الهديل

حصاد اليوم الجمعة 24/05/2024

حصاد اليوم.

تھديد ووعيد ثم تصعيد خطير مرتقب عند الجبھة الشمالية لاسرائيل والجنوبية للبنان ؛ وكما يتم فيھا تبادل القصف كذلك يتم تبادل المفاجآت فنتنياھو يعلن عن خطط مفصلة ومفاجآت لحزب الله كذلك نصرالله يعد اسرائيل بمزيد من المفاجآت في الايام القادمة

وزير الداخلية: الخطة الأمنية مستمرة ولا استمع إلا لصوت الناس والواجب والضمير

 وزير الثقافة محمد المرتضى: أُعلن من معرض الرئيس الشهيد رشيد كرامي طرابلس هذه المدينة الدرّة عاصمة أولى ودائمة للثقافة في وطننا إعتباراً من تاريخه

 ميقاتي: لا مكان لليأس في نفوسنا وإننا عازمون على العمل بعزم وارادة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة

نتنياهو : لدينا خطط مهمة و مفاجئة لحزب الله

بري : لبنان سيقاوم أي محاولة من أي جهة لفرض أي شكل من أشكال التوطين

 البيسري إلى العسكريين: للتمسّك بخيار الثبات ومواجهة الإعتداء على وطننا

 محكمة العدل الدولية تأمر” إسرائيل” بوقف هجومها العسكري على رفح بموافقة 13 من أعضائها مقابل رفض 2

🔴القوات اليمنية تعلن تنفيذ ثلاث عمليات نوعية على ثلاث سفن في البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط

🔴بتهمة التحرش بقاصرات: توقيف أشخاص في إحدى مدارس كفرشيما ووزير التربية يتحرك

أوقف مدير مدرسة واستاذ رياضة وموظف أمن بتهمة التحرش بقاصرات ،في إحدى المدارس في كفرشيما ،باشارة من القاضية نازك الخطيب .

ويتم العمل على توقيف استاذ سبق أن طرد من المدرسة للأسباب نفسها علما ان الملف فتح بطلب من وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي ،بعد إجراء تحقيق إداري في الوزارة بالصور والتسجيل التي وثقت أفعال التحرش .

وقد كلف الوزير الحلبي اليوم فريقا اداريا وتقنيا التوجه إلى مدرسة ايمانويل كفرشيما لمتابعة القضية

🔴أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي استمرار العمل بعزم وإرادة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان، والتخفيف قدر المُستطاع من آلام اللبنانيين ووضع الأمور على سكّة التعافي”.

وخلال افتتاحه فعاليات “طرابلس عاصمة الثقافة العربية للعام “2024 في معرض الرئيس رشيد كرامي الدولي، اليوم الجمعة، قال ميقاتي: لو طبقْنا قاعدةَ تجديدِ التاريخ على صعيدِ السياسة العامة في لبنان لما تكررت في حياتِنا الوطنية الأزماتُ ذاتُها. حالة التعطيل التي نعيشُها اليوم ليست سوى تاريخٍ يعيد نفسَه مررنا بها سابقًا ونمرُّ به اليوم”.

وأردف: “بعضَ أهل السياسة عندنا لا يتّعظون من أخطاءِ الماضي بل يكررونَها ملحقين بالوطن والمواطنين أضرارًا كبيرة في ظلِّ ظروف دقيقة وخطيرة”.

وسأل رئيس الحكومة: “لماذا يصرُّ البعض على استعادةِ الماضي بدلًا من تجديده؟ ولماذا لا نبادرُ إلى إلغاء حالة التعطيل لكي تتمكن المؤسسات الدستورية من ممارسة دورِها بدءًا من انتخاب رئيس جديد للجمهورية وصولًا إلى تفعيل آخر إدارةٍ من إدارات الدولة؟ السؤال الأهم لماذا الإصرار على السلبية والتهديم ووضع العراقيل امام الحكومة التي تجهد للحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها في انتظار ان يكتمل عقد المؤسسات؟”.

وقال: “من طرابلس بالذات، اكرر وأؤكد ان لا مكان لليأس في نفوسنا ونحن عازمون على العمل بعزم وارادة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان والتخفيف قدر المستطاع من الآم اللبنانيين ووضع الامور على سكة التعافي”.

وتابع: “أنوّه بما قام به وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى الذي نقل إقامته من بيروت إلى طرابلس لمتابعة كل النشاطات والإجراءات المتعلقة بهذه الفعالية والذي لم يوفِّرْ جهدًا في سبيل إنجاحها. أنوه كذلك باندفاع الهيئات الثقافية في المدينة وجوارِها لتحقيق الهدف نفسِه خدمةً للفيحاء ولبنان”.

وختم: “طرابلس تقيمُ اليوم بفرح عيدَ تتويجِها عاصمة للثقافة العربية وذلك على الرغم من قساوة الأوضاع التي تحيطُ بها وبالوطن فهنيئًا لها وللبنان والعرب”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ردَّت إسرائيل على الجنائية الدولية : ” لن نلتزم.. ” ، هذا يعني أن حرب غزة ستتواصل ، وأن معركة رفح لن تتوقف ، وأن الأجندة العسكرية الاسرائيلية، سواء في غزة أو في رفح، أو في جنوبي لبنان مستمرة ، وما قرار المحكمة سوى خطوةٍ معنوية غيرِ ملزمة.

فالوزير في حكومة الحرب الاسرائيلية بيني غانتس أعلن أن إسرائيل ستواصل ما وصفها بـ “حربها العادلة والضرورية” على حماس، من أجل إعادة الرهائن وضمان أمن إسرائيل.

موقف أكثرُ تشدداً أعلنه وزير المال بتسلئيل سموتريتش، مفاده أن إسرائيل لن تقبل حكم

محكمة العدل الدولية. وقال سموتريتش، وهو زعيم أحد الأحزاب الدينية القومية في الحكومة ، إن مطالبة إسرائيل بوقف الحرب على حماس بمثابة مطالبتها بأن تقرر الاختفاء من الوجود…

في المشاورات حيال المنطقة، إتصال هاتفي بين الرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم، من دون ان اي تفاصيل إضافية . لكن أكسيوس قالت إن بايدن سيطلب من القاهرة استئناف إدخال شاحنات المساعدات إلى غزة …

داخليًا الجميع في انتظار زيارة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان.. وفي المعلومات الخاصة بال ” ال بي سي ” لإن لو دريان يحمل مقترحًا بعقد حوار لبناني – لبناني في باريس … داخليًا أيضًا ملف طفا على سطح الأحداث ، غيرُ فضيحة المسدسات المهربة عبر مرفأ طرابلس… فضيحة تحرش جديدة في إحدى مدارس كفرشيما.

Otv

عشية عيد المقاومة والتحرير في لبنان، قرار تاريخي لمحكمة العدل الدولية حول فلسطين، وضربة جديدة يتلقاها الكيان العِبري، الذي تزداد عزلته الدولية يوما بعد يوم، وتلتفُ جرائمُه في حق الفلسطينيين واللبنانيين كحبل مشنقة سياسية حول اعناق اركانه السياسيين والعسكريين.

ففي تطور نوعي، أمرت محكمة العدل الدولية اليوم إسرائيل بوقف هجومها على رفح، وذلك في إطار القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وقال رئيس المحكمة نواف سلام أثناء النطق بالحكم إن الوضع في قطاع غزة واصل التدهور منذ أن أمرت المحكمة إسرائيل في وقت سابق باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة. وأضاف أن الشروط أصبحت مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة. ومضى قائلا : على إسرائيل أن توقف فورا هجومها العسكري وأي عمل آخر في مدينة رفح قد يفرض على المجتمع الفلسطيني في غزة ظروفا معيشية يمكن أن تؤدي إلى الإضرار المادي على نحو كلي أو جزئي.

كما أمرت المحكمة إسرائيل بفتح معبر رفح بين مصر وغزة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، وقالت إنه يتعين على إسرائيل السماح بوصول المحققين إلى القطاع المحاصر وتقديم تقرير عن التقدم المحرز في غضون شهر واحد.

وعلى وقع التطورات المتسارعة المرتبطة بالوضع الاقليمي، يمضي الوقت بطيئا في لبنان، العالق بين حرب الجنوب من جهة، ومعارك الفراغ من جهة اخرى، في وقت تشكل الزيارة الجديدة المحتملة لجان ايف لودريان مجرد محاولة جديدة لتحريك المياه الراكدة في المستنقع اللبناني.

وفيما التخبط السياسي سيد الموقف، يبقى الملف الاقتصادي والمالي رهن الشلل السياسي. واليوم، أكدت مصادر مصرفية عبر ال او.تي.في. على وحدة موقف المصرفيين، وذلك في رد على الطروحات التي ترددت أخيرا حول إنقسام بين اعضاء في جمعية مصارف لبنان على خلفية لقاء عدد منهم بوفد صندوق النقد الدولي. وشددت المصادر على ان هذا الكلام يدخل في اطار حملات التضليل التي تتعرض لها المصارف، مؤكدة ان المصرفيين يعملون جميعاً لما يصب في مصلحة حماية الودائع وحق المودعين في استرجاعها. ودعت إلى ضرورة الحفاظ على وحدة الجمعية في الدفاع عن حقوق المصارف والمودعين على السواء.

Nbn

مقدمة النشرة 24-5-2024

هي أرض الجنوب…تـُضيء شمعة جديدة في عيدٍ، أشعل فتيله الأمل في قناديل دروب المقاومين، يـَحرسها دعاء وحدةٍ لا يخفـُت، وجذوة مقاومة لا تنطفئ حتى سطع نصر لبنان…ولمـّا يزل الجنوب شاهراً سيف الحق في وجه العدوانية الاسرائيلية

https://x.com/nbntweets/status/1794046158400081941?t=1U15eBeoaQOqAd-WmBPnKA&s=19

المنار

هو الوفاءُ لمن اَوفى عهدَه للقضيةِ الاساس – فلسطينَ وكلِّ قضايا المحرومين والمستضعفين ..

فبعدَ مَسيراتِ العزاءِ التي سَكنت قلوبَ العارفينَ بحقيقةِ مَن فقدت الجمهوريةُ الاسلاميةُ الايرانيةُ من قادةٍ كبار، اُقيمَ الحفلُ التكريميُ بما يَليقُ بالشهداءِ الابرار..

وكانَ الموعدُ في مجمعِ سيدِ الشهداء عليه السلامُ في الضاحيةِ الجنوبيةِ لبيروت، معَ جميلِ الكلامِ لسيدِ المواقفِ والوفاء – الامينِ العامِّ لحزبِ الله سماحةِ السيد حسن نصر الله.

بكثيرٍ من التقديرِ للجهودِ المباركةِ للسيدِ الشهيد الرئيس رئيسي ورفاقِه ، نعى سماحةُ السيد حسن نصر الله الشهداء، معَ الاطمئنانِ الى ايرانَ الدولةِ القويةِ المتماسكة ، التي ودّعت قادتها بمأتم مليوني لا نظير له،ثابتةً على صلابتِها ومتانتِها، مُعلنةً للصديقِ والعدوِّ في ذِروةِ عزائها وفَقدِها، انها قويةٌ بدستورِها ونظامِها واستمراريةِ مؤسساتِها وعناوينِها الداخليةِ والخارجية، ولا سيما دعمُ القضايا المحقةِ وحركاتِ المقاومة. وأكدَ سماحتُه انَ من ينتظرُ ان تتخلى الجمهوريةُ الاسلاميةُ عن فلسطينَ والمقاومةِ هو واهمٌ جدا..

ومن منبرِ مَن دعمَ فلسطينَ ومقاومتَها بكلِّ اشكالِ السخاء، اطلَّ الامينُ العام لحزب الله الى ساحةِ الاحداثِ التي يتخبطُ فيها الصهاينةُ جيشاً وحكومةً ومستوطنين، مخاطباً قادتَهم الذين يَعتلُونَ المنابرَ متوعدينَ المقاومةَ بالمفاجآت، بانَ عليهم ان يَنتظروا من مقاومتِنا المفاجآت، فغزةُ فاجأتهم ايَّ مفاجأة، وعلى ميدانِها انهارت فِرقُ الجيشِ العبري والتكنولوجيا الصهيونية ، واليمنُ فاجَأَهم وكذلك العراقُ ولبنان، واِن اَخطأوا فلْيَستعدُّوا للمزيدِ من المفاجآت..

اما قرارُ اسنادِ غزةَ فلن يُبدِّلُ تبديلاً، وكذلك حمايةُ لبنان، من العملِ الاستباقيِّ بفتحِ الجبهة، الى الضرباتِ اليوميةِ رداً على الاعتداءات..

واِنْ اصرَّ نتنياهو على حربِه فانه سيأخذُ كيانَه الى الكارثةِ والمقاومةَ الى النصرِ المؤزرِ كما اشارَ السيد نصر الله..

واِشاراتُ النصرِ في الميدانِ تتجلّى كلَّ يومٍ من غزةَ التي اَدخلت الجيشَ العبريَ بتَعدادٍ يوميّ غيرِ محتملٍ للقتلى والاصابات، الى جبهةِ الجنوبِ اللبناني التي اصابت العدوَ اليومَ بصواريخِ مقاومتِها اصاباتٍ دقيقةً بآلياتِ العدوِ وتجمعاتِ جنودِه في شتولا ومارغيليوت والمالكية وغيرِها..

Exit mobile version