الهديل

حصاد اليوم الأحد 19/05/2024

حصاد اليوم..

.

مساء قلق و حزين في ايران، طائرة الرئيس الايراني تعرضت لحادث وما زالت عمليات البحث عنه مستمرة ولا زال مصير رئيسي مجھولا 

بري مستعد لعقد جلسات متتالية لانتخاب الرئيس 

بوتين و زيلنسكي يرفضان الالتزام بالھدنة الاولمبية التي دعا اليھا ماكرون

بن غفير يدعو لاستقالة غالانت ويھاجم مجلس الحرب الاسرائيلي

سموتريتش يھدد بضرب اسرائيل للعمق اللبناني في حال لم يستجب حزب الله لمطالب الاسرائيليين

عصام شرف الدين : ملف النازحين يتحرك بجدية ھذھ المرة 

“المستقبل” يُعلن فوز اللائحة المدعومة منه في انتخابات نقابة الأطباء في الشمال

‏البَطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس ‎الراعي في عِظَة الأَحَد: نصلي الى الروح القدس أَن يمس ضمائر معطلي انتخاب رئيس للجمهورية وربطه في حرب غزة، فمن اجل هذه الحرب يجب ان يكون للبنان رئيس ذو صلاحيات كاملة للتفاوض في هذا الشأن

🔴‏التلفزيون الإيراني: تعرض طائرة مروحية في قافلة تقل الرئيس الإيراني لحادث

.

 

‏تسنيم: فرق الإنقاذ تبحث عن مروحية تقل الرئيس الإيراني تعرضت لحادث

 

تقارير أولية تشير إلى حادث هبوط صعب لمروحية تقل الرئيس الإيراني

 

من بين ركاب المروحية الرئيس الإيراني ووزير الخارجية أمير عبداللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية

 

🔴عن انتخاب الرئيس: ماذا قال بري؟

 

أشار رئيس المجلس النواب نبيه بري الى، ان “اللجنة لخماسية تبنّت موقفنا بدعوتي منذ أكثر من سنة ونصف للحوار والتشاور من دون شروط مسبقة، لعلنا نتوصل إلى توافق لإخراج انتخاب الرئيس من الحلقة المفرغة”، مؤكدا ضرورة عقد جلسات انتخابية متتالية، على أن تُعقد كل جلسة لـ4 أو 5 دورات، وفي حال تعذّر انتخاب الرئيس “ندعو لجلسة بعد انقضاء 24 ساعة، وهكذا دواليك، إلى أن يتمكن النواب من انتخابه”.

وشدد في حديث لِـ”الشرق الاوسط” على، أنه “يؤيد عقد جلسات متتالية وبدورات متتالية، إلى حين انتخاب الرئيس.

 

 

وأردف بري، “لا أرى وجود أي مشكلة أو عائق من جانبنا. ويبقى السؤال المهم: هل يريدون الحوار أو التشاور؟”.

وأضاف، “في حال قرروا المشاركة في الحوار سنبادر بالدعوة لعقد هذه الجلسات، وآمل أن تلقى دعوتنا التجاوب المطلوب الذي يفتح الباب أمام انتخابه؛ لأن لا مصلحة للجميع في هدر الوقت، والبلد لم يعد يحتمل تدحرجه نحو المزيد من التأزم والانهيار في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها وتستدعي منا رصّ الصفوف لمواجهة ما ينتظرنا من تحديات وتطورات في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان”.

وكشف بري، أن “سفراء الخماسية يبدون كل استعداد للمشاركة في الجهود لتحقيق ما تضمّنه بيانهم، وقال إنه سيلتقي قريباً السفير الفرنسي في إطار جدول اللقاءات الذي أعدوه، ويقضي بأن يتوزعوا على الكتل النيابية والنواب المستقلين اختصاراً للوقت، وأكد أنه يراد من اجتماعهم به تقويم ما آلت إليه اتصالاتهم “ليكون في وسعنا أن نبني على الشيء مقتضاه”.

 

🔴نفّذ أكثر من ٧٠ عملية سرقة سيارة من مختلف المناطق اللبنانية، وشعبة المعلومات كشفت هويته وأوقفته بكمين محكم

#قوى_الأمن

 

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي، وبعد أن حصلت عدة عمليات سرقة سيارات قديمة الطراز من مختلف المناطق اللبنانية، وبخاصة في مدينة صيدا ومسلك عاليه صوفر وساحل المتن.

على الأثر، كثّفت القطعات المختصة استقصاءاتها وتحريّاتها لكشف هوية الفاعل في أماكن حصول عمليات السرقة. ونتيجة المتابعة الاستعلامية والتقنية المكثّفة، توصّلت شعبة المعلومات إلى تحديد هوية السارق، ويدعى:

ي. ف. (مواليد عام 1988، لبناني)

وهو من أصحاب السوابق الجرمية بقضايا سرقة سيارات ومخدّرات.

بتاريخ 14-5-2024، رصدته إحدى دوريات الشعبة اثناء تجوّله على متن سيارة نوع “نيسان ميكرا” لون أحمر تبيّن أنها مسروقة من مدينة صيدا، وقد تمت متابعته وأقيمت حواجز وكمائن على الطرقات التي يسلكها باتجاه منطقة البقاع، وبوصوله الى محلة مفرق المرج، ألقي القبض عليه وجرى ضبط السيارة المسروقة. وبتفتيشه والمركبة الآلية، عُثِرَ بحوزته على مجموعة من مفاتيح السيارات.

بالتحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه لجهة تنفيذه أكثر من /70/ عملية سرقة سيارة من مختلف المناطق اللبنانية مستخدمًا المفاتيح التي ضبطت بحوزته، وأضاف أنه كان يستهدف السيارات قديمة الطراز وذلك لسهولة فتحها. كما أفاد أنه كان يقوم ببيع السيارات المسروقة لأحد الأشخاص في منطقة بريتال العمل جار لتوقيفه- لقاء مبالغ مالية أو مخدِّرات.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

حتى إعداد هذه النشرة لم يتوضح رسميًا مصير الرئيس الإيراني والفريق المرافق معه في المروحية.

 

الحادثة الجوية للرئيس الإيراني، سواء أكانت قضاءً وقدرًا، أو مخططًا لها، من شأنها أن تعيد خلط الأوراق في إيران وفي المنطقة، في توقيت بالغ الأهمية والخطورة، وتحديدًا في ذروة الصراع والحرب في غزة ودور إيران المحوري في هذه الحرب والذي بلغ حد انخراطها مباشرة فيه من خلال ضربها لأسرائيل ورد إسرائيل بالضرب في قلب إيران.

 

يُذكر أن رئيسي كان في أذربيجان في وقت مبكر اليوم مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، لافتتاح سد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس.

 

وجاءت الزيارة على الرغم من العلاقات الباردة بين البلدين، بما في ذلك الهجوم المسلح على سفارة أذربيجان في طهران عام 2023، والعلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان وإسرائيل، التي تعتبرها طهران عدوها الرئيسي في المنطقة.

 

ومن المهم الإشارة إلى أن أخبارا ترددت ان الضربة الاسرائيلية على طهران انطلقت من أذربيدجان.

 

المروحية التي تعرضت للحادثة كانت تقلّ رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسین أميرعبداللهيان و محافظ اذربايجان الشرقية مالك رحمتي وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشم، وهي من بين ثلاث مروحيات في الرحلة الجوية، كان الرئيس إبراهيم رئيسي على متن المروحية التي كانت ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقله مع مسؤولين.

 

وهبطت مروحيتان بسلام في تبريز، المدينة الكبيرة في الشمال الغربي، ولم يكن على متنهما رئيسي.

 

مسؤول إيراني يقول لرويترز: “لا نزال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية”.

Otv

في الوقائع، تعرضت مروحية كانت تقل الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي لحادث تم وصفُه بصورة أولية بالهبوط الصعب في محافظة آذربيجان الشرقية شمال غرب إيران. وكانت المروحية المنكوبة تُقل إلى رئيسي، وزير الخارجية

حسین أمير عبد اللهيان وبعض المسؤولين الآخرين، علماً ان المروحية التي سقطت، وفق ما تم تداولُه عبر وسائل الاعلام، كانت واحدة من ثلاث مروحيات كانت تقل رئيس الجمهورية الإسلامية الايرانية والوفد المرافق له، خلال

رحلة العودة من حفل افتتاح سدّ مشترك مع آذربيجان، حيث التقطت الصور الاخيرة لرئيسي.

اما ما تبقى، فينتظر نتائج البحث عن المفقودين، والمعلومات الرسمية الإيرانية، في ضوء تضارب المعطيات المتداولة عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل منذ شيوع نبأ الحادث.

وبعيداً من الدخول في اي استنتاجات متسرِّعة او تبني قراءات غير مبنية على وقائع، سواء لناحية التسليم بأن الحادث قضاء وقدر، أو الحديث عن عمل أمني ما، من المؤكد أن ما جرى اليوم في إيران حدثٌ تاريخي جلل،

ستكون له تداعيات لا تُحصى، كما سيطرح أسئلة لا تُعدّ، لن تجد لها جواباً شافياً في الوقت القريب، وربما لن تجد لها جواباً شافياً في أي يوم من الأيام.

Nbn

#مقدمة_النشرة 19-05-2024

تقدمت مشهد المتابعة على مستوى المنطقة والعالم حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة كانت تقل الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي

المنار

فيما ميادينُ المقاومة ِتزداد ُوضوحا ًبانجازاتها ، والضباب ُيلف ُمصيرَ الحكومة ِالعبرية ِومستقبل َكيانها ، ضباب ٌكثيف ٌبفعل ٍطبيعي ٍفي ايران خطف َالاحداث َوالانظارَ، وحجب َالرؤية َوالاتصال َعن مروحية ِالرئاسة الايرانية التي كانت تقل ُالرئيس َالسيد ابراهيم رئيسي ووزير َخارجيته حسين امير عبد اللهيان وعدداً من المسؤولين..

حادث ٌصعب ٌحتى الآن، ليس فيه واضحٌ الا ان الرئيس َالسيد ابراهيم رئيسي والوفد َالمرافق َله كانوا في افتتاح ِسد ٍعلى الحدود ِالايرانية الاذربيجانية برفقة ِالرئيس ِالاذربيجاني الهام علييف، واثناء َعودة ِالوفد الايراني ِتم التبليغ ُعن هبوط ٍاضطراري ٍصعب ٍللطائرة ِالرئاسية ِفي المحافظة ِالايرانية ِالمسماة ِاذربيجان الشرقية. وان الاتصال َمفقود ٌمع ايٍ من طاقم ِالطائرة ِوركابها، وفرق ُالانقاذ ِتعمل ُللوصول ِالى المكان ِفي ظل ِظروف ٍطبيعية ٍمعقدة ٍجدا..

فتضاريس ُالمنطقة ِالجبلية ِالوعرة، والاحوال ُالجوية ُتعقد ُالمهمة َعلى فرق ِالانقاذ، كما تقول ُفرق ُالطوارئ ِوالجهات ُالحكومية المعنية ُ، فيما لا اقوال َاخرى يعتد ُبصدقيتِها الا الدعاء َالذي علا مآذن َومقاماتِ الجمهورية الاسلامية على نية ِسلامة ِالرئيس ومرافقيه..

صلوات ٌودعاء ٌمن مختلف ِانحاء ِالجمهورية الاسلامية لا سيما من مقام الامام ِعلي ابن موسى الرضا عليه السلام في مشهد ِالمقدسة، الشاهدةِ الاولى على سيرة ِالسيد رئيسي الذي كان سادن َالعتبة ِالرضوية ِالشريفة لسنوات، قبل ان يصبح َسندا ًمهما ًللجمهورية ِالاسلامية مع ِتوليه رئاستَها ، وادائِه الفاعل َوالحكيم ِعلى المستويات ِالاقتصادية ِوالاجتماعية والقضائية ِوفي السياسة ِالداخلية ِوالخارجيةِ، التي زادت من اعلاء ِشأنِ ايران..

وهو الرئيس ُالوفي ُلمبادئ ِالثورة الاسلامية الناصرة ِللمستضعفين في العالم، وعلى رأسهم الشعب ُالفلسطيني وقضيتُه الشريفة،ومعركة ُالحق التي يخوضُها بوجه ِحرب ِالابادة الصهيونية الاميركية..

ساعات ٌصعبة ٌيعيشُها الشعب ُالايراني حتى تنجلي َصورة ُالحادث، عسى ان تكون َالاخبار ُمطمئنة..

اما اخبار ُغزة َفعلى طمأنتِها للصامدين َالصابرين المحتسبين، حيث حصيلة ُالميدان ثقيلة ٌعلى كاهل ِالصهاينة الذين يُجمِع ُخبراؤهم وكبارُ جنرالاتهم، انهم عالقون في مأزق ٍاستراتيجي..

مأزق ٌممتد ٌمن غزة الى الشمال ِحيث الارتقاء ُالنوعي ُبالضربات ِاليومية جعلَ القيادتين العسكرية َوالسياسية َفي تل ابيب تدققان في التصريحات ِوالحسابات..

 

Exit mobile version