِ اليد، وهو ما دلَّ إليه بوضوح البيانُ المشترك الصادر اليوم عن سفراء اللجنة الخماسية، الذين اكتفَوا بالمطالبة بمشاوراتٍ محدودةِ النطاق والمُدة لكسر الجمود.

وفي المواقف السياسية الداخلية اليوم، برز تشديدُ رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل على ان التفاهمَ بين التيار وحزب الله لا يزال قائماً لكن بخيطٍ رفيعٍ للغاية، وسأل: هل كلَّفَ أحدٌ حزبَ الله بتعيين رئيسنا بمفرده، من دون موافقة شركائه في الوطن على الأقل؟ وأضاف: على حزب الله أن يحترمَ خياراتِنا في هذا الموضوع، خاصةً أننا نأخذُ في الاعتبار مخاوفَه الأمنية ولسنا في موقف يهدف إلى مهاجمة المقاومة. وختم باسيل بالقول: فيما البلاد اليوم في حالة حرب، على حزب الله أن يكون في وضعٍ يسمحُ له بأن يقولَ لشركائه إنه يثقُ بهم، ويتمكن من الاتفاق معهم على رئيس.

Nbn

‏مقدمة النشرة 16-05-2024: قمة عربيةٌ عادية التأمت في ظروفٍ غير عادية حـُبلى بالتحديات

المنار

غارةٌ جويةٌ للمقاومةِ الاسلاميةِ على مواقعِ العدوِ في المطلة، واعلامُ الاحتلالِ يصفُ الحادثَ بالصعب..

هي حقيقةٌ جديدةٌ من صنعِ المقاومينَ الذين حوَّلوا كلَّ ايامِ المحتلِّ الى صعبة، وكلَّ خياراتِه الى مستحيلة..

هي مُسيّرةٌ مذخّرةٌ بصواريخِ “أس – 5” اَطلقتها المقاومةُ على احدى الآلياتِ والعناصرِ المجتمعةِ حولَها في المطلة، فاوقعتهم بينَ قتيلٍ وجريح، قبلَ ان تُكملَ انقضاضَها على الهدفِ المحددِ لها وتصيبَه بدقة..

ودقيقةً كانت التوصيفاتُ الصهيونيةُ لواقعِ الحالِ عندَ الحدودِ معَ لبنان، فالمنطقةُ ساحةُ حربٍ بكلِّ ما للكلمةِ من معنًى بحسَبِ القائدِ السابقِ لسلاح الجو “تسفيكا يحيموفيتش”، من الاطلاقِ الواسعِ للصواريخ، الى الطائراتِ المسيرةِ التي وصلت حتى تقاطعِ غولاني قربَ طبريا – كما قال، ما قرّبَ المشهدَ لقادةِ العدوِ ومستوطنيهِ عن الواقعِ الذي سيكونُ عليه الحال، اِن توسّعوا بالعدوان.

وحادثُ غولاني استثنائي،زادَ على منطادِ أدميت خيبةً أكبر، حيثُ تمكنت طائرةٌ مسيرةٌ من العبورِ نحوَ خمسينَ كيلومتراً فوقَ كلِّ المنظوماتِ التجسسيةِ والراداراتِ والمواقعِ العسكرية ، ووصلت الى هدفِها داخلَ منشأةٍ حساسةٍ في قاعدةِ ايلانيا قربَ طبريا – كما ذَكرت القناةُ 12 العبرية،معبرةً عما يؤمنُ به المجتمعُ الصهيونيُ من أنَ حزبَ الله يثبتُ كلَ يومٍ انَ يدَه لا تزالُ هي العليا..

وبهمةٍ عاليةٍ وضرباتٍ مُتقَنةٍ يُكملُ المقاومون الفلسطينيون اِغراقَ المحتلِّ في رمالِ غزة، يُطوّقونَه بعدّادِ قتلاهُ ومصابيهِ الذي يعملُ على مقياسِ قذائفِهم وعبواتِهم المتقنة. على انَ أكبرَ العبواتِ التي انفجرت في داخلِ الحكومةِ الصهيونيةِ كانَ تصريحاتِ وزيرِ الحربِ يوآف غالانت الذي صرحَ بفشلِ استراتيجيةِ نتنياهو التي ستُعرّضُ كيانَهم – ان استمرت – لخسائرَ أكبر ..

والخسائرُ ستزدادُ معَ تعاظمِ عملِ كلِّ جبهاتِ الاسناد، وهو ما أكدَه قائدُ انصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الذي كشفَ عن وصولِ عملياتِ القواتِ اليمنيةِ الى البحرِ المتوسط ..

اما الفلسطينيون فليسَ امامَهم خياراتٌ وسط، فاما الانتصارُ او الانتصار، كما قال الدكتور خليل الحية للمنار، الذي أكدَ انَ جبهاتِ الاسنادِ يصلُ صداها الى غزة، وانَ حقيقةَ الخلافِ الاميركي ـ الاسرائيلي هو على طريقةِ قتلِ الشعب الفلسطيني ..

Exit mobile version